جول ماسنيه

جول ماسنيه

جول إيميل فريديريك ماسنيه (Jules Émile Frédéric Massenet؛ النطق الفرنسي: [ʒyl emil fʁedeʁik masnɛ]) (عاش 12 مايو 1842 – ‏13 أغسطس 1912) كان مؤلفاً موسيقياً اشتهر باوپراته. حظت مؤلفاته بشعبية عالية في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وعـُدّ واحداً من أعظم مؤلفي الميلودي في عصره. وبعد وفاته بفترة وجيزة، لم يعد أسلوبه رائجاً، وسقط العديد من أوبراته في زوايا النسيان. وعدا مانون Manon و ڤرتر Werther، أضحى من النادر أداء أعماله. إلا أنه منذ منتصف عقد 1970، شهد العديد من أوبراته رواجاً لفترة، مثل تايس Thaïs و إسكلارمون Esclarmonde.

وُلِد جول ماسنيه بالقرب من مدينة سانت إيتيان وتوفي في باريس، والده صناعي. تعلّم الموسيقى بداية مع والدته، ودخل كونسرفاتوار (المعهد الموسيقي) باريس عام 1851، ليدرس الموسيقى على يد كل من لوران Laurent (في البيانو)، وريبير Reber (في «الانسجام» [ر] الهارموني Harmonie)، وسافار Savard (في «الطباق» - الكونتربوان - Contrepoint)، وأمبرواز Ambroise «في التأليف الموسيقي». وحصل عام 1863 على جائزة «التسلل» (الفوگ) Fugue، إضافة إلى جائزة روما Prix de Rome، التي كان لبرليوز Berlioz تأثير كبير في حصوله عليها، على عمله الكانتاتا «داڤيد ريتسيو» David Rizzio. أمضى بعدها سنتين في ڤيلا مديتشي (في روما)، تلتها إقامته لبعض الوقت في ألمانيا والمجر. تعرف هناك فرانز ليست الذي دفعه إلى تدريس كونستانس دو سانت ماري العزف بالبيانو، ثم ما لبث أن تزوجها في عام 1866 بعد أن عاد إلى باريس. وكان ماسنيه يكسب حياته من العمل في أوركسترا الأوبرا على آلات الإيقاع والصنج في مقهى تشارلز قبل أن يصبح مؤلفاً موسيقياً مشهوراً.


ألّف ماسنيه عام 1872 أوبرا «دون سيزار بازان» Don Cézar de Bazan، تلاها عمله «مريم المجدلية» Marie- Magdeleine (1873)، ثم أعمالاً عدة لم تلق نجاحاً كبيراً. وكان عمله الأوبرالي الرائع «ملك لاهور» Le roi de Lahore (1877) أول أعماله المسرحية للأوبرا كوميك التي نجحت بقوة وسرعان ما اشتهر في أنحاء أوربا كافة. ألّف ماسنيه بعدها سلسلة من أعمال الأوبرا لاقت رواجاً شديداً وجعلته أحد أغنى الموسيقيين في عصره؛ من أهمها أوبرا «هيرودياد» Hérodiade (1881)، و«مانون» Manon (1884)، و«السِيد» Le Cid (1885)، و«ورثر» Werther (1892)، و«تاييس» Thaïs (1894) التي أظهر فيها موهبة عالية، وكانت أعمالاً ساحرة وناجحة مسرحياً وإن لم تنسجم في بعض الحالات مع جدية الموضوع المعالج.

كُرِّم ماسنيه في حياته، خاصة وأنه كان عام 1879 العضو الأصغر سناً في الأكاديمية الفرنسية، ثم أصبح رئيسها فيما بعد. درّس في كونسرڤاتوار پاريس، وتتلمذ على يديه عدد من الطلاب المميزين مثل گوستاڤ شارپنتييه G.Charpentier، وشارل كيكلان Charles Koechlin، وفلوران شميت Florent Schmitt.

تتجذر لغة ماسنيه الموسيقية عميقاً في الموسيقى القديمة، وتتسم بأنها استمرار وتطوير لذائقة گونو Gounod الموسيقية، واكتسبت ألحان ماسنيه الشاعرية الرقيقة لقب «ابنة گونو». أما التأثير الآخر القوي عليه فهو تأثير توماس Thomas، وقد أخذ ماسنيه عنهما أسلوب التناظر في اللحن وقصر مدته والتركيبات الانسجامية (الهارمونية) الأشد بساطة، والموسومة بالروح الأنثوية والتكرار المبالغ وبأحن الحالات ببعض التنويعات البسيطة. ويبرز المثل الأكثر وضوحاً في مقدمة عمله الديني (الأوراتوريو) «إيف» Éve. لم تحقق أعماله الأخيرة النجاح نفسه، ربما بسبب التأثير ما بعد الفاغنري (نسبة إلى فاغنر [ر] Wagner) على الموسيقى الفرنسية، مما جعل موسيقاه أقل تماشياً مع «تقليعة» العصر. وعلى الرغم من أنه أدخل بعض التغييرات على موضوع التناظر، لكن موسيقاه ظلت تحمل طابع التكرار. أما من الناحية الهارمونية فقد كانت ألحانه محافظة، وكان لسان سانس Saint- Saëns تأثير كبير فيه، بعد عام 1894، الذي أدى إلى تغيير بسيط في مؤلفاته.

تتضمن أعمال ماسنيه للأوركسترا «حوارية» (كونشرتو) للبيانو (1903)، وموسيقى للمسرح، ولكن أعماله الأوركسترالية الأكثر نجاحاً هي «المتتاليات» Suites وخاصة «مشاهد ألزاسية» Scènes alsaciennes التي نجد فيها سحراً لحنياً وحساً قوياً بالجو العام ممزوجين بتوزيع أوركسترالي يذكِّر ببيزيه Bizet.

كان لماسنيه تأثير كبير على المؤلفين الفرنسيين المعاصرين، نجده واضحاً لدى ديبوسي خاصة في عمله «الصبي المتلاف» l’Enfant prodigue وفي الحركة البطيئة من الرباعية الوترية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تأليف موسيقي

ماسنيه
ماسنيه في منزله في إگرڤيل، بالقرب من فونتانبلو.
ماسنيه، ح. 1910.


اوپرات

اوراتوريو وكانتاتا

باليه

تلحين اوركسترالي

موسيقى متفرقة

  • Les érinnyes (containing the famous Élégie) – 1873
  • Un drame sous Philippe II – 1875
  • La vie de bohème – 1876
  • L'Hetman – 1877
  • Notre-Dame de Paris – 1879
  • Michel Strogoff – 1880
  • Nana-Sahin – 1883
  • Théodora – 1884
  • Le crocodile – 1900
  • Phèdre – 1900
  • Le grillon du foyer – 1904
  • Le manteau du roi – 1907
  • Perce-Beige et les sept gnomes – 1909
  • Jérusalem – 1914

مختارات أغاني ودورات

  • Poëme d'Avril (Armand Silvestre), Op. 14, songs, declaimed poems and piano solos, c.1866, published 1868
  • Poëme pastoral (Florian and Armand Silvestre), baritone, 3 female voices, piano, 1870–72, published 1872
  • Chansons des bois d'Amaranthe (M. Legrand, after Redwitz), four solo voices (SATB) and piano, 1900, published 1901

أغاني

  • À Colombine (Serenade d’Arlequin) (Louis Gallet)
  • À la trépassée (Armand Silvestre)
  • À la Zuecca (Alfred de Musset)
  • À Mignonne (Gustave Chouquet)
  • Adieu (Complainte) (Armand Silvestre)
  • Adieux (Gilbert)
  • Anniversaire (Armand Silvestre)
  • Aubade (Gabriel Prévost)
  • Automne (Paul Collin)
  • Berceuse (Gustave Chouquet)
  • Bonne nuit! (Camille Distel)
  • Ce que disent les cloches (Jean de la Vingtrie)
  • C'est l'amour (Victor Hugo)
  • Chant provençal (Michel Carré)
  • Comme autrefois (Jeanne Dortzal)
  • Crépuscule (Armand Silvestre)
  • Dans l'air plein de fils de soie (Armand Silvestre)
  • Declaration (Gustave Chouquet)
  • Élégie (Louis Gallet)
  • Epitaphe (Armand Silvestre)
  • Être aimé (Jules Massenet after Victor Hugo)
  • Feux-follets d'amour (Madeleine Grain)
  • Guitare (Victor Hugo)
  • La Lettre (Catulle Mendès)
  • La mort de la cigale (Maurice Fauré)
  • La veillée du Petit Jésus (André (Theuriet)
  • La vie d'une rose, Op. 12, No. 3 (Jules Ruelle)
  • L'air du soir emportati (Armand Silvestre)
  • L'âme des oiseau (Elena Vacarescu)
  • Le portrait d'une enfant, Op. 12, No. 4 (Pierre de Ronsard)
  • Le printemps visite la Terre (Jeanne Chaffotte)
  • Le sais-tu? (Stéphan Bordèse)
  • Le sentier perdu (Paul de Choudens)
  • Le verger (Camille Distel)
  • Les alcyons (Joseph Antoine Autran)
  • Les bois de pins (Camille Distel)
  • Les enfants
  • Les femmes de Magdala (Louis Gallet)
  • Les mains (Noel Bazan)
  • Les oiselets (Jacques Normand)
  • L'esclave, Op. 12, No. 1 (Théophile Gautier)
  • Lève-toi (Armand Silvestre)
  • Loin de moi ta lèvre Qui Ment (Jean Aicard)
  • Madrigal (Armand Silvestre)
  • Musette (Jean Pierre Claris de Florian)
  • Narcisse à la fontaine (Paul Collin)
  • Néére (Michel Carré)
  • Nocturne (Jeanne Dortzal)
  • Nouvelle chanson sur un vieil air (Victor Hugo)
  • Nuit d'Espagne (Louis Gallet)
  • Ouvre tes yeux bleus (Paul Robiquet)
  • Pensée d'automne (Armand Silvestre)
  • Pour qu'à l'espérance (Armand Silvestre)
  • Prélude (Armand Silvestre)
  • Première danse (Jacques Clary Jean Normand)
  • Puisqu’elle a pris ma vie (Paul Robiquet)
  • Que l'heure est donc brève (Armand Silvestre)
  • Rêvons, c'est l'heure (Paul Verlaine)
  • Riez-vous (Armand Silvestre)
  • Rondel de la belle au bois (Julien Gruaz)
  • Rose de Mai (S.Poirson)
  • Roses d’Octobre (Paul Collin)
  • Sérénade (Molière)
  • Sérénade aux mariés, Op. 12, No. 2 (Jules Ruelle)
  • Sérénade de Zanetto (François Coppée) *Sérénade du passant (François Coppée)
  • Si tu veux, Mignonne (Abbé Claude Georges Boyer)
  • Soir de rêve (Antonin Lugnier)
  • Soleil couchant (Victor Hugo)
  • Sonnet (Georges Pradel)
  • Sonnet matinal (Armand Silvestre)
  • Sonnet payen (Armand Silvestre)
  • Souhait (Jacques Normand)
  • Sous les branches (Armand Silvestre)
  • Souvenez-vous, Vierge Marie! (Georges Boyer)
  • Souvenir de Venise (Alfred de Musset)
  • Stances (Gilbert)
  • Sur la source (Armand Silvestre)
  • Un adieu (Armand Silvestre)
  • Un souffle de parfums (Armand Silvestre)
  • Voici que les grans lys (Armand Silvestre)
  • Voix suprême (Antoinette Lafaix-Gontié)
  • Vous aimerez demain (Armand Silvestre)

غيرها

  • Miscellaneous piano pieces
  • Massenet completed and orchestrated Léo Delibes' unfinished opera Kassya.
  • Prelude in C major for organ.

تسجيلات صوتية

المراجع

الهامش
مصادر مذكورة
  • أبية حمزاوي. "ماسنيه (جول ـ)". الموسوعة العربية.
  • Irvine, Demar (1994). Massenet: A Chronicle of His Life and Times. Portland, Oregan: Amadeus Press. ISBN 0-931340-63-2.
  • Harding, James (1970). Massenet. New York: St. Martin's Press.
  • Massenet, Jules (1971). My Recollections. New York: AMS Press. ISBN 0-404-04229-5.
  • Full text of My recollections at archive.org
  • Huebner, Steven (2006). French Opera at the Fin de Siecle: Part I – Jules Massenet. Oxford Univ. Press, US. pp. 25–168. ISBN 978-0-19-518954-4.
  • Finck, Henry T. (2007). Massenet and His Operas. READ BOOKS. ISBN 978-1-4067-3416-4.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Scores and Vocal Scores on Indiana University Bloomington Libraries: