لودوڤيكو سفوردزا

Ludovico Sforza
Ludovico-Sforza-1495.jpg
دوق ميلانو
الحكم22 اكتوبر 1489 - 1500
وُلِد(1452-07-27)27 يوليو 1452
ڤيدجڤانو (لومبارديا الحالية)
توفي27 مايو 1508(1508-05-27) (عن عمر 55 عاماً)
قلعة لوچس (توفي كأسير الفرنسيين)
الزوجبياتريچه دستي
الأنجالMaximilian Sforza
Francesco II Sforza
Giovanni Paolo (غير الشرعب)
Bianca Sforza (غير الشرعي)
الأبFrancesco I Sforza
الأمبيانكا ماريا ڤيسكونتي

لودوڤيكو ماريا سفورزا (ويُعرف أيضاً بإسم لودوڤيكو إل مورو Ludovico il Moro،[1] ڤيدجڤانو، 27 يوليو 1452 - لوشي، 27 مايو 1508) دوق باري من سنة 1479، ثم دوق ميلانو بين عامي 1494 و1500.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

لودوڤيكو سفورزا، بريشة جوڤاني أمبروجو ده پرديس

لودوفيكو ماريا سفورزا هو رابع الأبناء الذكور لفرانشسكو سفورزا وبيانكا ماريا ڤيسكونتي. لـُقب بالاسم منذ طفولته، ربما بسبب من البشرة الداكنة والشعر السود. مات والده في سنة 1466، وأصبح شقيقه الأكبر گالياتسو ماريا دوقاً.


زواجه وحياته الخاصة

بياتريچه دستي في پورتريه بريشة جوڤاني أمبروجو ده پرديس و ليوناردو دا ڤنشي

الوصاية

وبعد اغتيال هذا الأخير سنة 1476 خلفه ابنه جان گالياتسو سفورزا، حاول لودوفيكو بمساعدة شقيقه سفورزا ماريا الاعتراض على وصاية بونا دي سفويا والدة جان گالياتسو البالغ آنذاك سبع سنوات. كانت الدوقية في تلك السنوات في أيدي تشيكو سيمونيتا مستشار بونا الثقة. حاول لودوفيكو وسفورزا ماريا هزيمته بالقوة. توفي سفورزا ماريا (ربما مسموماً) في فاريزي ليگوري، واضطر لودوفيكو إلى المنفى في پيزا.

بعد عام تمكن من التصالح مع بونا والحكم على سيمونيتا بالموت. وفي سنة 1480 أجبر بونا على مغادرة ميلانو إلى قلعة أبياتي (أبياتيگراسو اليوم)، وتولى الوصاية على العرش باسم ابن شقيقه. يـُقال إن سيمونيتا قال لبونا : "أنا سأخسر رأسي، أما أنتم فالدولة"، وبهذه الحادثة بدأت سمعة لودوفيكو كشخصية ذات وجهين.

منتقلاً بشكل مدروس بين التحالفات والخيانات مستفيداً من التنافس بين الدول الإيطالية، نجح لودڤيكو من أن يجعل لميلانو نوعاً من التفوق. حافظ خصوصاً على التحالفات مع فلورنسا بقيادة لورنزو الرائع ومع فرديناند الأول من أراگون ملك ناپولي ومع البابا إسكندر السادس بورجا خشية من قوة البندقية المجاورة. تزوجت حفيدة فرديناند إيزابلا أراگون من جان گالياتسو ماريا سفورزا، بينما نـُصب أسكانيو كاردينالاً. دعم ابنة شقيقه كاترينا سفورزا سيدة إيمولا وفورلي لمواجهة النفوذ البندقي في منطقة رومانيا.

في سنة 1491 تزوج من پياتريشي ديستي ابنة إركولي الأول دستي دوق فيرارا. وخلف من هذا الزواج ماسيمليانو وفرانشيسكو.

ما قيل في حقه

مكياڤلي

قال:

أيها الأمير،

ستكون في حالة دائمة إلى حب الناس حتى تستطيع السيطرة على بلادهم مهما كانت قوة جيوشك. ومن الأسباب التي جعلت ""لويس الثاني عشر"" ملك فرنسا، وعلى الرغم من قدرته على احتلال "ميلان" بلا مشاكل بالرغم من قوة جيشه ، إلا أنه سرعان ما فقد السيطرة عليها حيث استطاعت قوات لودوفيكو بمفردها أن تستعيدها منه في المرة الأولى، وذلك لأن سكانها الذين فتحوا له ابوابها بإرادتهم قد اكتشفوا أنهم قد خدعوا بآمال لم تتحقق ولم يحصلوا على أي ميزة كانوا يتوقعونها ، فلم يتحملوا استمرار حكم ملكهم الجديد.

مكياڤلي

وقال أيضاً: أن مجرد ظهور الدوق لودوفيكو على الحدود كان كافيًا لأن تفقد فرنسا سيطرتها على "ميلان" في المرة الأولى، إلا أن فقدان السيطرة عليها مرة أخرى لم يكن ممكنًا إلا عندما تحالف الجميع ضدها وبعد أن هزمت جيوشها وطردت من إيطاليا.

الهامش

  1. ^ "Il Moro" وتعني حرفياً "العربي"، وهي مسبة قيل أنها أُطلِقت على لودڤيكو للون بشرته الأسمر. وقد أفاد بعض الباحثين أن الاسم مورو أتى من درع لودڤيكو، الذي احتوى شجرة التوت، "mora مورا" بالإيطالية. وفي الإيطالية الحديثة "moro" هي مرادف لكلمة "bruno"، الصفة المذكرة لكلمة "قمحية" ("mora" في الإيطالية).
  • Lodovico Sforza, in: Thomas Gale, Encyclopedia of World Biography, 2005-2006.

وصلات خارجية

نبلاء إيطاليا
سبقه
جان گالياتسو سفورزا
دوق ميلانو
1494-1499
تبعه
لويس الثاني