شد عضلي

For the heraldic device, see cramp (heraldry); for the band, see The Cramps

Cramp
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 446: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
ICD-10 R25.2
ICD-9-CM 729.82
DiseasesDB 3151
MedlinePlus 003193
Patient UK شد عضلي
MeSH D009120
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

الشد العضلي Cramp تحدث حالات التقلص العضلي سواء في عضلات الهيكل العظمي، أو في العضلات الملساء. ويزداد احتمال حدوث التقلص العضلي أيضاً عندما يقوم الإنسان بعمل أو أداء نشاط جسماني في جو حار. وتسمَّى هذه الحالة بالتقلص العضلي الحراري ويكون مصحوباً بالعرق الغزير، وفقدان الملح من الجسم. فمثلاً يقوم عمال المسابك وجنود الإطفاء بعمل شاقٍّ في جو ساخن مما يترتب عليه احتمال حدوث تقلصات عضلية في أذرعهم وأرجلهم. وفي أغلب الأحيان، يتعرض الرياضيون لتقلصات عضلية في أرجلهم. وقد يحدث التقلص العضلي كذلك عند استخدام بعض العضلات كثيراً، في أداء مهام يومية عادية. فمثلاً الشخص الذي يكتب لفترة طويلة يكون عرضة لتقلص عضلي.

ومن أشهر التقلصات العضلية، تلك التي تحدث للعضلات الملساء للمعدة والأمعاء. وربما ينشأ ذلك بسبب العادات الغذائية السيئة، أو بسبب البرد القارس الذي يصيب المعدة. وغالباً ما يصحب ذلك آلام بالمعدة. وهناك أيضاً كثير من الأمراض التي تكون مصحوبة بتقلصات عضلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأعراض

ألم شديد ومفاجئ في العضلة ، غالباً تكون عضلة الأرجل. ظهور أنسجة العضلات بشكل واضح تحت الجلد.


الأسباب

بالإضافة إلي الأسباب التي قد تسبب حدوث شد عضلي والتي ذكرناها من قبل، قد يحدث الشد العضلي نتيجة أسباب أخرى وهي: ضعف كمية الدم: ضيق بعض الشرايين التي تنقل الدم إلي الأرجل قد تتسبب في حدوث شد عضلي بالأرجل والقدم أثناء ممارسة الرياضة . يختفي الشد العصبي بعد دقائق من التوقف عن التمرين. الضغط علي الأعصاب: الضغط علي عضلات العمود الفقري قد يسبب حدوث ألم وشد عصبي في الأرجل . يزداد الألم مع استمرار المشي. نقص البوتاسيوم: بعض أنواع العقاقير المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم قد يسبب نقص في كمية البوتاسيوم . يعتبر البوتاسيوم عنصر هام في انقباض العضلات.

العلاج

بالنسبة لأنواع الشد العضلي التي تحدث أثناء الليل يمكن أن يصف لك الطبيب diazepam وهناك أنواع عقاقير مختلفة لهذه التركيبة ، فهي تساعد علي ارتخاء العضلات وتخفيف التيبس في العضلات. يمكن أيضاً القيام ببعض أنواع التمارين التي تقلل من فرص الإصابة بالشد العضلي. يجب تناول كمية كبيرة من السوائل يومياً.

الوقاية

هناك خطوات يمكن اتباعها للوقاية من الشد العضلي .

  • تجنب الجفاف: يجب شرب 10 أكواب من السوائل بشكل عام . تساعد السوائل علي انقباض وارتخاء العضلات بسهولة وبقاء خلايا العضلات رطبة.
    • يمكن شرب كوبين من السوائل قبل بداية أي نشاط رياضي بساعتين.
    • يجب شرب من 1/2 إلي 1 1/2 كوب من السوائل – الباردة والتي لا تحتوي علي صودا، كل 15 – 20 دقيقة أثناء الرياضة.

يجب شرب كوبين من السوائل علي كل 1/2 كيلو تفقده من وزن الجسم أثناء التمارين الرياضية.

  • تسخين العضلات: يجب تسخين العضلات (عن طريق تمارين الشد) قبل وبعد بداية التمرين.

إذا كنت تعاني من حدوث شد عضلي أثناء الليل ، يمكنك القيام بعمل تمارين الشد قبل النوم. مثال ← قف علي بعد 96 سم من الحائط ، وضع يدك علي الحائط وابقي كعب الرجل علي الأرض ثم انحني في اتجاه الحائط بركبة واحدة وابق 30 ثانية لشد الرجل وتقويتها. ثم قم بنفس الخطوات مع الرجل الأخرى لمدة ثلاث مرات. الرعاية الشخصية: إذا كنت مصاب بشد عضلي بالفعل ، فيمكنك اتباع بعض الخطوات للشعور بالراحة.

  • التدليك وتمارين الشد: يمكنك شد العضلة إلي الأمام والقيام بتدليكها بلطف للعمل علي ارتخاء العضلات.

بالنسبة لعضلة الساق يمكنك تحميل وزن الجسم علي الرجل التي بها الشد العضلي وثني الركب ببطء إذا كنت لا تستطيع الوقوف يمكنك شد القدم إلي الوراء في اتجاه الجسم مع شد الرجل في وضع مستقيم. بالنسبة للشد العضلي في منطقة الفخذ ، يمكنك الجلوس علي كرسي للاسترخاء وشد القدم الموجودة في اتجاه الفخذ المصاب ثم جذبها إلي الأرداف.

  • استخدام الماء البارد أو الدافئ: يمكن استخدام الماء البارد لتهدئة العضلات وارتخائها.

ثم الماء الدافئ بعد ذلك إذا كنت تشعر بألم.

انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية

قالب:Myopathy