كلودين عون

كلودين عون
كلودين عون.jpg
القوميةلبنانية
الديانةمارونية
الزوجالعميد شامل روكز
الوالدانميشال عون ونادية الشامي

كلودين عون، هي سيدة أعمال لبنانية وابنة الرئيس اللبناني ميشال عون الصغرى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرتها

والدها هو الرئيس اللبناني ميشال عون ووالدتها نادية الشامي. تخرجت من جامعة السوربون حيث حازت دبلوم في الثقافة والتواصل، ثم شهادة الماجيستير في العلوم السينمائية والسمعية والبصرية. بعد تخرجها أسست شركة كلمنتين التي تعمل في مجال الإعلانات والتواصل.[1]

وهي رئيسة المجلس الأعلى لمنظّمة المرأة العربيّة 2019-2021، ورئيسة الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة اللبنانية منذ 2017

عملت كلودين من عام 2005 حتى 2009 كمديرة لمكتب العماد ميشال عون حين كان نائباً ورئيساً لتكتل التغيير والإصلاح.


اتهامات

كلودين ووالدها الرئيس ميشال عون.

في أغسطس 2002، كشف الصحفي الفرنسي جورج مالبرونو، والذي يرافق الرئيس ماكرون في زياراته للبنان، في صحيفة لو فيگارو الفرنسية أن الرئيس الفرنسي إمانوِل ماكرون كان يعمل مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمپ على فرض عقوبات ضد شخصيات لبنانية، ومن بين المستهدفين: جبران باسيل، نبيه بري، سعد الحريري، سليم جريصاتي وبنات الرئيس عون، ومن بينهم كلودين.[2]

ونقلت لو فيگارو ما ماكرون قوله إنه سيذهب إلى أقصى الحدود في الحض على مكافحة الفساد، ولكن يكون هناك امتياز أو استثناء لأحد. وأضافت الصحيفة أن ماكرون بدأ بالفعل في إعداد قائمة بالشخصيات المعنية بالعقوبات بالتعاون مع ترمپ.

وقالت كلودين رداً على ادعاءات الصحيفة: "أنفي كل ما ورد من تلميحات خاطئة بشأني، واستغرب أن تختبيء صحيفة عريقة، خلف ايحاءات تشهير قالها خبير مجهول.اتهامي بحسابات وثروات عار عن الصحة. ليس لي أي حساب في المصرف المذكور (سيدروس). أخلاق المهنة تقتضي الاتصال بالمعنيين قبل تشويه سمعتهم".

حياتها الشخصية

هي متزوجة من العميد شامل روكز، وأم لخمسة أنجال: جوزيف، إيما، وميشال نادر؛ وجاد وعماد روكز.

جوائز

حازت كلودين على جائزة فوربس الشرق الأوسط لكونها واحدة من رواد الأعمال الذين أثّروا في المشهد الاقتصادي على مدى العقد الماضي في لبنان.

اتهامها بأستغلال السلطة

في 5 ديسمبر 2020 بثت قناة "LBCI" اللبنانية تقريرا إخباريا في نشرتها اتهمت فيه كلودين عون روكز ابنة رئيس البلاد ميشال عون بـ"استغلال السلطة"، وذلك ضمن سلسلة تقارير تتناول واقع الفساد.

ووجهت القناة اتهامات لكلودين عون روكز كرئيسة شركة "كليمانتين" للإعلانات، مشيرة إلى أنها استغلت صفتها لتتعاقد مع عدد من الوزارات في الدولة أبرزها وزارة الطاقة ووزارة الخارجية ووزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة والمتحف الوطني والهيئة الوطنية لشؤون المرأة، ووزارات أخرى.

ووضعت المحطة هذه المعلومات بتصرف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي كان أعلن في مقابلة تلفزيونية أنه سيعامل أولاده كأي أحد آخر في حال ثبتت عليهم شبهات الفساد.

من جهتها ردت ابنة رئيس الجمهورية على القناة بسلسلة تغريدات على "تويتر"، قائلة: "أحبائي، إن الرأي العام يعلم علم اليقين ما أنا عليه. لسنوات خلت، عملت بكل شفافية وأخلاقية في الشأن العام والشأن الخاص. المطلوب من الـLBCI الاعتذار في نشرتها الإخبارية المسائية".

وأضافت: "في حال ارتأت الـLBCI عدم الاعتذار، سوف نذهب حتما للقضاء اللبناني، وعندها أتمنى على كل وسائل الإعلام مواكبة الجلسات العلنية لتبيان الحقيقة".

وتابعت: "هناك من حرّض وبأجندة سياسية ومن أقرب المقربين، وهو بات يعلم أننا نعلم". وختمت: "لن أقبل إلا بالحقيقة وباسم الشعب اللبناني".[3]

المصادر

  1. ^ "السيدة كلودين عون روكز: سيرة ذاتية". الهيئة الوطنية لشئون المرأة اللبنانية. Retrieved 2020-09-01.
  2. ^ "شملت بري والحريري وباسيل.. ماكرون لوح بكارت العقوبات". المركزية. 2020-08-31. Retrieved 2020-09-01.
  3. ^ "قناة لبنانية تتهم ابنة رئيس الجمهورية بـ"استغلال السلطة".. والأخيرة ترد".