تاريخ كندا

جزء من سلسلة عن
تاريخ Canada
Timeline
Pre-Columbian era
New France
British Imperial control
1867–1914
1914–1945
1945–1960
1960–1981
1982–1992
1992–present
Topic
Military history
Economic history
Constitutional history
History of the monarchy
Portal-puzzle.svg بوابة Canada
مؤسسو الاتحاد الكونفدرالي القادة الكنديون الذين خططوا لاتحاد المستعمرات الكندية البريطانية، وقادت خطتهم إلى قيام دولة كندا المستقلة تحت التاج البريطاني عام 1867م. جون. أ. ماكدونالد في الوسط، أصبح أول رئيس وزراء لهذه الدولة المستقلة.

تاريخ كندا History of Canada أول من سكن كندا قوم قدموا من آسيا، عبروا إليها قبل 20,000 عام عن طريق ممر أرضي كان يربط آسيا بأمريكا الشمالية في جهات ألاسكا. هؤلاء الآسيويون هم أسلاف الهنود سكان كندا، وقد تبع أولئك الإسكيمو.

ثم تلا ذلك الاكتشاف الأوروبي لكندا، والذي كان لفرنسا قصب السبق فيه؛ حيث أقامت لها مستعمرة في شرقي كندا في القرن السابع عشر الميلادي، ومنها استطاع تجار الفراء الفرنسيون التوغل داخل الأراضي الكندية طلبًا لهذه التجارة، إلا أنه في عام 1763م، تمكنت بريطانيا من السيطرة على معظم الأراضي الكندية، وتهيأت الظروف لهجرة أعداد كبيرة من الإنجليز لتلك الأراضي، حيث انضموا للمهاجرين الفرنسيين الذين سبقوهم. وفي عام 1867م تعاون الكنديون الناطقون بالفرنسية، والآخرون الناطقون بالإنجليزية في إنشاء مستعمرة موحدة عرفت بحكومة كندا استقلت عام 1931م. اتسم تاريخ كندا على مداه بافتقار أهلها للوحدة؛ فالكنديون الفرنسيون في مقاطعة كويبك، كانوا في محاولة دائمة للحفاظ على ثقافتهم الفرنسية، ومعارضة لسياسات كندا القائمة على الأسس والتقاليد البريطانية، بل إن بعضهم كان يدعو وفي فترات إلى انفصال أهل كويبك، وجعلهم شعبًا قائمًا بذاته.

في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي سيطرت فرنسا وبريطانيا على الجزء الشرقي من أمريكا الشمالية. وقد عُرفت إمبراطورية فرنسا الاستعمارية في القارة بفرنسا الجديدة. كما طالبت فرنسا بمعظم المناطق التي احتلتها بريطانيا والمعروفة باسم أراضي روبرت ونيوفاوندلاند.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفتح البريطاني والحكم (1689-1815م)

Algonquin couple, 18th-century

أطلقت بريطانيا على أراضيها التي سيطرت عليها في كندا اسم كويبك، وحكمتها حكمًا كان لغير صالح الكاثوليك من السكان؛ إذ إنها منعتهم من حق الانتخاب، والحق في شغل الوظائف العامة وإلى غير ذلك من الحقوق المدنية، ولكن هذه القوانين سرعان ما عُدّلت بفضل جهود بعض الحكام البريطانيين من أمثال كارلتون، بغرض ضمان ولاء السكان الفرنسيين، الذين كان سوادهم الأعظم من الكاثوليك. ثمة هجرة أخرى إلى كندا، وبالذات إلى إقليم كويبك في أعقاب انتهاء حرب المستعمرات الأمريكية عام 1775م، وكان أولئك المهاجرون من الأمريكيين الموالين لبريطانيا، وأحدثت هجرتهم تلك مشكلات بينهم. ـ وجلهم من البروتستانت ـ وبين سكان المنطقة الكاثوليك. وفي عام 1791م، وحلاً لهذه المشكلات أصدرت الحكومة القانون الدستوري الذي قسم منطقة كويبك إلى قسمين هما: كويبك السفلى وهي فرنسية التقاليد والقوانين، وكويبك العليا، وهي إنجليزية التقاليد والقوانين. وهكذا تعزز النفوذ البريطاني في كندا، واتسعت من ثم تجارة الفراء.

في عام 1867م أدى اتحاد المستعمرات البريطانية بأمريكا الشمالية إلى تشكيل دولة كندا المستقلة. وقد تكونت الدولة من أربعة أقاليم: نيوبرونسوك، نوفاسكوتيا، أونتاريو، وكويبك. وقد حكمت بريطانيا مقاطعاتها الكندية الأخرى بشكل منفصل.

السعي من أجل حكومة مسؤولة (1816- 1867م)

تزايدت أعداد المهاجرين إلى كندا في القرن التاسع عشر الميلادي، وبدأت حركة مطالبة بالحكم الذاتي في أوساط الكنديين خاصة في الأربعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، ولم يكن أمام بريطانيا إلا منحهم نوعًا من الحكم الذاتي. وفي عام 1867م، اتحدت المستعمرات الكندية في اتحاد كونفدرالي، فظهرت للوجود دولة كندا المستقلة، في إطار الكومنولث البريطاني.

Non-Native American nations' claims over North America, 1750–2008.

كان عدم رضاء الكنديين الفرنسيين يتزايد من جراء تزايد المهاجرين من بريطانيا في تلك الأثناء. وكان ظنهم أن بريطانيا تريد محو التراث والثقافة الفرنسية في كندا، فبدأت الاضطرابات، ووصلت حد الثورة في كندا الفرنسية (كويبك السفلى)، ولكنها أخمدت عام 1837م. كما شهدت كويبك العليا ثورة أخرى أخمدت هي أيضًا، ولمعالجة الموقف المتوتر أرسلت الحكومة البريطانية لجنة دَرَمْ لاستقصاء أسباب الاضطرابات، وفي 1839م أوصت اللجنة بضرورة إعطاء كل من جزءي كندا الفرنسي والإنجليزي الحق في معالجة أموره المحلية، كما أوصت باتحادهما، حيث صادق البرلمان البريطاني على تلك الوحدة. ولكن ذلك لم يكن ليوقف حركة المطالبة بالحكم الذاتي في أوساط الكنديين، التي قادها بعض الساسة من الجانبين الإنجليزي والفرنسي، من أمثال روبرت بولدوين، ولوي لافونتين.

Arrival of Radisson in a First Nations camp in 1660.

بدأ بعض الساسة الكنديين يطالبون في وجه هذه المصاعب السياسية ـ بالرجوع إلى الحكم الفيدرالي. وفي عام 1867م أصدر البرلمان البريطاني قانونه المعروف قانون شمالي أمريكا البريطاني، الذي أنشأ دولة ذات نوع من السيادة في كندا، يحكمها النظام البرلماني البريطاني، حيث تكون بريطانيا مسؤولة عن السياسة الخارجية فيها، ويكون الملك رأسًا لتلك الدولة.

نمو حكومة كندا (1868- 1913م)

تطورت هذه الدولة الكندية اقتصاديًا وصناعيا وزراعيًا، واتسعت لتشمل تسعة أقاليم بعد أن كانت قد بدأت بأربعة فقط، وتوسعت غربًا حيث زادت أراضيها، وازدهر اقتصادها في أوائل القرن العشرين، وتعاقب على حكمها الحزبان الرئيسيان حزب المحافظين التقدميين، وحزب الأحرار، وتم في تلك الفترة إنشاء خط حديدي عبر كندا يتجه للساحل الغربي، كما قامت مشروعات استخراج الطاقة الكهربائية العملاقة.

في عام 1949م أصبحت نيوفاوندلاند عاشرة المقاطعات الكندية. كسبت نيوفاوندلاند لبرادور أثناء تسوية خلافات الحدود مع كويبك عام 1927م. تقلّصت مساحات الأقاليم الشمالية الغربية من جراء توسع المقاطعات.

الأمة الفتية (1932- 1957م)

[Image:Ontario 1718.jpg|thumb|300px|left|Lower Ontario in 1718, Guillaume de L'Isle map, approximate province area highlighted.]] نالت كندا استقلالها الكامل عن بريطانيا عام 1931م. واستمر ازدهارها أثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها، فأصبحت بلدًا صناعيًا ذا قوة صناعية، واستخرجت من باطن أراضيها المعادن مثل، الإسبستوس، وخام الحديد، واليورانيوم. وفي الخمسينيات من القرن العشرين تحولت كندا من بلد زراعي إلى بلد صناعي ذي شأن، كما أنها شهدت هجرة متزايدة في الفترة بين عامي 1945-1956م من ألمانيا وإيطاليا ومن بلدان أوروبا التي مزقتها الحرب.

Signing of the initialization of the implementation of the North American Free Trade Agreement in 1992 by representatives of the Canadian, Mexican, and United States governments.
Map of New France made by Samuel de Champlain in 1612

مرت كندا في الستينيات من القرن العشرين بمرحلة اقتصادية حرجة، فتدهورت تجارتها الخارجية، وتزايدت البطالة فيها، وظهرت إلى جانب كل ذلك حركة تذمر في إقليم كويبك عرفت بالثورة الصامتة، كانت تسعى لحفظ حقوق الكنديين الفرنسيين، فأثارت نعرات قومية، ودعوة إلى انفصال كويبك عن باقي كندا، وبدأت هذه الحركة تتبع أساليب عنيفة مثل، مهاجمة مبنى الحكومة الفيدرالية بالقنابل وما شابه ذلك. واستمرت هذه الحركة قوية في السبعينيات من القرن العشرين، واستمر معها ارتفاع الأسعار والأزمة الاقتصادية مما أقلق حكومات كندا المختلفة، كما أن علاقات كندا الخارجية التي شهدت انفراجًا مع الصين والاتحاد السوفييتي (السابق)، بدأت تتأزم في منتصف السبعينيات من القرن العشرين مع الولايات المتحدة بسبب أمرين مهمين هما: لجوء الهاربين من حرب فيتنام إلى كندا، وتلوث البيئة الكندية من جراء الصناعات الأمريكية، والتي أدت إلى تلوث الأنهار والهواء. تحسنت العلاقات بعد ذلك، فوقعت الدولتان اتفاقية في يناير 1988م، نصت على إزالة كل الحواجز التجارية والتعريفات الجمركية والقيود على الاستثمارات والتجارة الزراعية والصيرفة بحلول عام 1999م، وأصبحت الاتفاقية نافذة في الأول من يناير 1989م. ووقعت كندا اتفاقية مماثلة مع الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك أطلق عليها اتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية (نافتا)، وأصبحت هذه الاتفاقية سارية منذ عام 1994م. وشاركت كندا في حرب الخليج الثانية ضمن تحالف عريض قادته الولايات المتحدة استطاع طرد قوات النظام العراقي من الكويت عام 1991م.

Amphibious vehicles taking Canadian troops across the Scheldt in Holland, during World War II

وكانت المشاركة الكندية هي الأولى منذ مشاركتها في الحرب الكورية عام 1953م. وظل أمر كويبك يقلق الحكومة الكندية حتى نوفمبر عام 1995م، عندما أجري استفتاء أقرت فيه أغلبية ضئيلة وحدة كندا وعارضت انفصال كويبك.

Henri Julien's artistic rendition of the Battle of Chateauguay, part of the War of 1812

وفي 25 يونيو 1993م تم اختيار زعيمة الحزب التقدمي المحافظ كيم كامبل لتشغل منصب رئيس الوزراء لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب. وفي 25 أكتوبر من العام نفسه فاز حزب الأحرار في الانتخابات وأصبح زعيمه جان كريتين رئيساً للوزراء. وفي يونيو 1997م دعا كريتين إلى انتخابات مبكرة واستطاع أن يقود حزبه إلى فوز انتخابي جديد، وظل كريتين رئيساً للوزراء. وفي الأول من أبريل 1999م، أعلن عن إنشاء منطقة إقليمية جديدة أطلق عليها اسم ننافوت اقتطعت من المنطقة الشرقية من الأقاليم الشمالية الغربية. وتتيح المنطقة الجديدة حكماً ذاتياً واسعاً للإسكيمو (الإنويت) الذين يمثلون الأكثرية السكانية بالأقاليم

German immigrants disembark at Quebec City in 1911
Strikers from unemployment relief camps climbing on boxcars as part of the On to Ottawa Trek
A view of the construction of housing for war workers and veterans in 1945 in North York, Ontario

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

أنظر أيضاً

When Canada was formed in 1867 its provinces were a relatively narrow strip in the southeast, with vast territories in the interior. It grew by adding British Columbia in 1871, P.E.I. in 1873, the British Arctic Islands in 1880, and Newfoundland in 1949; meanwhile, its provinces grew both in size and number at the expense of its territories.
An animation of the evolution of Canada's internal borders, from the formation of the dominion to the present.
القوة
الرخاء
الإبداع
أخرى

الافلام والتلفزيون والثقافة


قراءات أخرى

See Bibliography of Canadian History for an extensive list of sources.
  • The Dictionary of Canadian Biography(1966–2006), thousands of scholarly biographies of those who died by 1930
  • Bercuson, David J., Canada and the Burden of Unity (MacMillan, 1977).
  • Bercuson, David J., The Collins dictionary of Canadian history: 1867 to the present, 1988.
  • Bercuson, David J. & Granatstein, J. L., Dictionary of Canadian Military History (Oxford University Press, 1994).
  • Bercuson, David J. & Granatstein, J. L., War and Peacekeeping, 1990.
  • Bliss, Michael. Northern Enterprise: Five Centuries of Canadian Business. Toronto: McClelland and Stewart, 1987.
  • Brune, Nick and Sweeny, Alastair.History of Canada Online. Waterloo: Northern Blue Publishing, 2005.
  • Bumsted, J.M. The Peoples of Canada: A Pre-Confederation History; and The Peoples of Canada: A Post-Confederation History. Toronto: Oxford University Press, 2004.
  • Conrad, Margaret and Finkel, Alvin. Canada: A National History. Toronto: Pearson Education Canada, 2003.
  • Conrad, Maragaret and Finkel, Alvin eds. Foundations: Readings in Post-Confederation Canadian History. and Nation and Society: Readings in Post-Confederation Canadian History. Toronto: Pearson Longman, 2004. articles by scholars
  • Costain, Thomas B., The White and the Gold: The French Regime in Canada (Garden City, New York: Doubleday & Co, Inc., 1960).
  • Dickason, Olive P. Canada's First Nations: A History of Founding Peoples from Earliest Times (2001).
  • Francis, R. Douglas & Smith, Donald B., eds., Readings in Canadian History 3rd ed (1990).
  • Who Killed Canadian History? / Jack Granatstein (2007) ISBN 0002008955
  • Hallowell, Gerald, ed. The Oxford Companion to Canadian History (2004) 1650 short entries
  • Marsh, James C., ed. The Canadian Encyclopedia 4 vol 1985; also cd-rom editions
  • McKay, Ian, Rebels, Reds, Radicals: Rethinking Canada's Left History, Between the lines 2006, ISBN 1896357970
  • Morton, Desmond. A Short History of Canada 5th ed (2001)
  • Morton, Desmond. A Military History of Canada (1999)
  • Morton, Desmond. Working People: An Illustrated History of the Canadian Labour Movement (1999)
  • Myers, Gustavus. "History of Canadian Wealth" 1914 "His facts are not denied, but his inferences from them will not be admitted generally. All he says may be true, and yet there are other offsetting facts which compensate for the blemishes disclosed." http://www.yamaguchy.netfirms.com/7897401/myers/myers_index.html
  • Norrie K. H. and Owram, Doug. A History of the Canadian Economy, 1991
  • Pryke, Kenneth G. and Soderlund, Walter C., eds. Profiles of Canada. Toronto: Canadian Scholars' Press, 2003. 3rd edition.
  • Taylor, M. Brook, ed. Canadian History: A Reader's Guide. Vol. 1.
  • Owram, Doug, ed. Canadian History: A Reader's Guide. Vol. 2. Toronto: 1994. historiography
  • Statistics Canada. Historical Statistics of Canada. 2d ed., Ottawa: Statistics Canada, 1983.
  • Canadawiki features hundreds of stories from Canadian History as well as the CanText text library and CanLine Chronology of Canadian History.
  • Thorner, Thomas and Frohn-Nielsen, Thor, eds. "A Few Acres of Snow": Documents in Pre-Confederation Canadian History, and "A Country Nourished on Self-Doubt": Documents on Post-Confederation Canadian History, 2nd ed. Peterborough, Ont.: Broadview Press, 2003.
  • Wade, Mason, The French Canadians, 1760–1945 (1955) 2 vol


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية