بلدوين

بلدوين
صورة ساتلية لبلدوين
صورة ساتلية لبلدوين
بلد  الصومال
الإقليم هيران
Time zone East Africa Time (UTC+3)
جسر فوق نهر شيبلي في الجهة الغربية من مدينة بلدوين

بلدوين هي مدينة في وسط الصومال. وهي عاصمة ولاية هيران ، تقع في وسط وادي نهر شيبلي بالقرب من الحدود الصومالية الأثيوبية ، على بعد حوالي 332 كم من العاصمة مقديشيو. [1]

وتعتبر بلدوين واحد من أقدم المدن في الصومال، وهي المدينة التي ينتمي إليها أول جيل من السياسيين الصوماليين في العصر الحديث ، مثل عدن عبد الله عثمان دار ، محمد فرح عيديد. .[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

بلدوين مدينة تجارية في وسط الصومال، وهي عاصمة حكومة إقليم هيران، وتقع في المنطقة الوسطى من وادى نهر شبيلى بالقرب من الحدود الصومالية الإثيوبية ، على بعد حوالي 332 كم من شمال العاصمة الصومالية مقديشو، وتتكون من أربعة أحياء ، حي بونداوين (أكتوبر)،حي هول وداغ، حي كوشين وحي حواء تاكو، ويجد بها نهر شبيلى الذى يمر عدد من المدن والبلدات والقرى للإقليم.


تقع بلد وين على ارتفاع 1700متر فوق سطح البحر وهي واحدة من المناطق الاشد برودة في الصومال، مع تغير المناخ على مدار السنة. بين آذار / مارس وأبريل، والمتوسط اليومي لدرجة الحرارة القصوى هي 22° في كانون الأول / ديسمبر، فإن المتوسط اليومي لدرجة الحرارة القصوى 11° ، والمنطقة الزمنية ( بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية) بالتوقيت العالمي +3 .


السكان

يبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف مليون نسمة ، وهي ثالت أكبر المدن في الصومال من حيث المساحة بعد مقديشو وهرجيسا، والثانية من حيث الكثافة السكانية بعد العاصمة مقديشو.

بلدوين هي مدينة تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة للمراعي الصومالية التي لا يحدها البصر وتتميز المدينة بانها لديها انواع نادرة وجميلة من الطيور.

يمر وسط المدينة نهر شبيلي، ومن هذا النهر تروى المزارع والحدائق والبساتين بزراعة الكثير من أنواع الفاكهة والخضروات داخل مزارعها، حيث تملك المدينة جسرين ، جسر الكبير " بونداوين" وجسر " ليق ليقتو" . الخيرات الطبيعية لإقليم هيران .

الصراع بين العشائر

التاريخ العسكري

وتعتبر بلدوين واحد من أقدم المدن في الصومال ، وهي المدينة التى ينتمى إليها أول جيل من السياسيين الصوماليين في العصر الحديث مثل سنطول جورى صاحب الصفقات الأمنية للإصلاح بين القبائل المتحاربة في أقاليم وسط الصومال ، أغاس خليف أغاس روبلى أحد أكبر سلاطين القبائل في إقليم هيران، وآدم عبدالله عثمان " آدم عدى" أول رئيس للصومال بعد الإستقلال، العقيد فارح غوبدلي ، والقيادي عبدالله عوسوبلى سياد. وتعتمد المدينة إقتصاديا بالزراعة والمواشى ، حيث أنها تربط الأقاليم الجنوبية الصومالية بالأقاليم الوسطية والشمالية وأخرى إثيوبية . وتعتبر المدينة ذات الأهمية الاستراتيجية ، خلال عام 1970 كانت محل إنطلاق لجبهة تحرير الصومال الغربي ، والتى سعت لتحرير أوغادين في المنطقة وضمها لتشكيل مزيد من الصومال.


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ ويكيبديا الإنجليزية
  2. ^ Said S. Samatar, Oral Poetry and Somali Nationalism (Cambridge: University Press, 1982), pp. 133

الإحداثيات: 4°44′9.5″N, 45°12′14.3″E