قصي بن كلاب

قصي بن كلاب
الميلاد نحو 400م
الوفاة 480م
الزوج(ة) حُبّى بنت ابن حبيشة بن سلول بن عمرو الخزاعية
الأهل أبوه: كلاب بن مرة
أمه: فاطمة بنت سعد بن سيل
إخوته: زهرة بن كلاب
إخوته لأمه: رزاح بن ربيعة بن حرام
الأبناء عبد مناف
عبد الدار
عبد العزى
عبد قصي
برة
تخمر

قصي بن كلاب بن مرة (400-480 م) هو الجد الأعلى لشيبة بن هاشم المشهور باسم عبد المطلب، جد النبي محمد بن عبد الله الرابع. حصل على نفوذ واسع في مكة. يعتبر من أشهر أسلاف قبيلة قريش. أمه فاطمة بنت سعد بن شبل الأزدي القضاعية.

يروى أن اسمه زيد وسمي قصيا لأن أمه تزوجت بعد وفاة أبيه كلاب بن مرة القرشي بربيعة بن حزام بن سعد بن زيد القضاعي وانتقلت به إلى الشام مع زوجها فسمي قصيا لقصوه عن أهله. شب قصي تحت رعاية ربيعة بن خزام على أنه أبوه، فكان أن تنازع مع بعض بني عذرة (أو بني خزاعة) فعيروه بأنه دخيل عليهم. فلما سأل أمه أخبرته بنسبه إلى قريش حيث يقيم أخوه زهرة بن كلاب وبنو عمه.[1] فقدم مكة وحاز على سدانة البيت من أبي غبشان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سدانة الكعبة

تذكر المصادر التأريخية أن محاولات السيطرة على الكعبة تعود في قدمها إلى قبيلة جرهم اليمنية، فكثيراً ما تصارع حول مكة عرب الجنوب القحطاني وعرب الشمال العدناني في محاولات للإستيلاء على الكعبة التي كانت السيطرة عليها بمثابة السيطرة على السلطة.[2] فكانت السيادة على الكعبة تنتقل من جرهم إلى إياد بن نزار، ثم تأخذها مضر فتنتزعها خزاعة مرة ثانية، حتى انتهى بها الأمر في يد قريش بفضل دهاء قصي بن كلاب ـ جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. حيث بدأ قصي يتقرب إلى خزاعة بالتودد ثم بالمصاهرة إلى أن مات 'حليل' زعيم خزاعة، حينها دعا قصي قريش وبني كنانة إلى طرد خزاعة من مكة لأنهم أولى بالسيادة على الكعبة، واستطاع قصي بخدعة أن يشتري من أبي غبشان الخزاعي مفاتيح الكعبة مقابل 'زق من الخمر وقعود ليلة سامرة'. ويقول الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية: 'فاشترى قصي ولاية البيت منه بزق من الخمر وقعود، فكان يقال: أخسر من صفقة أبي غبشان'. كما يروي ابن هشام في السيرة النبوية: '.. فكان قصي أول بني كعب بن لؤي أصاب ملكاً ..'، وانتهى الأمر بطرد خزاعة من مكة وتولي قصي أمر الكعبة وبدأ بفرض الضرائب والعشور على القوافل التجارية المارة بمكة.


حرب خزاعة

اندلعت حرب إثر حصول قصي على ولاية البيت من أبي غبشان. فحـُشدت قريشاً وبني كنانة وقضاعة على حرب خزاعة، فلما كثر القتل بينهم حكموا عمر بن عوف فحكم بإسقاط الدماء ونقل ولاية البيت إلى قصي، فاجتمعت له السدانة والرفادة والسقاية. قام بعد ذلك بتجميع قبائل قريش في نواحي مكة، أعاد بناء الكعبة وبنى دار الندوة.[3][4]

زواجه ونسله

تزوج من حُبّى بنت ابن حبيشة بن سلول بن عمرو الخزاعية، وولدت له:[4]

المراجع

  1. ^ أبو القاسم السهيلي، الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام، صفحة 1083
  2. ^ عباس السيد (2009-11-16). "حتى لا يكرر اليمنيون صفقة أبي غبشان : ثمن 'استئصال الحوثيين' يجب أن لايكون بخسا!". جريدة القدس العربي. Retrieved 2009-11-16. 
  3. ^ أبو القاسم السهيلي، الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام، صفحة 1087
  4. ^ أ ب http://www.alashraf-leb.org/docs/tribes/Adnanyoun/Theme_1/23-Qusai_Bio.htm
سبقه
كلاب بن مرة
نسب النبي محمد تبعه
عبد مناف بن قصي