غضروف

Typical Joint

الغضروف Cartilage الغضروف طراز من النسيج الضام الهيكلي ، وعادة ما يكون ليناً. وهو يوجد في مناطق معينة من الجسم ، ويكون تراكيب لها أشكال ووظائف مميزة مثل: إمتصاص الصدمات أو تحقيق حركة مفاصل الجسم دون إحتكاك تقريبا. ولا يحتوي الغضروف على أعصاب أو أوعية دموية أو أوعية لمفية، وهو يستقبل المواد المغذية له ، من الشعيرات الدموية الموجودة في الطبقة الليفية لحول الغضروفين بالإنتشار ، خلال المادة بين خلوية إلى الخلايا. وللغضروف طراز معين من الخلايا يعرف بإسم "خلايا غضروفية" ، توجد في تجاويف صغيرة تقع في المادة بين خلوية ، وتعرف جدر هذه التجاويف بإسم "محافظ".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف

Histological image of hyaline cartilage stained with haematoxylin & eosin, under polarized light

نسـيج أبـيض يميل إلى الزرقة أشبه بالمطاط، يوجد لدى الإنسان والحيوانات ذات الأعمدة الفقرية. يوجد الغضروف على أطراف العظام الطويلة بين فقرات (عظام) العمود الفقري وفي الأذنين والأنف والممرات التنفسية الداخلية. وتبطن الغضاريف العظام الطويلة ضد الصدمات، وتمنع احتكاك بعضها ببعضها الآخر. فالغضروف الهلالي مثلاً، يعمل بمثابة وسادة في مفصل الركبة. وعادة ما تسمى الإصابة في هذا النسيج الغضروف الممزق. ويعمل الغضروف أيضًا كهيكل مرن قوي للأذن والشعب التنفسية، مما يضمن عدم انطواء هذه الفتحات. وعادة ما تكون للحيوانات الفقارية هياكل من الغضاريف قبل ولادتها. وتحتفظ بعض الفقاريات مثل أسماك القرش والجلكي والجريث بمثل هذه الهياكل طوال حياتها. أما في بقية الحيوانات الفقارية الأخرى، فإن العظام تحل بالتدريج محل الغضاريف بنمو الحيوان. وخلايا الغضروف مستديرة ومغلفة داخل كبسولات. وتسمى مجموعات خلايا الغضاريف التي توجد داخل الهيكل غير الخلوي باسم المَطْرِق.

حول الغضروفين Perichondrium

يتكون حول غضروفين من طبقتين:

أ – الطبقة الليفية الخارجيةThe Outer Fibrous Layer : تتكون أساسا من نسيج ضام ليفي كثيف غني بالاوعية الدموية.


ب – الطبقة الداخلية مولدة الغضروفThe Inner Chodrogenic Layer : ويظهر فيها إنتقال تدريجي من النسيج الضام الليفي العادي إلى الغضروف. وهي تحتوي على خلايا مولدة الغضورف ، وخلايا كوندروبلاست.


الخلايا الغضروفية Cartilage Cells

هناك ثلاثة طرز من الخلايا لها صلة ببنيان الغضروف:

أ - الخلايا مولدة الضروفThe Chodrogenic Cells : هذه خلايا مغزلية الشكل ورفيعة ، تماثل خلايا الفيبروبلاست وتنشأ من الخلايا الميزنكيمية. وتحتوي كل خلية على نواة بيضاوية الشكل لها نوية أو نويتان ، وقليل من السيتوبلازم.

ب – خلايا كوندروبلاستThe Chondeoblast Cells : تنشأ هذه الخلايا في الأصل من الخلايا الميزنكيمية والخلايا مولدة الغضروف. وخلايا الكوندروبلاست مفلطحة ولها سيتوبلازم قاعدي الصباغة ، وأنوية بيضاوية كبيرة نسبيا ذات نويات واضحة. وتوجد هذه الخلايا على سطح الغضروف تحت طبقة "حول غضروفين" ، وهذه الخلايا عالية النشاط ومسئولة عن إنتاج بروتين الموجد بالغضروف.

ج – خلايا الكوندروسايتThe Chondrocytes : تنشأ هذه الخلايا من خلايا الكوندروبلاست. ويلاحظ أن الخلايا الواقعة قريبا من الحافة تكون بيضاوية الشكل ، بينما تكون تلك الواقعة في عمق مادة الغضروف عادة كروية الشكل. وتحتوي كل خلية على نواة كبيرة كروية الشكل ، بها نوية واحدة أو أكثر. وللخلية سيتوبلازم قاعدية الصباغة ، وتظهر به فجوات بسبب ما يحتويه من جليكوجين ودهون ، تذوب خلال إعداد التحضيرات الهستولوجية. وتقع خلايا الكوندروسايت في ساحات صغيرة تعرف بإسم "الفجوات" موجودة في المادة بين خلوية. وقد توجد في الفجوة الواحدة خلية واحدة أو غثنتان أو أكثر ن تعرف بأنها متحدة الغشاء حيث غنها تنشأ من خلية واحدة. ويلاحظ أن مادة الموجد التي تحيط بالفجوة تكون أكثر دكنة في صباغتها القاعدية عن أي موقع آخر ، لتكون ما يعرف بإسم "محفظة".

المادة بين خلوية أو الموجد Intercellular Substance or Matrix

تتكون المادة بين خلوية من بريتوجلايكانات "حمض هيالورنك ، وكبريتات كوندريوتين ، وكيراتين ترتبط مع لب بروتيني يعرف بإسم أجريكان" وجليكوبروتين وسائل خارج خلويز ويصاحب المادة بين خلوية ألياف كولاجين دقيقة من طراز كولاجينن II ، قاوم بتخليقها خلايا الكوندروبلاست والكوندروسايت. ويظهر الموجد على هيئة كتلة عديمة الشكل متجانسة عن فحصه بالمجهر الضوئي ، ذلك أن الموجد ولييفات الكولاجين لهما معامل الإنكسار نفسه. ويعطي الموجد صباغة مخالفة اللون بإستخدام التولويدين الأزرق.

ويعرف ثلاثة طرز من الغضاريف:

1 – الغضروف الزجاجي Hyaline Cartilage

الغضروف الزجاجي هو اكثر طرز الغضاريف وفرة ، وفي الحالة الطازجة يبدو كجسم نصف شفاف ، ذي لون بين الأزرق والرمادي. ويتكون الغضروف الزجاجي من خلايا غضروفية ومادة بين خلوية ، بالإضافة إلى غلاف من النسيج الضام ، يعرف بإسم "حول غضروفين" يغطي الغضروف. ويكون الغضروف الزجاجي الهيكل المؤقت للجنين يستبدل فيما بعد بالعظام. وفي الشخص اليافع يوجد هذا الطراز من الغضروف عند سطح تمفصل المفاصل المتحركة وفي الغضاريف الضلعية ، وفي جدر الممرات التنفسية ، كما يكون الأقراص الكردوسية في العظام الطويلة النامية.


2 – الغضروف المرن Elastic Cartilage

يحاط الغضروف المرن بطبقة ليفية تعرف بإسم "حول غضروفين" ، ويحتوي الموجد على كمية وفيرة من الألياف المرنة. ولهذا الغضروف مرونة ولون أصفر بسبب وجود الألياف المرنة. ويتواجد هذا الغضروف بصورة أساسية في اللهاة والحجرة وصيوان الأذن وفي الأنبوبة السمعية الخارجية والأنبوبة السمعية الداخلية.


3 – الغضروف الليفي Fibro-Cartilage

ليس الغضروف الليفي "حول الغضروفين" ، ولكنه يتواجد مع النسيج الضام الكثيف للأوتار والأربطة. والغضروف الليفي به كمية كبيرة من ألياف كولاجين كثيفة "كولاجين طراز I" منتظمة في حزم سميكة متوازية ، تمتد في إتجاه قوة الشد الواقعة على النسيج ، وتوجد به كمية ضئيلة من الموجد. ويحتوي الغضروف الليفي على خلايا كوندروسايت صغيرة ، تقع فرادى أو أزواجا أو في صفوف داخل تجاويف بين حزم الكولاجين حمضية الصبغ. ويوجد الغضروف الليفي في "الأقراص بين فقرية" وعند إتصال بعض الأوتار والأربطة بالعظم وفي الإرتفاق العاني.

المصادر

انظر أيضاً

وصلات خارجية