نجم ثنائي

Hubble image of the Sirius binary system, in which Sirius B can be clearly distinguished (lower left).

النجوم الثنائية Binary star هي عبارة عن نجمين يدور كل منهما حول الآخر. وإذا ما نظرنا إلى بعض النجوم في الفضاء بإنتباه شديد رأينا إن ما يبدو نجما واحدا هو في الحقيقة نجمان متقاربان، فالنجم المدعو العناق، او النجم الثاني في بنات نعش الكبرى مثل جيد على هذين النجمين المزدوجين. وليس صعبا التفريق بينهما وهما يدوران حول بعضهما بسرعة كبيرة، وبعض الأجسام الفضائية قد تبدو نجما واحدا ولكنها متعددة النجوم في الواقع. وهي كلها تدور حول بعضها البعض، ويعتقد علماء الفلك إن ثلث النجوم في المجرة ثنائي أو ثلاثي التركيب أو متعدد لأكثر من ثلاثة نجوم، ولكنها شديدة البعد ولا يمكن تمييزها بالمراقب الحديث.

والنجوم المزدوجة شديدة التقارب يدور بعضها حول بعض بسرعة كبيرة في ثماني ساعات أو أقل من ذلك. وإذا علمنا إن منها ما يكون بحجم شمسنا أو أكبر فإن سرعته لابد أن تكون عالية جدا لتتم دورتها بعضها حول بعض بمثل هذا الوقت القصير. ثم إن قوة الجاذبية بين أي نجمين متقاربين لابد أن تكون عظيمة كذلك. وبعض النجوم الثنائية قد يكسف أحدها الآخر، على ما يبدو كما يفعل القمر مع الأرض.

وإذا ما حدث ذلك فإن أحد النجمين يحجب ضوء الآخر عنا بحيث يبدو النجمان أقل لمعانا لفترة زمنية. وحين يتغير تألق ولمعان نجم بعيد جدا على هذه الصورة يمكن لعلماء الفلك أن يعلموا أنه نجم ثنائي، حتى لو كان بعيدا جدا لا يمكن رؤيته نجمين منفصلين بالمرقب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اكتشافهم

Gwiazda podwójna zaćmieniowa schemat.png.svg


تصنيفات

نجم ثنائي طيفي

هونجم مطيافي مزدوج الخط يشاهد فيه مدارا النجمين بشكل مباشر تقريبا من الأعلى دون ظاهرة دوبلر في ضوئيهما.

نجم ثنائي كسوفي

هو حالة نجمين يدور أحدهما حول الآخر في مدار يقع مستواه على خط الإبصار من الكرة الأرضية فيحجب منها الآخر على التناوب حجبا كليا أو جزئيا مع كل دورة ولذلك فالضوء الكلى الذى يصل الى الأرض من النجمين يخفت فترة من الزمن على الرغم من أن سطوع النجمين نفسيهما لم يتغير . وعندما يكون نجم أمام آخر تحدث ظاهرة الخسوف والكسوف وتعتمد الخسوفات والكسوفات على الفترة الزمنية التى يستغرقها نجم بالدوران حول نجم آخر ويعرف الباحث الفلكي الثنائي الكسوفي من دراسة التغيرات الدورية . ومن أشهر الثنائيات الكسوفية الغول أو رأس الغول الواقع في حامل رأس الغول (كوكبة) (فرساوس)

ثنائي مرئي

هو واحد من نجوم ثنائية أو مزدوجة تظهر للعين المجردة كأنها نجوم مفردة لكن الرصد التلسكوبي يفصل الثنائي المرئي الى نجمين مفردين . وكما هى حال جميع الثنائيات النجمية يدور هذان النجمان حول المركز المشترك لكتلتيهما بتأثير التجاب الثقلي بينهما ومثالا على ذلك يمكن النظر من خلال تلسكوب ذى قدرة عالية وتحليل كاف الى نجم الشعري اليمامية والنجم المرافق له لنشاهد مثالا للثنائية المرئية.

ثنائي مطيافي

هو نجم مزدوج يتقارب فيه النجمان تقاربا شديدا فيشاهدان وكأنهما نجم واحد حتى من خلال أقوى التلسكوبات .

كيفية اكتشافه

يمكن معرفة النجم الثنائي المطيافي من خلال دراسة ضوئه الواصل الينا بالمطياف فيكشف المطياف ظاهرة دوبلر في الضوء كمثل تحرك نجم سماوى حول آخر .

نجم مطيافي أحادي الخط

هو نجم ثنائي مطيافي يبدو منه أحد النجمين خافتا جدا ولا يشاهد سوى ضوء النجم الأكثر سطوعا فيبدو النجمان في أقوى التلسكوبات كأنهما نجم واحد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نجم ثنائي مطيافي مزدوج الخط

هو نجم ثنائي مطيافي كلا النجمين اللذين يكونانه على درجة من السطوع تكفي لمشاهدة ضوئيهما.

استخدامهم في الفيزياء الفلكية

A simulated example of a binary star, where two bodies with similar mass orbit around a common barycenter in elliptic orbits.
Artist's impression of the sight from a (hypothetical) moon of planet HD 188753 Ab (upper left), which orbits a triple star system. The brightest companion is just below the horizon.


ونجمة رأس الغول في كوكبة فرساوس هو أحد الأنجم الثنائية المشهورة، ويمكننا أن نراها في الشتاء فوق الثريا. ويقال إن رأس الغول كان يدعى نجمة الشيطان في العصور القديمة لأنه يرف بعينيه فيما يبدو أثناء تغير لمعانه.

ويجب عدم الخلط بين النجوم الثنائية المزدوجة وبين النجوم المتغيرة التي يتغير لمعان ضوئها بالزيادة والنقصان لفترات طويلة نتيجة ضعف طاقته وتغيرها في الأنبعاث بحيث يبقى النجم معتما لفترة ليختزن أشعاعه ثم يطلقه جملة واحدة على فترات. فهي نجوم مفردة تسمى نجوم متغيرة.


أنظر أيضا

مصادر

  • مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.
  • الكون - تأليف دافيد برجاميني - مكتبة لايف العلمية - بيروت - 1971م.
  • الكون - تأليف كولين رونان - الأهلية للنشر والتوزيع - بيروت - 1980م.