جان-باتيست لولي

جون باتيست لولي

جان-باتيست لولي (Jean-Baptiste Lully؛ النطق الفرنسي: [ʒɑ̃batist də lyˈli]؛ بالايطالية: Giovanni Battista Lulli؛ 28 نوفمبر 163222 مارس 1687) هو مؤلف موسيقي فرنسي إيطالي المولد (فلورنسا). عاش أغلب فترات حياته في فرنسا. تقلد في عهد الملك لويس الرابع عشر منصب المشرف على الفنون الموسيقية، فأصبح يحتكر صناعة أعمال الموسيقى. يعتبر واضع أصول الأوبرا الفرنسية، ألف العديد من قطع التراجيديا الشعرية (ألسيستي، 1674؛ أتيس، 1676؛ أرميديه، 1686 م)، قطع الباليه، قطع ترفيهية وضعها خصيصا لفرقة موليير الكوميدية (البورجوازي النبيل)، وموتيتات. ترك أسلوبه أثرا على أعمال الموسيقيين باخ وهاندل.

باليه ألسست لجان-باتيست لولي في البهو الرخامي في قصر فرساي, 1674

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد باسم جيوفاني باتيست لولي، ابن عامل طحّان من فلورنسا، نشأ لولي دون ان تكون له صلات هامة مع الموسيقى. في سن الرابعة عشرة عينه روجر دو لورين للذهاب الى باريس ومساعدة بنت اخيه مدام دو مونبسيير لتمارس اللغة الايطالية. واثناء عمله لديها في بلاط توليرير لستة أعوام، حصل لولي على اذن لدخول قاعات الرقص والترفيه التابعة للبلاط وتعرف على الرقصات والموضوعاتالسائدة في العصر الذي صارت نماذج لاعماله المبكرة. كما درس عدة الات موسيقية وطور رقصه وتدرب على تاليف الموسيقى. نفيت مدام دو مونبسيير حين كان عمر لولي عشرين عام الا ان المؤلف الشاب حافظ على دائرة معارفه في باريس الى حد انه في اوائل 1653 كان يرقص مع الملك لويس الرابع عشر في احد الباليهات. وكان من الواضح انها يرقصان على نفس الايقاع. وفي مارس تعين لولي مؤلف لموسيقى الالات وكان مسئولا عن الموسيقى في باليهات البلاط الملكي واشتهر لرقصه واعماله وقيادة الاوركسترا وقدراته الكوميدية. عام 1661 بدأ يصف نفسه باسم جان بابتست دو لولي المحترم، ابن لوريت جو لولي سيد فلورنسي. وبمجرد حصوله على الجنسين، تزوج مادلين لامبرت، ابنه قائد موسيقى الحجرة التابع للملك. ووقع عقد الزواج الملك لويس الرابع عشر. بداية من عام 1664 تعاون لولي مع الكاتب المسرحي العظيم موليير. معا ابتكرا سلسلة من الباليه الكوميدي بما في ذلك مسرحية "البرجوازي النبيل"، حيث استفاد لولي من سنوات ملاحظته للرقص والمسرح في البلاط. بعد ذلك انفصل لولي وموليير بعد مسرحية "البرجوازي النبيل"، وفي عام 1673 كتب لولي اول مسرحياته الغنائية التراجيدية. وقدم فيها موسيقى مستمرة وآريات وإلقاء ملحن وكوراس وسيطرت على الأوبرا الفرنسية حتى وسط القرن الثامن عشر. مؤلف الكلمات لأول عمل كامدوس وهرميون كان فيليب كوينو، الذي اصبح يتعاون بانتظام مع لولي وكتب له نص العمل الشهير ارميد. والمهم بشكل خاص في الاوبرا الاخيرة الاهتمام بتطور الشخصيات ومحاولة عمل رسم نفسي للشخصية الرئيسية ارميد. وتضمن تعاون اخر بين كوينو ولولي اليست 1674 واتيس 1676. وخلال صدور مرسوم ملكي كان لولي قد حصل بالفعل على احتكار عرض الموسيقى في باريس وبعد وفاة موليير منحه الملك المسرح القديم الخاص به "القصر الملكي" مجانا. كما منحه عددا من الحقوق التي سمحت له المزيد من السيطرة على عروض المسرح الفرنسي فاي انتاج ليس من تاليف لولي عليه تقليل عدد العازفين الى ثمانية كحد اقصى بما في ذلك المنشدين. وضع القوة للولي سبب كثير من الغيرة نحوه لكن هذ لم يمنعه من الترقي للرتبة النبيلة لسكرتير الملك. وحتى وفاته امتلك لولي خمسة منازل كبيرة، ونسيت بداياته المتواضعة ومثير من السخرية لشخص له منصب رفيع عانى من نهاية سيئة. ففي اثناء قيادته الاوركسترا احتفالا بتعافي الملك لويس الرابع عشر من المرض، دق اصبع قدمه الكبير مما تسبب له في خراج تلته غرغرينا ادت الى وفاته.


موسيقاه

"پورتريه لعدة موسيقيين وفنانين" بريشة فرانسوا پوجيه François Puget. تقليدياً، الشخصيتان الرئيسيتان تم التعرف عليهما على أنهما الموسيقار جان-باتيست لولي ومؤلف الليبرتو فيليپ كينو Philippe Quinault. (متحف اللوڤر).

كانت أعمال لولي تحتفل بالحب والاخلاق النبيلة مما ضمن له اسعاد الناس المناسبين، لكنه ايضا كان مسئولا عن تحقيق بعض الانجازات الموسيقية الهامة. استعوب لولي عناصر من كل من الاسلوب الايطالي والفرنسي، وخلال إنتاجه السنوي مع كوينو صار المؤلف المسرحي الفرنسي الرائد في القرن السابع عشر.

تنوع توزيع الالات لدى لولي وكان يناسب الفترة الزمنية، فادخل الاوبوا والباصون كالات منتظمة في الاوركسترا. هذه قائمة بالالات التي ظهرت بتكرار في موسيقاه

تسجيلات

Chœur des divinités de la terre et des eaux, from Psyché (1687) - Midi file 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إشارات ثقافية

  • The relationship between Louis XIV and Lully was depicted in the French film by Gérard Corbiau, Le Roi danse (The King is dancing) in 2000.
  • For his family, see the article by Jérôme de La Gorce, "Lully's Tuscan Family," pp. 1–15. The rest of the articles focus primarily on his music and its reception. Giannini, Tula. "The Music Library of Jean-Baptiste Christophe Ballard, Sole Music Printer to the King of France, 1750 Inventory of his Grand Collection Brought to Light." Indexed in RILM. See article at the Pratt Institute.[1]

المصادر

Classical music by John Stanley

المراجع

ملاحظات

  1. ^ Giannini, Tula (2003). The Music Library of Jean-Baptiste Christophe Ballard, Sole Music Printer to the King of France, 1750 Inventory of his Grand Collection Brought to Light. Pratt Institute.

للاستزادة

  • Green, Robert A. (2002). "Lully, Jean-Baptiste". glbtq Encyclopaedia. glbtq.com. Retrieved 2007-08-16.
  • Heyer, John Hajdu, ed. (2000). Lully Studies. Cambridge, UK: Cambridge University Press. ISBN 0-521-62183-6.CS1 maint: Extra text: authors list (link)
  • Sadie, Stanley (1992). "Lully, Jean-Baptiste". The New Grove Dictionary of Opera. London: Macmillan. ISBN 0-333-73432-7. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Scott, R.H.F. (1973). Jean-Baptiste Lully. London: Peter Owen Limited. ISBN 0-7206-0432-X.


وصلات خارجية