بوابة:تلفاز

Studio Camera.png
مرحبا بكم في بوابة التلفاز
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير  بوابة تلفاز

التلفاز أو التلفزيون هو جهاز اتصالات لبث و استقبال صور متحركة و صوت عن بعد. و قد اطلق الاصطلاح لکي يشمل كل نواحي البرامج و الإرسال.

أول نظام تلفزيون تماثلي(Analogue) شبه ميكانيكي عرض في لندن في فبراير 1924 جون لوجي بيرد (John Logie Baird) الذي أتبعه بفيلم متحرك في 30 أكتوير 1925. أول بث حكومي بعيد المدى كان من واشنطن إلى مدينة نيويورك في 7 أبريل 1927. الصورة التي بثت يومئذ كانت لوزير التجارة آنذاك هربرت هوفر. أول نظام تلفزيون إلكتروني بالكامل عرضه فايلو تايلور فارنزورث Philo Taylor Farnsworth في خريف 1927. أول محطة تلفزيونية سمتية كانت في سكنكتادي، نيويورك في 11 مايو 1928.

تقسم شاشات التلفاز أو الكمبيوتر إلى عدة انواع, منها المسطح او المعروفة بشاشات البلازما,ونوع آخر منها هو شاشات الكريستال السائل LCD ومنها شاشةانبوب الأشعة المهبطي Cathode Ray Tube المستخدمة حاليا.

تحرير مقالة مختارة

المسحورات Charmed هو مسلسل أمريكي طويل أنتجه آرون سبيلنغ عن ثلاث أخوات هن الساحرات الخيرات الأكثر قوة و يُعرفن في المجتمع الخارق للطبيعة بأنهن "المسحورات" أو "المرصودات" ، تمتلك كل واحدة من الأخوات الثلاث قوة فريدة تكبر و تتطور عبر مسار حياتهن. و يعشن معاً في قصر عزبة مستخدمات قدراتهن الخارقة لقتال المشعوذين، الكيانات الشيطانية، و القوى الشريرة الأخرى التي قد توجد في سان فرانسيسكو. المسلسل هو الأخير في جيل من المسلسلات القائمة على ثيمة خارقة للطبيعة كمسلسلات: بافي قاتلة مصاصي الدماء، أنجل، روزويل، و غيرها، و لوحظ عدة مرات لمزجه بين مكونات متعددة من الرعب و الخيال إلى الكوميديا).

استمر المسلسل رغم وقوعه في كثير من لحظات الإقتراب من الفشل، و أشهرها على الإطلاق خروج إحدى الممثلات الرئيسيات عند نهاية الموسم الثالث. لكنه أيضاً حقق أعلى معدلات مشاهدة (حتى حقق مسلسل سمولفيل نسبة 8٫40 مليون مشاهد) لشبكة وورنر بروذرز التلفزيونية بـ 7٫70 مليون مشاهد في سلسلته الأولى "شيء ما غريب آت في الطريق) ، بحلول يناير 2006 صار المسحورات أطول المسلسلات ذات البطولة النسائية الكاملة عرضاً، و بعد العديد من تكهنات المعجبين أُعلن رسمياً أن الموسم الثامن هو الموسم النهائي و أن الحلقة الأخيرة ستُعرض في 21 مايو.

تحرير صورة مختارة
RFE06 Sony TV JP.jpg
تحرير شخصيات تلفزيونية
سارة ميشيل غيلار

سارة ميشيل غيلار (مواليد 14 أبريل 1977 ) ممثلة أمريكية برزت بشكل أساسي عقب أدائها في عدة مسلسلات تلفزيوينية أمريكية في عقد التسعينيات كان اهمها دورها كبافي في السلسلة الشهيرة بافي قاتلة مصاصي الدماء Buffy the Vampire Slayer . دخلت سارة بعدها عالم السنما في هوليوود و أدت ادوارا في عدة أفلام أمريكية أطلقت شهرتها بشكل كبير أهمها : أنا أعرف ماذا فعلت الصيف الماضي (1997)الجزء الأول من سلسلة أفلام رعب شهيرة في التسعينات ، ثم نوايا وحشية و فيلم العائلة سكوبي دو (2002) إضافة لفيلم الرعب ذا غرودج The Grudge (2004) و فيلم رجل هارفرد Harvard Man (2001)

تحرير كليب من مسلسل
تحرير هل تعلم...

هل تعلم أن توبا بويكستون أكثر الممثلات التركية شهرة في العالم العربي وشاع أن أمها من أصول هندية


تحرير مشاريع ويكي
[{{fullurl:بوابة:تلفاز/أخبار

تلفاز|action=edit}} تحرير أخبار

تلفاز

{{ بوابة:تلفاز/أخبار تلفاز }}

تحرير فروع تلفاز
عربة نقل خارجي من النوع الكبير

عربة النقل الخارجي أو عربة البث الخارجي أصبحت من ضرورات مقتنيات أية محطة تلفزيونية تقوم بإنتاج برامجها. فإن لم تقتنيها فتقوم باستئجارها كلما اقتضت الحاجة. وعربات النقل كالاستوديو يمكن أن تكون تناظرية النظام بالإنگليزية: Analog أو رقمية بالإنگليزية: Digital أو فائقة الجودة بالإنگليزية: High Definition. وعربة النقل الخارجي وسيلة تستخدمها محطات التلفزيون وشركات الانتاج كوحدة تحكم تلفزيوني متكاملة متنقلة، بحيث تجعل من أي مكان وكأنه استديو يبث منه بصورة مباشرة الفعالية أو الحدث أو تسجله للبث المتأخر.
استخداماتها:
ولعربة النقل الخارجي فوائد عديدة، فهي عبارة عن وحدات متحركة للتحكم بالاستديو يمكن أن تجعل من أي مكان موقعا للتصوير واستديو مفتوح في الهواء الطلق أو في القاعات المغلقة. وقد ازدادت أهمية النقل الخارجي بتطور تلفزيون الواقع. ونبض الحياة في أي مدينة في العالم ينال من اهتمام سكانها، وبالتالي يشكل أفضل مضمون لتلفزيون تلك المنطقة. ونشاطات المجتمع تشكل جزءا أساسيا في برامج المحطات التلفزيونية المحلية في محيط المنطقة التي تبث فيها، وهي من أنجح الوسائل للوصول إلى المجتمع، وبالتالي تحقيق أحد أهم الأهداف التي تتبناها قنوات التلفزيون، وهي زيادة عدد مشاهديها.

عربة نقل خارجي موصولة بالسواتل الفضائية

كما أن هناك أحداث عالمية يهتم بمشاهدتها كثير من الناس في العالم كنهائيات بطولة كأس العالم في كرة القدم، والألعاب الأولمبية، وتوزيع جوائز نوبل، وتوزيع جوائز الأوسكار، وعروض الطيران (كما في معرض دبي للطيران مثلا) ومتابعة الأحداث الساخنة في مختلف بقاع المعمورة.

اقرأ المزيد...


تاريخ التلفاز

في 14 يوليو 1930 للمرة الأولى في المملكة المتحدة بث دراما تلفزيونية بعنوان "الرجل الذي يحمل الزهور في فمه" The Man With the Flower in His Mouth من أعمال لويجي بيرانديلو وتم بثها من بي بي سي.[1]

في 31 ديسمبر 1937 بيع 2,121 جهاز تلفزيون في بريطانيا. في 12 ديسمبر 1938 بدأ البث التلفزيوني بشكل يومي في موسكو، الاتحاد السوفييتي. في عام 1941 م بدأت الأصوات تظهر مع ألوان العرض البيضاء والسوداء.

في عام 1947 م 4 ملايين شخص شاهدوا مباراة كرة سلة .

في عام 1953 م بدأت الألوان تظهر على أجهزة التلفزة في الولايات المتحدة. فيما ابتكر بعدها الترانزستور الذي صار لاحقا مكونا أساسيا في صناعة التلفزيون والراديو.

في 18 نوفمبر 1951 بدأ أول بث تلفزيوني على المستوى القومي في الولايات المتحدة.

في عام 1956 م أول تلفاز مع جهاز تحكم قد بيع لعائلة كيرلي .

في 20 يوليو 1969 وفي بث مباشر من القمر نحو 720 مليون شخص شاهدوا رائد الفضاء نيل أرمسترونج وهو يمشي على القمر ليكون أول رجل يطأ سطحه.[2]

مصادر

  1. ^ Elen, Richard G. "TV Technology 2. Television on the Air". Screenonline. Retrieved 2007-02-07.
  2. ^ "Apollo 11 - 30th Anniversary" (report), NASA Goddard Space Flight Center, webpage: GSFC-A11-30th.
تحرير تصانيف
تحرير قوائم
[{{fullurl:بوابة:تلفاز/مواضيع

تلفاز|action=edit}} تحريرمواضيع في

تلفاز

{{بوابة:تلفاز/مواضيع تلفاز}}

تحرير بوابات شقيقة



[[تصنيف: تلفاز|*بوابة:تلفاز]]