صباح السالم (ممثلة)

صباح السالم
صباح السالم.jpg
وُلِدَ
صباح الصالح

7 يوليو 1957
المغلية، حمص
الجنسيةFlag of Syria.svg سوريا
التعليمبكالريوس الصيدلة
المدرسة الأمجامعة دمشق
المهنةممثلة
سنوات النشاط1981 - 1999

صباح السالم (و.7 يوليو 1957، حمص -) ممثلة سورية بدأت مشوارها الفني في الثمانينات، من أبرز أعمالها: "أوراق إمرأة" و"المجنون طليقًا".[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة والتعليم

ولدت صباح السالم عام 1957، في قرية المغلية - (باتت تعرف بالميدان حاليًا) الواقعة على بعد 35 كم شرق مدينة حمص، وانتقلت مع أسرتها بعد ذلك إلى حي الأرمن ب حمص. كانت السالم شديدة الولع بالقراءة والأدب العربي والروايات العالمية، تخرجت بدرجة البكالريوس فى الصيدلة من جامعة دمشق.

المسيرة الفنية

السالم صباح.jpg

أحبت صباح السالم للفن منذ الصغر فكانت تذهب لدور السينما مع عمها، وشاهدت العديد من الأفلام المصرية والهندية والأجنبية، وخلال فترة الدراسة في الجامعة، كانت عضواً ناشطاً من أعضاء النادي السينمائي في صالة الكندي، الذي كان يديره الناقد بندر عبد الحميد والمخرج محمد شاهين، ولفتت السالم نظر شاهين الذي دعاها لتكون بطلة فيلمه "مأساة فتاة شرقية"، لكنه لم يعجبها فاعتذرت عن تقديم العمل، بحجة تقديم الإمتحانات في الجامعة.

وبدأت مسيرتها الفنية في منتصف الثمانينات حتى أوائل التسعينات في أعمال مثل "تجارب عائلية" و"شجرة النارنج"، وقام نور الشريف باختيارها لكى تقوم بدور البطولة فى فيلم "الرقص مع الشيطان" من أشهر مسلسلاتها "أوراق إمرأة" و"المجنون طليقًا" ومسلسل "وجوه وأقنعة".[2]

الأعمال

التلفزيون

سنة الإنتاج اسم المسلسل الشخصية
1999 أهل المدينة
1999 أهل وحبايب
1999 جواد الليل
1999 من الرأس إلى القدم -برنامج
1996 شقفة حجر
1995 طقوس الحب والكراهية
1993 تعاليل
1992 سكان الريح ابنة صافي
1990 أصايل
1990 النصائح الثلاث
1989 الرجل الأخير سلوى
1989 شجرة النارنج ليلى
1989 وجوه وأقنعة
1988 الطبيبة فاتن
1983 بيوت في مكة ريحانة
1981 تجارب عائلية سمر
1980 الكواكبي قمر الزمان
1980 حرب السنوات الأربع حكيمة
أوراق امرأة
أحلام زائفة
جسر من حنان
رجل ضد هذا الزمان
قلوب في دوامة
نهاية صيف

السينما

سنة الإنتاج الفيلم الشخصية
1984 الحدود الصحفيية
1988 نجوم الظهر
1993 الرقص مع الشيطان هند


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حادث التحرش

عقب تخرج صباح السالم من جامعة دمشق، دعاها أحد المخرجين لإجراء تجربة أداء في أستوديو المؤسسة العامة للسينما: وبدأ في تصوير في ستوديو في قبو المؤسسة، ثم بدأ طلب منها القيام ببعض الوضعيات غير المريحة فقامت بصفعه، وخرجت من القبو باكية.

الإدمان والسجن

بعد حادث التحرش استكملت صباح السالم مسيرتها العلمية، فعملت بوظيفة مخبرية في معمل شركة سورية للأدوية، وتمكنت مع زملاء لها الاستغناء عن خدمات الخبير السويسري المنتدب للإشراف على المعمل، ودعت إلى الاعتماد على الخبرات الوطنية، فأفلحت في تطوير أنواعًا من حليب الأطفال معمدة على الصناعة المحلية ومستغنية "نسلة". ثم بدأت صباح تكتشف عقودًا وهمية في الشركة المذكورة أماطت عبرها اللثام عن صفقات مشبوهة وفاسدة في مجلس إدارة الشركة التي تعتبر أدى ذلك إلى تسليط الضوء عليها والتصادم مع شخصيات كبيرة داخل الشركة، وفتحت ملفات عن الفساد في جريدة "الثورة" السورية آنذاك، مما جعلها هدفًا للضالعين بالعملية، ودفع ضلك أحد المديرين إلى وضع الهيروين لها في فناجين القهوة عبر عملاء له، وهذه المادة لا طعم ولا رائحة لها، ويمكن أن توضع في أي شراب ولا يكتشفها المرء.

مع الأيام أصبح الامر بالنسبة لها إدمان، وظهر من يوفر لها الهيروين مقابل السكوت عن الفساد داخل الشركة، وكانت تعيش قصة حب عنيفة مع فنان شاب، حاولوا الانتقام منه في ذلك الوقت، للذا فضلت الوحدة عن التسبب له في الأذية.

وتقول السالم أن النقابة لم تساهم في حمايتها أو تقديم الدعم لها، بل قامت بفصلها بسبب عدم دفعها رسوم الاشتراك السنوية.

في النهاية تم التقدم ببلاغ في حقها إلى فرع مكافحة المخدرات، وهناك عرض عليها ضابط في الفرع عرضًا غير أخلاقي يتضمن إقامة علاقة معها مقابل عدم إلقاء القبض عليها، وعندما رفضت قام بتلفيق عدة تهم لها، وضعتها بالسجن لأكثر من 12 عاماً، ثم حكم عليها بالإعدام إلى أن صدر عفو رئاسي لتصبح عقوبتها السجن مدة 15 عامًا، ثم خففت لتصبح 8 أعوام.[3]

أزمة مالية

تعيش صبالح السالم وضع صعب حاليًا، خاصة بعد فصلها من النقابة لعدم سدادها رسوم الاشترام ورفض النقابة عودتها مرة أخرى، وتعاني من أزمة مالية وفي أحد اللقاءات، تحدثت فيه عن الأزمة المادية التي تعاني منها وتعاستها.

وقالت صباح السالم خلال اللقاء:"يعني أنا بحس حالي عايشة بطريقة ما بتسعدني كتير بالعكس بتقهرني، إني بستنى المساعدات، يعني بستنى جهة تساعدني"

وكشفت أن الفنانة السورية أمل عرفة تقدم لها العون وقامت بشكرها كثيرًا.[4]

المصادر

  1. ^ "صباح السالم". السينما.كوم. 2022-01-12. Retrieved 2022-01-12.
  2. ^ "صباح السالم: وضعوا لي الهيروين في القهوة واتهموني بالاتجار والتعاطي". إندبنت عربية. 2020-07-10. Retrieved 2022-01-12.
  3. ^ [1.3909851 "الفنانة السورية المختفية صباح السالم: جعلوني مدمنة وأدخلوني السجن!"] Check |url= value (help). البيان. 2020-07-12. Retrieved 2022-01-12.
  4. ^ "صباح السالم تعاني من أزمة مالية.. وأمل عرفة تساعدها". النبض. 2022-01-12. Retrieved 2022-01-12.