فريد الديب

فريد الديب
فريد الديب.jpg
وُلِدَ23 أكتوبر 1943
الجنسيةمصر
المهنةمحامي

فريد الديب (23 أكتوبر 1943، حي الخليفة، القاهرة) محامي مصري - يعد من أشهر المحامين المصريين فيما يختص بالقضايا الجنائية.أشتهر الديب بمكره ودهاءه وحيله القانونية، فقد عمل في وظيفة المحاماة لسنوات عديدة، والتي استطاع من خلالها حفظ المحاكم، ظهر عن قلب، و كل قضية يتولاها يقوم بالكشف عن الثغرات القانونية، ويستغلها قضايا الرأي العام، مما جعله محط أنظار العديد من رجال الاعمال وكبار الدولة والمشاهير والفنانين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

تلقى فريد الديب تعليمه الابتدائى وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب والتحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963، بتقدير جيد جداً

المسيرة المهنية

عين وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة ثم وكيلاً للنيابة بالوايلى ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم أُدين في مذبحة القضاة عام 1969, وتم استبعاده و127 قاضياً وعضواً للنيابة، عمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971 [1]

ولقد تولى فريد الديب كثيراً من القضايا الشهيرة مثال

وترافع في العديد من قضايا الشخصيات البارزة في المجتمع، من بينهم الأديب العالمي نجيب محفوظ ومحمود السعدني وإبراهيم سعدة ومصطفى أمين والدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون والدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد، والفنانون يسرا وثناء شافع ونجوى فؤاد وفيفي عبده ومدحت صالح، ورجال الأعمال حسام أبو الفتوح وعلية العيوطي، هو أيضاً محامي عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهير التي أقامتها أسرته ضد صحيفة العربي الناصري التي اتهمت الرئيس الراحل بالخيانة.

خسر فريد الديب العديد من القضايا منها قضية الجاسوس عزام عزام في 1997، كما خسر قضية الدكتور أيمن نور، وقضية أيمن عبد المنعم، مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار، وقضية محمد الوكيل، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري.

في 22 فبراير 2011 قبل الديب الدفاع عن وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلى في قضايا الفساد الموجهة ضده.

وبعد ثورة 25 يناير في مصر ، تولى فريد الديب الدفاع عن الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وعائلته ، وكذلك الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ، وعن عدد من كبار رموز النظام القديم في مصر والذين اتهمو بقتل المتظاهرين السلميين ، وبقضايا فساد مالي عديدة.

أتعاب المحاماة

فريد الديب أكثر محام فى مصر يذكر اسمه عندما تكون هناك قضية رأى عام، أو تدخل فيها أطراف ذو حيثية، ولمع نجمه بداية من دفاعه عن عزام عزام الجاسوس الإسرائيلى مقابل مليون دولار، إلى أن أصبح الأغلى فى الأتعاب من بين 400 ألف محام أعضاء بالنقابة. الديب الذى خسر قضايا عدة لا يعترف إلا بما يتقاضاه-حسبما نقل أحد أعضاء مكتبه – فهو كالجراح يجرى عملية لمريض ميئوس من شفاءه، فيحصل على أتعابه قبل دخوله قاعة المحكمة. فهو ليس ملزمًا بالنتيجة ولكن بما يبذله من جهد، لذلك يحصل المكتب على حقوقه قبل الجلسة الأخيرة، حتى لو كانت إدانة وتوقيع عقوبة على الموكل. وهو ما تحقق فى قضية أيمن نور الذي حصل على مبلغ 300 الف جنيه مصري وغيرها من القضايا. [2]

مرافعته في قضية حسن راتب

حسن راتب في جلسة محاكمة الاثار المهربة

قال المحامي فريد الديب خلال مرافعته أمام محكمة جنايات القاهرة التى تنظر القضية المعروفة إعلاميا بـ"الآثار الكبرى"، برئاسة المستشار خليل عمر، إن موكله متهم بالاشتراك فى عصابة يديرها المتهم الأول من أغراضها تهريب الآثار إلى خارج البلاد ودوره تمويل أعضاء العصابة بمبالغ مالية، وتساءل: «كيف أتى هذا التمويل وكيف تم؟».

واستكمل مرافعته بأن «موكله متهم بطريقة الاتفاق والمساعدة فى جريمة أعمال حفر 4مواقع وامدادهم بالمبالغ النقدية فتمت الجريمة ،ولم يتم تحديد تاريخ الحفر ولا تقديم الأموال».

وأضاف: «أمر الاحالة وجه للمتهمون من الثانى حتى الثانى والعشرون الانضمام إلى عصابة يديرها المتهم الأول من أغراضها تهريب الآثار لخارج البلاد، واول اجراء تم فى هذه القضية كان يوم 23 يونيو 2021 هو محضر حرره الشاهد الأول وقدمه للنيابة العامة ولم يذكر اسم حسن راتب فى ذات المحضر من قريب او بعيد ،لكن المتهم الثانى عند القبض عليه شقيق علاء حسانين قال أن هناك تعاملات بين شقيقه علاء حسانين وحسن راتب».

وتابع: «حسن راتب تم الزج به فى هذه القضية ولا أعلم سبب الزج به فهو رجل شريف ومعروف بأن لديه إحدى القنوات الفضائية وجامعة كبرى».

وانتقل فى مرافعته بالتحدث عن أقوال المتهم الثانى الذى قال إن «حسن راتب دفع اموالا لعلاء حسانين للتنقيب عن الآثار فى سوهاج ولم يأتى اسمه فى حفر 4 مواقع بالقاهرة، كما ان المتهم لم يحدد المنطقة التى يتم التنقيب فيها بسوهاج خصوصا ان سوهاج سبق له العمل فيها عندما كان وكيلا للنيابة وبها أكثر من 10 مراكز، وأن التحريات المقدمة لاتعد دليل ادانة لإخفاء مجرى التحريات مصدره».[3]

قضية نيرة أشرف

قال فريد الديب، المحامي بالنقض، إنه لا يمانع في الدفاع عن المتهم محمد عادل، في واقعة مقتل «نيرة أشرف» المعروفة إعلاميًا بـ«طالبة جامعة المنصورة»، والتي أرسلت محكمة جنايات المنصورة أوراق الدعوى إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، وحددت المحكمة جلسة غد الأربعاء للنطق بالحكم.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: «المحكمة أرسلت أوراق الدعوى إلى فضيلة مفتي الجمهورية لاستطلاع الرأي الشرعي في الإعدام، وأن حكم الإعدام يجب أن يكون بإجماع الآراء من هيئة المحكمة، وننتظر حكم المحكمة غدا الأربعاء (6 يوليو، وبعدها إذا تم تكليفي بكتابة مذكرة النقض في الحكم الصادر سأتولى ذلك، دون النظر على أنها قضية رأي عام".

وتابع: "في حالة تكليفي بكتابة مذكرة النقض عقب صدور الحكم لن أتردد عن أداء واجبي في إسناد كل الدفوع والأسباب وتقديمها إلى محكمة النقض في المواعيد القانونية».[4]

أثارت تلك التصريحات جدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

مرضه

في 17 سبتمبر 2022 تعرض المحامي فريد الديب لوعكة صحية بعد تدهور صحته والتى نقل على إثرها إلى المستشفي وذلك على خلفية تدهور صحته فى الساعات الأخيرة بسبب إصابته بمرض سرطان الدم اللوكيميا والتى أدت إلى مكوثه حاليًا في المستشفي وسط متابعة من الأطباء.

مرض فريد الديب كُشف عنه الستار فى مارس الماضي خلال مرافعته في قضية الآثار الكبرى، حيث قال فريد الديب حينذاك :"إنه من الممكن أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يقف فيها أمام المحكمة .. شرفت بشغلي والعمل في المحاماة لمدة 80 عاما، وأعاني حاليا من مرض السرطان، وأريد أن أشعر أنني أديت واجبي".[5]

في 23 سبتمبر 2022، غادر المحامى فريد الديب إحدى المستشفيات، بعد إجراء بعض الفحوصات الطبية، الخاصة بجلسات العلاج الطبيعى، ومن المقرر أن يواصل جلسات العلاج والرعاية الطبية بمنزله.

وتشير المعلومات إلى أن الحالة الصحية للمحامي فريد الديب مستقرة، ويتلقى العلاج من السرطان الذي أعلن عن معاناته منه.[6]

مرئيات

فريد الديب مع عمر الليثي وقصة هدايا مؤسسة الأهرام.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ فريد الديب محام ..متهم بالدفاع عن مبارك، جريدة الرأي العربي Archived 21 April 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ "من هو فريد الديب".
  3. ^ "فريد الديب بـ«الآثار الكبرى»: «حسن راتب رجل شريف.. ولا أعلم سبب الزج به في القضية»".
  4. ^ "فريد الديب لـ«المصري اليوم»: جاهز لكتابة مذكرة النقض لقاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة (فيديو )". المصري اليوم. 2022-07-05. Retrieved 2022-07-05.
  5. ^ "فريد الديب في المستشفى". Text "مصير قاتل نيرة أشرف بعد الوعكة الصحية للمحامي الكبير" ignored (help)
  6. ^ "آخر تطورات الحالة الصحية للمحامى فريد الديب". اليوم السابع. 2022-09-23. Retrieved 2022-09-23.