كوخ العم توم

كوخ العم توم
Uncle Tom's Cabin
Uncle Tom's Cabin, CLEVELAND, OHIO: JEWETT, PROCTOR & WORTHINGTON edition
كوخ العم توم، طبعة بوسطن
المؤلفهاريت ستاو
العنوان الأصليUncle Tom's Cabin; or, Life Among the Lowly
الرسام التوضيحيHammatt Billings (الطبعة الأولى)
البلدالولايات المتحدة
اللغةالإنگليزية
الصنفرواية
الناشرNational Era (as a serial) & John P. Jewett and Company (في مجلدين)
تاريخ النشر
20 مارس 1852
نوع الوسائططباعة (غلاف مقوى وورق مقوى)
ISBNNA
تلاهA Key to Uncle Tom's Cabin (1853)
نص كتاب كوخ العم توم انقر على الصورة للمطالعة

كوخ العم توم Uncle Tom's Cabin، إحدى أشهر الروايات في الأدب الأمريكي، من تأليف الكاتبة هاريت ستاو، نشرت في عام 1852، لقد صورت فيها الكاتبة حياة الزنوج الأمريكان قبل الحرب الأهلية، فألهبت أصحاب النفوس الكريمة وأثارت الرأي العام الأمريكي ضد المظالم النازلة بتلك الفئة من المواطنين، فكانت حرب تحرير العبيد (عام 1861) وثم النصر للولايات الشمالية على الولايات الجنوبية، وغدا اسم هاريت ستاو رمزاً للمحبة الخالدة، تباركه ملايين الشفاه وتمجد العمل الذي قدمته صاحبته.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

An engraving of Harriet Beecher Stowe from 1872, based on an oil painting by Alonzo Chappel

بعدما انتقل زوج هارييت للعمل في ولاية أخرى، بقيت وحدها تفكر بما تستطيع عمله، وبما وسعها تقديمه، في إحدى المناسبات يأتي إليها قس زنجي يحكي لها قصته أحد البيض الممتلكين جلده بوحشية، وأثناء الجلد كسر له عظام الكتفين وحوله إلى كسيح وليصبح حراً اتفق معه على دفع مبلغ "600 دولار" في هذه الأثناء تصلها رسالة زوجة أخيها تخبرها فيها عن القانون الجديد ضد العبيد الفارين قائلة لها أنت كاتبة تستطيعين استخدام قلمك، أفعلي شيئاً لتعرف البلاد كلها كم هي بشعه تجارة العبيد هنا تطوي هاريت الرسالة بحزم قائلة "نعم أريد أن أفعل شيئاً".[2]

بدأت هاريت بكتابة هذه الرواية وكانت تقرأ لأولادها ما تكتب فتراهم منفعلين بأحداثها حتى أنها أطرقت تحدث نفسها "لو كنت أستطيع التأثير على البلاد كلها بهذا الشكل".


النشر

هاريت قدمت روايتها المريرة إلى ناشر إحدى الصحف في واشنطن وهو إنسان مؤمن طالما انشغل بقضية العبيد وقد كتبت له "لقد جاء الوقت حتى بالنسبة للنساء والأطفال كي يرفعوا أصواتهم من أجل الحرية والإنسانية، فكل امرأة لها مقدرة الكتابه عليها أن لا تتردد، وهكذا أنا كتبت.

الملخص

تتكلم هذه القصة عن العبودية ومعانة الذين كانوا يعانوا منها وكيف استطاعوا بعزيمتهم وارادتهم تنفيذ امالهم الكبيرة واحلامهم الطامحة.

تدور الرواية حول العبد العجوز (تـوم) الذي يعيش مع زوجته "كلو" وأطفاله في كوخ صغير وهو إنسان مؤمن وصادق يعرف القراءة والكتابة يتعرض إلى التعذيب الوحشي على يد مالكه الأبيض.

تهرب إليزا مع ابنها، توم يباع أسفل النهر

Full-page illustration by Hammatt Billings for Uncle Tom's Cabin depicts Eliza telling Uncle Tom that he has been sold and she is running away to save her child. (First Edition: Boston: John P. Jewett and Company, 1852).

قرر سيد شلبي في يوم من الأيام أن يبيع توم رغما عنه لتاجر من الجنوب يدعى السيد هالي على أن يسوي بذلك دينا كان عليه من السيد هالي ووافق السيد هالي بشرط أن ياخذ معه جيم ابن اليزا معه وكان للسيد شلبي ابن يدعى جورج الذي كان يحب العم توم كثيرا وقد كان خارج البيت عندما تم بيع توم ولكن اليزا سمعت ماقاله سيدها السيد شلبي وهربت وقالت للعم توم وقالت له بأن يأخذ ابنها ويأمر فقد خسرت اليزا زوجها بما تفرضه عليهم شروط الزنوج في عصر العبودية وقد خسرت طفلان ولكن اليزا تهرب بابنها بعد أن رفض العم توم الهرب وقرر مواجهة المصير لأنه وعد سيده بالوفاء والإخلاص له.......وهكذا يباع توم على أن يتأكد السيد هالي قبل بيعه في السوق من المشتري وبأنه سوف يرعى توم وسيسترده السيد شلبي حال توفر المال...[3]

مطاردة أسرة إليزا، وحياة توم مع القديس كلير

Illustration of Tom and Eva by Hammatt Billings for the 1853 deluxe edition of Uncle Tom's Cabin.

وهربت اليزا بابنها وتدور الأحداث وينتهي الأمر باليزا في بيت أهله كانوا ضد مشروع العبودية وقد قاموا بتقديم المساعدة لها....أما توم فقد بيع لعائلة غنية عائلة سانت كلير التي تهتم به ويباع توم لها بعد إصرار فتاة صغيرة على أخذ توم قائلة بأنها ستعتني به ويذهب توم ليعيش معهم...وتدخل الطفلة الصغيرة البهجة إلى قلب توم العجوز...وهو يعطيها الدفء والحنان والرعاية والعطف وتتطور العلاقة بينهما ويصبحان أصدقاء. أما اليزا فقد عبرت النهر متحدية كل الصعاب لتنجو بابنها الوحيد ووصلت لأهل بيت رعوها جيدا وأخذوها لتعيش عند صديق لهم في الغابة وهناك تلقي بزوجها جورج الذي كان فارا من العدالة في ذلك الوقت وكان يريد الذهاب لكندا وبعدها يسترجع زوجته وابنه ومن هناك انطلق جورج واليزا وابنهما نحو الحرية إلى كندا ووصلو بعد تخطي الكثير من المشاكل والصعاب. أما لتوم فقد أصبح والطفلة الصغيرة ايفا اصدقاء وكان لإيفا أحلام طفولية فقد كانت تحلم بأن تحرر العبيد وتشتري مكانا لهم في كندا ليعيشوا بسعادة وكان توم يضحك لمثل هذه الأحلام فإيفا تلك الصغيرة ذات الأعين اللامعة والأحلام الرقيقة لم تكن تدرك في ذلك الوقت معنى العبودية ولم تعرف قط معاناة الذين يعانوا منها...

ومرت الأيام واشتد المرض باليزا وكان والدها سانت كلير قلقا جدا عليها وكذلك توم فقلقه لم يقل عن قلق والدها إلى أن يبلغ المرض ذروته...وبعد مرور ساعات عصيبة ولحظات مريرة تموت اليزا تاركة ابتسامة الطفولة تملأ وجهها طالبة من أبيها بعد أن تتوفى أن يحرر توم وقد كان الأب حزينا جدا......ومات بعد أيام من وفاة ابنته في حادث إذ كان يحاول الإصلاح بين متشاجرين فقتل ولم يحرر توم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

يباع توم لسيمون لگري

Full page illustration by Hammatt Billings for Uncle Tom's Cabin (First Edition: Boston: John P. Jewett and Company, 1852). Cassy, another of Legree's slaves, is shown ministering to Uncle Tom after his whipping.

يطالب توم مربية اليزا أن تعمل بوصية اليزا وأن تحرره ولكن الأمر ليس بيدها فقد تولت إدارة الأمور أم اليزا التي ولدت في عصر العبودية وكانت من المشجعين له وبذلك رفضت تحريره وباعته....وبيع مرة أخرى.

ترك توم عائلته في بيت السيد شلبي ترك ولمن أحبه جورج ابن السيد شلبي وزوجته كلو وأبناءه والسيدة شلبي والسيد شلبي الذي كان يعتبر توم والده وهناك كانت عزيمة جورج لا تقل عن عزيمة الزوجة كلو في استرجاع توم ذلك العجوز الطيب فقررت كلو العمل لتوفر المال وبذلك تستطيع استرداد توم ووافق الجميع على هذا الاقتراح....

ولكن هذه المرة لم يوفق توم وبيع لسيد سيء الطباع من الجنوب وهناك كان بيت توم الجديد بحيث الوحشية والضرب والتعذيب حتى الموت يمارس ضد الزنوج على حد تعبيرهم في ذلك الوقت وهناك عومل توم أسوء معاملة على الرغم من اتقانه لعمله وإخلاصه في عمله فقد كان توم رغم كل ذلك مؤمن وصابر ويعرف بأن الله سيزاجيه خيرا ويتعرض هناك لأشد العذاب وفي ذلك الوقت ينطلق جورج ابن السيد شلبي لتحرير توم ويبحث عنه مطولا إلى أن يعرف أنه بيع للسيد لگري المعروف بوحشيته وأيضا في ذلك الوقت يكون توم قد تلقى تعذيبا أجبره على التزام الفراش لأيام...

القسم الأخير

وهناك يرقد توم ينازع في حين يصل جورج لتحريره ويلتقط توم آخر أنفاسه في حضور جورج الذي لطالما أحبه ويرقد جثة همداء ويسلم روحه لخالقها....ويقوم جورج بمراسم الدفن وبعد ذلك يعود إلى بيته الذي كان ينتظره فيه الكثيرون لرؤية العم توم الذي طالما كنوا له الاحترام ويعود جورج ويقول لهم كيف مات العم توم ويسرد لهم اخر مشهد من موته.

وبعد ذلك يقوم باستدعاء الخدم ويعيد عليهم المشهد الأخير من موت العم توم ويخبرهم بأنه أقسم وهو على قبر توم أن لا يمتلك عبدا...اطلاقا...ويقوم بتحرير عبيده....وقال لهم "انطلقوا إلى الحرية ولكن تذكروا أنكم مدينون لذلك الرجل الطيب العم توم وردوا ذلك الجميل لزوجته وأبناءه وفكروا بحريتكم كلما رأيتم...كوخ العم توم واجعلوه نصبا تذكاريا لكي تسيروا على خطاه وكونوا مؤمنين وأوفياء لهذا المكان. وبهكذا تنتهي القصة التي هي من أشهر الروايات في الأدب الأمريكي.

الشخصيات الرئيسية

العم توم

Simon Legree assaults Uncle Tom

هو عبد لسيده السيد شلبي وكان توم مخلصا بعمله ووفي ومتقنا في أدائه ويدير المزرعة بانتظام وكان الجميع يحبونه ويقدرونه فقد امتاز توم بأنه قوي البنية عريض الصدر مفتول العضلات أسود اللون ملامح وحهه تدل عن رصانة وثبات وحس مرهف كان مظهره يدل على احترام الذات والإحساس بالكرامة ويمتزج ببساطة واثقة متواضعة

إليزا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إيڤا

Little Eva and Uncle Tom by Edwin Longsden Long

سيمون لگري

Simon Legree on the cover of the comic book adaptation of Uncle Tom's Cabin (Classic Comics No. 15, November 1943 issue).

شخصيات أخرى

Little Eva and Topsy by John R. Neill, 1908

الموضوعات الرئيسية

"The fugitives are safe in a free land." Illustration by Hammatt Billings for Uncle Tom's Cabin, First Edition. The image shows George Harris, Eliza, Harry, and Mrs. Smyth after they escape to freedom.

الأسلوب

Eliza crossing the icy river, in an 1881 theater poster

ردود الفعل على الرواية

المعاصرة ورد فعل العالم

A Key to Uncle Tom's Cabin, first edition cover, 1853

هذا الكتاب فجر قضية تحرير الرق في أمريكا وأدى بشكل ما إلى نشوب الحرب الأهلية .. لا شيء كالأدب يجعلك تتبنى قضية أبطال سود يباعون كالحيوانات من يد ليد .. كتاب كتبته امرأة فغير تاريخ أمريكا.

لقد اشتهرت رواية كوخ العم توم عند صدورها، وتوالت طبعاتها وترجماتها شهراً بعد شهر. ليس هذا فحسب، بل إن خمسمائة ألف امرأة إنگليزية وقعن خطاب شكر موجهاً إلى المؤلفة، وجمعت اسكتلندة ألف جنيه من أشد سكانها فقراً، بنساً واحداً من كل شخص، كمساعدة رمزية لحركة تحرير العبيد.


تصل رسائل المؤيدين والمناهضين على السواء على السواء وتتوالى الرسائل بالمئات تصلها رسالة من الشاعر الشهير "لو نغفيلو" قائلاً أهنئك على النجاح الكبير، كتابك نصر كبير للتاريخ الأدبي وما يخص الحس الإنساني فإنه يتعدى الوصف".

تصبح هاريت بين عشية وضحاها من أشهر نساء العالم وتتعرض لحملة من التهديدات لكن رسالتها الأدبية لم تتأثر بكل هذه الأشياء.

يدعوها الرئيس الأمريكي "لينكولن، لزيارته في البيت الأبيض

"إذن هذه هي المرأة التي أضرمت الحرب، يقول لينكولن".

المقابلة استغرقت أكثر من ساعة وهاريت لم تفصح عما دار من حديث بينهما.

في " 22/9/1826 " يعلن لينكولن نداءه التاريخي بتحرير العبيد في الولايات المتحدة الجنوبية وفي " أندوفر" يتجمهر الناس أمام بيت هاريت ويهتفون "ليـبارك الله، ليبارك الله ".

وظلت هاريت تؤمن للنهاية بأنها كانت مجرد الأداة التي استخدمها الله لتأليف الكتاب.

طبعت ملايين النسخ من هذه الرواية في جميع أنحاء العالم، وترجمة إلى كل اللغات وتحولت إلى أفلام عالمية آنذاك.

بعد صدور الكتاب بأقل من عشرة أعوام، اندلعت الحرب الأهلية الأمريكية بين الشمال والجنوب (1861-1865)، على خلفية قانون إلغاء الرق. لقد كانت هذه الرواية ذات أثر عظيم على الوجدان الأميركي، لدرجة أنه يُقال ان الرئيس أبراهام لينكون، قال عندما قابل هاريت ستاو: "إذاً فهذه هي السيدة الصغيرة التي أشعلت هذه الحرب الكبيرة"

الأهمية الأدبية والنقد

Eliza crosses the Ohio on the cover of Pictures and Stories from Uncle Tom's Cabin, Boston: John P. Jewett & Co., 1853

الإنشاء وتعميم الأفكار النمطية

Illustration of Sam from the 1888 "New Edition" of Uncle Tom's Cabin. The character of Sam helped create the stereotype of the lazy, carefree "happy darky."

مكافحة أدب توم

Title page for Aunt Phillis's Cabin by Mary Eastman, one of many examples of Anti-Tom literature.

الاقتباسات الدرامية

عروض توم

1886 poster for "Stetson's Uncle Tom's Cabin"

على المسرح

الأفلام المقتبسة

Still from Edwin S. Porter's 1903 version of Uncle Tom's Cabin, which was one of the first full-length movies. The still shows Eliza telling Uncle Tom that he has been sold and that she is running away to save her child.
A movie poster from Kroger Babb's 1965 production of Uncle Tom's Cabin


انظر أيضا

الهوامش

  1. ^ "أعظم 100 كتاب في تاريخ البشرية". المدونة العربية.
  2. ^ "قضية العبيد (هارييت بيتشر ستاو)". خولة القزويني.
  3. ^ "كوخ العم توم". ويكيبيديا.

المصادر

  • Aiken, George L. Uncle Tom’s Cabin. New York: Garland, 1993.
  • Gates, Henry Louis; and Appiah, Kwame Anthony. Africana: Arts and Letters: an A-to-Z reference of writers, musicians, and artists of the African American Experience, Running Press, 2005.
  • Gates, Henry Louis; and Hollis Robbins. "The Annotated Uncle Tom's Cabin" WW. Norton. ISBN 0-393-05946-4
  • Gerould, Daniel C., ed. American Melodrama. New York: Performing Arts Journal Publications, 1983.
  • Jordan-Lake, Joy. Whitewashing Uncle Tom's Cabin: Nineteenth-Century Women Novelists Respond to Stowe, Vanderbilt University Press, 2005.
  • Lott, Eric. Love and Theft: Blackface Minstrelsy and the American Working Class. New York: Oxford University Press, 1993.
  • Lowance, Mason I. (jr.); Westbrook, Ellen E.; De Prospo, R., The Stowe Debate: Rhetorical Strategies in Uncle Tom's Cabin, University of Massachusetts Press, 1994.
  • Parfait, Claire. The Publishing History of Uncle's Tom's Cabin, 1852–2002 (Aldershot, Ashgate, 2007).
  • Rosenthal, Debra J. Routledge Literary Sourcebook on Harriet Beecher Stowe's Uncle Tom's Cabin Routledge, 2003.
  • Sundquist, Eric J., editor New Essays on Uncle Tom's Cabin, Cambridge University Press, 1986.
  • Tompkins, Jane. In Sensational Designs: The Cultural Work of American Fiction, 1790–1860. New York: Oxford University Press, 1985.
  • Weinstein, Cindy. The Cambridge Companion to Harriet Beecher Stowe, Cambridge University Press, 2004.
  • Williams, Linda. Playing the Race Card: Melodramas of Black and White from Uncle Tom to O. J. Simpson, Princeton University Press, 2001.

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

Uncle Tom's Cabin