سكتة قلبية

Cardiac arrest
Synonyms Cardiopulmonary arrest, circulatory arrest, sudden cardiac arrest (SCA), sudden cardiac death (SCD)[1]
US Navy 040421-N-8090G-001 Hospital Corpsman 3rd Class Flowers administers chest compressions to a simulated cardiac arrest victim.jpg
CPR being administered during a simulation of cardiac arrest.
Specialty Cardiology
Symptoms Loss of consciousness, abnormal or no breathing[1][2]
Usual onset Older age[3]
Causes Coronary artery disease, major blood loss, lack of oxygen, very low potassium, heart failure[4]
Diagnostic method Finding no pulse[1]
Prevention Not smoking, physical activity, maintaining a healthy weight[5]
Treatment Cardiopulmonary resuscitation (CPR), defibrillation[6]
Prognosis Average survival 8%[7]
Frequency 13 per 10,000 people per year (outside hospital in the US)[8]
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value). |edit on Wikidata]]]

السكتة القلبية Cardiac arrest هي توقف مفاجئ للقلب عن الخفقان مما يؤدي للوفاة.

هناك مرادفات أخرى للسكتة القلبية مثل :موت الفجأة أو الوفاة السريرية \ الموت السريري أو توقف القلب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

احصاءات

احتلت السكتة القلبية المركز الأول في أسباب الوفيات في العالم وذلك بنسبة 12.2% من مجموع الوفيات لعام 2004[1]. كما تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تبقى السكتة القلبية تحتل المركز الأول في أسباب الوفيات حتى في عام 2030 بناءاً على آخر الحسابات الإحصائية التي أجرتها المنظمة. أما في بلاد الشرق الأوسط والبلدان العربية فإنه لا توجد دراسات حول نسبة مساهمة السكتة القلبية في مجمل الوفيات، ولكن تقديرات الخبراء تشير إلى أن السكتة القلبية تتقدم على أسباب الوفيات الأخرى في دول العالم النامي ومنها الدول العربية[2]. ويعود هذا التقدير إلى أن تغير أنماط العيش وبخاصة في دول الشرق الأوسط، وتحسن الأنظمة الصحية في معالجة الأمراض المعدية والحوادث يجعل من أمراض القلب والسكتة القلبية التحدي الصحي القادم.


الشرح الوظيفي للسكتة القلبية

Checking for respiration.
Checking carotid pulse.

Cardiac arrest is synonymous with clinical death.

توقف القلب عن الخفقان يحصل في عدة حالات تلخص بما يلي:

  • الرجفان البطيني
  • التسارع البطيني غير النابض
  • الصمت القلبي
  • الانفصام الكهربائي للقلب

جميع هذه الحالات تؤدي إلى توقف القلب تماما عن الضخ، أي الفشل الوظيفي التام للقلب، فمن ناحية وظيفية تعتبر جميع الحالات سيان، إذ أن الدورة الدموية واقفة تماماً والدم لا يجري في العروق. التمييز بين هذه الحالات لا يتأتى إلا باستخدام مخطط القلب الكهربائي، إذ أن التفريق يعتمد على شارات القلب الكهربائية.


الرجفان البطيني

تنشأ حالة الرجفان القلبي بسبب حصول اضطراب في انتقال الشارة المنظمة والمنسقة لانقباض العضلة القلبية مما يؤدي إلى انقباض عشوائي لخلايا العضلة القلبية. هذا الإنقباض العشوائي (كل خلية على حدة) غير فعال إطلاقاً، أي أن عضلة القلب ترجف في مكانها ولا تنقبض اطلاقاً، مما يعني توقف الدم في حجرات القلب وتوقف كامل في الدورة الدموية. الطريقة الوحيدة لإنهاء هذه "الفوضى" في خلايا القلب تكمن في استخدام جهاز مزيل الرجفان ضمن خطوات الإنعاش.


التسارع البطيني غير النابض

عادة ما تنتقل الشارة المنظمة للقلب من الناظمة الإبتدائية في الأذين الأيمن إلى كلى البطينين، ولكن في حالات اضطراب دقات القلب (انظر اللانظميات) فإنه قد يحصل تسارع بطيني شديد، إذا زاد هذا التسارع عن حد معين، فإن البطين سيخفق دون ان تكون هناك فرصة لملئه بالدم، مما يعني أن حركة العضلة القلبية المتسارعة بشدة غير فعالة في ضخ الدم! أي أن هناك توقف في الدورة الدموية.

التسارع البطيني يحدث بشكل تدريجي، وهو عكس ما يحدث في التغيرات السابقة، ويمكن أن يؤدي إلى رجفان بطيني. يعامل "التسارع البطيني غير النابض" معاملة الرجفان البطيني، أي لابد من استخدام مزيل الرجفان في إنهاءه.


الصمت القلبي

الصمت القلبي هو توقف عضلات القلب عن الإنقباض. ويحدث هذا إما بسبب عدم وصول الشارات المنظمة بسبب إحصار أذيني بطيني تام وفشل النواظم البطينية في التعويض عن هذا النقص، في هذه الحالة وبعد الإنعاش قد يضطر إلى استخدام منظم دقات القلب كعلاج، أو بسبب استمرار الرجفان القلبي لفترة أدت لشلل وظيفي لخلايا عضلة القلب. وهو الحالة التي تؤدي للوفاة، ولا يفيد معها مزيل الرجفان.


الإنفصام الكهربائي للقلب

تتميز هذه الحالة بوجود شارة كهربائية منظمة للقلب ولكن بدون وجود رد عضلي على هذه الشارة، وتوصف هذه الحالة بالحركة الكهربائية غير النابضة، أي وجود تخطيط كربائي للقلب ولكن دون أن يرافقه نبض أو خفقان للقلب. هذه الحالة تعالج كما يعالج الصمت القلبي، وإن اختلفت معها على المستوى الخلوي والوظيفي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعراض السكتة القلبية

السكتة القلبية تعني توقف القلب عن الخفقان، أي أن تشخيصها يتم إذا ثبت توقف دقات القلب أو توقف النبض.

وعليه تكون أعراض السكتة القلبية هي إغماء مفاجئ، قد يسبقه ألم في الصدر يشكو منه المريض للحاضرين، ويرافق الإغماء المفاجئ ازرقاق في لون الجلد واضطراب في التنفس، وعدم استجابة المصاب بالسكتة لأي نداء. ويكفي للتشخيص اضطراب التنفس، ولا حاجة لتحسس النبض عند المريض لغير المحترفين

علاج السكتة القلبية

أولاً وقبل كل شيء وفور تشخيص حالة السكتة القلبية فلابد من طلب النجدة الطبية الفورية، سواءاً بالهاتف أو بأي أسلوب آخر. بعد طلب النجدة الطبية الفورية لابد من البدء فوراً بعملية الإنعاش القلبي الرئوي مباشرةً(cardipulmonary resusitation).

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ أ ب ت Field, John M. (2009). The Textbook of Emergency Cardiovascular Care and CPR (in الإنجليزية). Lippincott Williams & Wilkins. p. 11. ISBN 9780781788991. Archived from the original on 2017-09-05.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NIH2016Sign
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NIH2016Risk
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NIH2016Ca
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NIH2016Pre
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NIH2016Tx
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Adam2012
  8. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة AHA2015Part4

وصلات خارجية