صحيفة الاتحاد

صحيفة الاتحاد
Al-Ittihad.svg
Al-Ittihad (1)aa.jpg
النوعيومية
المالكالحزب الشيوعي الإسرائيلي
المحررعايدة توما سليمان
تأسست1944
الانتماء السياسي شيوعي
اللغةالعربية
المقر الرئيسيحيفا، إسرائيل
البلدإسرائيل
الموقع الإلكترونيwww.alittihad44.com/

الاتحاد هي صحيفة يومية إسرائيلية بالعربية مقرها في حيفا وأنشئت عام 1944 أثناء الانتداب البريطاني على فلسطين. تعد الصحيفة أقدم وسيلة إعلامية عربية في إسرائيل وتعتبر أهمها،[1] وهي مملوكة لـ الحزب الشيوعي الإسرائيلي، يحررها حاليا عايدة توما سليمان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

إميل حبيبي، أحد مؤسسي "الاتحاد"، رئيس تحرير الصحيفة من عام 1944 إلى 1989، وعضو الكنيست الإسرائيلي.

تم إنشاء الصحيفة عام 1944 على يد إميل توما وفؤاد نصار وإميل حبيبي.[1] نُشرت طبعتها الأولى في 14 مايو من ذلك العام. حرّر حبيبي الصحيفة حتى عام 1989.[1][2] عملت الصحيفة كجهاز لرابطة التحرير الوطنية في فلسطين.[3] من سبتمبر 1945 وما بعده نُشر باسم مؤتمر العمال العرب.[4] أغلقت السلطات البريطانية الصحيفة في فبراير 1948، وعادت للظهور في 18 أكتوبر. في يوليو، اتصل أعضاء من تحالف التحرير الوطني في حيفا بحزب مپام، مطالبين إياهم بالضغط على السلطات الإسرائيلية لمنح ترخيص لاستئناف نشر الصحيفة.[5] كانت صحيفة "الاتحاد" هي الصحيفة الوحيدة التي تصدر باللغة العربية والتي استمرت في الصدور بعد الاستقلال.[6] في عام 1948 انتقلت إلى مبنى جديد على طريق الحريري. في السنوات التي أعقبت الاستقلال عندما كان عرب إسرائيل يخضعون للحكم العسكري، تم حظر الصحيفة في بعض المناطق.[7] تم حظره في وقت لاحق في الضفة الغربية.[8]

في عام 1953، نشرت "الاتحاد" وصحيفتها العبرية الشقيقة "كل هام" مقالًا مثيرًا للجدل حول الحرب الكورية، نتج عنه أمر وزير الداخلية، يسرائيل روكاش، بإغلاق الصحيفتين لمدة 15 يومًا. قدمت الأوراق التماسًا إلى المحكمة العليا، التي قضت بأن التعليق قد صدر بشكل خاطئ ويجب إلغاؤه.[9] استخدم الحكم إعلان الاستقلال في إصدار حكمه بشأن مسألة حرية التعبير، وهي المرة الأولى التي استخدم فيها الإعلان كأداة للتفسير.[9]

بينما فقدت الصحف الشيوعية الأخرى الكثير من قرائها بعد حرب 1956، تمكنت "الاتحاد" من التعافي واستعادة مستوى قراءتها قبل الحرب بحلول عام 1961. وفي عام 1961، كان عدد قراء طبعة الجمعة ضعف عدد قراءها. قراء "كل هام"، على الرغم من حقيقة أن العرب يشكلون 11.3٪ فقط من سكان البلاد، ومستويات معرفة القراءة والكتابة كانت أقل بشكل عام في المجتمع العربي. استمر عدد قراء الصحيفة في النمو تدريجيًا لبعض الوقت.[10] في البداية جريدة أسبوعية ، تم نشرها لاحقًا كل أسبوعين ، وأصبحت أخيرًا صحيفة يومية في عام 1983.[1]

في عام 1988 أمرت الحكومة مرة أخرى بإغلاقها لمدة أسبوع، ستة أيام قبل يوم الأرض.[11][12][13]

بسبب مشاكل مالية وفقدان مراسلين كبار، انتقلت الصحيفة إلى مقر حزب حداش في الناصرة، ثم عادت إلى حيفا إلى بناية على طريق هامرونيتيم.[1] في عام 2006 كان الطاقم يستعد للعودة إلى موقعه على طريق الحريري،[1] لكن المبنى أصيب بصاروخ أثناء حرب لبنان 2006 وألحق أضرارًا بالغة.[14]


الموظفون

محررون


الكتّاب


انظر أيضًا


المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "The rocket hit the struggle for peace"Haaretz, 8 August 2006. Archived 13 April 2020 at the Wayback Machine.
  2. ^ Palestinian Writers in Israel Archived 20 November 2008 at the Wayback Machine. Boston Review.
  3. ^ Yossi Schwartz. (16 June 2003). Arab-Jewish workers' joint struggles prior to the partition of Palestine - Part Two In Defense of Marxism. Retrieved 13 August 2014.
  4. ^ Beinin, Joel. Was the Red Flag Flying There?: Marxist Politics and the Arab-Israeli Conflict in Egypt and Israel, 1948-1965. Berkeley: University of California Press, 1990. pp. 42-43.
  5. ^ Beinin, Joel. Was the Red Flag Flying There?: Marxist Politics and the Arab-Israeli Conflict in Egypt and Israel, 1948-1965. Berkeley: University of California Press, 1990. pp. 48, 50, 52.
  6. ^ Sorek, Tamir (21 June 2007). Arab Soccer in a Jewish State: The Integrative Enclave - Tamir Sorek. ISBN 9781139464550. Retrieved 13 August 2014.
  7. ^ Ghanem, As'ad; Ghanem, Dr As'ad (24 May 2001). The Palestinian-Arab Minority in Israel, 1948-2000: A Political Study - Asʻad Ganim. ISBN 9780791449974. Retrieved 13 August 2014.
  8. ^ Dinstein, Yoram (May 1989). Israel Yearbook on Human Rights 1980. ISBN 0792303601. Retrieved 13 August 2014.
  9. ^ أ ب Schmidt, Y (2008) Foundations of Civil and Political Rights in Israel and the Occupied Territories GRIN Verlag, p. 126.
  10. ^ Beinin, Joel. Was the Red Flag Flying There?: Marxist Politics and the Arab-Israeli Conflict in Egypt and Israel, 1948-1965. Berkeley: University of California Press, 1990. p. 241.
  11. ^ Stendel, Ori (1 January 1997). The Arabs in Israel - Ori Stendel. ISBN 9781898723233. Retrieved 13 August 2014.
  12. ^ Lockman, Zachary; Beinin, Joel (1989). Intifada: The Palestinian Uprising Against Israeli Occupation. South End Press. p. 215. ISBN 9780896083639. Retrieved 20 May 2009. al-ittihad general strike 1988.
  13. ^ Dan Fisher (25 March 1988). "Most instigators of Israel unrest believed jailed". The St. Petersburg Times. p. 18a. In another action, which was seen as a sign of official concern over protests called for next week, Prime Minister Yitzhak Shamir ordered Al Ittihad, the Arabic-language newspaper of the Israeli Communist Party, closed for a week.... Such closures are relatively common on the West Bank, but Thursday's order against Al Ittihad was believed to be only the second since 1954 involving an Israeli publication. Israel Radio said that Shamir, in his capacity as acting interior minister, issued the order after the newspaper published articles considered likely to encourage activity endangering public safety. This referred to the Communist Party's support of a proposed general strike next week by Israel's 700,000 Arab citizens. The strike would be a show of solidarity with restive Palestinians in the West Bank and Gaza Strip.
  14. ^ Haifa: Rocket hits anti-war newspaper Yedioth Ahronoth, 7 August 2006.


وصلات خارجية