بيلا

بيلا
علم بيلا
Flag
الختم الرسمي لـ بيلا
Seal
Kafrel Sheikh Map.jpg
البلدمصر
المحافظةFlag of Kafr El-Sheikh Governorate.PNG محافظة كفر الشيخ
الحكومة
 • المحافظمحمد عزت عجوة [1][2]
منطقة التوقيتUTCتوقيت القاهرة المحلي +2 (شرق خط الطول الرئيسي)
مفتاح الهاتف047 2+

بيلا هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع في الجزء الشرقى من المحافظة يحده من الشمال بلطيم ومن الجنوب محافظة الغربية ومن الشرق محافظة الدقهلية ومن الغرب مركزى كفرالشيخ والحامول.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ بيلا

من أعرق وأقدم المراكز لمحافظة كفر الشيخ وقد كانت في السابق تابعة لطلخا ( حالياً مركز طلخا في محافظة الدقهلية " المنصورة " )وقد كانت طلخا قرية تابعة بدورها لمركز سمنود التابع لمحافظة الغربية " طنطا " حالياً. ثم أنفصلت بعد ثورة 23 يوليو 1952 وأنضمت إلي محافظة كفر الشيخ المستحدثة في هذه الفترة وكان من أهم المدن التابعة لمركز بيلا في هذا الوقت مدينة الحامول وبلطيم وأبو بدوي والجرايدة ثم انفصلت الحامول وبلطيم عن بيلا وأصبحوا مراكز حالياً في محافظة كفر الشيخ، ويعد مركز بيلا من أهم المراكز التي قاومت الإحتلال حيث تم فيها حريق المحكمة.

الفقرة التالية عن بيلا تم نقلها من موقع ويكبيديا وهى للأستاذ / حامد عبد الحليم الأطير المحاسب القانونى والصحفى والشاعر .

" من المعروف عن بيلا أنها بلد أبية يسكنها شعب من الأحرار ولذلك لم تكن يوماً من الأيام خاضعة لأقطاعى أو لأى نوع من أنواع السلطة القاهرة للحرية والسالبة لها ولذلك حين حاول بعض الأشقياء استخدام سطوتهم وجبروتهم لفرض الإتاوات على شعبها أثناء أحداث الثأر بين عائلتين وأتباعهما، ثار أهلها في وجه هؤلاءالظالمين المغتصبين لحريتهم وكان ذلك في العام 1977 وأحرقوا مركز شرطة بيلا ومحكمة بيلا ومحطة القطار وأشتبكوا مع قوات الأمن التي حاولت منعهم من التعبير عن غضبهم من سيطرة هؤلاء الأشقياء ومن تخاذل سلطات الأمن وتقاعسها وفشلها في القبض على هؤلاء الأشقياء ولقد تحدثت إذاعات العالم عن ثورة بيلا على مستويين المستوى العالمى والعربى، على المستوى العالمى لأن محكمة بيلا كانت ثاني محكمة على مستوى العالم يتم حرقها بعد محكمة نيويورك وفى هذا دلالة على وجود الظلم وانتفاء العدالة ولهذا سجلت تلك الواقعة وثورة شعب بيلا على الظلم في سجلات التاريخ العالمى وعلى المستوى العربى لأن السادات كان على قطيعة مع معظم الدول العربية بسبب زيارته لإسرائيل ووجدتها الدول العربية فرصة للتشهير بنظام السادات ووصفت ما حدث بأنه ثورة سياسية في وجه نظام السادات وهذا بعيدا عن الحقيقة، ورغم ذلك أجبرت هذه الأحداث السادات على إلقاء خطاب أمام مجلس الشعب ليقص ويروى السبب الحقيقى لثورة شعب بيلا، كما أن الكاتب الكبير أنيس منصور ضم لأحد مؤلفاته فصلاً بعنوان البيلـوقراطية (نسبة لبيلا) يرجع فيه ثورة أهل بيلا إلى البيروقراطية البليدة والعقيمة..ولذلك فإن حرق المحكمة لم يكن مقروناً بوجود أى احتلال وهذا للعلم، كما اضاف أيضاً وتصحيحاً لما يثار بالخطأ عن تسمية بيلا " ان مدينة بيلا لم تسمى بهذا الاسم نسبة إلى العارف بالله / البيلى ابوغنام، كما يعتقد البعض، بل العكس تماماً هو الصحيح، فهو الذى انتسب لبيلا فسمى البيلى، مثلما نلقب من جاء من الشرقية بالشرقاوى أو الفيومى نسبة إلى الفيوم.. فهو انتسب لبيلا وليست بيلا هى من انتسبت اليه.. لأنها كانت تسمى "بيلاق"أو "بيلاو" أو "بيلاس" بالفرعونية وتعنى بالعربية "ابعد نقطة مسكونة أو مأهولة في الشمال ".. وحيث ان اسمه الاصلى لا يوجد به البيلى نهائياً .

تبلغ المساحة الكلية للمركز 84151 فدان (353.5كم2).• بلغ عدد سكان المركز 230457 نسمة في 30/6/2003 م.• يقع مركز بيلا في الجزء الشرقى من المحافظة يحدة من الشمال بلطيم ومن الجنوب محافظة الغربية ومن الشرق محافظة الدقهلية ومن الغرب مركزى كفرالشيخ والحامول.


قرى بيلا

4 قرية رئيسية و 10 قرى تابعة و 222 عزبة:

القرية الرئيسية القرى التابعة العزب
كفر الجرايدة الشطوط - كفر فتة - كفر العجمي - الحوة
أبشان العلامية - كوم الحجنة -دار السلام
الكوم الطويل الناصرية
كفر الشيخ الحاذق - الهمة

أعلام بيلا

  • عبد الرحمن البيلى

• كان من كبار أعضاء حزب الأحرار الدستوريين ثم أنشق عليه وأصبح من المستقلين مثل شقيقه عبد الحليم البيلى . • أسهم بجهوده في التخطيط لتعلية خزان أسوان ودافع عن الفكرة حتى نفذت . • شارك في وضع التشريعات المالية للمملكة العربية السعودية وما تزال القوانين التى وضعها معمولا بها حتى الاُن • سجن وهو طالب في السنة النهائية بكلية الحقوق ولم ينقطع عن تحصيل العلم وهو بالسجن وأدى الأمتحان بعد خروجه من السجن بأسبوع واحد ومع ذلك كان من أوائل الخريجين . • حصل على درجه الدكتوراه في القانون من إنجلترا .


  • الأستاذ /عبد الحليم البيلى :

• من مواليد مركز بيلا وهو شقيق الدكتور / عبد الرحمن البيلى • كان سكرتيراُ عاماُ للوفد • أنشق عليه لخلاف في الرأى ثم أصبح مستقلا • عمل مستشاراُ بسفارة مصر بتركيا وأتهم في قتل السيرلي ستاك سرداد عموم الجيش المصرى بالسودان وأستدعى للتحقيق معه باعتباره أحد أعضاء جمعية اليد السوداء • سجن لمدة سبعة أشهر ثم أخلى سبيله لعدم ثبوت الأدلة ضده

بندر بيلا

يتكون بندر بيلا من عدة شوارع رئيسية، منها شارع الثورة وشارغ الجمهورية و شارع النيل وشارع عبد المنعم رياض. ويوجد بمدينة بيلا شوارع شهيرة سميت واشتهرت باسم العائلات العريقة مثل شارع الطيورة أو الأطير وشارع العشرى وشارع ابو البريك وشارع حماد وشارع الشيخ وشارع الضادى وشارع االزوايدة وشارع الزنط وغيرها. شارع محمد بركات السعيد لتجارة الاعلاف وشارع الجيش معمل عبد النبى وشارع الاهرام وحى ابو رخا.

المساجد الكبرى

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ قرار السيد رئيس الجمهورية بتعين السيد المستشار عزت عجوة محافظاً لكفر الشيخ. محافظة كفر الشيخ. تاريخ الوصول: 24 أغسطس 2013.
  2. ^ تعين المستشار عزت عجوة محافظًا لكفر الشيخ. مصراوي، بتاريخ 12 أغسطس 2013. تاريخ الوصول: 24 أغسطس 2013.
  3. ^ بيلا. كود مصر. تاريخ الوصول: 2 أبريل 2014.