خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود

خابد بن سلطان بعد عبز العزيز
DA-ST-92-08034-C.jpg
الأمير خالد أثناء حرب الخليج
نائب وزير الدفاع
في المنصب
1 نوفمبر 2011 – 20 أبريل 2013
العاهل الملك عبد الله
وزير سلمان بن عبد العزيز
سبقه عبد الرحمن بن عبد العزيز
خلفه فهد بن عبد الله بن محمد آل سعود
مساعد وزير الدفاع والطيران
الحالي
تولى المنصب
يناير 2011 – 1 نوفمبر 2011
العاهل الملك عبد الله
وزير سلطان بن عبد العزيز
تفاصيل شخصية
وُلِد (1949-09-24) 24 سبتمبر 1949 (age 72)
القومية سعودي
الأقارب الأمير سلطان بن عبد العزيز (الأب)
الأميرة دوش القحطاني(الأم)
الجامعة الأم أكاديمية ساندهرست العسكرية الملكية
CGSC
Air War College
جامعة اوبورن
الدين إسلام
الخدمة العسكرية
الولاء  السعودية
الخدمة/الفرع الجيش السعودي
سنوات الخدمة -1991
الرتبة فريق أول (ركن)
المعارك/الحروب حرب الخليج

تمرد الشيعة في اليمن

خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود

الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود (24 سبتمبر 1949)، هو عسكري سعودي، ونائب وزير الدفاع السعودي حتى أبريل 2013. وهو الابن الأكبر للأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد سنة 1947 وانتظم في سلك وزارة الدفاع والطيران منذ السبعينات من القرن الماضي وهو أحد خريجي أكاديمية ساندهرست العسكرية البريطانية وهو الرئيس الفخري لنادي الشباب السعودي.


التاريخ العسكري

في 24 سبتمبر 1991، ترقى إلى رتبة فريق أول ركن، وأحيل للتقاعد بناءاً على طلبه في التاريخ نفسه. في 17 يناير 2001 عُيِّن مساعداً لوزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية، برتبة وزير. مُدِّدت خدمته كمساعد لوزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية مدة أربع سنوات، بدءاً من 5 ديسمبر 2004، ثمّ مُدِّدت أربع سنوات منذ 22 أكتوبر 2008. [1]

في 5 نوفمبر 2011 عُيِّن نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير، حتى أقيل في أبريل 2013. صدر الأمر الملكي بإعفاء الأمير خالد من منصبه وتعيين الأمير فهد بن عبد الله خلفاً له.[2] وجرت العادة أن يتبع قرار الاعفاء بجملة "بناء على على طلبه" إلا أن الأمر الملكي لم يتضمن هذه الجملة مما يرجح حسب مراقبون أن الإعفاء أو الإقالة جاءت عقب خلافات ربما بين الأمير خالد وعمه ولي العهد ووزير الدفاع الحالي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ويرجح المراقبون أن الأمير خالد كان يطمح بأن يكون وزيراً للدفاع عقب وفاة والده الأمير سلطان وأنه لم يستطع التعايش مع كونه لم يحصل على منصب وزير الدفاع عقب تعيين عمه الأمير سلمان في ولاية العهد، وأنه كان من المتوقع أن يتنازل عن منصب وزير الدفاع ولا يحتفظ بالمنصبين، مما زاد من شعور الأمير خالد بالغبن، خاصة وأن القرار الملكي تضمن جملة "وبناءً على ما عرضه علينا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بكتابه رقم"، وهو ما يرجح وجود خلافات بين الأمير خالد وعمه الأمير سلمان، مما يرجح أن الإعفاء جاء بناء على طلب ولي العهد الأمير سلمان. ويتابع المراقبون ان ما زاد شعور الامير خالد بالغبن هو تعيين الامير محمد بن نايف في منصب وزير الداخلية وتعيين نجل الامير متعب في منصب وزير البلديات مكان والده، خاصة وانه كان للامير خالد دور كبير في الحرب على الحوثيين وفي عقد صفقات تسليح للجيش السعودي زادت من قراته.

المعارك

حرب الخليج

بعد اجتياج العراق للكويت عام 1990 ،فُرضت عقوبات اقتصادية على العراق وطالب مجلس الأمن القوات العراقية بالانسحاب من الأراضي الكويتية دون قيد أو شرط. استعدت بعدها الولايات المتحدة وبريطانيا للحرب، وبدأت عملية تحرير الكويت من القوات العراقية في 17 يناير سنة 1991 حيث حققت العمليات نصرا هاماً مهد لقوات التحالف للدخول داخل أجزاء من العراق، وتركز الهجوم البري والجوي على الكويت والعراق وأجزاء من المناطق الحدودية مع السعودية، وقامت القوات العراقية بالرد عن طريق إطلاق عدد من صواريخ سكود على إسرائيل والعاصمة السعودية الرياض.

تشكلت قوات التحالف في حرب الخليج الثانية من 33 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1990، وقد تشكل التحالف بعد رفض العراق الانسحاب من الكويت. شاركت السعودية بعدد 52.000 - 100.000 مقاتل. كانت القوات السعودية المشاركة تحت قيادة مشتركة للأمير خالد بن سلطان والجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف.[3]

حرب صعدة

خالد بن سلطان على جبهة صعدة، اليمن.

في نوفمبر 2009، قاد الأمير خالد حملة عسكربة ضد الحوثيين انتهت بتوقيع هدنة يوم 12 فبراير 2010،[4] التي طلبها زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي وتعهده بالانسحابه من الأراضي السعودية[5] فيما أعلن الأمير خالد أن الحوثيين "لم ينسحبوا من أراضي المملكة "طوعا بل "دحروا عنها بالقوة"، في إشارة إلى إعلان الحوثيين إنهائهم الانسحاب من الأراضي السعودية في إطار الهدنة التي عرضوها على المملكة على لسان زعيمهم عبد الملك الحوثي، وأعلن الأمير خالد أن القوات السعودية اعتقلت في الحملة ما لا يقل عن 1,500 من الحوثيين.[5]. من جهة أخرى يرى البعض أن الجيش السعودي قد أرتكب أخطاء تكتيكية عدة وانتقد البعض دور خالد في الحملة.[6] تأذت سمعته وقد ازعجت هذه الأخطاء الملك عبد الله. شكى عبد الله من طول فترة الحرب، وعدد الخسائر الكبيرة، وعجز الجيش السعودي. وقيل أن فرص خالد في خلافة والده كوزير للدفاع تلاشت بعد هذه الحملة.[7]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدرجات العلمية

العسكرية

اشتمل تأهيل الفريق الأول الركن خالد بن سلطان على مجالات الدفاع الجوي كافة، وجميع المستويات التكتيكية والعملياتية للأسلحة المشتركة، فضلاً عن مجالَيْ الإستراتيجية والأمن الوطني.

أتمّ جميع الدورات العامة والتخصصية، في مجال الدفاع الجوي، في مدرسة الدفاع الجوي في فورت بِلِسْ، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية. من هذه الدورات: دورة أركان صواريخ هوك، ودورة ضباط صواريخ هوك، ودورة حرب إلكترونية/ دفاع جوي، ودورة ضباط صيانة صواريخ هوك.

حاز شهادة ماجستير في العلوم العسكرية، من كلية القيادة والأركان العامة في فورت ليفنوورث، كانساس سيتي، كانساس، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1979. حصل على دورة كلية الحرب الجوية، من كلية الحرب الجوية في ماكسويل، ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1980. حصل على دورة إدارة شؤون دفاعية دولية، من معهد الدراسات البحرية في مونتري، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، في 11 ديسمبر 1980.

المدنية

نال شهادة الماجستير في العلوم الإدارية والسياسية، بمرتبة الشرف الأولى، من جامعة أوبورن، مونتجمري، ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، في 6 يونية 1980.


الفخرية

  • مُنح الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية، من جامعة أوبورن، مونتجمري، ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، ديسمبر 1991.
  • مُنح الدكتوراه الفخرية في الفلسفة، من الأكاديمية الرياضية الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية، ديسمبر 1991.
  • مُنح الدكتوراه الفخرية في العلوم، من معهـد التاريخ العسكري التابع لوزارة الدفاع الروسية، روسيـا الاتحادية، في 27 سبتمبر 1996.
  • اختِير زميلاً فخرياً في معهد القوات المشتركة الملكية للدراسات الدفاعية، المملكة المتحدة، في 10 يوليه 1996.
  • مُنح الدكتوراه الفخرية في فلسفة العلوم العسكرية والإستراتيجية القومية، من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، جمهورية مصر العربية، في 29 نوفمبر 2006.

عضويات

اختِير عضواً في الجمعيات التالية:

  • جمعية العلوم السياسية الوطنية، في الولايات المتحدة الأمريكيـة.
  • جمعية العلوم الفلسـفية، في الولايات المتحدة الأمريكيـة.
  • جمعية القيادة، في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الأكاديمية الدولية للمعلوماتية، في روسيا الاتحادية.

مناصب عسكرية

تولّى العديد من المناصب، أهمها:

  • قائد سريـة دفاع جوي.
  • ضابط تدريب ومساعــد ركن عمليات الدفاع الجوي.
  • رئيس قسم التفتيش والمراقبة في قيادة الدفاع الجوي.
  • مدير قسم تخطيط ومشاريع الدفاع الجوي.
  • مدير إدارة مشاريع الدفاع الجوي.
  • مساعد قائد الدفاع الجوي.
  • نائب قائد قوات الدفاع الجوي.
  • قائد قوات الدفاع الجوي.
  • قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات.
  • مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية، بمرتبة وزير، بدءاً من 17 يناير 2001 حتى أبريل 2013.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأوسمة والأنواط والميداليات

الأوسمة

  • وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة، من الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، فـي 30 أغسطس 1979.
  • الوسام الوطني لجوقة الشرف من درجة قائد، من الرئيس فرانسوا ميتران، رئيس الجمهورية الفرنسية، في 20 سبتمبر 1982.
  • الوسام العلوي من درجة قائد، من الملك الحسن الثاني، ملك المملكة المغربيـة، فـي 7 مايو 1983.
  • وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة، من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، في 14 ديسمبر 1985.
  • وسام البحرين من الدرجة الأولى، من الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، أمير دولة البحرين، في 18 مارس 1991.
  • وسام الأسد الوطني من درجة ضابط عظيم، من الرئيس عبدو ضيوف، رئيس جمهورية السنغال، في 3 أبريل 1991.
  • وسام الاستحقاق العسكري من درجة الحمالة الكبرى، من الملك الحسن الثاني، ملك المملكة المغربيـة، في 6 أبريل 1991.
  • وشاح الاستقلال، من الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، في 13 أبريل 1991.
  • وسام عُمان العسكري من الدرجة الثانية، من السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، سلطان عُمان، في 20 مايو 1991.
  • وسام عسكري من الدرجة الممتازة، من رئيس جمهورية المجر، في 20 مايو 1991.
  • وشاح الملك عبد العزيز الطبقة الأولى"، من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، في 28 مايو 1991.
  • الوسام الوطني من درجة ضابط عظيم، من رئيس جمهورية النيجر، في 29 مايو 1991.
  • وسام الاستحقاق من درجة القادة، من الرئيس جورج بوش، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1991.
  • الوسام الوطني لجوقة الشرف من درجة ضابط عظيم، من الرئيس فرانسوا ميتران، رئيس الجمهورية الفرنسية، في 26 سبتمبر 1991.
  • وسام القائد الشرفي، من الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا العظمى، عام 1992.
  • وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الممتازة، من الشيخ جابر الأحمد الصباح، أمير دولة الكويت، فبراير 1992.
  • وسام تحرير الكويت من الدرجة الممتازة، في 27 أبريل 1993.
  • وسام الاستقلال من الطبقة الأولى، من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحـدة، في 2 ديسمبر 1996.
  • وسام النهضة من الدرجة الأولى، من الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، في 20 نوفمبر 2000.
  • وسام الوحدة (22 مايو) من الدرجة الثانية، من الرئيس علي عبد الله صالح، رئيس الجمهورية اليمنية، في 21 مايو 2001.

الأنواط

  • نوط الخدمة العسكرية للمرة الثالثة (نجمتان)، للخدمة المتواصلة لمدة 20 عاماً، في 31 مايو 1989.
  • نوط القيـادة، في 15 يوليه 1990.
  • نوط الإدارة العسكرية، في 15 يوليه 1990.
  • نوط المعركة.
  • نوط درع الجزيرة.

الميداليات

  • ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى، في 30 يونيه 1982.
  • ميدالية تحرير الكويت.
  • ميدالية الأكاديمي "كابيتا"، من معهد التاريخ العسكري، في جمهورية روسيا الاتحادية؛ وهي تمنح لأبرز علماء القرن العشرين الميلادي.

الجوائز

  • جائزة The Sea Keepers Award، موناكو، يوليو 2000.
  • جائزة أفضل شخصية بيئية في المملكة العربية السعودية، ممنوحة من هيئة جائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لأفضل الأعمال البيئية لعامي 2007 – 2008، الكويت، فبراير 2009.
  • جائزة أفضل شخصية عالمية أسهمت في الحفاظ على البيئة والموارد المائية والحدِّ من التصحر (الدرع العلمي الذهبي)، من الجمعية التونسية للإعلام الجغرافي الرقمي واللجنة العلمية الدولية لمؤتمر "جيوتونس"، تونس، الجمهورية التونسية، ديسمبر 2010.

النشاط العلمي والأكاديمي

محاضرات

  • "حرب تحرير دولة الكويت ... دراسة، وتحليل، ودروس مستفادة"، في كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة السعودية، الأحد، الأول من مارس 1992.
  • "حقائق لم تُبرَز عن حرب الخليج"، في المديرية العامة للدفاع المدني، الأحد، 30 أكتوبر 1994.
  • "القيادة والتدريب والانضباط، ثلاثية النصر في حرب الخليج"، في كلية الملك عبدالعزيز الحربية، الثلاثاء، 8 نوفمبر 1994.
  • "هكذا تعلمت من التاريخ"، في قيادة المنطقة الشمالية، الأحد، 25 ديسمبر 1994.
  • "ما بعد الحرب، أسئلة تبحث عن إجابات"، في كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة السعودية، الثلاثاء، 5 ديسمبر 1995.
  • "فن إدارة الأزمات والإدارة بالأزمات، من الحديبية إلى حنيش الكبرى"، في معهد قوات الدفاع الجوي، الثلاثاء، الثاني من أبريل 1996؛ حضرها العسكريون وأساتذة الجامعات والمسؤولون الحكوميون، في جدة والرياض.
  • "كوسوفا، وحرب تحرير دولة الكويت، ومهمة التدريب، وجهة نظر شخصية"، في مقر بعثة التدريب العسكري الأمريكية USMTM، الرياض، الإثنين، 14 يونيه 1999.
  • "تحليل أحداث حرب تحرير دولة الكويت"، في كلية الحرب الجوية، ماكسويل، ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، 17 ديسمبر 1991.
  • "حرب تحرير دولة الكويت، دراسة تحليلية"، في كلية القيادة والأركان لمشاة البحرية الأمريكية، كوانتيكو، فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، 20 ديسمبر 1991.
  • "حرب الخليج والمستقبل ... وجهة نظر شخصية"، في معهد القوات المشتركة الملكية للدراسات الدفاعية، المملكة المتحدة، الأربعاء، 6 أكتوبر 1993.
  • "حرب تحرير دولة الكويت ... تحليل ودراسة ورؤية مستقبلية"، في جامعة الدفاع الوطني، جمهورية الصين الشعبية، مارس 1995.
  • "حرب الخليج وما بعدها، ثورة في التقنية، وشكل جديد للحرب المقبلة، وسبب آخر للصراع القادم"، حلقة بحث، في أكاديمية العلم العسكري، جمهورية الصين الشعبية، مارس 1995.
  • "أمن منطقة الشرق الأوسط، وجهة نظر شخصية ورؤية مستقبلية"، في جامعة العلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، 25 سبتمبر 1996.
  • "أمن الشرق الأوسط في عالم غير مستقر"، في كلية الدفاع الوطني، الهند، الأحد، 6 أكتوبر 1996.
  • "أمن الشرق الأوسط في عالم متغير"، Middle East Security in an Uncertain World، في مركز الشرق الأوسط في كلية سانت أنتوني في جامعة أكسفورد، الأربعاء، 6 نوفمبر 1996.
  • "القوة والسلام .. أيهما خيار إستراتيجي في عصر أحادي القطبية"، أكاديمية ناصر العسكرية العليا، جمهورية مصر العربية، الأربعاء، 29 نوفمبر 2006.

مقالات

  • الجنرال شوارتزكوف ... البطل يجب أن يتصرف كالأبطال، في جريدتَيْ الأهرام والحياة، الخميس، 22 أكتوبر 1992.
  • ذكريات وتساؤلات وآمال، في الذكرى الخامسة، في جريدة الأنباء الكويتية، الأحد، 25 فبراير 1996.
  • حيـاة أو لا حيـاة، في جريدة الحياة، الأربعاء، 15 يناير 1997.
  • هل الغضب وحده يكفـي؟، في جريدة الحياة، السبت، 8 مارس 1997.
  • العنف … وقوانين الطبيعة، في جريدة الحياة، الإثنين، 17 مارس 1997.
  • شكراً ... نتانياهو، في جريدة الحياة، السبت، 5 أبريل 1997.
  • الصداقة مؤقتة ... والعداوة مؤقتة ... والمصالح دائمة، في جريدة الحياة، السبت، 24 مايو 1997.
  • هل من أمل؟، (الجزء الأول)، في جريدة الحياة، السبت 5 يوليه 1997.
  • هل من أمل؟، (الجزء الثاني)، في جريدة الحياة، الأحد 6 يوليه 1997.
  • ودة إلى: هل من أمل؟، في جريدة الحياة، السبت، 27 سبتمبر 1997.
  • كي لا ننسى، في جريدة الحياة، السبت، 18 أكتوبر 1997.
  • يفتعل أزمة ... ليجلب ضربة، في جريدة الحياة، الإثنين، 16 فبراير 1998.
  • هل تبـدأ؟، في جريدة الحياة، الأربعاء، 25 مارس 1998.
  • ولا عزاء للضعفاء، في جرائد الحياة، والأهرام، والقبس، السبت، 6 يونيه 1998.
  • القـوة تتحدث، في جرائد الحياة، والأهرام، والقبس، الإثنين، 2 نوفمبر 1998.
  • عبقرية الزمان والمكان، في جريدة الحياة، الإثنين، 8 فبراير 1999.
  • ألا تستحق كلمة إنصاف؟، في جريدة الحياة، الأربعاء، 7 أبريل 1999.
  • ذكريات لا تُنسى … وآمال تتجدد، في جرائد الحياة، والأهرام، والرياض، والأنباء، الأحد، 27 فبراير 2000.
  • أهنئ ... وأتمنى، في جريدة الحياة، الإثنين، 29 مايو 2000.
  • من وحي انتفاضة الأقصى، في جريدة الحياة، الجمعة، 27 أكتوبر 2000.
  • تحية وفاء، في يوم الوفاء، في جريدتي، الرياض والجزيرة، الثلاثاء، 22 أكتوبر 2002.

دراسات وأبحاث

  • المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، والدفاع عنها، كلية الحرب الجوية، ماكسويل، ألاباما، الولايات المتحدة الأمريكية، 1980.
  • أمن الخليج، المنظور الوطني، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 1997.
  • الملك عبدالعزيز، إستراتيجي في بناء التحالفات، تكتيكي في قتال المعارك، المعهد الملكي للأفرع الرئيسية المشتركة للدراسات الدفاعية، لندن، المملكة المتحدة، 1999.

مؤلفات

  • مقاتل من الصحراء: حقائق وذكريات ورؤية مستقبلية لقائد القوات المشتركة ومسرح العمليات صدرت نسخته العربية، في مايو 1995 صدرت نسخته الإنجليزية، في فبراير 1995. وتُرجم الكتاب باللغات: الفرنسية، والصينية، والروسية، والكورية، والبهاسا إندونيسيا Bahasa Indonesia (اللغة الرسمية لإندونيسيا)، والأسبانية، والفارسية، والهندية، والإيطالية.
  • في السياسة والإستراتيجية: نوفمبر 2006
  • موسوعة مقاتل من الصحراء:؛وهي موسوعة سياسية عسكرية وثائقية، وثقافية متنوعة؛ تشتمل على مائتي ألف صفحة؛ وأُطلقت على شبكة الإنترنت، للمرة الأولى، في 27 فبراير 2000، في مناسبة الذكرى التاسعة لتحرير دولة الكويت الشقيقة. وكان الإصدار الثاني، في 27 فبراير 2001؛ بينما أُطلق الإصدار الثالث، في 27 فبراير 2002؛ والإصدار الرابع، في 27 فبراير 2003؛ والإصـدار الخامس، 27 فبراير 2004؛ والإصـدار السادس، 27 فبراير 2005؛ والإصـدار السابع، 27 فبراير 2006؛ والإصدار الثامن، 27 فبراير 2007؛ والإصدار التاسع، 27 فبراير 2008؛ والإصدار العاشر، 27 فبراير 2009، والإصدار الحادي عشر، 27 فبراير 2010.
  • موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية، صدرت عام 2000، واشتملت على ستة آلاف صفحة، في اثني عشر جزءاً.

الكراسي العلمية

كرسي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لأبحاث المياه، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية، الأحد، 21 المحرم 1430، الموافق 18 يناير 2009.

الهوايات

  • التنس.
  • السباحة.
  • الصيـد البرِّي.
  • صيد الأسماك من الحجم الكبير.
  • الغـوص.
  • المحافظة على الحياة الفطرية في المحيطات. وفي هذا الصدد، أنشأ سموه، في سبتمبر 2000، "مؤسسة خالد بن سلطان للحفاظ على الحياة الفطرية في المحيطات".

حياته الشخصية

تزوج من الأميرة لولوة بنت فهد بن عبد العزيز، ثمَّ طلقها فيما بعد، وقد أنجبا :

ثم تزوج من الأميرة عبير بنت تركي بن عبد العزيز وأنجبا :

المصادر

  1. ^ "السيرة الذاتية للأمير خالد بن سلطان". مقاتل من الصحراء. Retrieved 2013-04-22.
  2. ^ "مراقبون: خلافات بين الامير خالد بن سلطان وعمه الامير سلمان ادت لاقالته من منصب نائب وزير الدفاع". جريدة القدس العربي. 2013-04-20. Retrieved 2013-04-23ا. Check date values in: |accessdate= (help)
  3. ^ General Khaled was Co-Commander, with U.S. General Norman Schwarzkopf, of the allied coalition that liberated Kuwait www.thefreelibrary.com
  4. ^ "Middle East - North Yemen calm after truce". Al Jazeera English. Retrieved 2010-02-15.
  5. ^ أ ب دويتشه فيله
  6. ^ Henderson, Simon. "Foreign Policy: A Prince's Mysterious Disappearance". NPR. Retrieved 2010-12-08.
  7. ^ "Cable Viewer". 213.251.145.96. Retrieved 2010-12-08.
سبقه
عبد الرحمن بن عبد العزيز
نائب وزير الدفاع
1 نوفمبر 201120 أبريل 2013
تبعه
فهد بن عبد الله
سبقه
غير معروف
رئيس مساعد وزير الدفاع والطيران
يناير 20111 نوفمبر 2011
الحالي