دجاجيات

Galliformes
Sonnerathuhn.jpg
Male Grey Junglefowl, Gallus sonneratii
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: Chordata
Class: الطيور
Subclass: الطيور الحديثة
Infraclass: Galloanserae
Order: Galliformes
Temminck, 1820
Families

Megapodiidae
Cracidae
Odontophoridae
Numididae
Phasianidae
and see text

Synonyms

Craciformes
Gallomorphae

الدجاجيات Galliformes أو Gallinacae إحدى أهم رتب الطيور، وتشمل 7 فصائل و94 جنساً و250 نوعاً. وتتميز هذه الرتبة بأنها تضم الأنواع الاقتصادية من الطيور ذات الفائدة الكبيرة لغذاء الإنسان كالدجاج Gallus doemesticus الذي بدأ تدجينه منذ ما يزيد على 4000 سنة، وكذلك الأنواع الرائعة الجمال كالطاووس والتدرج الذهبي وغيرها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخصائص الحيوية والصفات الشكلية العامة للدجاجيات

Female (left) and male Common Pheasant. Sexual dimorphism is conspicuous in this species, one of the most apomorphic gamefowl.

هي طيور أرضية عموماً، أي أنها قليلة الطيران، وبعضها طيور شجرية تقضي أكثر أوقات حياتها على أغصان الأشجار. وتنتمي إليها أنواع صغيرة القد، وزنها بحدود 45غ وسطياً، كالسماني Caille (أو الفرّي في بلاد الشام)، وأنواع قدها متوسط أو كبير يتجاوز وزنها 16كغ مثال ديك الحبش المربَّى في أمريكة الشمالية وكثير من البلاد الأخرى أو الطواويس الجميلة.

الدجاجيات لها أرجل نامية، عضلاتها قوية غالباً وتنتهي بأربع أصابع تحمل مخالب قصيرة وتتجه الإصبع الأولى (الإبهام) نحو الخلف، وتسمى الدابرة Ergot. أما الأجنحة فتكون غالباً عريضة وقصيرة نسبياً ولهذا لا تستطيع الطيران مدة طويلة، ولا تملك الدجاجيات خاصة الهجرة المميزة لبعض أنواع الطيور الواسعة الطيران، ولكنها بالمقابل تستطيع الجري أو الركض أو القفز مستعينة بأرجلها القوية وحركة جناحيها وذيلها الذي يحمل ريشاً نامياً عند عدد كبير من أنواعها.

يكون للدجاجيات على العموم نمط غذائي نباتي (الحبوب، الأوراق، الأعشاب، الثمار) ولكنها تتغذى أحياناً ببعض الديدان والحشرات واللافقاريات الصغيرة الأخرى، وخاصة الفراخ في الأسابيع الأولى من نموها. وتتميَّز الدجاجيات بثنائية شكلية جنسية Dimorphisme Sexuel واضحة ولهذا يكون الريش الجناحي والذيلي للذكور زاهي الألوان ومتعددة الأشكال والأطوال، ويتزيَّن الرأس في بعض أنواعها بأعراف نامية لونها شديد الحمرة غالباً.

تتميَّز فراخ الدجاجيات بأنها نابذة العش Nidifuges، إذ تخرج من البيضة بعد النقف وهي مغطاة بالريش الزغبي Duvet، وسرعان ما تتمكن من الوقوف على أرجلها والحركة والانتقال وتدبير معيشتها معتمدة على نفسها، وقد ترعاها أمهاتها لوقت قصير. أما شكل المنقار فيختلف بحسب الأنواع المتباينة ولكنه قصير عموماً ويحمل في قاعدته لوحتين غشائيتين تغطيان فتحتي الأنف على الجانبين.

تتوزع الدجاجيات جغرافياً في مختلف القارات وفي شروط بيئية متنوعة بحسب الفصائل المتباينة، فهناك فصائل تعيش في جنوب شرقي آسيا وأخرى تنتشر في القارة الأمريكية أو غيرها، يقطن بعضها الحقول أو السهوب، ويسكن بعضها الجبال والهضاب، ولكنها غالباً تخشى الماء.

تبدي هذه الطيور الجميلة سلوكية حذرة نحو أي خطر يهدِّدها، وتكون الذكور شرسة وغيورة في فصل التكاثر وتقاتل في بعض الأنواع حتى الموت، ويضرب المثل «بصراع الدِّيَكة».

أهمية الدجاجيات الاقتصادية البيئية

تعد هذه الرتبة من الطيور من الثروات الهامة في البلاد التي تحافظ عليها وتنميها وخاصة بعد نجاح تحسين عدد من أنواعها وعروقها مثال الدجاج وديك الحبش. وهي من مصادر الأمن الغذائي في كثير من دول العالم، إذ هناك سلالات محسَّنة لإنتاج اللحوم البيضاء وأخرى لإنتاج البيض (تنتج الدجاجة الواحدة نحو 300 بيضة في السنة). وتشتمل على أجمل أنواع الطيور النادرة التي يفتَّش عنها، ولها ثمن مرتفع في حدائق الحيوان وفي الأسواق العالمية. وتسهم أغلب أنواعها في التوازن البيئي للتنوع الحيوي الذي يجب حمايته. ولهذا تمنع الهيئات المختصة المحلية والدولية الصيد الجائر وتعمل على رعاية هذه الطيور لأن سلامتها هي من المؤشرات الرئيسة على سلامة النظم البيئية الحيوانية والنباتية.

البيئة

الغذاء والتغذية

A flock of adult and young Helmeted Guineafowl foraging
During mating season, the male Capercaille feeds mainly on bilberry leaves, which are toxic to most herbivores

الاستنساخ

علم التصنيف والتطور

Despite its distinct appearance, the Wild Turkey is actually a very close relative of pheasants


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تطور

الفصائل الأساسية للدجاجيات

الشقبانية Megapodidae

الشقبان العييني

وهي من الطيور الكبيرة نسبياً التي يصل طولها إلى 75سم، وتتصف بأرجلها الضخمة ولهذا سميت أيضاً كبيرة الأرجل باللاتينية. وتتميز بنمط خاص في حَضْن بيوضها، إذ تضعها الأنثى في حفرة تعدّها وسط كومة من النباتات المختلفة وتغمرها بالرمل وأوراق الشجر. وتكفي الحرارة الناتجة من أشعة الشمس وحرارة تخمر المخلفات النباتية لتوفير متطلبات حضن البيوض لتصل إلى مرحلة النقف. وفي بعض الأنواع يُستخدم هذا الركام الحاضن من عدد من الطيور، إذ يصل قطره أحياناً إلى ما يزيد على عشرة أمتار وارتفاعه إلى أربعة أمتار. ويقوم الذكر في هذه الأنواع بمراقبة حرارة حضن البيوض بتعديل تركيب المكونات التي تحيط بها حتى وقت النقف فتتحرر الفراخ الصغيرة من هذه الأكمَات وتستطيع الحياة مباشرة مستقلة عن أبويها.

تضم الشقبانيات عشرة أنواع تتوزع في القارة الأسترالية وفي جزر الفيلبين وبورنيو وغينية الجديدة وفي عدد من بلدان جنوبي شرق آسيا. وأشهر أنواعها شقبان الفريسين Megapodius freycinet الذي له قدّ الدجاجة أو التدرج وريش جسمه كستناوي اللون حنَّاوي على الرأس، ويوجد خاصة في جزر الملوك وجزر سليمان، وهو من الطيور التي تعيش منفردة مع الأنثى. وتراوح مدة حضن البيوض بحسب الحرارة المحيطة بين 50 و60 يوماً. وهناك الشقبان العييني Leipoa ocellata (الشكل-1) الذي يصل طوله إلى 60سم، وله ريش رمادي تزينه بقع بيضاء وبنيّة اللون، ويسكن مناطق أحراش الأكالبتوس في أسترالية. وهناك النوع كبير الرأس المسمى Megacephalon maleo الذي يغلب على ريشه اللون الأسود، وهو بحجم ديك الحبش ويعيش ضمن جماعات يراوح عددها بين 20 و90 طيراً. تكون البيوض التي تضعها الأنثى من هذا النوع متطاولة جداً بحدود 12سم وقطرها 6سم.

العُرناسية Cracidae

العرناس الأسود أو الهوكو

تعيش أغلب أنواع هذه الطيور في القارة الأمريكية الجنوبية، وخاصة في البرازيل وفنزويلة وكولومبية وشمالي الأرجنتين، وتكيفت مع الحياة في الغابات وتتغذى بالثمار والأزهار والبذور وبعض الحيوانات الصغيرة التي تجدها على أغصان الأشجار التي تعيش عليها. وتساعدها أرجلها القوية على التسلق والقفز فوق الأغصان. وهي من الطيور الجميلة النادرة ذات الذيل الطويل المتدلي ويحمل بعضها أعرافاً متعددة الألوان، وتشبه الطواويس أو التدرجيات، ولها صوت تغريد شجي تستطيع تغيير نغماته بفضل البنية التشريحية لعضو التغريد Syrinx في الرغامى.

تتميز أعشاشها الصغيرة التي تبنيها من القش وأوراق الشجر بأشكالها المتناسقة وفي مكان يرتفع عدة أمتار بين أغصان الأشجار. وهي تعيش عموماً ضمن مجموعات تضم عشرات الأفراد، ولا تستقل إلا عند تهيئة هذه الأعشاش.

تتوزع أنواعها في ثلاث مجموعات، بحسب حجمها، وأشهر هذه الأنواع:

  • العرناس الأسود Crax nigra أو الهوكو Hocco الكبير الذي يصل طوله إلى 95سم ويبلغ وزنه نحو 5كغ، ويتميز بريشه الكبير الأسود المزين باللون الأبيض ويحمل في أعلى رأسه قنبرة من الريش المعقوف (الشكل -2). يقوم أهل البلاد الأصليون من الهنود في أمريكة اللاتينية باصطياده للتغذية بلحمه الطيب المذاق ولاستخدام ريشه للزينة بحسب طقوسهم.
  • العرناس ذو الأهداب Penelope superciliaris أو الغوان Guans المتوسط الحجم الذي يبلغ طوله 62سم، وهو أكثر رشاقة من النوع السابق ويسكن الأغصان العالية من الأشجار في غابات الأمازون.
  • عرناس الشاشالاكا Chachalacas وهو من المجموعة الصغيرة الحجم التي يبلغ وزنها نحو نصف كيلو غرام.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطيهوجية Tetranoidae

طيهوج الثلوج أو طيهوج جبال الألب في مرحلة تغير لون ريشه إلى لون الثلج
الطيهوج الكبير أو ديك الخَلَنج في وقفة تميزه يستعد فيها لنداء الإناث

تؤلف مجموعة من الدجاجيات التي تعيش في المناطق الباردة في نصف الكرة الأرضية الشمالية وتتميز بوجود ريش يتوضع في سوية الفتحات الأنفية. وفي الأنواع التي تنتشر بالقرب من دائرة القطب الشمالي، تأخذ الرياش التي تحيط بأرجلها شكل المضرب، مما يساعدها على التنقل فوق الثلج. أغلب أنواعها أرضية ولكنها غالباً ما تستخدم أغصان الأشجار وقت الراحة والنوم وللتفتيش عن غذائها في الشتاء. وتتصف بتكيُّف لون رياشها مع الوسط الذي تعيش فيه للتمويه، إذ أنها تأخذ اللون الأبيض الناصع وسط ثلوج الشتاء.

ترتبط غزارة تجمعات الطيهوجيات بالعوامل المتغيرة مع البيئة وكمية الغذاء المتوافر ومكوناته، واختلاف الشروط المناخية والحيوانات المفترسة المحيطة بها.

تملك الذكور صفات جنسية ثانوية كثيرة الوضوح، وتُبدي سلوكيات احتفالية عرسية وقت النشاط الجنسي فتقوم بحركات نمطية من الرقصات الفردية أو الجماعية.

تضم فصيلة الطيهوجيات 17 نوعاً وأشهرها طيهوج جبال الألب Lagopède alpin أو طيهوج الثلوج Lagopus mutus الذي تأخذ رياشه لون الثلج في فصل الشتاء (الشكل -3) وطيهوج القيثارة Tètras lyre الذي يعيش في بلاد البلقان ويفرد رياش ذيله البيضاء والسوداء على شكل القيثارة. وهناك الطيهوج الكبير Grand Tètras أو ديك الخلنج Coq de bruyère (Tetras urogallus) (الشكل -4) الذي يزن نحو 8كغ ويصل طوله إلى 90سم، وطيهوج الأحراج (Tetras bonasia) Gelinotte des bois الذي تزيّن رأسه قنبرة مميزة.

التدرجية Phasianidae

الديك الياباني أو ديك يوكوهاما

تؤلف أكبر فصائل الدجاجيات، وتنتشر في جميع القارات باستثناء بعض الجزر المعزولة في المحيطات وفي المناطق القطبية. وقد تكيفت أكثرية أنواعها مع الحياة الأرضية في النهار وتتسلق الأشجار ليلاً لتخلد إلى النوم. وهي عموماً طيور قوية مسلَّحة بمنقار حاد وتنبش التربة للتفتيش عن غذائها. وتتميز أنواعها الكبيرة بسلوكيات احتفالية عرسية طريفة، وخاصة عند التدرجيات ذات الريش الزاهي الألوان عند الذكور.

تضم هذه الفصيلة 147 نوعاً وينتمى إليها جنس الدجاج Gallus الذي تولَّد منه الدجاج الأهلي، وهو أكثر أنواع الطيور الاقتصادية في العالم، ويعتقد أن مهده الأصلي في جنوبي شرق آسيا (جزر جاوة وسيلان ومناطق أخرى) حيث توجد حتى اليوم أنواع وحشية منها Gallus gallus وG.lafayetti وG.varius. وهناك أيضاً الديك الياباني Phoenix أو ديك يوكوهاما المعروف بذيله الطويل جداً الذي يتجاوز طوله أحياناً سبعة أمتار (الشــكل -5).

وتنتمي إلى هذه الفصيلة أنواع السماني في العالم القديم التي يقابلها الدُرَّاج Colins في الأمريكتين. وأكثر الأجناس شهرة مجموعة الحجليات Perdrix التي تنتشر في بيئات متنوعة من حقول وبوادي وجبال ووديان، وهي طرائد معروفة من الصيادين في مختلف أنحاء العالم: منها الحجل الأشهب أو الرمادي P.cinerea والحجل الأحمر P.rufa والحجل الرومي Alectoris graeca المعروف بكثرة في بلاد الشام.

وفي هذه الفصيلة أجمل الطيور التي تضم التدرج الذهبي aisan dorè (Chrysolophus pictus) (الشكل -6) بريشه الذهبي الذي يتوج رأسه وريش صدره الأحمرالقرمزي وذيله المبقع الجميل، وتدرج الليدي أمهرست C.amherstiae (الشكل -7) بلون ريشه الأبيض والذهبي والأزرق وذيله المحدب المخطط. ومنها الطواويس Paons الآسيوية بذيلها الجميل الذي يصل طوله إلى 150سم كالطاووس الأزرق Pavo Cristatus بريش صدره الأزرق وريش ذيله الأخضر المزين بالعينيات المميزة المعروفة التي ينشرها الذكر على شكل المروحة الكبيرة الدائرية (الشكل -8). وهناك أيضاً الطاووس الأبيض والطاووس النادر الأفريقي الذي وجد في الكونغو وسمي باللاتينية Afropavo congensis.

رأس التدرج الذهبي
تدرج الليدي أمهرست
ذكر الطاووس ناشراً ذيله على شكل المروحة الكبيرة الدائرية المميزة

الغرغرية Numidae

الغرغر الشائع

تنتشر في أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، وهي طيور ذات أرجل قوية تساعدها على الركض، وتتصف أنواعها برأس ورقبة عاريتين من الريش تقريباً ولكنهما تحملان لويحات وحدبات متقرنة ملونة تزيينية ولهذا يربطها بعض المؤلفين بالحبشيات ويطلق عليها اسم الحبيش Pintade. أما ريش جسمها فيكون عموماً قاتم اللون ويحمل بقعاً صغيرة بيضاء، وقدها متوسط إذ يراوح طولها بين 43 و78سم. تعيش بعض الأنواع في السهوب ضمن مجموعات بعد فترة التزاوج، في الوقت الذي تعيش فيه أنواع أخرى في الغابات والأحراج الابتدائية وتتغذى بالنباتات وبعض الحشرات، وتحضن الأنثى البيوض مدة 25 يوماً ويسهم الذكر في رعاية الفراخ بعد النقف.

تضم فصيلة الغرغريات 7 أنواع منها الغرغر الشائع Numida meleagris وهو النوع المألوف الذي أمكن تدجينه ويتميز بوجود عرف متقرن في أعلى الرأس وذقنيتين لحميتين حمراوتين على جانبي الفك السفلي (الشكل -9). وهناك الغرغر القنبراني N.cristata الذي يحمل قنبرة في رأسه والغرغر الوحشي Vulturinum وAcryllium وغيرهما.

الحبشية Meleagrididae

الديك الحبشي

موطنها الأصلي في القارة الأمريكية الشمالية، ومنها نقلت إلى جميع أنحاء العالم ودُجِّنت، وتضم نوعين أساسيين وأصنافاً مختلفة أشهرها الديك الحبشي المعروف Meleagris gallopavo (Dindon) (الشكل -10) ويسمى في مصر الديك الرومي. ويتميز بقدِّه الأكبر من الغرغر إذ يصل طوله إلى 120سم ويكون ريشه قاتماً أسود لامعاً ومبرقشاً باللون الأبيض أو الأصفر. وأكثر ما يلفت الانتباه في الرأس والعنق وجود الرعثات Caroncules أو اللحميات الشديدة الحمرة والمتدلية التي تميزه بوضوح عن الغرغريات. وهي طيور متعددة الزوجات Polygames كعدد من أنواع الدجاجيات، وتبدي في زمن النشاط الجنسي المظاهر الخاصة التي تختال فيها الذكور ناشرة رياشها الذيلية على شكل الدولاب. وتحدث الصراعات بين الذكور التي قد تنتهي بموت أحدها. وتحضن الأنثى البيوض (من 8-15) مدة 28 يوماً.

وتأتي تربية الحبشيات في المرتبة الثانية بعد تربية الدجاج في العالم، وهناك أعياد يستهلك فيها ديك الحبش بأعداد كبيرة في كثير من الدول، منها أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية وعيد الشكر. ويتجاوز وزن ذكر الحبش، في بعض الأصناف الأمريكية، 16 كغ ويطلق عليه اسم ديك الماموث Mammouth لضخامته.

خلفية القنزعة Opisthocomidae

الهوازن

تضم نوعاً واحداً هو الهوازن (Opisthocomus hoazin) Hoazin الذي اختلف علماء تصنيف الطيور في خصائصه ولهذا أفردت له فصيلة مستقلة، إذ تشبه بنية الجناحين للفراخ الصغيرة حالة الأركيوبتريكس Archaeopteryx الطائر الأثري الذي يشكل الحلقة الواصلة بين الزواحف والطيور. وتنقف البيضة فتخرج منها الفراخ العارية من الرياش، وتسمح المخالب التي تحملها الإصبع الثانية والثالثة في الجناحين بتسلق الأغصان وكأنها تسير رباعية الأطراف وتشبه الزواحف أكثر من الطيور في هذه المرحلة. وإذا سقطت في الماء يمكنها السباحة والغطس بسهولة وهذا ما لا تستطيعه الدجاجيات الأخرى. ولهذا يعدّ الهوازن مستحاثة حية نادرة، وهو يعيش في البرازيل والبيرو ويحمل في رأسه عند اكتمال نموه قنزعة أو قنبرة تميزه تشبه الهدهد.

رتبة الدجاجيات

الهوامش

المصادر

  • الموسوعة العربية
  • Agnolin, Federico L.; Novas, Fernando E. & Lio, Gabriel (2006): Neornithine bird coracoid from the Upper Cretaceous of Patagonia. Ameghiniana 43(1): 245–248. HTML fulltext
  • Clarke, Julia A. (2004): Morphology, Phylogenetic Taxonomy, and Systematics of Ichthyornis and Apatornis (Avialae: Ornithurae). Bulletin of the American Museum of Natural History 286: 1–179 PDF fulltext
  • Crowe, Timothy M.; Bloomer, Paulette; Randi, Ettore; Lucchini, Vittorio; Kimball, Rebecca T.; Braun, Edward L. & Groth, Jeffrey G. (2006a): Supra-generic cladistics of landfowl (Order Galliformes). Acta Zoologica Sinica 52(Supplement): 358–361. PDF fulltext
  • Crowe, Timothy M.; Bowie, Rauri C.K.; Bloomer, Paulette; Mandiwana, Tshifhiwa G.; Hedderson, Terry A.J.; Randi, Ettore; Pereira, Sergio L. & Wakeling, Julia (2006b): Phylogenetics, biogeography and classification of, and character evolution in, gamebirds (Aves: Galliformes): effects of character exclusion, data partitioning and missing data. Cladistics 22(6): 495–532. DOI:10.1111/j.1096-0031.2006.00120.x PDF fulltext
  • Dyke, Gareth J; Gulas, Bonnie E. & Crowe, Timothy M. (2003): Suprageneric relationships of galliform birds (Aves, Galliformes): a cladistic analysis of morphological characters. Zool. J. Linn. Soc. 137(2): 227–244. DOI:10.1046/j.1096-3642.2003.00048.x PDF fulltext
  • Kimball, Rebecca T.; Braun, Edward L.; Zwartjes, P.W.; Crowe, Timothy M. & Ligon, J. David (1999): A molecular phylogeny of the pheasants and partridges suggests that these lineages are not monophyletic. Mol. Phylogenet. Evol. 11(1): 38–54. DOI:10.1006/mpev.1998.0562 PDF fulltext
  • Kimball, Rebecca T.; Braun, Edward L.; Ligon, J. David; Lucchini, Vittorio & Randi, Ettore (2001): A molecular phylogeny of the peacock-pheasants (Galliformes: Polyplectron spp.) indicates loss and reduction of ornamental traits and display behaviours. Biol. J. Linn. Soc. 73(2): 187–198. DOI:10.1006/bijl.2001.0536 PDF fulltext
  • Kimball, Rebecca T.; Braun, Edward L.; Ligon, J. David; Randi, Ettore & Lucchini, Vittorio (2006): Using molecular phylogenetics to interpret evolutionary changes in morphology and behavior in the Phasianidae. Acta Zoologica Sinica 52(Supplement): 362–365. PDF fulltext
  • Mayr, Gerald & Weidig, Ilka (2004): The Early Eocene bird Gallinuloides wyomingensis - a stem group representative of Galliformes. Acta Palaeontologica Polonica 49(2): 211–217. PDF fulltext
  • Smith, Edward J.; Shi, Li & Tu, Zhijian (2005): Gallus gallus aggrecan gene-based phylogenetic analysis of selected avian taxonomic groups. Genetica 124(1): 23–32. DOI:10.1111/j.1095-8312.2001.tb01356.x (HTML abstract)
  • Zelenitsky, Darla K.; Hills, L.V. & Currie, Philip J. (1996): Parataxonomic classification of ornithoid eggshell fragments from the Oldman Formation (Judith River Group; Upper Cretaceous), Southern Alberta. Canadian Journal of Earth Sciences 33(12): 1655–1667. PDF fulltext

وصلات خارجية