محمد غيث

محمد غيث
Mohamed Gheith
محمد غيث.jpg
وُلـِد 11 فبراير 1925
خربتا، كوم حمادة، محافظة البحيرة، مصر
توفي 10 أكتوبر 2012
بلركا، مساتشوستس
مقر الاقامة بلركا، مساتشوستس
الجنسية مصري أمريكي
الجامعة الأم جامعة القاهرة، جامعة منيسوتا
مبعث الشهرة اكتشف معدن ليپسكومبيت
الأوسمة أستاذ أبحاث كبير بمؤسسة فولبرايت
السيرة العلمية
المجالات علم المعادن والجيولوجيا الاقتصادية
الهيئات معهد مساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة بوسطن
المشرف على الدكتوراه جون و. گرونر
طلاب الدكتوراه فاروق الباز، عبد الهادي قنديل، وفيق مشرف، مصطفى الفقي، شوقي عابدين، Margaret Lidback,
أثـَّر عليه

د. رياض حجازي (مدير المساحة الجيولوجية)
د. نصري شكري (ج.القاهرة)

كالب ر. وولف Caleb Rowe Wolfe، مارتن برگر

محمد أحمد غيث (11 فبراير 1925 - 10 أكتوبر 2012) عالم جيولوجي مصري أمريكي اكتشف معدن ليپسكومبيت، وكان أول من قدر كميات الحديد في خام الواحات البحرية في مصر، وأرسى تصنيفاً عالمياً لخامات الحديد في مصر على أساس نظيراتها الشهيرة بالعالم.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد محمد أحمد غيث في خربتا، مركز كوم حمادة، محافظة البحيرة. وقد حصل على الابتدائية في رشيد عام 1936، والثانوية في دمنهور عام 1941. ثم تخرج من كلية العلوم جامعة القاهرة ببكالوريوس علوم تخصص جيولوجيا بمرتبة الشرف عام 1945.

عمل لمدة شهور في شركة شل في راس غارب بمصر، ثم عمل معيداً في جامعة القاهرة. أُبتُعِث ضم بعثة الوقفية الفهمية إلى جامعة مينيسوتا 1946. حصل على ماجستير جيولوجيا وهندسة النفط 1950 دكتوراه في الجيولوجيا الاقتصادية والمتالورجيا 1952.


العمل الأكاديمي

استمر هناك حتي 1959.كان زميلا زائرا في مدرسة الدراسات المتقدمة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.

الانجازات

  • أرسى تصنيفاً جديداً لخامات الحديد في مصر: فقبله كان هناك العديد من التصنيفات حسب الأصل وطريقة التكوين ومحتوياتها من المعادن وقيمتها الاقتصادية وغيرهم.
  • قام الدكتور غيث بتطوير تصنيف ينسب كل خام إلى الخام شهير مشابه له في العالم الأول. فمثلاً خام أسوان يشبه خام Clinton Iron Ore بوسط الولايات المتحدة وخام الصحراء الشرقية يشبه خام كولا Kola Ore بالسويد. وبذلك سهـّل التعامل التنجيمي مع تلك الخامات.

بحوثه العلمية

معظم بحوث محمد غيث في مجال الجيوكيمياء ، ومنها أبحاثه عن الحديد ورواسبه ، وخاصة رواسب الحديد المصرية في الواحات البحرية ،، كذلك بحثه ، عن النحاس والزنك والرصاص بالإضافة إلي 50 بحثا عن تقدير أعمار صخور القاعدة في مصر وشمال السودان . وإذا كان الأستاذ الدكتور محمد غيث قد حصل على الجنسيةالأمريكية منذ عام 1967، فقد بقي مصري الهوي ، فمصر تسكن عقله ووجدانه .والخبرات الميدانية للدكتور غيث شملت قارات العالم الخمس ، فقد عايش صحراء مصرالشرقية والغربية وسيناء ، كما قام بجولات دراسية بالسودان ، كما تمتد لخبرته لتشمل القارة آسيا وخاصة البلدان العربية بها .

أثره

كان محمد غيث من أوائل من شقوا طريق البحث العلمي في أرياف محافظة البحيرة. وقد قام أحد شيوخ خربتا بتأليف قصيدة عنه عند حصوله على الدكتوراه عام 1952، يقول أحد بيوتها:

بك يا محمد خربتا *** تاهت على كل القرى.

تزوج في الخمسينات من أمريكية من منسوتا، وكان ذلك خبرا أذاعته رويترز. وأنجب منها اثنين:

انفصل عن زوجته الأولى ثم تزوج في 1987 من السيدة عايدة غيث.

المصادر

  1. ^ محمد الطحلاوي (2012). رواد التعدين والبترول في مصر. الجمعية العربية للتعدين والبترول وجامعة أسيوط.
  2. ^ Gheith, Mohamed A (1953). "Lipscombite: a new synthetic "iron lazulite"" (PDF). American Mineralogist.