ميخائيل سلطيكوڤ

ميخائيل سلطيكوڤ
Mikhail Saltykov-Shchedrin
لوحة لمخيائيل سلطيكوڤ بريشة Ivan Kramskoi
لوحة لمخيائيل سلطيكوڤ بريشة Ivan Kramskoi
وُلِد(1826-01-27)27 يناير 1826
Spas-Ugol village, Tver Governorate, الامبراطورية الروسية
توفي10 مايو 1889(1889-05-10) (عن عمر 63 عاماً)
سانت پطرسبورگ، الامبراطورية الروسية
الاسم الأدبيShchedrin
الوظيفةكاتب، حاكم مدني، محرر مجلة
العرقروسي
الفترة1850عقد -1880عقد
الصنف الأدبيالرواية الساخرة
الموضوعقضايا اجتماعية
أبرز الأعمالProvincial Sketches
The Golovlyov Family
الزوجElizaveta Boltova
الأقاربعائلة سلطيكوڤ

التوقيع

ميخائيل سلطيكوڤ (بالروسية: Михаи́л Евгра́фович Салтыко́в-Щедри́н, born Saltykov, pseudonym Nikolai Shchedrin; 27 يناير [ن.ق. 15 يناير] 182610 مايو [ن.ق. 28 أبريل] 1889) كان ساخر روسي كبير في القرن التاسع عشر. قضى معظم حياته يعمل كموظف حكومي بصفات مختلفة. بعد وفاة الشاعر نيقولاي نكراسوڤ، شغل منصب رئيس تحرير مجلة روسية معروفة Otechestvenniye Zapiski، حتى تم حظرها من قبل الحكومة في عام 1884. أفضل رواية معروفة له هي آل گولوڤيوڤ The Golovlyov Family.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد ميخائيل يفگرافوڤتش سلطيكوڤ في قرية سپاس أوگل Spas Ugol، التابعة لمنطقة تْڤير Tver. ومع أنه ولد في أسرة إقطاعية، فقد ذاق مرارة الجوع والحرمان منذ نعومة أظفاره، وتعرف على ضروب الظلم والاستبداد حتى في جو الأسرة، حيث كان وأخوته غالباً ما ينامون على الطوى، وتنزل بهم أقسى العقوبات لأتفه الأسباب، ويتلقون أصول التربية على يد مربيات غير مؤهلات.[1]


التعليم

19th century drawing of the Tsarskoye Selo Lyceum, where Saltykov studied

أنهى سلطيكوڤ معهد النبلاء في موسكو بامتياز، ثم انتسب إلى المدرسة القيصرية، التي تخرج منها ألكسندر پوشكن. وفي سنوات الدراسة تأثر بأدب ألكسندر پوشكن وميخائيل لرمونتوڤ ونيقولاي گوگول وبمقالات ڤيساريون بلنسكي، كما تأثر بطروحات حلقة بتراشڤسكي الاشتراكية الطوباوية. وانكب على المطالعة والتأليف وهو بعد في سن الشباب.

مهنته الأدبية

منزل سلطيكوڤ في Vyatka (حاليا متحف في كيروڤ)

دخل ميخائيل سلطيكوڤ Mikhail Saltykov المعروف بالاسم المستعار نيقولاي سلطيكوڤ شيدرين Nikolai Saltykov Shchedrin تاريخ الأدب الروسي والعالمي من بوابة الأدب الساخر، الذي كان واحداً من الأدوات التي استخدمها الديمقراطيون ـ الثوريون الروس في الصراع ضد النظام القيصري وجهازه البوليسي ـ البيروقراطي، من أجل غرس الحقد والكراهية تجاه ممارسات الظلم والاسترقاق في نفوس أبناء الشعب.

أصدر سلطيكوڤ في عام 1848 قصته الطويلة «مسألة عويصة» Zaputannoye delo المفعمة بالنقد اللاذع للنظام الاجتماعي القائم، وبالتعاطف مع المُذَلين المهانين. وقد جرَّت هذه القصة على الكاتب الشاب غضب النظام، وعوقب بالنفي، مما أنقذه من مصير أعضاء حلقة بتراشڤسكي الذين حكم على بعضهم بالإعدام في العام التالي، ثم استبدل به السجن والنفي إلى سيبيريا. أمضى قرابة الثمانية أعوام في المنفى، ذاق خلالها الأمرين، لكنها بالمقابل، صقلت شخصيته ورفدته بكم كبير من الملاحظات والوقائع التي شكلت المادة الخام لمؤلفاته اللاحقة، وجعلته على احتكاك مباشر مع معاناة الشعب البسيط المغلوب على أمره، الذي كرس له الكاتب حياته وأدبه.

وفي صيف العام نفسه بدأ بنشر المقالات اللوائية Gubernskiye ocherki التي يفضح فيها تعسف السلطة وظلمها، ويعري الحياة المخزية لطبقة الموظفين الطفيلية ويصور حياة الشعب المحروم من كل شيء، باستثناء الجور والاضطهاد.

إضافة إلى القصة القصيرة والطويلة والرواية، كتب شيدرين الكثير من الحكايات الشعبية التي يربو عددها على الثلاثين، وكلها ذات نَفَس ديمقراطي ـ ثوري، وتعالج الموضوعات التي يتناولها في أعماله القصصية والروائية الأخرى.

Provincial Sketches

صورة لمخائيل سلطيكوڤ بريشة نيكولاي جي، 1872.

المعاصر Sovremennik

ميخائيل سلطيكوڤ ح. 1870

نشر ميخائيل سلطيكوڤ الكثير من القصص القصيرة والمقالات في مجلة «المعاصر» Sovremennik

Otechestvennye Zapiski

سلطيكوڤ في 1880

شارك ميخائيل سلطيكوڤ الشاعر نكراسوڤ رئاسة تحرير مجلة «النشرات الوطنية» Otechestvennye zapiski ونشر فيها روايته الساخرة «قصة إحدى المدن» (1869-1870) Istoriya odnogo goroda، فند فيها عيوب النظام الروسي، وأكد أن «البلهاء الكئيبين» و«الأذناب» و«الأزلام» (حكام المدينة «الحمقاء») هم تجسيد حي وواقعي للاستبداد والجهل والتعسف في روسيا آنذاك. استمر الكاتب بالإشراف على تحرير هذه المجلة إلى أن أغلقتها السلطات عام 1884، أي بعد أن عمل فيها ستة عشر عاماً، وقد كان إغلاقها ضربة موجعة له، تركت صدى أليماً في أوساط الأدباء والقراء على حد سواء.

آل گولوڤيوڤ The Golovlyov Family
Title page of the 1880 first edition of The Golovlyov Family, published by Aleksey Suvorin

تعدّ رواية سلطيكوڤ «السادة آل گولوڤيوڤ» Gospda Golovyovy من أوسع مؤلفاته شهرة. وقد وقفها لموضوع الضيعة الإقطاعية، وهو الموضوع الذي تناوله كثير من الأدباء الروس، أمثال إيڤان تورگنيف في روايته «عش النبلاء» وأنطون تشيخوڤ في مسرحيته «بستان الكرز» وغيرهما. يصور في هذه الرواية حياة الأسرة الإقطاعية في روسيا قبل إصلاحات عام 1861 وبعدها، ويرصد مسيرة هذه الأسرة الحتمية نحو التدهور والزوال، مؤكداً أن ما أحاق بها شيء بدهي وموضوعي، وأن هذا هو مصير الطبقات الطفيلية، فالتربة العفنة لا يمكن أن تنجب الإنسان السليم، النافع لأسرته ومجتمعه. وكتب حول الموضوع نفسه في أحد آخر وأهم أعماله «الأيام الغابرة في بوشيخونا» (1887-1889) Poshekhonskaya starina.

السنوات اللاحقة

Portrait by Nikolai Yaroshenko, 1886

ذكراه

Saltykov-Schedrin Memorial House in Tver
The sole object of my literary work was unfailingly to protest against the greed, hypocrisy, falsehood, theft, treachery, and stupidity of modern Russians.[2]
Mikhail Saltykov-Shchedrin
Saltykov-Shchedrin on a 1956 U.S.S.R. postage stamp

ظل شيدرين منكباً على التأليف إلى أن وافته المنية في سان بطرسبورغ مخلفاً موروثاً لا يزال يشغل واحدة من المراتب الأولى في الأدب العالمي، وترقى مؤلفاته الساخرة إلى مصاف عيون هذا الأدب وروائعه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع مختارة

Mikhail Saltykov-Shchedrin

ترجمة إنگليزية

  • The Golovlyov Family
    • The Golovlyov Family, Penguin Classics, 1995. ISBN 0140444904
    • The Golovlyov Family, NYRB Classics, 2001. ISBN 0940322579
  • Pompadours: A Satire on the Art of Government, Ardis, 1982. ISBN 0882337432
  • Tales from M. Saltykov-Shchedrin, University Press of the Pacific, 2000. ISBN 0898751241

الهامش

  1. ^ هاشم حمادي. "سلطيكوڤ ـ شيدرين (ميخائيل-)". الموسوعة العربية.
  2. ^ Gould, Terry (2010). Murder Without Borders: Dying for the Story in the World's Most Dangerous Places. Random House Digital. p. 228. ISBN 0-679-31471-7. Retrieved 2012-04-04.

وصلات خارجية