هيكل عظمي

(تم التحويل من الهيكل العظمي)
The Skeletons of a Man and a Horse placed in a lifelike pose in a museum display
Skeletons of Snakes and other reptile

الهيكل العظـمي Skeleton هو الإطار العظمي المرن لأي حيوان فقاري. فهو يُعطي الجسم شكله ويحمي الأعضاء الحيوية ويعطي نظامًا من العَتلات، تحركها العضلات، لكي تمكن الجسم من التحرك. يحتوي الهيكل على النِقْي العظمي؛ أي النسيج الذي يكون الدم. يخزن الهيكل بعض العناصر مثل الكالسيوم والفوسفور ويطلقها إلى الدم.

هيـكل الإنســان الهيكل إطار قوي مرن يدعم الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية. ويتكون من نظام من العتلات التي تحركها العضلات لتمكن الجسم من الحركة. يتكون هيكل الإنسان من حوالي 206 عظمة، بعضها تندمج (تتصل) في البالغين

ويحتوي الهيكل أيضًا على كميات صغيرة من عناصر المغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم. يحتوي هيكل الإنسان على حوالي 206 عظمة منفصلة. ويخلق الله تعالى هذه العظام العديدة من الغضاريف أثناء نمو الإنسان ونضجه. وتوجد ستون عظمة باليدين والذراعين فقط.

وتتصل العظام المجاورة بعضها ببعض بوساطة المفاصل. وتكون المفاصل غير متحركة، كما في الجمجمة، أو متحركة كما في الذراعين والرجلين. وتركب العظام معًا وتثبت في مكانها بوساطة أحزمة من نسيج مرن تسمى الأربطة. وينقسم هيكل الإنسان إلى جزءين أساسيين يسميان الهيكل المحوري والهيكل الطرفي. مهمة الهيكل العظمي لدى الحيوانات التي لديها هياكل عظمية هو الدعم والحماية ، فهو يشكل الجزء الأكثر صلابة من أجسامها وبالتالي يقوم بدعم الجسم ويحمل أجزاءه المختلفة ويحافظ على الشكل العام لأجسامها ، كما يقوم بدور الحماية للأجزاء الحساسة ، ومن الأمثلة على الجهاز الهيكلي عظام الجسم البشري وأصداف الكائنات البحرية، ومثال على دور الحماية الذي يقوم به الجهاز الهيكلي الجمجمة التي تحمي الدماغ والعمود الفقري الذي يحمي الحبل الشوكي والقفص الصدري الذي يحمي الأجزاء الداخلية من الصدر كالقلب والرئتين.

تمسى المنطقة التي تتصل عضام الهيكل العظمي معا عندها بالمفاصل ، وللمفاصل نوعان هما :

  • المفاصل المتحركة.
  • المفاصل الثابتة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهيكل المحوري

يتكون من عظام الرأس والعنق والجذع. وأهم أجزائه العمود الفقري الذي يشكل محورًا يدعم الأجزاء الأخرى للجسم. وتقع الجمجمة أعلى العمود الفقري. ويتكون العمود الفقري من عدد من العظام تسمى فقرات، ويوجد بينها أقراص ليفية. وتتكون الفقرات العنقية من سبعة عظام (عظام العنق). ويوجد بخلف الصدر اثنتا عشرة فقرة صدرية.

وتتصل الضلوع بالفقرات الصدرية. وهناك عادة اثنا عشر ضلعًا في كل ناحية من الجسم تثبت الضلوع العليا بعظمة القص. وتحمي الضلوع القلب والرئتين، وتعمل بمثابة صندوق نفخ لعملية التنفس.

تقع خمس فقرات قطنية في الجزء السفلي من الظهر. ويقع العجز تحت آخر فقرة قطنية. ويتكون العجز في الأطفال من خمس عظام منفصلة. وتنمو هذه العظام في البالغين لتكوِّن معًا بنية واحدة صلبة. ويتصل الحرقف بالفقرة العجزية من العمود الفقاري بوساطة المفاصل العجزية الحرقُفية. ويتكون العصعص في الأطفال من أربع عظام منفصلة. ويندمج آخر ثلاث من هذه العظام بعد البلوغ لتكوِّن عظمة تشبه المنقار. وتظل نقطة التقاء العجز مع العصعص ليفية مدى الحياة.


الهيكل الطرفي

يتكون من عظام الذراعين والأرجل ودعاماتها. يتكون حزام الكتف من اللوح والترقوة. ينقسم هيكل الذراع إلى عظمة العضد والكعبرة والزند (الساعد) وعظام الرسغ (المعصم) والعظام السنعيَّة (الكف) والسلاميات (الأصابع). وتتكون عظام الرجل من عظام الفخذ، والظُنْبوُب والشظية (الساق) ورسغ القدم (خلف القدم)، والأمشاط (أمام القدم)، والسلاميات (الأصابع). وتتصل الرجل بالجذع بوساطة الحزام الحوضي الذي يتكون من عَظْمتي الورك. وتتكون كل واحدة من ثلاثة عظام. الحرقَف والورك والعانة، وتتحد هذه العظام معًا في البالغين.

الهياكل العظمية للحيوانات

بعض أنواع هياكل الحيوانات تشترك كل الفقاريات في نظام هيكلي أساسي بهيكل محوري وهيكل طرفي. ويتكون الهيكل المحوري من الجمجمة، والعمود الفقري والضلوع. ويتكون الهيكل الطرفي من عظام الأطراف ـ الأذرع والأرجل والأجنحة والزعانف ـ ودعاماتها.

يوجد لدى معظم الحيوانات الفقارية زوجان من الأطراف: أمامية وخلفية. وتحتوي عنق الزرافة على نفس العدد من العظام، مثل عنق الفأر، علمًا بأن عظام الزرافة أطول وأكبر. ومعظم الثدييات ذوات أربع أرجل تستخدمها في الجري. والإنسان ثنائي الأرجل لأنه يمشي على رجلين فقط. وهناك حيوانات بدون عمود فقاري، مثل الحشرات وجراد البحر. ويكون لها غطاء صلب للجسم. ويعطي هذا الهيكل الخارجي الدعامة والحماية للأجزاء الرخوة من أجسامها.

الإنسان هيكل بشري Australopithecus Neanderthal الشمبانزي البابون Colobinae Gorilla Wild Boar Cattle الأسد الذئب الرمادي Horse Elephant Goat Hippopotamidae الجمل الكنجارو Antelope Walrus الخفاض الحوت النسر True parrot الدجاجة Rooster Toucan Casuariidae البطريق طائر الكركي الزواحف الثعبان Crotalinae Boa constrictor Crocodile Lizard Testudines Frog Salamander Perch Sturgeon Triggerfish Batoidea Esox
Clicking on a skeleton in the picture causes the browser to load the appropriate article


إقرأ أيضا

المصادر


انظر ايضاً