دائرة المعارف الإسلامية

دائرة المعارف الإسلامية (بالإنجليزية: Encyclopedia of Islam) موسوعة أكاديمية تعنى بكل ما يتّصل بالحضارة الإسلامية، سواء من الناحية الدينية أو الثقافية أو العلمية أو الأدبية أو السياسية أو الجغرافية على امتداد العصور، بما في ذلك العصر السابق للإسلام. وقد تم إصدارها على طبعتين، الأولى بين 1913 و 1938، والثانية ما بين 1954 و 2005، ويتم إصدارها من قبل شركة بريل الهولندية. وقد ظهرت هذه الموسوعة بأكثر من لغة، أما بالنسبة للعربية فقد تم تعريب بعض أجزائها وتنقيحها وصدرت في مصر في الستينات وأعيد طبعها بالشارقة عام 1998. وانطلق مشروعان آخران لدائرة المعارف الإسلامية أحدهما بتركيا ويسهر على إصدارها مركز وقف الديانة التركي والثاني بإيران حيث تصدر تحت عنوان دائرة المعارف الإسلامية الكبرى.

النسخة الفرنسية من دائرة المعارف الإسلامية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإصدار الأول (EI1)

ظهر الإصدار الأول ما بين عامي 1913 و 1938 بنسخ إنجليزية وفرنسية وألمانية، وعمل عليه عدد من كبار المستشرقين الأوروبيين في ذلك العهد. وفي عام 1953 تم إصدار نسخة مختصرة للموسوعة ترجمت للعربية والتركية والأوردية.

دائرة المعارف الإسلامية التي يصدرها مركز وقف الديانة التركي


الإصدار الثاني (EI2)

بدأ العمل عليه عام 1954 واستمر حتى عام 2005، وتميّز بإضافة عدد كبير من المقالات الجديدة وإعادة كتابة بعض المقالات من الإصدار الأول، كما تميّز أيضاً بمشاركة العديد من الباحثين الأكاديميين ذوي الأصول الشرق-أوسطية أو العربية، مما خفّف من غلبة وجهة النظر الأوروبية على الموسوعة. وفي عام 1999 ظهرت النسخة الإلكترونية على شبكة الإنترنت وعلى أقراص مدمجة.

دائرة المعارف الإسلامية الصادرة بالعربية بمصر

الإصدار الثالث (EI3)

بدأ العمل على الإصدار الثالث عام 2007، وتظهر المقالات والمواد الجديدة على شكل ربع-سنوي ضمن صحيفة EI3 الربع-سنوية (EI3 Quarterly) بالإضافة إلى النسخة الإلكترونية.

إنتقادات

ينتقد البعض دائرة المعارف بأنها تبدو لوهلة من اسمها أنها تعرف بالإسلام إلا أنها على خلاف ذلك تشوه صورة الإسلام أو تظهره بصورة غير صورته الحقيقية وذلك بنظرية أن تلك الموسوعة وضعت من جانب بعض المستشرقين الذين لا يدينون بالإسلام فكيف سيكتبوا عنه حقيقته. لذلك فهم لا ينصحون بأخذ دائرة المعارف الإسلامية كمرجع دينى لأى مسلم، وإنما فقط لطلاب العلم الذين يدرسون عن الاستشراق والمستشرقين.


فيما يلي استعراض لابرز المستشرقين الذين ساهموا في كتابة الإصدار الأول، مع ملاحظة أن بعض علماء المسلمين يتهمونهم بعدم الحيادية تجاه القضايا الإسلامية:

  1. لويس ماسينيون (1883_1962) أكبر مستشرقي فرنسا المتأخرين.
  2. جوزيف شخت (1902_1970) مستشرق هولندي من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق.
  3. هنري لامنس اليسوعي (1862_1937) مستشرق بلجيكي المولد فرنسي الجنسية، من علماء الرهبان اليسوعيين.
  4. رينولد ألين نيكلس Reynold Nicholson (1868 - 1945) من أكبر مستشرقي إنجلترا المتأخرىن. تخصص في التصوف الإسلامي والفلسفة.
  5. [[دافيد صموئيل مرجليوث (1858_1940) وهو ابن حزقيال الإنجليزي البروتستانتي، متعصّب ضد الإسلام، ومن كبار المستشرقين، من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق.
  6. دانكن بلاك ماكدونلد (1943 _) مستشرق أميركي من أشد المتعصبين ضد الإسلام. يصدر في كتاباته عن روح تبشيرية متأصلة.
  7. إجناس كولد صيهر (1850_1921) مستشرق مجري موسوعي، عرف بعدائه للإسلام وبخطورة كتاباته عنه.
  8. أ.ج. أربري. مستشرق إنجليزي معروف بالتعصب ضد الإسلام والمسلمين، عمل استاذاً بجامعة كمبردج.
  9. كارل بروكلمان (1868_1956) مستشرق ألماني يعتبر أحد أبرز المستشرقين في العصر الحديث. عالم بتاريخ الأدب العربي.
  10. كريستيان سنوك هرجروينيه (1857_1936) مستشرق هولندي ولد في استرهوت وتعلم بليدن وإستراسبورج.
  11. جودفروا ديمومبين (1862_1957) مستشرق فرنسي كان استاذ العربية في مدرسة اللغات الشرقية بباريس.
  12. توماس ووكر آرنولد (1864_1930) مستشرق إنجليزي من أهل لندن.
  13. رينيه باسيه (1855_1924) مستشرق فرنسي من أعضاء المجمع العلمي العربي.
  14. إيفارست ليفي بروفنسال (1894_1955) مستعرب فرنسي الأصل كثير الإشتغال بتصحيح المخطوطات العربية ونشرها، ولد وتعلم في الجزائر.
  15. كارل فلهلم سترستين (1866_1953) مستشرق سويدي من العلماء وأحد أعضاء جمعيات علمية كثيرة، منها المجتمع العلمي العربي.
  16. جورجيوليفي دلافيدا (1886_1967) من كبار المستشرقين الايطاليين مولده ووفاته بروما وكان استاذ العربية واللغات السامية المقارنة في جامعتها.
  17. كارل فلّرس (1857_1909) مستشرق ألماني تولّى إدارة المكتبة الخديوية (دار الكتب المصرية) مدة من الزمن.
  18. فرانتس بوهل (1850_1932) مستشرق دنماركي من أعضاء المجمع العلمي العربي.
  19. جاكب بارت (1851_1914) مستشرق ألماني كان يدرّس العربية في الكلية الاكليركية في جامعة برلين.
  20. ج. ه‍. كريمرز، مستشرق هولندي كثير الطعن في الإسلام وصاحب ميول تبشيرية سافرة.
  21. أدوين كالفرلي، مستشرق أميركي متعصب، رئيس تحرير مجلة "العالم الإسلامي" الأمريكية فترة من الزمن.
  22. پاول كراوس (1904_1944) مستشرق ألماني من أصل تشيكوسلوفاكي تعلم في جامعة برانج، وتلقّى العلوم الشرقية بجامعة برلين.

ولا تتناول الموسوعة مقالاتها من وجهة نظر إسلامية وإنما تتبنى منهجاً علمانياً كما أن بعض كتابها كان ينكر بصراحة أصل سماوية الدين الإسلامي، ولهذا اتهمهم بعض المسلمين بأنهم يفتقدون النزاهة والموضوعية في تناول اُمهات القضايا الإسلامية، خصوصاً ما يمتّ إلى اُصوله العقائدية بصلة، وأنهم في طريقة تناولهم لها يهدفون إلى زرع الشكّ بصحة سماوية الدين الإسلامي، وصحة نزول الوحي الإلهي فيه على النبي محمد.

قد ذكر ستيفن همفري Stephen Humphreys استاذ التاريخ الإسلامي بجامعة كاليفورنيا - سانتا باربارا في كتابه “التاريخ الإسلامي: اطار البحث” Islamic History: A Framework for Inquiry ما يلي: “دائرة المعارف الإسلامية مؤلفة بالكامل من قبل باحثين أوروبيين وهي لا تعبر الا عن النظرة والمفهوم الأوروبي للحضارة الإسلامية. وتناقض هذه المفاهيم وتختلف اختلافا كبيرا عن المفاهيم التي يؤمن بها ويتبعها المسلمون انفسهم. وما ذكر في هذه الموسوعة لا يتوافق مع التعاليم والمبادئ الإسلامية للمراجع الإسلامية كالازهر بل يتناقض معها”

وقد اشرف على الطبعة الأولى المستشرق الهولندي أرند جان فنسنك A. J. Wensinck وقد كان عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة وفصل منه نتيجة مؤلفاته التي هاجمت الإسلام والقرآن والرسول.[بحاجة لمصدر]

شارك أيضا في اعداد هذه الموسوعة المنصر والمستشرق الفرنسي لويس ماسينيون Louis Massignon وهو يعتبر رائد الحركة التبشيرية في مصر. وفي مدينة دمياط تعهد مع معاونيه على بذل حياتهم لتنصير المسلمين قائلا “الهدف ليس فقط تنصيرهم، ولكن جعل ارادة الرب تعمل بهم ومن خلالهم” وقد اشتهر بالعمل على تنصير الاميين من خلال خداعهم بتحوير آيات القرآن الكريم لايهامهم بموافقتها النصرانية.[بحاجة لمصدر]

اشترك أيضا كثير من اليهود في تحريرها مثل جوزيف شخت Joseph Schacht المستشرق الهولندي وإجناس جولذيهر Ignaz Goldziher المستشرق المجري وجورجيو ليفي دلا فيدا Giorgio Levi Della Vida المستشرق الايطالي وبرنارد لويس بالإنجليزية: Bernard Lewis المستشرق البريطاني. وبرنارد لويس من اشد المناصرين لإسرائيل وهو صاحب مصطلح “صراع الحضارات” الذي اعلنه عام 1990 وقصد به الصراع بين الغرب والإسلام كعدو قادم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. وكل كتبه عن الإسلام تدعوا إلى محاربته بشتى الطرق. وهو أيضا من المشاركين في صنع القرار في الولايات المتحدة فيما يخص الشرق الأوسط.

اشترك في كتابتها قساوسة وعلماء لاهوت ومنصرون مثل القس دافيد صموئيل مرجليوث David Samuel Margoliouth وكان قسا بالكنيسة الإنجليزية وعرف عنه التعصب ضد الإسلام.[بحاجة لمصدر] كذلك عالم اللاهوت والمستشرق هنري لامنس Henry Lammans وقد عمل بالتنصير في بيروت وعرف عنه الحقد الشديد على الإسلام.[بحاجة لمصدر] كذلك المستشرق ج. كريمرز J. H. Kramers وكتاباته تركز على التنصير. اما دانكن بلاك ماكدونلد Duncan Black Macdonald فهو منصر أمريكي تتركز مؤلفاته حول تنصير المسلمين وانشأ معهد متخصص لهذا الغرض. أيضا أدوين كالڤرلي Edwin Calverley المنصر الأمريكي والذي رأس تحرير مجلة العالم الإسلامي التنصيرية والتي تهتم بتنصير المسلمين.

ظهرت الكثير من الكتب التي تبين أخطائها كتبا ومثال على ذلك كتاب دائرة المعارف الإسلامية - أضاليل وأكاذيب للدكتور إبراهيم عوض. وهذا الكتاب صدر عام 1998.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش