موسيقى عربية

تتميز الموسيقى العربية عن الموسيقى الغربية بالدرجة الأولى بعلامات الربع الموجودة بالمدرج الموسيقي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الآلات الأساسية

الآلات الوترية

الآلات الهوائية

الآلات الإيقاعية

أعلام الموسيقى العربية

و من أعلام الموسيقى العربية سيد درويش ومحمد عبد الوهاب ، كما استطاع كبار المطربين أن يقدموا الكثير من العطاء للموسيقى العربية، أمثال طلال مدّاح وأم كلثوم ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان وصباح فخري و صبري مدلل. وبعضهم قد غنّى مع الأوركسترا الكبيرة التي يصل عدد العازفون فيها أحيانا إلى الخمسين عازفkmllm

المقامات الموسيقية العربية

المقام هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز المقامات بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية. والبعد الواحد في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 اى ان : مسافة 1 = 4 وبذلك فهى تنقسم إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التى لا تعترف بالتقسيم الرباعى للبعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا. خلاصة القول ان البعد الواحد في الموسيقى العربية =4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية =1 حيث ينقسم انصاف فقط دون ارباع. تجتمع المقامات الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل:

  • (ص) صبا: أكثر المقامات حزناً، وأصل كلمة "صبا" سرياني أي سابا، ومثال هذا المقام أغنية "هو صحيح الهوى غلاب" لأم كلثوم.

1-درجة ركوزه : الدوكاه (الرى) D 2-أهم درجاته: لعل أهم علامتين في في مقام الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة. 3-مسافاتة: 3-3-2-6-2-4-4 الجنس الاول وهو جنس الصبا 3-3-2 وهو أهم جنس في هذا المقام ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الاخرى سنجد العديد منها حيث ان كل اربعة درجات متتابعة تشكل جنس او مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة التتراكورد وهو على سبيبل الاختصار

  • (ن) نهوند: هو المقام المتعارف عليه في الموسيقى الشرقية والغربية نسبة إلى مدينة النهوند ويسمى بالغرب مقام المينور Minor، ومثال هذا المقام هو مطلع أغنية "دارت الأيام" للسيدة أم كلثوم.

درجة ركوزة: الدو او C أهم درجاته: الدو - فا - صول C - F - G مسافاته: موسيقى شرقية 4-2-4-4-2-4-4

  • (ع) عجم: وهو المقام المتعارف عليه أيضا بين الشرق والغرب نسبة إلى بلاد العجم أو الفرس، ويستخدم كثير من الأحيان في غناء الكنائس. مثال هذا المقام موال "لح حلفك بالغصن يا عصفور" لوديع الصافي.

درجة ركوزة : العجم او سى بيمول مسافاته 4-4-2-4-4-4-2

  • (ب) بَيَات: يمثل المقام الشعبي ومعناه الفرح أو السرور بالآرامية أو السريانية في كل بيت تتردد فيه العتابا والميجنا والأفراح. ومثاله أغنية الأفراح "دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا".

درجة ركوزة: الدوكاه الرى D مسافاته : 3-3-4-4-2-4-4

  • (س) سيكاه: وهو المقام الذي تقف عليه علامة الربع الشرقية أي الدرجة الثالثة بالفارسية، وهو أيضا يبعث السعادة للروح. مثاله أغنية "ليلة مبارح ماغانيش نوم" لسيد مكاوي التي هي من مقام الهزام، وهو مقام فرعي تركي الأصل مشتق من مقام السيكاه.

درجة ركوز المقامين الهزام والسيكاه : هى درجة السيكاه ودرجة السيكاه هى (المى) D الطبيعية مطروح منها ربع بعد مسافات السيكاه : 3-4-4-3-3-4-3 مقام الهزام : 3-4-2-6-2-4-3

درجة ركوزة: الدوكاه - رى - D مسافاته: 2-6-2-4-2-4-4

  • (ر) راسْت: متعارف عليه في المقامات الموسيقية العربية بأنه سيد المقامات، واسمه يعني المستقيم أو الصحيح باللغة الفارسية أو الكردية وليس رسي على شيء كما يقال. وقيل "إذا أردت الختام فرست". مثال هذا المقام أغنية "أروح لمين" ل"أم كلثوم".

هذه المقامات الأساسية التي تتفرع من خلالها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد الموسيقية في السلم الموسيقي وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة. درجو ركوزة : الراست - دو - C مسافاته: 4-3-3-4-4-3-3

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: