مؤتمر دمبارتون اوكس

قصر دمبارتون اوكس
مؤتمر دمبارتون اوكس، في واشنطن العاصمة، الذي أسس الأمم المتحدة.

مؤتمر دَمْبَارتون اوكس Dumbarton Oaks Conference المؤتمر الدولي الذي عُقد في الفترة الممتدة من شهر أغسطس حتى أكتوبر من عام 1944م، في مزرعة دمبارتون أوكس بواشنطن دي سي. وأُطْلِق هذا الاسم أيضًا على توصيات المؤتمر الذي شارك فيه تسعة وثلاثون وفدًا من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والاتحاد السوڤيتي، لمناقشة مشاريع إقامة منظمة دولية تُدعى الأمم المتحدة. وقد غادرت وفود الاتحاد السوڤيتي المؤتمر بعد مضي ستة أسابيع من المحادثات، كما كان متفقًا عليه من قبل، وحلَّت وفود من الصين الوطنية محلَّ وفود الاتحاد السوڤيتي.

كان الاهتمام الذي أولاه المؤتمر لسبل الحفاظ على السلام والأمن الدوليين أكبر من الاهتمام الذي أولاه لإنشاء مؤسسات تتولَّى مهمة معالجة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

اتفقت الوفود على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة الكفيلة بالتوصُّل إلى تسويات سلمية لحل النزاعات الدولية، على أن تكون قرارات المنظمة على قدر من القوة يكفل لها الدخول إلى حيِّز التنفيذ. وتَمثَّل الإنجاز الحقيقي لهذا المؤتمر في تشكيل مجلس الأمن المختص بتسوية النزاعات وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المعنية بقضايا الحرب والسلام بين الدول الأعضاء. ووردت نقاط كثيرة من المقترحات التي طُرِحَت في مؤتمر دمبارتون أوكس في ميثاق الأمم المتحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقترحات المؤتمر

يمكن إجمال مقترحات دومبارتون اوكس في النقاط التالية :

  1. تقام هيئة للتنظيم الدولي تسمي بالأمم المتحدة وتكون غايتها حفظ السلم والأمن الدولي، وتتخذ الإجراءات الحاسمة والمشتركة لمنع أي تهديد للسلم وقمع أعمال العدوان المشتركة.
  2. الجمعية العامة تتألف من مندوبي جميع الدول الممثلة في الهيئة ويكون لها نوعان من الوظائف، الأول هو المحافظة على السلام والأمن الدولي، والثاني يتعلق بالميدانين الاقتصادي والاجتماعي.
  3. مجلس الأمن يتحمل تبعة الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، ويتألف المجلس من 11 دولة تكون من بينهم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين والاتحاد السوفيتي أعضاء دائمين فيه بوصفهم دولاً عظمى، وأما باقي الدول يتم انتخابها على أنت تكون مدة العضوية لكل دولة سنتين.
  4. يختص مجلس الأمن بالنظر في كل مشكلة تهدد الأمن والسلم الدولي واستمرارية ذلك التهديد، وسن القرارات في حال فشل أطراف النزاع في فض المشكلة بالمفاوضة أو الوساطة أو التحكيم أو القضاء.
  5. إذا رأى مجلس الأمن أن التدابير غير العسكرية لم تف بالغرض من اتخاذها, جاز له أن يتخذ بطرق القوات الجوية والبحرية والبرية الأعمال التي من شأنها حفظ الأمن والسلم الدولي، أو إعادته إلى نصابه.
  6. يضع مجلس الأمن الخطط اللازمة لاستخدام القوات المسلحة بمساعده لجنة أركان الحرب المكونة من رؤساء أركان حرب الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وطلب مشورتها.
  7. رغبة تمكين الأمم المتحدة في اتخاذ التدابير الحربية العاجلة، فيجب أن يكون لدى الأعضاء وحدات جوية أهلية تتمكن من استخدامها على الفور.
  8. ليس هناك أية مقترحات في دومبارتون أوكس يمنع قيام أي منظمة إقليمية من أهدافها الحفاظ على السلام والأمن الدولي, وتكون أهدافها في صالح الأمم المتحدة.
  9. تتضمن المقترحات إنشاء محكمة عدل دولية على نمط دائم.
  10. تعنى الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يعمل تحت إشرافها بالمسائل الاقتصادية والإنسانية، ويتألف المجلس الاقتصادي الاجتماعي من 18 عضو تنتخبهم الجمعية العامة لمده ثلاث سنوات والمجلس يتخذ قراراته بالأغلبية المطلقة.
المشاركون في مؤتمر دمبارتون اوكس


انظر أيضًا

الهامش

للاستزادة

  • Hilderbrand, Robert C. (1990). Dumbarton Oaks: The Origins of the United Nations and the Search for Postwar Security. Chapel Hill: University of North Carolina Press. ISBN 0-8078-1894-1.

وصلات خارجية