ريتالين

Methylphenidate-2D-skeletal.svg
ريتالين {{{English}}}
الاسم النظامي (أيوپاك)
الاسم النظامي (أيوپاك)
methyl 2-phenyl-2-(piperidin-2-yl)acetate
المعينات Identifiers
رقم CAS 113-45-1
كود ATC N06BA04
PubChem 4158
بنك العقاقير APRD00657
بيانات كيميائية
الصيغة C14H19NO2 
كتلة جزيئية 233.31 g/mol
SMILES search in eMolecules, PubChem
بيانات الحركية الدوائية Pharmacokinetic
التوافر الحيوي 11-52%
رابط بروتيني 30%
الأيض Liver
عمر النصف 2-4 hours
اخراج Urine
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

C

الوضع القانوني

Controlled (S8)(استراليا) Schedule III(كندا) Class B(المملكة المتحدة) Schedule II(الولايات المتحدة)

المسارات Oral, Transdermal, IV, Nasal


الريتالين Ritalin اسم تجاري لعقار الميثيلفنديت. وهو دواء يوصف غالبًا لعلاج نقص الانتباه ومرض النشاط المفرط. وقصور الانتباه ومرض النشاط المفرط مشكلة سلوكية يشعر من خلالها الناس بصعوبة غير عادية في الانتباه، أو الجلوس في هدوء أو التحكم في حركتهم واندفاعهم. ونظرًا لشيوع هذا المرض فإن ملايين من الناس يتناولون الريتالين. ويحسن هذا الدواء درجة التركيز ويخفض القلق لمعظم مرضى قصور الانتباه والنشاط المفرط.

Methylphenidate 10 mg Tablet (Mallinckrodt)

ويخشى بعض الخبراء في الحقل الطبي من أن يصف الأطباء في بعض الأحيان الريتالين لأشخاص لا يحتاجونه. وبرغم أن معظم الأطباء يعتبرون أن تناول الريتالين غير ضار، إلا أنهم يحذرون من أن فوائد ومخاطر تناوله لفترات طويلة لم تعرف بصورة كاملة حتى الآن.

Ritalin 10mg Pill (Ciba/Novartis)

All media are in milligrams.


يحسن الريتالين درجة الانتباه بوساطة حث الدماغ. ويطيل هذا الحث الزمن الذي تظل خلاله المادتان الكيميائتان، الدوبامين والنورابينفرين في حالة نشطة في الدماغ. وهاتان المادتان ناقلات عصبية تحمل الرسائل بين الخلايا العصبية. وإطالة زمن نشاط هاتين المادتين يساعد الخلايا العصبية في بعض أجزاء الدماغ على تأدية وظائفها بصورة أكثر فعالية.

Methylphenidate 10 mg Tablet (Mallinckrodt)

ويزيد الريتالين والعقاقير المشابهة من حدة التركيز بصورة أقل إثارة للأشخاص الذين لا يعانون من قصور الانتباه ومرض النشاط المفرط، ونتيجة لذلك فإن مثل هذه الأدوية التي تعرف بالمنبهات يمكن إساءة استخدامها. تنظم الولايات المتحدة الأمريكية ودول عديدة وتسن قيودًا صارمة لإنتاج وتعاطي هذه المنبهات.


إن تناول الريتالين فقط لا يكفي للقضاء على أعراض نقص الانتباه ومرض النشاط المفرط. فمعظم مرضى هذا المرض في حاجة إلى علاج يتضمن إعمال أساليب نفسية وسلوكية. والتأثيرات الجانبية الشائعة للريتالين هي ضعف الشهية وصعوبة النوم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

أنظر أيضا

الهامش

وصلات خارجية