قاعدة حميميم الجوية

(تم التحويل من حميميم)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
قاعدة حميميم
(قاعدة اللاذقية الجوية)
Авиабаза «Хмеймим»
مطار باسل الأسد الدولي
بالقرب من اللاذقية في سوريا
Russian military aircraft at Latakia, Syria (1).jpg
الطائرة الروسية سو-24 في قاعدة حميميم الجوية، سوريا.
Khmeimim Air Base is located in سوريا
Khmeimim Air Base
Khmeimim Air Base
موقع قاعدة حميميم الجوية في سوريا.
الإحداثيات35°24′42″N 35°56′42″E / 35.41167°N 35.94500°E / 35.41167; 35.94500
معلومات الموقع
المالكسوريا
المشغلالقوات الجوية الروسية
تاريخ الموقع
بُني2015 (2015)
قيد الاستخدام2015-present
معلومات مدرج جوي
الارتفاع48 مترs (157 قدم) فوق سطح البحر
المدارج
الاتجاه الطول والسطح
17/35 2,797 مترs (9,177 قدم) أسفلت
مربض طائرات في مطار حميميم.

قاعدة حميميم الجوية، هي قاعدة جوية عسكرية تقع في بلدة حميميم، على بعد 4 كم من مدينة جبلة، و19 كم من محافظة اللاذقية وتقع بالقرب من مطار باسل الأسد الدولي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحرب الأهلية السورية

الرئيس السوري بشار الأسد يركب طائرة روسية خلال زيارة لقاعدة حميميم العسكرية الروسية قرب اللاذقية، 27 يونيو 2017.

بعد بدء الغارات الجوية الروسية في سوريا في 3 أكتوبر 2015، وصلت عشرات الطائرات الروسية إلى قاعدة حميميم الجوية لتزويد الطائرات العسكرية الروسية التي تنفذ العملية الجوية ضد المجموعات الإرهابية هناك بالوقود. [1]

صورة ساتلية في 19 سبتمبر 2015، لقاعدة حميميم الجوية. ويظهر فيها 16 مقاتلة روسية، 4 سوخوي سو-30 و 12 سوخوي سو-25.
الرئيس الروسي ڤلاديمير پوتين وطيارون روس في حميميم.
11 ديسمبر 2017


وفي 4 أكتوبر، أفادت أنباء واردة من الساحل السوري إلى أن روسيا توسع مطار حميميم العسكري، وذلك بعد أنباء كثيرة تؤكد مؤخراً تصاعد الحضور العسكري الروسي بالمنطقة. وتصاعد هذا الحضور الملحوظ للجنود الروس بشكل كبير خلال أواخر سبتمبر 2015، مع وصول أعداد كبيرة من القوات الروسية إلى قاعدتهم في طرطوس، وإلى القاعدة المزمع إقامتها في مقر قيادة القوى البحرية بجبلة ومطار حميميم المجاور. وتشير الأنباء الواردة من الساحل السوري إلى أن روسيا تعمل على توسعة مطار حميميم، الذي يقع في القرية المسمى على اسمها وسط الطريق بين مدينتي جبلة والقرداحة التي ينتمي لها رئيس النظام بشار الأسد، حيث بدأت العمل على إنشاء مدرج إقلاع جديد، ليكون الثاني في المطار.[2]

مسار الطائرة الروسية من تل أبيب إلى حميميم، 27 أبريل 2021.

في 27 أبريل 2021، أفادت تقارير صدرت، اليوم الثلثاء، بأن طائرة روسية أقلعت من مطار بن گوريون في تل أبيب، لتحط في قاعدة حميميم الروسية في ريف اللاذقية السورية، في رحلة تعد الأولى منذ قيام دولة إسرائيل 1948.[3]

ووصلت الطائرة التابعة لسلاح الجو الروسي إلى مطار قاعدة حميميم"التي يتخذ منها الروس مقراً رئيساً لقواتها في سوريا. وكانت الطائرة قد وصلت إلى إسرائيل قادمة من موسكو يوم في اليوم نفسه. وقال الصحفي الإسرائيلي في صحيفة هآرتس العبرية آڤي شارف، في تغريدة إن طائرة روسية أقلعت من تل أبيب إلى اللاذقية، مشيراً إلى أن هناك "رحلة أخرى مباشرة من تل أبيب إلى اللاذقية بعد ثلاثة أيام من اليوم".

وكان موقع "ذا وور زون" (The war zone)، المختص في التحليلات العسكرية، قد رصد، في فبراير 2021 أعمال توسيع لمدرجي الطيران الرئيسين في قاعدة حميميم، الأمر الذي سيسمح بدعم المزيد من عمليات النشر المنتظمة للطائرات الأكبر والأكثر حمولة.



التشغيل

طائرة روسية في حميميم.
3 أكتوبر 2015

وفي إطار عملية توسعة القاعدة، أحضرت آليات حفر كبيرة من مؤسسة الإسكان العسكرية في دمشق وبدأت العمل على إنشاء المدرج الجديد، بتكلفة تقدر بثلاثمئة مليون دولار. ويقوم ضابط روسي بالإشراف على المشروع، ويقوم الضباط الروس حالياً بإعطاء أوامر هبوط الطائرات ومغادرتها، إضافة إلى مشاركتهم قوات النظام السوري بتجهيز الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة التي تلقى على محافظات اللاذقية وإدلب وحماة.

ويشير المحلل العسكري العميد أحمد رحال إلى أن روسيا أقامت في المطار محطة استطلاع إستراتيجي، تتسم بأنها حديثة وذات قدرة كبيرة على الرصد واستقبال المعلومات، وتتصل بشكل أوتوماتيكي بمحطة الرصد الموجودة في مدينة صلنفة والتي تديرها أيضاً مجموعة من الضباط والخبراء الروس بمساعدة إيرانيين.

موكب الوحدات المتمركزة في حميميم.
11 ديسمبر 2017

ويؤكد العميد رحال أن طول المدرج الذي تعمل روسيا على إنشائه يتجاوز ثلاثة آلاف وثلاثمئة متر، ليتمكن من استقبال طائرات الشحن الروسية الكبيرة، وطائرات الميغ الحديثة (29-31) التي تنوي نقلها إليه بعد اقتراب خطر وقوع مطاري السين والمزة بأيدي الثوار.

ويعتبر المطار صغيرا نسبيا حيث لا يضم سوى مدرجين، أحدهما للإقلاع والثاني للتدحرج، وهو المطار الوحيد من نوعه في الساحل السوري. ويشير رحال إلى أنه أنشئ لاستخدام الطيران المروحي البحري، ولكن النظام استخدمه لاستقبال الطائرات المدنية الصغيرة والمتوسطة، والحوامات التي تحمل البراميل المتفجرة لإلقائها على المناطق المحررة.

أهم الحوادث المعلنة

في نوفمبر 2016، بعد فقدان حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوڤ المقاتلة ميگ-29 كيه بسب مشكلات في كابل الكبح، أظهرت صور ساتلية أنه تم نشر جناح واحد على الأقل من حاملة الطائرات يشمل طائرتي ميگ-29 كيه وسوخوي سو-33 تم نشرهما في حميميم.[4]

هجوم 31 ديسمبر 2017

في 4 يناير 2018، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه في 31 ديسمبر 2017 تعرضت قاعدة حميميم لهجوم بمدافع الهاون أسفر عن مقتل فردين من الجيش الروسي. كما نفت الوزارة تقارير أصدرتها صحيفة كوميرسانت اليومية الروسية في اليوم السابق زعمت فيها أن هجوم الهاون أسفر عن خسارة سبع طائرات على الأقل كانت معسكرة في القاعدة.[5][6][7][8] الصحفي العسكري الروسي رومان ساپونكوڤ نشر صور، والتي تبعاً له، تقترح أنه لم يسفر الهجوم عن تدمير أي طائرات، لكن هناك عشر طائرات قد تضررت.[9]

هجوم عشية عيد الميلاد 2018

في 6 يناير 2018، أحبطت القوات الروسية هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة حميميم، تبعاً لتقارير أولية غير روسية.[10] في 8 يناير، أكدت وزارة الدفاع الروسية تقارير عن محاولة الهجوم بطائرات الدرون قائلة بأنه تم استخدام 13 طائرة بدون طيار للهجوم على قاعدة حميميم ومرفق طرطوس البحري مساء 5-6 يناير؛ كما أفاد بيان وزارة الدفاع: "استخدم الإرهابيين الحلول الهندسية في الهكوم [...] التي لا يمكن الحصول عليها إلا من بلد يمتلك قدرات تقنية متقدمة لتوفير الملاحة الساتلية والتحكم عن بعد."[11][12]

في 11 يناير 2018، كشفت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية عن نتائج تحليل الطائرات بدون طيار التي استخدمها المسلحون لمهاجمة قاعدة حميميم الروسية، والتي تضمنت:[13]

  • تستحيل صناعة طائرات بدون طيار من هذا النوع محلياً.
  • تجميع واستخدام هذه الطائرات يتطلب تدريبا خاصا وخبرة في هذا المجال.
  • المادة المتفجرة التي استخدمت في الطائرات بدون طيار هي رباعي نترات خماسي ايريثريتول.
  • المادة المتفجرة المستخدمة في الدرونات ليست محلية الإنتاج، وتنتجها عدة دول، بينها أوكرانيا.
  • الطائرات التي هاجمت حميميم حملت عبوات ناسفة محلية الصنع تزن نحو 400 غرام وتحتوي على كرات معدنية.
  • الإحداثيات التي تضمنتها برامج التحكم للطائرات التي هاجمت المواقع الروسية، تزيد دقة على تلك التي يمكن الحصول عليها من مصادر مفتوحة.
  • الطائرات التي هاجمت حميميم وطرطوس أطلقت من مكان واحد.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ "وصول ۱۰ طائرات صهريج روسية إلى قاعدة حميميم في سورية لإنجاح مهمة القوات الجوية". وكالة تسنيم للأنباء. 2015-10-01. Retrieved 2015-10-04.
  2. ^ مطار حميميم والحضور الروسي المتزايد بسوريا، الجزيرة نت
  3. ^ "طائرة روسيّة تحطّ في قاعدة "حميميم" قادمة من تل أبيب". جريدة النهار اللبنانية. 2021-04-27. Retrieved 2021-04-27.
  4. ^ Satellite images highlight potential problems with Russia’s lone aircraft carrier November 30, 2016 Washington Post, 30 November 2016.
  5. ^ Soldatkin, Vladimir (3 January 2018). Pomeroy, Robin (ed.). "At least seven Russian planes destroyed by shelling at Syrian air base: Kommersant". Reuters. At least four Su-24 bombers, two Su-35S fighters and an An-72 transport plane, as well as an ammunition depot, were destroyed by the shelling, Kommersant said on its website, citing two “military-diplomatic” sources.
  6. ^ Хмеймим попал под огонь: Радикальные исламисты обстреляли из минометов российскую авиабазу в Сирии Kommersant, 3 January 2018.
  7. ^ "Two military personnel killed in Hmeymim airbase shelling December 31". TASS. 4 January 2018.
  8. ^ "МО РФ: двое военнослужащих погибли при обстреле авиабазы Хмеймим 31 декабря: В ведомстве также заявили, что сообщения об уничтожении боевиками семи самолетов на авиабазе не соответствуют действительности". TASS (in الروسية). 4 January 2018.
  9. ^ Roblin, Sebastien (January 4, 2018). "Did Russia Really Lose Seven Warplanes in Syria on New Year's Eve?". Bright Mountain Media, Inc. Retrieved January 4, 2018. According to Saponkov, no aircraft were destroyed but 10 aircraft were damaged, including six Su-24s, one Su-35S, one An-72, one An-30 turboprop observation plane and an Mi-8 transport helicopter. He also claimed that two Su-24s and one Su-35S have returned to operational status.
  10. ^ Syria war: Russia thwarts drone attack on Hmeimim airbase BBC, 7 January 2018.
  11. ^ Says 13 Drones Used In Attack On Its Air Base, Naval Facility In Syria Radio Liberty, 8 January 2018.
  12. ^ Пентагон: атаковавшие базы РФ в Сирии беспилотники находятся в открытой продаже TASS, 9 January 2018.
  13. ^ "سبع حقائق جديدة عن هجوم الدرونات على قاعدة حميميم". روسيا اليوم. 2018-01-11. Retrieved 2018-01-11.

وصلات خارجية