هجوم قاعدة حميميم الجوية، 31 ديسمبر 2017

الطائرات التي تضررت جراء الهجوم على قاعدة حميميم الجوية بسوريا، 31 ديسمبر 2017.

هجوم قاعدة حميميم الجوية، وقع مساء 31 ديسمبر 2017، حيث تعرضت قاعدة حميميم الجوية بسوريا لهجوم بمدافع الهاون، الذي أسفر عن مقتل فردين من الجيش الروسي، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهجوم

في 4 يناير 2018، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تعرض قاعدة حميميم الجوية لقصف صاروخي بمدافع الهاون، وأكدت مقتل فردين من الجيش الروسي. كما نفت الوزارة تقارير أصدرتها صحيفة كوميرسانت اليومية الروسية في اليوم السابق زعمت فيها أن هجوم الهاون أسفر عن خسارة سبع طائرات على الأقل كانت معسكرة في القاعدة.[1][2][3][4] الصحفي العسكري الروسي رومان ساپونكوڤ نشر صور، والتي تبعاً له، تقترح أنه لم يسفر الهجوم عن تدمير أي طائرات، لكن هناك عشر طائرات قد تضررت.[5]

كانت صحيفة كوميرسانت الروسية قد نشرت في أعقاب الهجوم تقريراً عن تدمير سبع طائرات روسية في هجوم شنه مسلحون من المعارضة السورية على قاعدة حميميم يوم 31 ديسمبر. وقالت الصحيفة نقلاً عن مصدرين "عسكريين-دبلوماسيين"، إن القصف دمر ما لا يقل عن أربع قاذفات من طراز سوخوي-24 ومقاتلتين من طراز سوخوي-35 إس وطائرة نقل أنتونوڤ-72 فضلاً عن مستودع ذخيرة.[6]

وذكر التقرير، أن سبع طائرات روسية على الأقل دمرت عندما أطلق مسلحون من المعارضة قذائف على قاعدة حميميم الجوية السورية في ديسمبر، في أكبر خسارة تتكبدها روسيا في العتاد العسكري منذ بدأت حملة الضربات الجوية بسوريا في خريف 2015، وأصيب أكثر من عشرة عسكريين في الهجوم الذي نفذه "إسلاميون متطرفون".


المصادر

  1. ^ Soldatkin, Vladimir (3 January 2018). Pomeroy, Robin (ed.). "At least seven Russian planes destroyed by shelling at Syrian air base: Kommersant". Reuters. At least four Su-24 bombers, two Su-35S fighters and an An-72 transport plane, as well as an ammunition depot, were destroyed by the shelling, Kommersant said on its website, citing two “military-diplomatic” sources.
  2. ^ Хмеймим попал под огонь: Радикальные исламисты обстреляли из минометов российскую авиабазу в Сирии Kommersant, 3 January 2018.
  3. ^ "Two military personnel killed in Hmeymim airbase shelling December 31". TASS. 4 January 2018.
  4. ^ "МО РФ: двое военнослужащих погибли при обстреле авиабазы Хмеймим 31 декабря: В ведомстве также заявили, что сообщения об уничтожении боевиками семи самолетов на авиабазе не соответствуют действительности". TASS (in الروسية). 4 January 2018.
  5. ^ Roblin, Sebastien (January 4, 2018). "Did Russia Really Lose Seven Warplanes in Syria on New Year's Eve?". Bright Mountain Media, Inc. Retrieved January 4, 2018. According to Saponkov, no aircraft were destroyed but 10 aircraft were damaged, including six Su-24s, one Su-35S, one An-72, one An-30 turboprop observation plane and an Mi-8 transport helicopter. He also claimed that two Su-24s and one Su-35S have returned to operational status.
  6. ^ "روسيا تنفي تدمير سبع طائرات لها في قصف للمعارضة السورية على قاعدة حميميم". فرانس 24. 2018-01-04. Retrieved 2018-01-11.