الصادق الغرياني

Sadiq al-Ghariani
الصادق الغرياني
Sadiq Ghariani (Bayda, Libya 21-12-2011).JPG
غرياني في ديسمبر 2011.
Grand Mufti of Libya
تولى المنصب
فبراير 2012*
تفاصيل شخصية
وُلِد8 ديسمبر 1942 (1942-12-08) (العمر 79 سنة)
طرابلس، ليبيا الإيطالية
القومية ليبي
المدرسة الأم جامعة محمد بن علي السنوسي (بكالوريوس)
جامعة الأزهر (ماجستير ودكتوراه)
جامعة إكستر (دكتوراه)
المهنةGrand Mufti of Libya
الموقع الإلكترونيtanasuh.com
*Al Ghariani has unofficially held office since 2011

الصادق عبد الرحمن علي الغرياني (مواليد 1942م) يشغل منذ فبراير 2012 منصب (مفتي المجلس الوطني الإنتقالي) في ليبيا.

الغرياني هو عالم دين إسلامي وأستاذ جامعي من سكان ضاحية تاجوراء في طرابلس، أصول عائلته ترجع قرية انطاطات قرب مدينة غريان في الجبل الغربي. تخرج من جامعة محمد بن علي السنوسي كلية الشريعة عام 1969، في البيضاء، ليبيا. عين معيدا في الجامعة عام 1970.

حصل على الماجستير من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1972 ـ شعبة الفقه المقارن. حصل على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، عام 1979. حصل على شهادة دكتوراه أخرى من قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة إكستر في بريطانيا في عام 1984.

أمضى في التدريس الجامعي أكثر من ثلاثين سنة، تولى الإشراف والتدريس في شعبة الدراسات العليا بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة الفاتح آنذاك.

بعد اندلاع ثورة 17 فبراير وخروج مظاهرات معارضة لحكم معمر القذافي وسقوط عدد من المدن بيد المعارضين آنذاك، خرج على التلفزيون طالبا من الليبين الوقوف ضد القذافي، حيث أفتى بالجهاد ضد كنائب العقيد معمر القذافي.

قانون دار الافتاء الذي أتى بالشيخ الصادق الغرياني كمفتي في ليبيا والذي أصدره المجلس الوطني الانتقالي المؤقت في فبراير 2012 تحت الرقم 15 والذي ينص على إنشاء (دار الإفتاء) أثار جدلا حول مدى قانونيته وفق الشيخ عبد اللطيف المهلهل وهو عالم دين ليبي، كما أنه منح صلاحيات اعتبرت "واسعة" وحصانة قضائية للمفتي "المؤقت" من التظلم أمام القضاء[1][2]، كما أن هذا القانون ينص على عدم جواز مناقشة الفتاوى في وسائل الإعلام وهو أمر يعد تعديا على حرية الإعلام والرأي حسب آراء. حيث يقول المهلهل: (أنّ إصدار هذا القانون ليس من اختصاص المجلس الوطني الانتقالي المؤقت) كما أن المجلس لم يعرضه على أهل العلم والاختصاص للأخذ بآرائهم. كما يقول أن (صدور قانون الإفتاء يجب أن يكون منبثقاً من الدستور الدائم الذي هو من اختصاص المؤتمر الوطني لا الإعلان الدستوري المؤقت ومن خلال لجنةٍ تضمّ متخصّصين في الدساتير وفي الشريعة وفي الاقتصاد والسياسة، لذلك فإنّ هذا القانون لا يصح إصداره لأنّه لاغٍ من أساسه).[3]

يُنتقد الصادق الغرياني من عدة جهات في ليبيا حيث يراه البعض امتدادا لمشروع "ليبيا الغد" الذي كان يروج له سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الليبي السابق معمر القذافي ضمن إعلام ليبيا الغد آنذاك. فيما يعتبره البعض أحد رموز جماعة الإخوان المسلمين - فرع ليبيا.[بحاجة لمصدر]

في يوليو 2012 وقبيل أول انتخابات عامة تشهدها ليبيا منذ نحو 46 عاما طالب الصادق الغرياني الناخبين الليبيين المتوجهين إلى الاقتراع في انتخابات المؤتمر الوطني العام طالبهم بعدم التصويت لتحالف القوى الوطنية الذي فاز لاحقاً في الانتخابات،[4] وعدم التصويت لمحمود جبريل باعتباره "مناصراً لليبرالية". ليثير الغرياني لغطاً في فترة الصمت الانتخابي.[5] كما أن بعض الفتاوى والآراء التي تتدخل في العديد من شؤون الدولة التي تعد خارج اختصاصات المفتي حسب آراء عدة[6]، كما حدث في خطابه بشأن جمعة إنقاذ ليبيا وافتائه بحرمة التظاهر في بنغازي ورأيه بشأن أحداث مدينة بني وليد ومحاولاته لفرض رؤية خاصة حول ما يتعلق بكتابة الدستور الجديد لليبيا بعد ثورة 17 فبراير [7] وهذا ما جعل البعض يراه (تهديدًا لمدنية الدولة) حسب رأي نشطاء في المجتمع المدني والمهتمين بقضايا الحريات في ليبيا.[8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مؤلفات

العقيدة

  • في العقيدة والمنهج.
  • العقيدة الإسلامية.

الفقه

  • مدونة الفقه المالكي وأدلته.
  • أحكام الميت وعادات المآتم.
  • أحكام المعاملات المالية في الفقه الإسلامي.
  • مناسك الحج والعمرة.
  • فتاوى وتحقيقات في مسائل فقهية تكثر الحاجة إليها.
  • فتاوى المعاملات الشائعة.
  • فتاوى المرأة المسلمة.

أكاديمي

  • الحكم الشرعي بين النقل والعقل. (أطروحة دكتوراه الشيخ الأولى في جامعة الأزهر)
  • إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك للونشريسي، تحقيق. (أطروحة دكتوراه الشيخ الثانية في جامعة إكستر في جنوب غرب بريطانيا)
  • أساسيات الثقافة الإسلامية. (مقرر جامعي)

أخرى

  • الأسرة أحكام وأدلة.
  • قمع الحرص بالزهد والقناعة ورد ذل السؤال بالكَتْب والشفاعة، للقرطبي، تحقيق.
  • تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال إيضاح المسالك للونشريسي و شرح المنهج المنتخب للمنجور.
  • عدة المريد الصادق للشيخ زروق، تحقيق.
  • الصلاة بين السواري والقيام مع الإمام حتى ينصرف.
  • تصحيحات في تطبيق بعض السنن.
  • الزفاف وحقوق الزوجين.
  • الأدعية والأذكار.
  • الغلو في الدين -غلو التطرف وغلو التصوف.
  • نصوص التراث في القديم والحديث.

مطالبات بالعزل

طالبت جهات وشخصيات في ليبيا بعزل الصادق الغرياني من منصبه كمفتي لأسباب مختلفة أبرزها جاء من رئيس المجلس الانتقالي السابق في ليبيا المستشار مصطفى عبد الجليل { بضغط إماراتي } والذي صرح في 11 يونيو 2014 بضرورة عزل الصادق الغرياني من منصبه بسبب (فقدانه شرطاً من شروط الأهلية، وهي فقدان ثقة الليبيين به { لم يجري أي استبيان و لا تحديد نسبة } ، بحسب ما نص عليه قانون تعيين منصب المفتي.) كما انتقد فتاويه عدد من علماء الأزهر الشريف وخصوصاً فتواه الخاصة بوجوب مقاتلة قوات الانقلابي يقودها المشير خليفة حفتر ضمن عملية الكرامة.[9]

في أغسطس 2014 طالبت اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان مجلس النواب بإعفاء المُفتي العام للديار الليبية الشيخ صادق الغرياني من منصبه ورفع الحصانة عنه حيث قالت اللجنة (أن هذا القرار جاء بعد رصد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لدعوات صريحة للمُفتي العام للديار الليبية، بالتحريض على ممارسة وإثارة العنف وتصعيده وتحريض على القتل وتعذيب وتمييز وانتهاك حقوق الإنسان من قبل الغرياني عبر وسائل الإعلام، والتي تنذر بحدوث حرب أهلية وتؤثر سلباً على الأمن والسلم الاجتماعي للمجتمع الليبي) كما طالبت باحالته للتحقيق من قبل مكتب النائب العام.[10]

عقوبات

في 8 يوليو 2021، وضعت البحرين شخصيات وقنوات ليبية على قوائم الإرهاب الوطنية الجديدة لديها. ونشرت الجريدة الرسمية في البحرين في العدد الأخير لها، قائمة بأسماء وشخصيات ومؤسسات ليبية بقوائم الإرهاب الوطنية أبرزهم المفتي المعزول، الصادق الغرياني، وعلي الصلابي، القيادي الإخواني المقيم في قطر، وعبد الحكيم بلحاج، قائد المجلس العسكري في طرابلس بعد 2011.[11]

وبحسب البيان فإنه من بين الشخصيات الليبية الأخرى التي تم وضعها على قوائم الإرهاب البحرينية، إسماعيل الصلابي، قائد مؤسسة سرايا الدفاع عن بنغازي، والمهدي الحاراتي، القَائد السابق لكتيبة ثوار طرابلس. وجاءت قنوات النبأ والتناصح على رأس القنوات الليبية التى ترأست قوائم الإرهاب البحرينية، والتي نشرتها الجريدة الرسمية البحرينية، فضلا عن وضع كل من تنظيم شورى بني غازي ودرنة والقاعدة وأنصار الشريعة. ويشار إلى أن القائمة البحرينية ضمت شخصيات ومؤسسات من جنسيات أخرى.

المصادر

  1. ^ Is Libya's Top Cleric Undermining Democracy? - فورين بوليسي - تاريخ النشر 17 فبراير 2014 - تاريخ الوصول 27 أغسطس 2014 "نسخة مؤرشفة".
  2. ^ هل مفتي ليبيا يزعزع الديمقراطية ؟ - (ترجمة عن فورين بوليسي على موقع المركز الوطني لدعم القرار برئاسة مجلس الوزراء الليبي) Archived 16 March 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.[وصلة مكسورة]
  3. ^ الشيخ عبد اللطيف مهلهل يوضح من خلال الوطن الليبية : أهم الملاحظات حول قانون الإفتـــــاء - الوطن الليبية - تاريخ النشر 21 مارس 2012 - تاريخ الوصول 22 يوليو 2012.[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] عبد اللطيف مهلهل يوضح من خلال الوطن الليبية : أهم الملاحظات حول قانون الإفتـــــاء Archived 30 December 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ مؤشرات أولية.. تحالف القوى الوطنية يتقدم في الانتخابات الليبية - جريدة قورينا الجديدة - تاريخ النشر 8 يوليو 2012 Archived 6 July 2015[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ تحالف القوى الوطنية يُقاضي الغرياني بسبب فتوى ضد محمود جبريل - الوطن الليبية - تاريخ النشر 8 يوليو 2012 تاريخ الوصول 22 يوليو 2012[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] القوى الوطنية يُقاضي الغرياني بسبب فتوى ضد محمود جبريل Archived 30 December 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ التوظبف السياسي للفتاوى الشرعية: حالة مفتي ليبيا- ليبيا المستقبل - تاريخ النشر 29 أبريل 2014- تاريخ الوصول 20 يونيو 2014[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] Archived 4 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ This website is currently unavailable Archived 7 January 2013[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ مفتي ليبيا ينضم إلى حرب الإسلاميين على جبريل - جريدة العرب - تاريخ النشر 8 أبريل 2013 - تاريخ الوصول 4 يوليو 2013 Archived 17 March 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ عبد الجليل: يجب عزل الغرياني من منصب المفتي فوراً - العربية نت - تاريخ النشر 12 يونيو 2014- تاريخ الوصول 20 يونيو 2014[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] Archived 28 May 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ الوطنية لحقوق الانسان تُجدد دعوتها بإعفاء المفتي من منصبه - بوابة الوسط - تاريخ النشر 19 أغسطس 2014 - تاريخ الوصول 27 أغسطس 2014 "نسخة مؤرشفة".
  11. ^ "البحرين تضع شخصيات وقنوات ليبية على قوائم الإرهاب... أبرزهم الغرياني والصلابي وبلحاج". سپوتنيك نيوز. 2021-07-08. Retrieved 2021-07-08.

وصلات خارجية

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).