هادروصور

Filozoa
هادروصور
Temporal range: الطباشيري المتأخر، 79.5 م‌س
Hadro bones.JPG
تجميع 35 عظمة في أكاديمية العلوم الطبيعية، فيلادلفيا
التصنيف العلمي edit
مملكة: الحيوانية
Phylum: حبليات
Order: الطيور_الوركية
تحت رتبة: الطيور_الراكضة
Family: الهادروصورية
كوپ، 1869
الجنس: هادروصور
لايدي، 1858
Species: ه. foulkii''
Binomial name
هادروصور foulkii
لايدي، 1858
Synonyms[1]

Hadrosaurus cavatus كوپ 1871
Ornithotarsus immanis كوپ، 1869

الهادروصور Hadrosaurus ( /ˌhædrɵˈsɔrəs/؛ من اليونانية القديمة ἁδρός، هادرو، تعني "متكتل" أو "كبير"، وσαῦρος، صور، تعني "سحلية")[2][3][4][5]، هو جنس[6] من الديناصورات الهادروصورية. الهيكل العظمي الوحيد المعروف منه تم اكتشافه عام 1858، والذي يمثل أول أنواع الديناصورات التي تم التعرف عليها من بقايا تزيد عن الأسنان المتفرقة في أمريكا الشمالية. عام 1868، أصبح أول هيكل عظمي تم تجميعها لديناصور معروف. هادروصور فولكي هو النوع الوحيد ضمن هذا الجنس والذي أصبح ديناصور ولاية نيوجرزي، الولايات المتحدة منذ عام 1991.

تم التعرف على هـ. فولكي من عينة مفردة تتألف من معظم الهيكل العظمي وأجزاء من الجمجمة. تم جمع العينة من تكوين وودبري في نيوجرزي، الولايات المتحدة. باستخدام التأريخ بالنظائر المشعة لأصداف ذات مصراعين والتي تم العثور عليها في التكوين، تبين أن الصخور الرسوبية التي عُثر فيها على أحفورة الهادروصور تعود إلى ما بين 80.5 و78.5 مليون سنة مضت.[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاكتشاف والتاريخ

صورة للموقع الذي عُثر فيه على الأحفورات (2010).
أول تجميع لعظام الهادروصور والذي قام به بنجامن واترهاوس هوكنز، أول هيكل عظمي مجمع لديناصور في العالم.


في سبتمبر 2015 توصل باحثون من جامعة ألاسكا فيربانكس وجامعة فلوريدا إلى أن بقايا ديناصور منقاري البط، عُثر علي في أعالي القطب الشمالي في ألاسكا، هي أنواع جديدة من الهادروصورات، كانت تسمى في السابق أوگرونالوك كوكپيكنسيس Ugrunaaluk kuukpikensis. من المرجح أنها كانت تعيش في ظروف أقل صعوبة من الديناصورات الأخرى.[8]


التصنيف

اعادة تجميع للهادروصور.
هيكل عظمي معاد تجميعه، أكاديمية العلوم الطبيعية.
ألواح من توصيف لايدي.

الديناصورات_المنقارية 

Jinzhousaurus yangi

Fukuisaurus tetoriensis

Penelopognathus weishampeli

Equijubus normani

Probactrosaurus gobiensis

Eolambia caroljonesa

Protohadros byrdi

Tanius sinensis

Bactrosaurus johnsoni

Glishades ericksoni

Gilmoreosaurus mongoliensis

Huehuecanauhtlus tiquichensis

Jintasaurus meniscus

Tethyshadros insularis

 هادروصوريات 

 هادروصورية 

هادروصور فولكي

 Saurolophinae 

Acristavus gagslarsoni

Maiasaura peeblesorum

Brachylophosaurus canadensis

Shantungosaurus giganteus

Edmontosaurus annectens

Edmontosaurus regalis

Other saurolophines →

 Lambeosaurinae 

Aralosaurus tuberiferus

Jaxartosaurus aralensis

Tsintaosaurus spinorhinus

Pararhabdodon isonensis

Other lambeosaurines →


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأحفورات

جزء من الهيكل العظمي للهاردروصور التي عُثر عليه في ألبرتا، يونيو 2020.


في 15 أكتوبر 2020، أُعلن عن اكتشاف حفريات تعود لهادروصور عمرها 69 مليون سنة. في يوليو 2020، عثر فتى يبلغ من العمر 12 عاماً على هيكل عظمي لديناصور، كان الفتى في نزهة مع والده في منطقة بألبرتا معروفة بوجود حفريات، حين رأى عظاماً تبرز من صخرة. شهدت المنطقة في أواخر القرن 19، العصور على ديناصور ألبرتوسورس. تم العثور على 30-50 قطعة من هيكل الديناصور، والذي يبلغ من العمر ما بين 3-4 سنوات. وحسب متحف رويال تيريل بألبرتا، فإن هذا الاكتشاف هام جداً من الناحية العلمية، لأنه وجد في حفرية تعود إلى 69 مليون عاماً، والسجّلات من تلك الحقبة نادرة، مما قد يساعد على سد الفجوة عن تطور الديناصورات.[9]



المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة PRIETOetal2006
  2. ^ Levins, Hoage. "From the Shores of a Bucolic Pond to World Fame: Haddonfield's Dinosaur". Finding the World's First Dinosaur Skeleton: Hadrosaurus foulkii. Retrieved 24 January 2011.
  3. ^ "hadrosaur". Online Etymology Dictionary.
  4. ^ ἁδρός. Liddell, Henry George; Scott, Robert; A Greek–English Lexicon at the Perseus Project
  5. ^ σαῦρος. Liddell, Henry George; Scott, Robert; A Greek–English Lexicon at the Perseus Project
  6. ^ Prieto-Márquez, A. (2011). "Revised diagnoses of Hadrosaurus foulkii Leidy, 1858 (the type genus and species of Hadrosauridae Cope, 1869) and Claosaurus agilis Marsh, 1872 (Dinosauria: Ornithopoda) from the Late Cretaceous of North America". Zootaxa. 2765: 61–68.CS1 maint: uses authors parameter (link)
  7. ^ Gallagher, W.B. (2005). "Recent mosasaur discoveries from New Jersey and Delaware, USA: stratigraphy, taphonomy and implications for mosasaur extinction." Netherlands Journal of Geosciences, 84(3): 241.
  8. ^ "New Duck-billed Dinosaur Species Discovered in Alaska". Sci-News.com. Retrieved 2015-09-23.
  9. ^ "فتى عمره 12 عاماً يعثر على هيكل ديناصور يعود تاريخه إلى 69 مليون سنة". بي بي سي. 2020-10-15. Retrieved 2020-10-16.

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول: