جاكوبو باسانو

Calvario, hacia 1540, تصوير زيتي, 145 x 133 سم، المعرض الوطني، لندن، من بداية عهد باسانو
پورتريه ذاتي في عمر متأخر

باسانو Bassano أسرة فنية إيطالية، زاولت الفن في بلدة باسانو إبان عصر النهضة الإيطالي، وقدمت أسلوباً فنياً وثيق الصلة بمدينة البندقية، والأسرة مؤلفة من جاكوپو دا پونته الأب (و1517-ت . 1592). وأولاده: فرانشيسكو دا پونته (1549- 1592)، وجامباتيستا دا پونته (1553- 1613)، ولياندرو دا پونته (1557- 1622)، وجيرولامو دا پونته (1566- 1621).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جاكوپو باسانو

بعد تأسيس جاكوپو ابن الفنان فرانشيسكو دا پونته الأكبر لمحترفه الفني في باسانو، وبعد دراسته الفن في محترف الفنان بونيفاشيو Bonifacio حيث تدرب على نقل لوحات فناني البندقية الشهيرين مثل: تنتوريتو وتيسيانو وبارميجانينو، وتعرفه أسلوب فن مدينة البندقية، وطريقة التلوين، والتشكيلات الفنية، تخصص هو وأولاده في رسم الجداريات الدينية، واللوحات الزيتية، والتزيينات الداخلية للقصور والكنائس.

بناء سفينة نوح. متحف الفنون الجميلة، مارسيليا.
العشاء الأخير (1542), روما, Galleria Borghese


واتجه، من ثم، إلى الطبيعة، يرسم عنها بطريقة جديدة مستحدثة، بعيداً عن مثالية عصر النهضة الاتباعية، وعمل طيلة حياته في التصوير الزيتي، وفي تعليم الفن ونشره في مدينة باسانو، يساعده أولاده، فاحتل مكانة اجتماعية مرموقة، وقدم اللوحات الدينية المرسومة من الحياة اليومية، كما قدم الموضوعات الأخرى، كالوجوه والجداريات.

في عام 1534 لوحة «الهروب إلى مصر» الموجودة في كنيسة جيرالامو، وفيما بين سنتي 1535- 1536 أنهى لوحة دينية لتوضع في قصر بروتوريو، ورسم عام 1538 لوحة جدارية لتوضع في كاتدرائية باسانو، وفي عام 1545 أنهى التزيينات الداخلية لغرفة القراءة في قصر بروتوريو، كما أصدر توجيهاته لإصلاح الواجهة المكونة من الأعمدة في ساحة المدينة الرئيسة، وأنجز عدة لوحات لكنائس مختلفة في ماروستيكا وبادوا والبندقية، وفي عام 1586 نفذ، بمساعدة ابنه فرانشيسكو، التزيينات الداخلية لقصر دوقية البندقية، وكان جاكوپو على صلة وثيقة بالبلاط الملكي في فيينة، وترك قبل أن يوارى الثرى 188 لوحة فنية من أهمها: لوحة «نوح يبني سفينته» الموجودة في متحف مرسيلية في فرنسة، ولوحة «دخول الحيوانات سفينة نوح» الموجودة في متحف اللوفر، والتي تكشف عن الروح الجديدة في رسم اللوحات الدينية.

ونال ياقوبو دا بنتي Jacopo da Ponte، المسمى البسانو Il Bassano نسبة إلى مسقط رأسه، شهرة وسطى وثروة غير كبيرة حين اشترى تيشيان صورته الحيوان ذاهبة إلى سفينة نوح واستطاع أن يعيش حتى بلغ الثانية والثمانين دون أن يترك وراءه أية صورة لآدميين لا تغطيهم الأثواب من رؤوسهم إلى أقدامهم.

كان باسانو أول مصور إيطالي حاول تصوير مشاهد من الطبيعة الريفية كما تبدو في الواقع دون اصطناع، وكذلك كان أول من مهد الطريق الذي انتهى بظهور الفنان ڤيلاسكويز وقد ناسَ فنُّه بين اتجاهين اثنين، الأول تخيلي وهمي سيشخص لاحقاً عند الفنان إل گريكو بعد نضوجه، والثاني طبيعي يستجلي التنافر بين النور والظلام، أفاد منه الفنان الكبير فيلاسكيز وانطباعيو القرن العشرين.


معرض

المصادر

وصلات خارجية

  • Jacopo Bassano in the Web Gallery of Art
  • Jacopo Bassano in the WebMuseum
  • Jacopo Bassano in the "A World History of Art"
  • Bryan, Michael (1889). Walter Armstrong & Robert Edmund Graves (ed.). Dictionary of Painters and Engravers, Biographical and Critical (Volume II L-Z). York St. #4, Covent Garden, London; Original from Fogg Library, Digitized May 18, 2007: George Bell and Sons. p. 308.{{cite book}}: CS1 maint: location (link)

قالب:Italy-painter-16thC-stub