توليف

التوليف[1] أو التركيب (أو المونتاج في الترجمات الحرفية، من الفرنسية: Montage، أي تركيب أو رفع شيء على آخر) هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة محددة المعنى. ويستند المولف (المونتير ) (الذي يقوم بالمونتاج) في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادة إنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث، تتحول إلى دراما ذات خطاب متعمد موجه إلى الجمهور. ومع الطفرة التقنية التي تتسارع وتيرتها يوماً بعد يوم، يبرز دور المونتير إلى أن يتوازى مع دور المخرج وكاتب السيناريو لأي عمل درامي.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فن التوليف التلفزيوني

يعتبر التوليف أو ال Video Editing الركيزة الأساسية لأي مشروع انتاج تلفزيوني أو سينمائي، وهو باختصار إعادة ترتيب اللقطات التي تم تصويرها في وقت سابق، وإزالة المشاهد والزوائد غير الضرورية، وإضافة المؤثرات الخاصة بواسطة أجهزة. أبو التوليف هو المخرج العالمي الروسي سيرجى آيزنشتين. التوليف هو الذي يعطي للمشاهد معناها حسب ترتيبها وسياقها.


مراجع

  1. ^ من وَلَفَ: تتابع (من تاج العروس)، فتكون وَلَّف: جعله يتتابع، ذلك أن التوليف هو تركيب مشاهد الفيلم لجعلها متتابعة.
  2. ^ عمود صوت للكاتب شوقي حافظ- جريدة الوطن العمانية بتاريخ 9 يناير 2007.


Blank television set.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.