أوبوا

أوبوا
Oboe modern.jpg
A modern oboe with a reed
آلة نفخ
التصنيف
Hornbostel–Sachs classification422.112-71
(Double-reeded aerophone with keys)
تطورتMid 17th century from the shawm
نطاق اللعب
Oboe range2.png
آلات ذات صلة
الآلات الموسيقية
آلات النفخ الخشبية
Brass
آلات الإيقاع
الوتريات
Keyboards

أوبوا oboe (play /ˈb/) آلة نفخ خشبية ذات ريشة قصبية مزدوجة، أنبوبتها مخروطية الشكل تحتوي على ستة ثقوب وعدة مفاتيح، يتطلب أسلوب النفخ فيها سيطرة كافية من العازف. تصنع الآلة، عادة، من خشب قاس كالأبنوس ومن ثلاث قطع تنتهي بفرجة موسعة على هيئة جرس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الصوت

للأوبوا مساحة صوتية لديوانين ونصف ونيف، وتطابق كتابتها الموسيقية أصوات البيانو كما تساعد آلات الأوركسترا في ضبط أصواتها.


التاريخ

Classical oboe, copy by Sand Dalton of an original by Johann Friedrich Floth, c. 1805

تعود أصول الأوبوا إلى آلات نفخ قديمة جداً وجدت في آسيا وفي بلاد حوض البحر المتوسط كالشوم shawm والمزمار العربي والآولوس aulos الإغريقي. ولعل اللفظ الإنگليزي «أوبوي»، والإيطالي «أوبُوِ»، والفرنسي «أوبوا» hautbois جاء من التهجئة الأصلية للاسم الفرنسي القديم هوبوا hautboy أو هوكس ـ بوا haulx-bois أي «الخشب العالي الصوت». وعرفت الأوبوا في منتصف القرن السابع عشر في أوربا وظهرت في بلاط الملك لويس الرابع عشر واستخدمها كامبير (1628- 1677) R.Cambert أول مرة في أوبرا «بومون» Pomone عام 1671، ثم انتشرت بسرعة في جميع أنحاء أوربة وتحسنت صناعتها إبان القرن التاسع عشر في تحديث المفاتيح وأصول تصبيعها.

كانت الأوبوا مع الكمان مثار إعجاب المؤلفين الموسيقيين منذ عصر لولّي Lully الذي استخدمها في كثير من أعماله الموسيقية. صوتها أنفي أخنّ حاد، وتعد الصادح (سوبرانو soprano) الحزين في الأوركسترا وتستطيع أن تصوت بعذوبة أيضاً، ولها مقدرة على التلوين الموسيقي وخاصة في التعبير عن الأنين كما في «السمفونية الخيالية» التي وضعها برليوز H.Berlioz، أو في السرور المبهج مثل أوراتوريو «جوديث» التي وضعها فيفالدي A.Vivaldi، ناهيك عن التصوير الريفي المستخدم بكثرة.

وبين من كتب ألحاناً خاصة بالأوبوا هَنْدل Handel في سوناتات وثلاثيات للكمان والفلوت والأوبوا، وهايدن F.J.Haydn في حوارية (كونشرتو) الأوبوا مع الأوركسترا، وروسيني G.Rossini في «منوعات» للأوبوا مع الأوركسترا. ومع بداية القرن العشرين، شهدت الأوبوا مولداً حقيقياً مع كل من بريتن B.Britten. وفون ويليامس Vaughan Williams وغيرهما.

وثمة آلة أخرى ظهرت عام 1730 سميت بأوبوا الحب oboe d'amore وهي على درجة «لا،A» استخدمها باخ J.S.Bach في كثير من مؤلفاته الدينية، كما استخدمها الكثيرون من مؤلفي القرن العشرين منهم ريتشارد شتراوس R.Strauss في السمفونية المنزلية sinfonia domestica.

الكلاسيكي

Viennese or Wiener oboe

Conservatoire oboe

أعضاء آخرون من عائلة الأوبوا

The members of the oboe family from top: heckelphone, bass oboe, cor anglais, oboe d'amore, oboe, and piccolo oboe

تتألف أسرة الأوبوا في الأوركسترا من أربع آلات رئيسة هي: الأوبوا، والقرن الإنگليزي cor anglais، والباسّون أو الفاغوتّو bassoon, fagotto، والباسّون الخفيض double bassoon. والقرن الإنكليزي هو أوبوا من طبقة صوتية أقل حدة (آلتو alto) وأصوله قرن الصيد، استخدمه باخ في كثير من مؤلفاته الموسيقية. أما الباسّون فينخفض عن الأوبوا بديوانين. ويقول ريمسكي كورساكوف Rimsky Korsakov عنه: «إنه هَرمٌ وماكر في السلالم الكبيرة، ومتألم وحزين في الصغيرة منها». ويلقبه البعض بمضحك الآلات لمزاياه الخاصة في الأصوات المنخفضة والمتقطعة كما في الرقصة الصينية من باليه «كسّارة البندق» لتشايكوفسكي Tchaikowsky، وهو فَكِه ومخادع أيضاً في «بطرس والذئب» لبروكوفييف S.Prokofiev، كما يمكنه إبراز مشاعر مختلفة أخرى كثيرة.[1]

القصب

Oboist Albrecht Mayer preparing reeds for use. Most oboists scrape their own reeds to achieve the desired tone and response
An oboe reed

الأعمال الكلاسيكية البارزة تضم الأوبوا

See also Oboe concerto.

استخدم الأوبوا في غير الموسيقى الكلاسيكية

الموسيقى التقليدية والشعبية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

موسيقى الجاز

موسيقى بوب و روك​​

موسيقى السينما

أوبوا الشهيرة

مصنعين الأوبوا

الهوامش

  1. ^ حسني الحريري. "الأوبوا". الموسوعة العربية.
  2. ^ JD Zelenka
  3. ^ A. Laubin, Inc
  4. ^ Loree Paris
  5. ^ Marigaux

المصادر

  • Baines, Anthony: 1967, Woodwind Instruments and Their History, third edition, with a foreword by Sir Adrian Boult. London: Faber and Faber.
  • Beckett, Morgan Hughes: 2008, "The Sensuous Oboe". Orange, CA: Scuffin University Press. ISBN 0-456-00432-7.
  • Burgess, Geoffrey, and Bruce Haynes: 2004, The Oboe. The Yale Musical Instrument Series. New Haven, Connecticut and London: Yale University Press. ISBN 0-300-09317-9.
  • Carse, Adam: 1965, Musical Wind Instruments: A History of the Wind Instruments Used in European Orchestras and Wind-Bands from the Later Middle Ages up to the Present Time New York: Da Capo Press. ISBN 0-306-80005-5.
  • Gioielli, Mauro: 1999. "La 'calamaula' di Eutichiano". Utriculus 8, no. 4 (32) (October–December): 44–45.
  • Harris-Warrick, Rebecca: 1990, "A Few Thoughts on Lully's hautbois" Early Music 18, no. 1 (February, "The Baroque Stage II"): 97-98+101-102+105-106.
  • Haynes, Bruce: 1985, Music for Oboe, 1650-1800: A Bibliography. Fallen Leaf Reference Books in Music, 8755-268X; no. 4. Berkeley, California: Fallen Leaf Press. ISBN 0-914913-03-4.
  • Haynes, Bruce: 1988, "Lully and the Rise of the Oboe as Seen in Works of Art". Early Music 16, no. 3 (August): 324–38.
  • Haynes, Bruce: 2001, The Eloquent Oboe: A History of the Hautboy 1640–1760. Oxford Early Music Series. Oxford and New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-816646-X.
  • Howe, Robert: 2003, "The Boehm System Oboe and its Role in the Development of the Modern Oboe". Galpin Society Journal 56:27–60 +plates on 190–92.
  • Howe, Robert, and Peter Hurd: 2004, "The Heckelphone at 100". Journal of the American Musical Instrument Society 30:98–165.
  • Joppig, Gunther: 1988. The Oboe and the Bassoon, translated by Alfred Clayton. Portland: Amadeus Press. ISBN 0-931340-12-8.
  • Kushner, Tony: 1993. Angels in America: A Gay Fantasia on National Themes, single-volume edition. New York: Theatre Communications Group. ISBN 1-55936-107-7.
  • Marcuse, Sybil: 1975, Musical Instruments: A Comprehensive Dictionary Revised edition, The Norton Library, New York: W. W. Norton. ISBN 0-393-00758-8

وصلات خارجية

قالب:Oboefamily قالب:Doublereed

الكلمات الدالة: