ناصر السعيد

ناصر السعيد

ناصر السعيد (ولد 1923 - اختفى 1979) معارض عربي عروبي سعودي. أول شخصية سعودية معارضة لنظام الحكم السعودي.

ولد ناصر السعيد في مدينة حائل شمال المملكة العربية السعودية عام 1923 (أي بعد سقوط حائل بيد الملك عبدالعزيز بعامين).

انتقل إلى الظهران عام 1947 للعمل في إستخراج النفط وتكريره مع شركة ارامكو وعاش مع بقيه العمال السعوديين ظروفاً معيشية صعبة فقاد مع زملاءه هناك سلسلة من الإضرابات للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية والسكنية ورضخت الشركة لممطالبهم. وفي عام 1953 قاد ناصر إنتفاضة العمال للمطالبة بدعم فلسطين وتم اعتقاله وارسل إلى سجن العبيد في الإحساء وافرج عنه لاحقاً وحكم عليه بالإقامة الجبرية في مدينة حائل، وبعد وفاة الملك عبدالعزيز اقيم حفل استقبال للمك الجديد (سعود) في مدينة حائل القى فيه ناصر السعيد خطاباً اغضب الملك سعود كثيرا حيث طالب فيه بالإصلاح وتنظيم الموارد المالية للدولة وحماية الحقوق السياسية وحقوق حرية التعبير للمواطنين، وفي عام 1956 هرب من المملكة بعد ورود انباء عن احتمالية إعدامه. اشرف ناصر السعيد على برامج إذاعية معارضة للحكم السعودي في إذاعة صوت العرب في مصر ثم انتقل إلى اليمن الجنوبي عام 1963 وانشأ مكتب للمعارضة هناك. انتقل بعدها إلى دمشق ثم إلى بيروت التي اختطف فيها في 17 ديسمبر 1979 من قبل استخبارات فتح واختفى بعدها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

  • عن مقدمة ناشر كتابه "حقائق من القهر السعودي" :

لقد ولد ناصر السعيد بعد سقوط حائل في يد عبد العزيز بعام واحد أي سنة 1923 حيث كانت كراهية اهل حائل لابن سعود علي اشدها الي درجة انهم كانوا يطلقون علي المواليد الذين يولدون بعد سقوط حائل اولاد السقوط ،يقول ناصر انهم نظروا اليه حين مولده نظرة عدم استحسان "وكأنهم لا يريدون ان لا يولد احد بعد سقوط حائل بيد الاعداء".

وفي هذا المناخ تربي ناصر السعيد علي كراهية ال سعود ،حيث كانت جدته حسنا السعيد تجمع النساء كل يوم خميس ،وتلقي فيهن محاضرات أشبه ما تكون بالسياسية ، وقد ذكر ناصر السعيد اسماء بعض ضحايا اسرته في الدفاع عن حائل ومنهم عبد الله العيسي السعيد وعيسي السعيد وسليمان السعيد وفهد السعيد .

ويذكر ناصر انه دخل السجن مع جدته حين كان صبيا ، اذ رفضت جدته صدقة ارسلها اليهم والي حائل عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي مع احد الخدم ،فما كان من الجدة العجوز الا ان ضربت الخادم ،فقبض عليها ،وقبل الافراج عنها بواسطة اهل حائل حرص الوالي عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي علي شتمها ،وكان ذلك سنة 1930.


مطالبه

المطالب التي ناضل من اجلها ناصر السعيد ضمنها خطابه الذي القاه امام الملك سعود في مدرسة حائل في 11 ديسمبر 1953 وذكرها في كتابه (تاريخ آل سعود ) ثم شرح هذه المطالب وفصلها في الرسالة التي بعثها الي الملك سعود من القاهرة ضمن منشورات الاحرار في 1|7|1958 .ومن الخطاب والرسالة تتحدد مطالب ناصر السعيد في الاتي :

  • اقامة مجلس شعبي (برلمان )حر ينتخب الشعب اعضاءه ،ويقوم بتمثيل ابناء الشعب كافة.
  • يضع مجلس الشعب بعد انتخابه دستورا مستمدا من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وروح العدل التي دعا اليها الرسل ،ويكون الدستور عصريا يتضمن حقوق الشعب ويحدد مهام السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية .
  • يقوم مجلس الشعب باصدار قوانين تمنع تجارة الرقيق التي لا توجد (وقتها ) الا في المملكة ،وتحرم قطع الايادي والارجل وجلد المواطنين ،وتؤكد علي حرية الصحافة وحرية العقيدة وحرية المبدأ والتعبير والاجتماع ،وقوانين تفرض التعليم الاجباري علي كل ذكر وانثي ،وتفرض التجنيد الاجباري ،واصدار قوانين تمنع التعذيب في السجون ،وتمنع اسقاط الجنسية ،وقوانين تمنع اخذ الزكاة من الفقراء البدو والفلاحين ،وقوانين لاصلاح حال العمال باقامة انتخابات عمال لاتحاد عمال نزيه يدافع عن حقوق العمال ويمثلهم امام الحكومة ،ويقيم لهم نقابات ،ويكون هذا القانون بديلا عن القانون الجائر التي تستخدمه ارامكو ضد العمال ، واصدار قانون اخر بأنشاء محاكم عمالية تتولي قضايا العمال ،ويراعي قانون العمال مساواة العمال السعوديين في الحكومة بغيرهم من العمال الامريكيين و الاجانب ، وقوانين تمنع تسريح العمال وتدفع اجورهم اثناء الاجازات .وقوانين اخري لاصلاح حال الفلاحين بانشاء الاصلاح الزراعي، و قوانين بتخفيض الرسوم الجمركية وللاصلاح الاقتصادي ،وكما يقوم البرلمان بسن قوانين لمواجهة نفوذ ارامكو والنفوذ الامريكي مثل الغاء الاتفاقية الخاصة بالقاعدة الامريكية في الظهران ،وتعديل اتفاقية البترول مع ارامكو والغاء المرسوم الملكي رقم 2639 |2|223 الصادر في عام 1357 هـ والذي يطلق يد ارامكو في العسف بالعمال ،والزام ارامكو بدفع تعويضات و للعمال والضحايا .
  • ويواكب هذا الاصلاح التشريعي اصلاح اقتصادي وعمالي وتعميري ..اذ يطالب بشق وتعبيد الطرق في البلاد وتسهيل المواصلات ،وبناء مدن عماليه صحية ،وانشاء صناعة خفيفة وثقيلة ترتبط بالبحث عن معادن ،ويعمل فيها البدو الذين يمثلون 60 % من السكان ،ويلتفت للفلاحين والزراعة ،فينادي برفع مستوي الفلاح وحماية انتاجهم واراضيهم من سيطرة المرابين ،وانشاء بنوك زراعية لاقراضهم وتوجيههم واستيراد الالات والخبرة الزراعية لهم ،والعمل علي تحضير البوادي والقري ،واستصلاح اراضي البدووتسليمها للفلاحين ..ويركز اهتمامه علي اصلاح حال العمال ،فيطالب باعادة العمال المسرحين ،ورفع الغلاء عن العمال .
  • وهذا الاصلاح المادي في الصناعة والزراعة والبنية الاساسية استهدف غرضا اسمي كان يظهر بين سطور ناصر السعيد ،هو التنمية البشرية ،او رقي المواطن السعودي ،ويبدو هذا من حرصه علي تعليم المرأة ووجوب التجنيد وتحضير البدو والقري ،أي تحويل البوادي والقري الي مجتمعات حضارية متعلمة ،والحاق البدو والفلاحين بالمزارع والمصانع والجيش ،يقول مثلا عن التعليم (اصدار قانون يفرض التعليم الاجباري علي كل ذكر وانثي في كل مراحل التعليم، فهذا ما فرضه علينا النبي محمد فرضا [طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة ]) ويقول عن التجنيد الاجباري (اصدار قانون يفرض التجنيد الاجباري علي كل فرد ،ولا اقول كل مواطن ومواطنة لأن هذا الوضع سابق لأوانه في مثل وضعنا الحالي ،ليصبح الشعب كله مسلحا ضد الاعداء ،وليس في هذا ما يخالف تعاليم النبي ،كما يفتي البعض ،وهذا ما فرضه علينا الدين ) وما قاله في خطابه كرره في رسالته حين يقول (توسيع برامج التعليم ونشره في انحاء البلاد كافة ، وتذليل العقبات التي وضعت في طريقه، وارسال البحوث العلمية بصورة واسعة للتخصص في مجالات مختلفة في البلاد المتقدمة علميا وزراعيا ،واباحة تعليم النساء وايجاد مدارس لهم اسوة بالبنين اتباعا لقوله عليه السلام ).

وحين يدعو في الرسالة الي التجنيد فانه يري في التجنيد لهم تنمية بشرية ،يقول (تدريب جيش الاخوان البدو عسكريا وضمه الي الجيش النظامي …ورفع مستوي الجيش عسكريا وثقافيا واجتماعيا وسن قانون التجنيد الاجباري ،كذلك رفع مستوي الشرطة الثقافي والاجتماعي ).

ويلتفت الي المساجين فيطالب بتحويل السجون الي اداة تعليم وتهذيب، واطلاق سراح السجناء السياسيين ،وارجاعهم الي عملهم وتعويضهم وتعويض اسر شهدائهم ،ومعني هذا اطلاق حرية النخبة المثقفة في بناء وعي المواطنين و احداث تنمية بشرية .

  • ويرتبط بالتنمية البشرية والاصلاح السياسي والتشريعي والعمراني محاربة الفساد .ومن وجهة نظره يتركز الفساد في الاستعمار الامريكي وعملائه داخل المملكة .ولم يكتف بأن يجعل للقوانين المقترحة دورا في مطاردة الفساد والمفسدين من الامريكيين واتباعهم ،وانما طالب بأجراءات اخري ،منها الغاء ما اسماه (مكاتب التجسس اللعينة ضد الجيش والشعب )و(ابعاد) مدير سكة الحديد الجاسوس الامريكي الملقب بالشيخ قلدي ..)و(الغاء اوكار التجسس الامريكية التي يشرف عليها امثال المستشرقيين العالميين )وذكر اسماءهم واماكن تواجدهم ،والحق بذلك المطالبة بابعاد الباكستانيين والعمال الاجانب وغيرهم (من خونة العرب )الذين تجلبهم ارامكو .

ومن وجهة نظره يرتبط بملاحقة الفساد (ايجاد ميزانية للمصروفات والواردات في كافة انحاء الدولة تتماشي مع حفظ ثروة الشعب وتعمير البلاد ،ووضع حد للتبذير ووسائل الترف والتصرفات الشخصية في ميزانية الدولة واموال الشعب .كبناء القصورو استيراد السيارات والكماليات ،وانواع الرقيق ،والزواج بالمئات من النساء ،وصرف الاموال في سبيل الشهوات والهبات والصداقات والعادات السنوية والرشوات ،والرحلات الملكية التي تنفق فيها الملايين بلا حساب )..

وفي موضع اخر يطالب بتطهير جهاز الدولة من جميع الدخلاء والخونة والحكام المرتزقة والجهلاء والظلمة ومحاسبة اللصوص الكبار الذين سرقوا مال الشعب مهما كانت مراكزهم وقرابتهم للبلاط الملكي ،واسترداد اموال الشعب المسروقة ليعاد استخدامها في سبيل المرافق العامة، وتأمين حاجات العجزة والمتسولين من ضحايا الظلم كمقطوعي اليد والارجل ومنكوبي السيول والحرائق .

وبالتالي فان ناصر السعيد لا يري ان اجهزة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بواجبها الشرعي ،لذلك نراه يطالب ليس فقط بألغائها ولكن بألغاء نفوذ آل الشيخ ،يقول (تحطيم الطغيان الديني المزيف الممثل بأفراد من آل الشيخ الذين استغلوا الدين (البرئ من دين محمد )لأغراضهم الشخصية وايذاء الشعب ،والغاء هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنها بعكس اسمها تأمر بالمنكر وتنهي عن المعروف ،وتوظيف افراد هذه الجماعات في اعمال اخري نافعة للشعب ولا يضار بها الشعب ،فالشعب ليس بحاجة الي توجيه وارشاد من حكومة فاسدة ).

  • ومن الطبيعي ان تلك النظرة للسلطة الدينية المتمثلة في آل الشيخ والهيئات الدينية كانت تعبر عنها لمحات اخري سبقت يخالف فيها الاراء الدينية التقليدية ،مثل دعوته للتعليم (المدني ) وتعليم المرأة ،وعدم تطبيق الحدود، والمبادرة بتحريم الرق ،و قدر عددهم وقتها في المملكة بحوالي ستمائة الف من الذكور والاناث .وهناك مطالب اخري في هذا السياق تعتبر تحديا للموروث السلفي، مثل مطالبته بحرية الاعتقاد للشيعة ،يقول (اطلاق الحريات لأخواننا المواطنين من ابناء الشيعة لممارسة شعائرهم الدينية ومساواتهم في جميع مرافق الحياة العامة ،والغاء الطائفية الممقوتة).

ويرتبط بهذه النظرة رأيه في حرية الفكر والرأي ومطالبته باطلاق سراح السجناء السياسيين ،وحتي مع كراهيته للعاملين في هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومطالبته بالغائها ،فانه يطالب بان يعملوا في مهن اخري مفيدة ولا يطالب بمصادرة حقهم في العمل .

  • ولم يكتف ناصر السعيد بالاصلاح الداخلي وانما التفت الي اصلاح السياسة الخارجية للمملكة ،فطالب ليس فقط بالابتعاد عن التبعية لامريكا ،بل بالتمسك بسياسة الحياد الايجابي والسير في قافلة التحرر العربي (بقيادة جمال عبد الناصر ،وتجنب مبدأ ايزنهاور اللعين ، وعدم التدخل في شئون البلاد الاخري ) (والتعامل مع البلاد الاخري اقتصاديا وسياسيا بما فيها الاتحاد السوفيتي والصين الشعبية وبقية الدول الشرقية الاخري بصرف النظر عن انظمة الحكم فيها ،علي ان تضمن الحكومة سيادة البلاد واستقلالها ..).

عمله الإصلاحي

وفي هذا الجو المفعم بكراهية ال سعود نشأ ناصر السعيد .ثم حين شب عن الطوق التحق بالعمل في شركة ارامكو وجمع حوله تنظيما من العمال .

وفي 17/9/1947 قاد بهم مظاهرة فيما اسماه بيوم فلسطين، في مدينة رحيمة ، وطالب برفض تقسيم فلسطين وقطع النفط عن امريكا وبريطانيا، واسرع امير رأس تنورة الامير تركي بن عطيشان بتهدئة المتظاهرين، ورفض ناصر، فأمر ابن عطيشان باعتقالهم وحملهم الي سعود ابن جلوي حاكم الاحساء، فاطلق الامير سراحهم .وفي نفس العام 1947 اصدرت ارامكو قانون تنظيم العمل والعمال في ستين مادة يضع نظام تصاريح العمل ويحظر انشاء نقابات او جمعيات عمالية لذلك قام ناصر سنة 1952 بتكوين لجنة لتمثيل العمال والمطالبة بحقوقهم فاعتقلتهم السلطات لولا الاضراب الذي قام به جميع العمال في اكتوبر 1952 احتجاجا علي سجنهم ،ولقيت الشركة خسارة فادحة ،فاضطرت السلطات الي اطلاق سراحهم ،وتم نفيه الي مسقط رأسة حائل .

ثم عاد الي العمل في الشركة سنة 1953 بضغط كبير من العمال ليقود اخطر اضراب تزعمته اللجنه التي انشأها ناصر في الظهران وكانت تمثل 6500 عامل ،وطالبوا بزيادة الخدمات الاجتماعية وزيادة الاجور والحق في تشكيل نقابة عمالية ،وقدموا طلبا بذلك لولي العهد الامير سعود فرفض طلبهم وامر باعتقال ناصر واعضاء اللجنة ،وتشكيل لجنة تحريات لتقصي اسباب مطالبة العمال بتشكيل نقابة لهم . وادي اعتقال ناصر وزملائه لاستنفار العمال لاضراب اشد اشترك فيه 13 الفا من عمال ارامكوا في كل مناطق الانتاج في الظهران وراس تنورة ،اعلنوا استعدادهم للاستشهاد في سبيل حقوقهم ،فاضطرت السلطات السعودية لارسال قوات مسلحة في المنطقة الشرقية، وأمر ولي العهد العمال بالعودة للعمل تحت التهديد بالطرد والفصل فلم يسمع له العمال، فامر باعتقال المزيد منهم . وتم تدارك الامر بالعفو عن ناصر ورفاقه المسجونين في سجن العبيد بالاحساء ،مع اخذ تعهد عليه بالاقامة الجبرية في حائل ،و ادخلت ارامكو اصلاحات اقتصادية مع دعم للغذاء والكساء ،وانشأت اول مدرسة لأطفال العمال ،وتخفيض ساعات العمل ،وتشكيل لجنة اتصال بين العمال والادارة .

اما ناصر فقد اطلق سراحه ،وفي الطريق علم بوفاة الملك عبد العزيز واستعداد حائل لاستقبال الملك الجديد سعود ومبايعته ،وطلب منه امير حائل ان يلقي خطاب ترحيب بالملك، فالقي امام الملك الجديد خطابا وضع فيه مطالب الشعب، مما جعل الملك سعود يخرج غاضبا عازما علي قتله ،وارغم العمال شركة ارامكو علي عودة ناصر السعيد الي عمله في الشركة، فظل عبئا عليهم.

وفي عام 1956 اتسعت حركة ناصر السعيد لتعبر عن الحركة الناصرية ،فقاموا باضراب شامل بمطالب سياسية ، فأمر الملك سعود باعتقال قيادات العمال ،واصدر مرسوما ملكيا في 11/6/1956 يجرم الاضراب ويعاقب القائمين به بالسجن .كما امر سعود باغتيال ناصر السعيد ،فأشعره صديق له من الحرس الملكي بذلك فهرب الي بيروت .

وبعد خروجه من السعودية وخصوصا خلال الستينيات اصبح ناصر السعيد معارضا للسعودية من الخارج ينشر البيانات ويحرض ضد النظام ،وانشأ ما اسماه (اتحاد شعب الجزيرة العربية ) ذات التوجه الناصري الاسلامي .

وبعد انفصال سوريا عن مصر سنة 1961 م لوحق ناصر السعيد من قبل الانفصاليين و السعوديين، فغادر دمشق الي بيروت ومنها الي القاهرة حيث اشرف علي برنامج (صوت العرب) من برج القاهرة ،وكانت اذاعة سرية موجهة ضد السعودية وضد الانفصال في دمشق وضد حكام الخليج (الرجعيين )حسب قوله.

وفي 1962 افتتح من صوت العرب برنامج (اعداء الله ) الموجه ضد السعودية، واشتعلت ثورة اليمن سنة 1962 فانتقل ناصر السعيد الي اليمن حيث افتتح مكتبا للمعارضة واشرف علي برنامج اذاعي تحت اسم اولياء الشيطان، كما قاد الكفاح المسلح من الحدود اليمنية .

وجاءت هزيمة 1967 لتقضي علي نشاطه السياسي ،اذ حوصر بعد مؤتمر الخرطوم وعودة العلاقات بين عبدالناصر والملك فيصل، واضطر ناصر السعيد للتنقل متخفيا بين (العراق وسوريا ومصر واليمن وليبيا )وبعد مقتل الملك فيصل واعلان الملك خالد العفو عن السجناء السياسيين في الخارج عاد الجميع الا ناصر السعيد ،حيث ظل في الخارج .

ثم حين اندلعت ثورة جهيمان العتيبي في الحرم واضطرابات المنطقة الشرقية في نوفمبر 1977 غادر ناصر السعيد بيته في دمشق وذهب الي بيروت ليهاجم السعودية في وكالات الانباء والصحف، فاختفي في يوم 7 /12 /1977 حيث يقال أن أحد أصدقائه من قادة منظمة فتح استدرجه إلى فخ منصوب وسلمه للمخابرات السعودية.


خطابه الأول

بعد فرض الإقامة الجبرية على ناصر السعيد، في مدينة حائل، توفي الملك عبدالعزيز وتولى الحكم من بعده ابنه الملك سعود. وبعد أن تولى سعود الحكم قام بزيارة لمنطقة حائل، فألقى ناصر السعيد خطاباُ هناك، في 11 ديسمبر 1953 جاء وكأنه إعلان معارضة، أو هو البيان الأول لـ " اتحاد شعب الجزيرة العربية " وهذه مقتطفات منه :

" باسم الله وباسم الحق، باسم العمال المعذبين، باسم الفلاحين الذين اصبحو فريسة للمرابين، باسم البدو المشردين، باسم الشعب العظيم الذي حرم من نور العلم طويلا طويلا يا طويل العمر !"


" هل تجشمتم مصاعب الطرقات الوعرة، بقصد الدعاية لنفسك أم بقصد الترفيه ؟! إذ ليس في مئات المدن والقرى والصحاري التي مررتم بها إلا الفقراء الذين رأيتهم يمدون ايديهم، ضارعين من الفقر والمرض والجهل اللعين ..وكان بإمكانك أن تقطع هذه المسافة بالطائرات ولكنك قطعتها بالسيارات ..ولهذا نحاول أن نقنع انفسنا أنك جئت حسب الظن بقصد الإطلاع علي ما يلاقيه شعبنا، وعرفت أنت بنفسك بعد أن انكسرت العديد من سياراتك أنه لا يوجد طريق واحد معبد ..كما لا يوجد علاج ولا معالج ولا ماء نظيف صحي ولا دواء ولا عمل ولا مساكن تليق بالانسان .وهذا ما جعلك تسكن في الخيام في كل مدينة تنزل بها، بما فيها حائل، لعدم وجود ما يصلح لسكناك كملك من مساكن شعبنا ".

وعن أرامكو يقول :

" ولهذا فقد شردنا وعذبنا وسرحنا من العمل، حتي ان العمال قد سجنوا سجنا جماعيا خلف الاسوار الشائكة في وهج الشمس المحرقة وقطع عنهم الماء ومنع الطعام ،ثم سمح لهم اخيرا بالطعام ،ولكنه طعام سم يا سعود .هل تصدق ؟ لقد وضع لهم السم في طعام هذا المطعم المسمي بمطعم ابو ربع ريال ومات سبعة عشر من العمال ،وقد اسعف الباقون بغسيل بطونهم ،وادعت الشركة الاستعمارية ارامكو انه حدث لهم تسمم غير مقصود لأن قدور الطعام غير نظيفة ، ولكنه تأكد من اقوال احد الاطباء الفلسطينيين الذين يعملون في الشركة نفسها وكشفوا ضمن الاطباء علي حالة العمال المصابين ان التسمم حادث عن طريق سم حقيقي عثروا علي بقيته، وقد ثبت هذا ، وأنا على اتم الاستعداد ان اثبت لكم ما اقول ".

مؤلفاته

له عدة كتب من أهمها:

مراجع