كمان

(تم التحويل من الكمان)
كمان
Violin
Violin VL100.jpg
أسماء أخرى Fiddle, de: Violine or Geige, fr: Violon, it: Violino
التصنيف

String instrument (bowed)
نطاق اللعب

Range violin.png
آلات ذات صلة

الموسيقيون

الصناع

مقالات أخرى

Scroll and ear.jpg

This article is part of the Fiddle and Violin series.

كمان
San Zaccaria Altarpiece (detail), Venice, Giovanni Bellini, 1505

الكمان هو آلة وترية ذات أربعة أوتار: ومن أشهر الآلات التي أستخدمت في الموسيقى الكلاسكية و يوصف صوتها بأحن أصوات الآلات الموسيقية. الكمان أرقى وأنبل الآلات الوترية ذات القوس، وهو الأكثر تعبيراً بينها كلها. وقد زاحمت هذه الآلة وأسرتها سائر الآلات الوترية، وأصبحت لها السيادة عليها منذ أكثر من قرنين، ولا تزاحمها في تلك السيادة آلة أخرى غير البيانو. إلا أن هذا الأخير لم يستطع أن يضعف من مركز آلة الكمان أو أن ينال من سيادتها، ذلك أن البيانو والكمان آلتان لا تتضاربان، فلكل منهما خصوصيته.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

من أقدم أنواع الكمان آلة الـ"Rebec" أو الـ"Rubébe" المشتق من الرباب العربي. والرباب وصل إلى أوروبا عن طريق القسطنطينية باتجاه الأندلس وصقلية، وأخذ بالتطوّر. فقد عرفت هذه الآلة الكثير من التعديل في ما يختص بصناعتها وتقنية العزف عليها (وضعية القوس، الشكل الخارجي، عدد وقوة شد الأوتار، الفتحات...) ، إلى أن اتخذت شكلها الحالي في القرن السادس عشر، وكان ذلك في إيطاليا الشمالية.


مكانة الآلة وأهميتها

تعد هذه الآلة من أكثر الآلات الوترية تعبيراً لأن بإمكانها تجسيد كل التعابير الإنسانية (و يرى البعض أنها تعبر عن أرق المشاعر والأحاسيس حتى أقوى الانفعالات كالغضب واليأس) ؛ وذلك بسبب تعدد تقنيات العزف عليها، مما يعطيها قوة تعبير خارقة. وقد لاقـت آلة الكمان رواجاً عظيماً لدى كل الشعوب لا سيما بعد أن منحها الموسيقار الإيطالي منتفردي السيادة على آلات الأوركسترا في الأوبرات وغيرها، وأصبحت الفرق الموسيقية تعتمد عليها، حتى بات عدد آلات الكمان (ورفيقاتها) في الفرق السمفونية يبلغ نحو نصف المجموع الكلي للآلات جميعها. وأصبح الرباعي الوتري في موسيقى الحجرة يعتمد على أسرة هذه الآلة، كما أن للكمان رصيداً هائلاً عبر التاريخ من المؤلفات العظيمة الخالدة، فقلّما نجد مؤلّفاً موسيقياً عظيماً لم يكتب أعمالاً لهذه الآلة أو أسرتها (باخ، بيتهوفن، موزار، باغانيني) ،

وتشارك أسرة الكمان في كل السمفونيات كونها عنصراً أساسياً في الأوركسترات السمفونية. إن أول من أدخل الكمان بشكله الحالي على الموسيقى العربية هو العازف أنطوان الشوّا والد سامي الشوّا المعروف بـ"سلطان الكمان"، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر، وقد أخذ الكمان بالازدهار في الموسيقى العربية بعدما دخل في التخت الشرقي، ولا يزال حتى الآن مستعملاً في أكثر الفرق العربية. وهنالك مؤلفون عظماء كانوا بالأساس عازفي كمان أو فيولونسيل مثل مارسيل خليفة وتوفيق الباشا وغيرهم.

صناعة الكمان

San Zaccaria Altarpiece (detail), Venice, Giovanni Bellini, 1505
تركيب الكمان

تتوقف جودة الكمان على جودة خشب الصندوق المصوّت، وإتقان الصنعة ومراعاة دقة مقاييس النسب بين القطع المكوّن منها. وكلما تقدمت آلة الكمان في الاستعمال أصبح خشبها أكثر مرونة وأصبحت الأصوات الصادرة عنها أرق وأحلى (بعكس البيانو) ، وبات ثمنها أغلى. تُصنَع آلة الكمان وأسرتها من خشب الصنوبر، ويخزّن الخشب قبل تصنيعه إلى أن يجف تماماً، حتى لا تتغير نسب الأبعاد التي صنعت عليها أجزاء الصندوق المصوّت، والتي يجب أن تظلّ دائماً على النحو الذي ضبطها عليه الصانع بحيث لا تؤثر فيها عوامل الحرارة أو البرودة أو الجفاف أو الرطوبة.

ويتم دهن الآلة بطبقات عدة من الطلاء Vernis) ) الذي يؤثر تأثـيراً مـهماً على نوعية الصوت وقماشته. تمـيّزت في صناعة الكمان منطقة كريمـونا الإيطالية معقل صناعـة الآلات الموسيقية وكانت أسرة آماتي "Amati" وغارنيري "Guarneri" من أهم الأسر التي اشتهـرت بصناعـة هـذه الآلات، خصوصـاً في القرن السابع عشر. إنما الأشهر على الإطلاق حتى الآن أسرة ستراديفاري "Stradivari" التي بفضلها بلغت صناعة الكمان أوج الكمال في أوائل القرن الثامن عشر، كما وأنه حتى الآن لم يستطع صانعو الآلات بلوغ ما بلغته هذه الأسرة من جودة تصنيع الكمان، خصوصاً في ما يتعلق بالطلاء الذي يغطي الآلة والذي لم يتمكن أحد حتى الآن من معرفة تركيبته. والجدير بالذكر أن آلات ستراديفاري المتبقـية حتى اليـوم، تعـرض في أعظـم المتاحف وتباع القطـعة منها بالمـزادات بمـلايين الدولارات.

Closeup of a violin tailpiece, with a fleur-de-lis
Front and back views of violin bridge
Sound post seen through f-hole

أوتار الكمان

Scroll and pegbox, correctly strung
The pitches of open strings on a violin

دوزان الاوتار يتطلب مهاره في حد ذاتها... وبمجرد حصولك على الوتر تصل الى درجة النسبيه ، ستحتاج لتثبيت الوتر في لوحة المفاتيح لضمان عدم رخوته وضياع الدرجة ... وبعدما وصلنا الى درجة الصوت انها قريبة ، ستحتاج ايضًا بعدها ان تحرك منقى الصوت للحصول على الدرجة الصحيحة والسليمة ... والسبب انك ستفعل ذلك لتوزيعها بشكل متساوي على الاوتار في الرقبه... وتطبق هذه العملية على جميع الاوتار ...


الاوتار سوف ترتخى معنا ولتفادى هذه المسأله تحتاج فقط الى ان ضبطها مرة واحدة كل بضعة اشهر اذا لزم الامر

تدرب جيدًا على ضبط ودوزان الاوتار حتى تتمكن منها وتصبح هذه العملية سهله بالنسبة لك . 1- مي – لا – ري – صول 2- ري - صول – ري - صول سلام ح/عبد الكريم الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ضبط الأوتار

يجب أولا أن تفرق بين المعلومات عن الكمان و الأوتار و العزف .. أى ك ( آلة ) وبين قراءة النوتة و معرفة علاماتها و الأزمنة الى آخره . و الكمان آلة يمكن استخدامها فى العزف الغربى و العزف الشرقى.. طريقة ضبط اوتار الكمان فى العزف الغربى يكون دوزان _ أو ضبط الأوتار _ هو كالآتى , و ابتداء من الوتر الغليظ ( الأعلى و أنت ممسك بها على كتفك ) :

صول رى لا مى

و فى العزف الشرقى يكون الدوزان _ أو الضبط _ هو ابتداء أيضا من الوتر الغليظ :


صول رى صول رى

(و صول رى ) الأخرى هى نفس نغمتى الوترين الأولين _ القرار _ و لكن بصوت حاد رفيع .

إذن فدوزان _ أو ضبط أوتار الكمان غربى أم شرقى _ و ما سيُعزف من النوعين هو سبب إطلاق التسمية ( الكمان الغربى و الكمان الشرقى ) , لكن الكمان نفسها كآلة , فى الحالتين , بطبيعة الحال هى هى .

و بالنسبة للمبتدىء فتصليح أو ضبط الأوتار أو عمل الدوزان ( غربى أو شرقى ) يتم بالإستعانة ب:

1_ التيونر ( و هو جهاز يُباع وبه مؤشريُستدل به عن طريق الترددات الصادرة من كل وتر و أنت تحرك مفتاحه ( شدا أو إرخاء ) على الضبط السليم . 2_ أو صفارة بها نغمات الأربعة أوتار ( صول رى لا مى ) و هذا بالنسبة للضبط الغربى , أما فى الشرقى فتستخدم صول و رى فقط قرارا و جوابا لضبط الأوتار الأربعة . 3_ أو الإستعانة فى هذا بالبيانو أو الأوكوريون .

و بالنسبة للمحترفين فيستعينون بالصوت المتوافق المتناغم الصادر عن كل و ترين معا و فى نفس الوقت بتمرير بالقوس عليهما ( مع شد و إرخاء المفاتيح ) حتى تصل لهذا التناغم .

إذن كلمة ( الكمان الشرقى ) تعنى ضبط الأوتار بالدوزان الشرقى لعزف الأنغام الشرقية _ و العكس _ وهناك من يعزفون الشرقى بالضبط الغربى , لكن المسألة تكمن فقط فى سهولة العزف الخاص بارباع المقامات و الأبعاد الصغيرة , التى يمكن عزفها بسهولة و تأثير أكثر فى الضبط الشرقى .


مصادقة الكمان

مصادقة الكمان هي عملية تحديد صانع و تاريخ صناعة الكمان. هذه العملية هي مماثلة لتلك المستخدمة لتحديد المصدر من الأعمال الفنية. كما يمكن ضمها كقيمة ذات معنى لآلات الكمان مصنوعة إما من قبل صانعين محددين أو في أوقات معينة وأماكن محددة.التزوير وغيرها من أساليب الغش المليئة بالتحريف يمكن استخدامها لتضخيم قيمة الآلة.

انظر أيضاً

للآلات موسيقية ذات علاقة بالكمان، انظر الآلات الوترية.

الهوامش

المصادر

  • ضبط اوتار الكمان (عازفو الكمان العربي )
  • Principles of Violin Playing and Teaching, by Ivan Galamian (1999), Shar Products Co. ISBN 0-9621416-3-1
  • The Contemporary Violin: Extended Performance Techniques, by Patricia and Allen Strange (2001), University of California Press. ISBN 0-520-22409-4
  • The Fiddle Book, by Marion Thede (1970), Oak Publications. ISBN 0-8256-0145-2
  • Latin Violin, by Sam Bardfeld, ISBN 0-9628467-7-5
  • The Cambridge Companion to the Violin, edited by Robin Stowell (1992), Cambridge University Press. ISBN 0-521-39033-8
  • The Violin Explained - Components Mechanism and Sound by James Beament (1992/1997), Clarendon Press. ISBN 0-19-816623-0
  • Antonio Stradivari, his life and work, 1644-1737', by William Henry Hill; Arthur F Hill; Alfred Ebsworth Hill (1902/1963), Dover Publications. 1963. OCLC 172278. ISBN 0486204251
  • An Encyclopedia of the Violin, by Alberto Bachmann (1965/1990), Da Capo Press. ISBN 0-306-80004-7
  • Violin - And Easy Guide, by Chris Coetzee (2003), New Holland Publishers. ISBN 1-84330-332-9
  • The Violin, by Yehudi Menuhin (1996), Flammarion. ISBN 2-08-013623-2
  • The Book of the Violin, edited by Dominic Gill (1984), Phaidon. ISBN 0-7148-2286-8
  • Violin-Making as it was, and is, by Ed. Heron-Allen (1885/1994), Ward Lock Limited. ISBN 0-7063-1045-4
  • Violins & Violinists, by Franz Farga (1950), Rockliff Publishing Corporation Ltd.
  • Viols, Violins and Virginals, by Jennifer A. Charlton (1985), Ashmolean Museum. ISBN 0-907849-44-X
  • The Violin, by Theodore Rowland-Entwistle (1967/1974), Dover Publications. ISBN 0-340-05992-3
  • The Early Violin and Viola, by Robin Stowell (2001), Cambridge University Press. ISBN 0-521-62555-6
  • The Complete Luthier's Library. A Useful International Critical Bibliography for the Maker and the Connoisseur of Stringed and Plucked Instruments by Roberto Regazzi, Bologna: Florenus, 1990. ISBN 88-85250-01-7
  • The Violin, by George Dubourg (1854), Robert Cocks & Co.
  • Violin Technique and Performance Practice in the Late 18th and Early 19th Centuries, by Robin Stowell (1985), Cambridge University Press. ISBN 0-521-23279-1
  • History of the Violin, by William Sandys and Simon Andrew (2006), Dover Publications. ISBN 0-486-45269-7
  • The Violin: A Research and Information Guide, by Mark Katz (2006), Routledge. ISBN 0-8153-3637-3
  • Per gli occhi e 'l core. Strumenti musicali nell'arte by Flavio Dassenno, (2004) a complete survey of the brescian school defined by the last researches and documents.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية