خط أنابيب كركوك-جيهان

خط أنابيب كركوك-جيهان
Kirkuk–Ceyhan Oil Pipeline
موقع خط أنابيب كركوك-جيهان
موقع خط أنابيب كركوك-جيهان
الموقع
البلد العراق، تركيا
الاتجاه العام الشرق-الغرب
من كركوك، العراق
إلى جيهان، تركيا
معلومات عامة
النوع oil
المُشغل شركة بوطاش للنفط الحكومية التركية
بدء الخدمة 1977 (للأنبوب الأول)
1987 (للأنبوب الثاني)
معلومات تقنية
الطول 970 km (600 mi)
الحد الأقصى للتفريغ 1.6 million barrels per day (250×10^3 m3/d)

خط أنابيب كركوك-جيهان (أو خط أنابيب كركوك-يمرطالق ، وأيضا خط أنابيب العراق تركيا للنفط الخام)، هو خط أنابيب نفط يبلغ طوله 970 كم. ويصل ما بين مدينة كركوك، العراق وجيهان، تركيا ويعتبر أكبر خط تصدير نفط خام في العراق.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التوصيف التقني

خط الأنابيب يتكون من أنبوبين بقطري 1,170 مم و1,020 مم وبسعة تصميمية قدرها 1,100 و500 ألف برميل في اليوم لهما بالترتيب. افتـُتـِح الأنبوب الأول في 1977، والثاني في 1987. ويـُدَّعى أن خط الأنابيب قبل الحرب كان بإمكانه فقط ضخ نحو 300 ألف برميل في اليومي. الجزء العراقي من الخط أصبح هدفاً رئيسياً لعمليات تخريب منذ سنة 2003 ويعمل بصورة متقطعة.[1] السعة القابلة للاستخدام من الخط يـُعتـَقـَد أنها لا تتعدى 300 ألف برميل في اليوم، إذ يحتاج الخط لعمليات إصلاح كبيرة.[2]


تعطل الخط

حزب العمال الكردستاني يفجر خط أنابيب كركوك-يمرطالق، 19 أغسطس 2015.

وفي نوفمبر 2008 ، شن مقاتلون تابعين لحزب العمل الكردستاني هجوما بقنبلة على خط الأنابيب كركوك-جيهان مما أوقف صادرات تركيا من النفط بهذا الخط.

وصرحت مصادر من وزارة الطاقة التركية وشركة خطوط الأنابيب بوتاش أن الهجوم الذي أشعل حريقاً ضخماً وقع قرب مدياد في محافظة ماردين بجنوب شرق تركيا. [3]

وفي 19 أغسطس 2015، وقع هجوم تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كي كي الإرهابي" على خط أنابيب النفط كركوك - يومورتاليك الذي ينقل الخام العراقي إلى ساحل تركيا المطل على البحر المتوسط في شهر تموز/ يوليو الماضي، أسفر عن خسارة الإقليم 501 مليون دولارًا. جاء ذلك في بيان رسمي صدر عن وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق.[4]

وقد تجاوزت خسارة كردستان العراق من هجمات تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كي كي الإرهابي" على أنبوب نفط كركوك - يومورتاليك، 500 مليون دولار. وأكدت الوزارة في بيانها أن هجمات التنظيم على خط أنبابيب النفط أدت إلى تأخير في شحن النفط رغم صيانة بعض المناطق المتضررة وأن هناك مجموعة مرتبطة بمنفذي الهجمات، تقوم بسرقة النفط بشكل متكرر.

وأوضح البيان بأنه "منذ اليوم الذي تم فيه الهجوم على خط أنابيب النفط حتى اليوم، تتكرر حالات التعطل وسرقة النفط فيها. ولهذا السبب فإن الخسارة ارتفعت خلال فترة 27 تموز/ يوليو الماضي - 17 أب/ أغسطس الجاري، إلى 501 مليون دولار". وأشارت الوزارة إلى أن اقتصاد الاقليم تعرض لأصرار كبيرة نتيجة الهجوم وأنه يمر بأيام صعبة لوجود انقطاع قي ميزانية الحكومة المركزية. وأن وجود ما يقارب مليون و800 ألف لاجئ جاؤوا إلى المنطقة هربًا من تنظيم الدولة "داعش"، زاد الأمر سوءًا. وجاء في البيان أيضًا أن: "النفط الذي يتم شحنه إلى ميناء جيهان في تركيا، هو مصدر الدخل الوحيد لشعب إقليم كردستان العراق. وبدون هذا الدخل لا يمكن الوفاء برواتب الموظفين وقوات البيشمركة في المنطقة. إننا ندعو كل من يسرق النفط من خلال شن الهجمات والجات التي تربح من هذا الأمر، إلى الكف عن العمليات فورًا". ودعت البيان المسؤولين في تركيا للتحرك بسرعة لتأمين شحن النفط عبر خط الأنابيب بشكل منتظم، وحمايته من الهجمات.

وكانت عناصر تابعة لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي قد نظمت عمليات تخريب على خط أنابيب النفط "كركوك - يومورتاليك" في منطقة سيلوپي التابعة لمحافظة شرناق جنوبي شرقي تركيا، مما تسبب بتدفق النفط على مساحات واسعة من بساتين المواطنين في المنطقة لمدة طويلة.

يعد خط كركوك - يومورتاليك أكبر خط تصدير نفط خام في العراق. بدأ تشغيله في عام 1976. ويتكون خط الأنابيب من أنبوبين، الأول بقطر 46 بوصة (1,120 مليمتر) والثاني بقطر 40 بوصة (1,020 مليمتر)، وتبلغ سعة للخط ما بين 500,000 إلى 1,100,000 برميل. ويحتوي خط الأنابيب على عدة محطات ضخ مزودة بعدة مضخات في كل محطة.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Explosion at fuel pipeline west of Baghdad". USA Today. 2003-06-22. Retrieved 2008-03-08. Check date values in: |date= (help)
  2. ^ "Gulf states mull over Hormuz bypass". Upstream Online. 2007-05-11. Retrieved 2008-03-08. Check date values in: |date= (help)
  3. ^ ايجيبتي
  4. ^ "خسارة كردستان العراق من هجمات بي كي كي على أنبوب نفط "كركوك - يومورتاليك" تتجاوز 500 مليون دولار". ترك برس. 2015-08-19.