الثقافة المضادة

(تم التحويل من Counterculture)
اجتماع مركز الأم في نمباسا، 1979

الثقافة المضادة (counterculture، تُكتب أيضاً counter-culture9، هي الثقافة الفرعية التي تختلف قيمها ومعاييرها السلوكية اختلافاً كبيراً عن القيم الاجتماعية السائدة، وعادة ما تكون معارضة للأعراف الثقافية السائدة.[1][2] تعبر الحركة الثقافية المضادة عن روح وتطلعات مجموعة سكانية معينة خلال فترة زمنية محددة. عندما تصل القوى المعارضة إلى الكتلة الحرجة، يمكن للثقافة المضادة إشعال فتيل تغييرات ثقافية عميقة. من أبرز الأمثلة على الثقافات المضادة في أوروبا وأمريكا الشمالية: الرومانسية (1790-1840) ، البوهيمية (1850-1910)، الثقافة المضادة الأكثر انقساما هي جيل بيت (1944-1964) ، تليها الثقافة المضادة المعولمة في الستينات (1964-1974) ، التي ترتبط عادةً بثقافة الهيپيز.[3] استحدث المصطلح لأول مرة بالإنگليزية في كتاب المؤرخ وعالم الاجتماع الأمريكي تيودور روستشاك، "صناعة الثقافة المضادة" سنة 1970.[1][2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعريفات والخصائص

هيپيز خلال مسيرتهم إلى الپنتاگون احتجاجا ضد حرب ڤيتنام في 1967.

استحدث مصطلح الثقافة المضادة في سبعينات القرن العشرين بعلاقة مع الحركات الثقافية الأمريكية الخارجة عن الثقافة السائدة كحركة الأدباء المعروفين بالجيل الضائع (Beat Generation) والهيپيز (Hippies) والپانكيين (Punk). تميزت تلك الحركات بالخصائص التالية:

  • رفضها للنظم السائدة وللمفاصلة بين الفن والسياسة والثقافة ونسق الحياة
  • رفضها للنسق الحياتي الذي يفرضه مجتمع الاستهلاك
  • رفضها للمركزية الغربية في تعريف القيم الجمالية والأخلاقية والسياسية

امتد استعمال مصطلح الثقافة المضادة في علم الاجتماع لتوصيف ظواهر ثقافية تاريخية بنفس السمات (كرومانسية القرن 19 مثلا) أو معاصرة نسبيا كالموبيدا الإسبانية في ثمانينات القرن العشرين. بصفة عامة تستعمل الثقافة المضادة في الحالات التالية:

  • حركات منظمة وظاهرة وذات مدى زمني مهم (لا ينطبق التوصيف على النزوات الجماعية العابرة)، تجسد قيم مجموعة اجتماعية مهمشة
  • حركات ثقافية فرعية مهاجمة لثقافة سائدة
  • حركات ثقافية على هامش قنوات الاتصال والنشر الثقافي (underground)


الأدب

  • الأدب الرومانسي خلال القرن 19 والذي خرج عن الأسس الرصينة للأدب الكلاسيكي. من أهم رموزه ما يعرف بالشعراء المنبوذين كأرتور رامبو وبيرسي بيش شيلي، والذين تميزو بمثاليتهم و تغنيهم بقيم جمالية مرتبطة بالطبيعة، في مواجهة المتغيرات الاجتماعية والقيمية التي ميزت المجتمع الأوروبي خلال القرن 19.
  • هنري ديفد ثورو (توفي في 1862) الذي ساهم فكره المثالي والمناهض للعبودية وإبداعه للعصيان المدني، كشكل احتجاجي، في إلهام العديد من الحركات الثقافية المضادة و الشخصيات كغاندي ومارتن لوثر كينگ وليو تولستوي.
  • الحركة النسوية التي نشأت في القرن 19، والتي عارضت البنية الذكورية للمجتمعات الحديثة، ونادت بمجموعة من الحقوق المرتبطة بالحقوق الإنجابية والمواطنة الكاملة ومناهضة الاضطهاد.
  • الجيل الضائع وهو حركة أدبية وفنية نشأت في الولايات المتحدة في خمسينات القرن العشرين، تدافع عن الحريات الشخصية والقيم الروحية، في مواجهة المادية المستفحلة في مجتمع الاستهلاك الأمريكي. كما كان لرفضها المركزية الغربية أثر في انفتاحها على الثقافات الشرقية والمجتمع الأفرو أمريكي. من أهم رموزها الأدبية ويليام بوروز وألن گينسبرگ وجاك كيرواك. استلهم هذا التيار الحركات ثقافية المضادة التي ميزت الولايات المتحدة خلال عقدي الستينات والسبعينات كالهيپيز.


الإعلام

الموسيقى

نادي گرافيتي 27 في تل أبيب، أحد رموز الحركة الثقافية المضادة في المدن.


الاندماج

المثليون

التاريخ

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الولايات المتحدة


أستراليا

بريطانيا العظمى

روسيا/ الاتحاد السوڤيتي

آسيا

انظر أيضاً

المراجع

  • Bennett, Andy (2012). Reappraising "counterculture". Volume!, n°9-1, Nantes, Éditions Mélanie Seteun. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Curl, John (2007), Memories of Drop City, The First Hippie Commune of the 1960s and the Summer of Love, a memoir, iUniverse. ISBN 0-595-42343-4. https://web.archive.org/web/20090413150607/http://red-coral.net/DropCityIndex.html
  • Freud, S. (1905). Three essays on the theory of sexuality. In J. Strachey (Ed. and Trans.), The standard edition of the complete psychological works of Sigmund Freud. (Vol. 7, pp. 123–245). London: Hogarth Press. (Original work published 1905)
  • Gelder, Ken (2007), Subcultures: Cultural Histories and Social Practice, London: Routledge.
  • Goffman, Ken (2004), Counterculture through the ages Villard Books ISBN 0-375-50758-2
  • Heath, Joseph and Andrew Potter (2004) Nation of Rebels: Why Counterculture Became Consumer Culture Collins Books ISBN 0-06-074586-X
  • Gretchen Lemke-Santangelo (2009), Daughters of Aquarius: Women of the Sixties Counterculture. University Press of Kansas. ISBN 978-0700616336
  • Hall, Stuart and Tony Jefferson (1991), Resistance Through Rituals: Youth Subcultures in Post-war Britain, London: Routledge.
  • Hazlehurst, Cameron and Kayleen M. Hazlehurst (1998), Gangs and Youth Subcultures: International Explorations, New Brunswick & London: Transaction Publishers.
  • Hebdige, Dick (1979), Subculture: the Meaning of Style, London & New York: Routledge.
  • Paul Hodkinson and Wolfgang Deicke (2007), Youth Cultures Scenes, Subcultures and Tribes, New York: Routledge.
  • Macfarlane, Scott (2007),The Hippie Narrative: A Literary Perspective on the Counterculture, Jefferson, NC: McFarland & Co Inc, ISBN 0-7864-2915-1 & ISBN 978-0-7864-2915-8.
  • McKay, George (1996), Senseless Acts of Beauty: Cultures of Resistance since the Sixties. London Verso. ISBN 1-85984-028-0.
  • Nelson, Elizabeth (1989), The British Counterculture 1966-73: A Study of the Underground Press. London: Macmillan.
  • Roszak, Theodore (1968) The Making of a Counter Culture.
  • Isadora Tast (2009), Mother India. Searching For a Place. Berlin: Peperoni Books, ISBN 978-3-941825-00-0
  • Whiteley, Sheila (2012). Countercultures: Music, Theories & Scenes. Volume!, n°9-1, Nantes, Éditions Mélanie Seteun. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Whiteley, Sheila (2012). Countercultures: Utopias, Dystopias, Anarchy. Volume!, n°9-1&2, Nantes, Éditions Mélanie Seteun. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Whiteley, Sheila and Sklower, Jedediah (2014), Countercultures and Popular Music, Farnham: Ashgate Publishing, ISBN 978-1-4724-2106-7.
  • Беляев, И. А. Культура, субкультура, контркультура / И. А. Беляев, Н. А. Беляева // Духовность и государственность. Сборник научных статей. Выпуск 3; под ред. И. А. Беляева. — Оренбург: Филиал УрАГС в г. Оренбурге, 2002. — С. 5-18.
  • Yinger, John Milton (1982). Countercultures: The Promise and Peril of a World Turned Upside Down. New York: Free Press.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش

  1. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة MWebster
  2. ^ أ ب Eric Donald Hirsch. The Dictionary of Cultural Literacy. Houghton Mifflin. ISBN 0-395-65597-8. (1993) p. 419. "Members of a cultural protest that began in the U.S. In the 1960s and Europe before fading in the 1970s... fundamentally a cultural rather than a political protest."
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة HarvardTR

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالثقافة المضادة، في معرفة الاقتباس.