جزر محافظة البحر الأحمر

يمكن تقسيم جزر محافظة البحر الأحمر إلى جزر محيطية لها سمات الجزر التي تتكون في قاع المحيط على أعماق كبيرة إزاء تراكم طفوح بركانية يعلو منسوبها إلى أن يبلغ الجبال أما النوع الثاني من الجزر فهو الجزر الساحلية التي تقع قريبة من الساحل الغربي مثل جزر سفاجا والجفتون وشدوان ومجموعة جزر مضيق جبال التي تقع أمام الطرف الجنوبي لخليج السويس .

وتنقسم الجزر المصرية بالبحر الأحمر إلى قسمين:

أ – جزر منطقة مضيق جبال : عبارة عن منطقة مستطيلة الشكل تقريبا ً تكثر بها الجزر والشعاب والحلقات المرجانية ، وتبلغ مساحة المنطقة 316 كيلو متراً مربعاً بطول نحو 43 كيلو متر ومتوسط عرض 30 كيلو متر ، وتزداد اتساعاً في الجنوب وذلك بسبب تراجع خط الشاطىءالجنوبي الشرقي لخليج السويس , وتنتظم الجزر بمضيق جوبال في صفوف تقع على طول امتداد جبل الزيت و رأس جسمه ، وتمتد بين خطى عرض 22،29 حيث تمر بمنطقة جبل الزيت والغردقة في شكل ثلاثة خطوط فيما بين جبل الزيت وخط عرض الغردقة ، وأهم الجزر بالخط الخارجي اشرفي وقيصوم الشمالية والجنوبية وجوبال وشاكر وشدوان وأهمها بالخط الأوسط طويلة وأم قمر ، ومن جزر الخط الداخلي جزيرةغانم وجزيرة جسمه وتختلف هذه الجزر عن بعضها اختلافاً كبيراً من حيث المساحة والأبعاد ومن أمثلتها جزيرة الأخوان والزبرجد.

ب- الجزر الشاطئية: وهي الجزر الممتدة على الساحل في منطقة المياه الشاطئية الضحلة في نطاق الرفرف القاري بين ساحل الغردقة حتى رأس حدربة عند نقطة الحدود مع السودان ويمكن تقسيم الجزر الشاطئية في قطاعات الساحل إلى عدة أقسام :

- الجزر الشاطئية: فيما بين الغردقة وسفاجا ويميز هذا القطاع من الساحل بوضوح النتوءات الأرضية مع ظهور عدد من الخلجان البحرية وأهم هذه النتوءات أو الرؤوس الأرضية رأس ابو منقار ورأس الضبع وغيرهم ، واهم الجزر في هذا القطاع من الساحل:

1- جزيرة الجفتون الكبرى: وهي اكبر جزر مجموعة الجفتون ، وتبلغ مساحتها 18كم2 ، وتمتد في شكل طولي على مسافة نحو 11كم من ساحل الغردقة ويبلغ طول سواحلها 34كم.

2- جزيرة الجفتون الصغيرة: وتبلغ مساحتها 3كم2 ، وتقع الى الجنوب الشرقي من جزيرة جفتون الكبيرة ، ويبدو انهما كانتا جزيرة واحدة ولكن انفصلتا بفعل عمليات التصدع ، ويبلغ طول سواحلها 8كم وتزداد اتساعاً في الجنوب عنه في الشمال.

3- جزيرة أبو رماثي: وهي إحدى الجزر الصخرية وتقع إلى الجنوب الغربي من الجفتون الصغير بنحو 14كم ومساحتها 1.2كم2 بطول 1.2كم ومتوسط عرض 12 متر ، ويبلغ طول سواحلها 2.5كم.

4- جزيرة سفاجا: وتقع في مواجهة ميناء سفاجا و تبلغ مساحتها نحو 13كم2 يبلغ طول سواحلها نحو 35كم ، ومعنى ذلك أن كل كيلو متر مربع من مساحتها يقابله 2.7كم من الساحل .

5- جزيرة أبو منقار: وتقع أمام ساحل الغردقة وتبلغ مساحتها اقل من 2كم2 و هي جزيرة مستوية السطح ومنخفضة المنسوب 2متر تغطي سطحها تكوينات مرجانية ورمال عضوية:

6- جزر أخرى جزيرة مجاويش: التي تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع ، ويتميز سطحها بالانخفاض ، ويظهر إجمالي طول سواحلها اقل من كيلو متر واحد ومن الجزر الأخرى جزيرة طوبي و أم الجرصان.

الجزر الشاطئية أمام الساحل من رأس بغدادي حتى رأس بناس:

تختفي الجزر تماما من أمام الساحل من سفاجا حتى رأس بغدادي وذلك بسبب اثر الصدوع الممتدة على طول خط الشاطئ وضيق الرفرف القاري وظهور المياه العميقة قريبة من خط الشاطئ ، أما في هذا القطاع بين رأس بغدادي فتظهر بعض الجزر الصغيرة المساحة ومنها جزيرة وادي الجمال (3كم2) ومجموعة جزر قلعان 70الف كم2 .

الجزر الشاطئية من راس بناس حتى رأس حلايب : ومنها جزيرة مكوع 75م2 وجزيرةمار ير 500الف متر مربع وجزر سيال وجزيرة حلايب .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا


المصادر