مئير بن شبات

مئير شبات

مئير بن شبات מאיר_בן_שבת (ولد 1966)، هو ضابط مخابرات وسياسي إسرائيلي. ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي منذ 11 نوفمبر 2017.[1] قبل تقلده رئاسة مجلس الأمن القومي، كان بن شبات رئيس المنطقة الجنوبية للشاباك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

نشأ بن شبات في أسرة دينية في ديمونا، حيث كان الطفل الثاني عشر من بين 14 طفلاً في العائلة. درس في مدرسة دينية عامة بالمدينة، وبعد ذلك في مدرسة يشيڤا أهل شلومو في بئر سبع. كان مراسل لصحيفة ديمونا المحلية وسلسلة من الصحف في في المنطقة الجنوبية. عند تعيينه في جيش الدفاع الإسرائيلي، تم تعيينه في لواء گڤعاتي، حيث حصل على العديد من الجوائز من ضمنها وساماً عسكرياً بارزاً.

وفي عام 1989، خرج من جيش الدفاع الإسرائيلي، وتم تجنيده في جهاز الأمن العام (الشاباك)، وشغل عدة وظائف في الشاباك. وخلال خدمته في جهاز الأمن الداخلي، شغل منصب رئيس قسم الإنترنت ورئيس قسم مكافحة الإرهاب والتجسس والبحث والسياسات الوطنية ورئيس الشاباك في المنطقة الجنوبية.

في منتصف أغسطس 2017، بدأ العمل مستشارًا للأمن القومي ونائبًا لرئيس مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الوزراء، وفي نوفمبر 2017، وافقت الحكومة على تعيينه رئيسًا لمجلس الأمن القومي.

يحمل بن شبات درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بار-إيلان (بتقدير امتياز) وهو خريج برنامج المدراء وكبار المسؤولين في جامعة تل أبيب. بن شبات متزوج وله أربعة أولاد.


حياته السياسية

العلاقات الإسرائيلية السعودية

وفي 2 أبريل 2018، توجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالشكر لمئير بن شبات لقيادته المفاوضات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي تكللت بالنجاح في حصول إسرائيل على موافقة السعودية على مرور طائرات الخطوط الجوية الهندية عبر الأجواء السعودية في طريقها إلى إسرائيل. كما ذكرت الأنباء أن بن شبات مع رئيس الأركان الإسرائيلي، گادي آيزنكوت، قد التقيا مع ولي العهد السعودي.

وصلات خارجية

الهامش

  1. ^ TOVAH LAZAROFF (2017-11-12). "MEIR BEN SHABBAT APPOINTED NEW NATIONAL SECURITY ADVISOR". جروسالم پوست.