الرقص في إندونسيا

Oleg Balinese dance performed by a pair of dancers.

الرقص في إندونيسيا (إندونيسية: Tarian Indonesia) reflects the country's diversity of ethnicities and cultures. There are more than 700 ethnic groups in Indonesia: Austronesian roots and Melanesian tribal forms are visible, and influences ranging from neighbouring Asian and even western styles through colonisation. Each ethnic group has its own dances: there are more than 3,000 original dance forms in Indonesia. The old traditions of dance and drama are being preserved in the many dance schools which flourish not only in the courts but also in the modern, government-run or supervised art academies.[1]

For classification purpose, the dances of Indonesia can be divided according to several aspects. In historical aspect it can be divided into three eras; the prehistoric-tribal era, the Hindu-Buddhist era and the era of Islam. According to its patrons, it can be divided into two genres; court dance and folk dance. In its tradition, Indonesian dances can be divided into two types; traditional dance and contemporary dance.

In Bali on 19 November 2011 UNESCO announced the traditional Saman dance from Aceh province as a world intangible cultural heritage. Saman dance is unique due to the speed of movement and harmony between dancers.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصور التاريخية

العصر القبلي قبل التاريخ

Papuan tribal war dance from Yapen.

تظهر التأثيرات الهندية بوضوح في فنون المسرح والرقص في إندونيسية. فغالبية الموضوعات مستمدة من ملحمتي المهابهاراتا والرامايانا الهنديتين، ومعظم الآلات الموسيقية المستعملة هي نفسها الموجودة في الهند. أما الرقص فله الطابع الطقسي المرتبط بأعراف حركية، كما هو الحال في الهند. ومن الملاحظ أن الطابع المميز للفنون في إندونيسية لم يتغير مع التطور السريع الذي عرفته المنطقة في العصر الحديث ومع بعض التعديلات التي فرضتها الحياة الحديثة. ففي إندونيسية المعاصرة، وعلى الأخص في منطقة جاوة الوسطى التي حافظت أكثر من غيرها من المناطق على التقاليد المتبعة، استمرت عروض الرقص والمسرح التقليديين، إضافة إلى عروض خيال الظل وعروض الأقنعة. أما العروض الغنائية الراقصة التي يطلق عليها اسم گامبو Gambuh وأرجا Ardja، فلها في كثير من الأحيان طابع المحاكاة التهكمية من الأحداث المعاصرة، مما يجعلها تواكب مسيرة التطور الاجتماعي والتاريخي والسياسي. ويَعُدُّ الإندونيسيون عروض الگامبو والأرجا شكلاً من أشكال الأوبرا المحلية، لأن الرقص يختلط فيها بالحوار والموسيقى. إضافة إلى هذه العروض هناك طقوس واحتفالات ومواكب لتقديم القرابين للمعابد مازالت حية إلى اليوم في الأعراس أو حفلات الختان أو الاحتفالات الدينية والجنائزية. لكن دخول نمط الحياة الأوربي وتطور الحياة المدنية أديا إلى تغير في نوعية الاحتفالات وفي طريقة ممارستها، ويتجلى ذلك بوضوح في استخدام السيارات ضمن المواكب التقليدية التي كانت تتم سيراً على الأقدام.

وتحتل عروض خيال الظل مركز الصدارة بين الفنون المرئية التي مازالت تتمتع بشعبية كبيرة في إندونيسية. ذلك أن هذه العروض ترتبط ارتباطاً كبيراً بالمعتقدات والشعائر الدينية، وعلى الأخص في جزيرة بالي التي يدين معظم سكانها بالبراهمية ولم ينتشر الإسلام فيها انتشاراً كبيراً، وتعد هذه العروض جزءاً من نسيج الحياة الاجتماعية في الجزر الإندونيسية كلها لتداخل موضوعاتها المستمدة من الملاحم وسير الأبطال بموضوعات الحياة اليومية.

تتميز الدمى المستعملة في عروض خيال الظل في جاوة بكونها مصنوعة من الجلد وملونة ومفرغة، وفي بعض الأحيان مزينة بخطوط ذهبية أو بالحجارة الكريمة. وهي تتحرك بعصا مركزية للجذع وعيدان مستقلة لليدين. تتم هذه العروض في خيمة مجهزة بستارة وبمنبع للضوء يُبرز أخيلة الشخوص والدمى التي يحركها المخايل من الخلف. وغالباً ما تكون العروض مصحوبة بمقطوعات تؤديها فرقة من الآلات الموسيقية المتنوعة كالربابة والناي والطبل والآلات النحاسية و«السيتار الهندي» وآلة «الزايلوفون» الإيقاعية. تُقدم عروض خيال الظل في إندونيسية بلغة خاصة، هي الشكل الشعري للغة جاوة القديمة، لا يفهمها معظم المتفرجين، لكنهم يتابعون الأحداث مع ذلك لأن موضوعات هذه العروض تمثل إرثهم الشفوي الذي يتناقلونه أباً عن جد.

العصر الإسلامي

Ratoh Duek dance performance from Aceh

وجدير بالذكر أن دخول الإسلام وانتشاره في جاوة وسومطرة أديا إلى تغيير جذري في بعض أشكال عروض خيال الظل والدمى التي تتحرك فيه، فبسبب الابتعاد عن تصوير الأشكال البشرية ومحاكاتها، ظهرت أشكال من الدمى تغلب عليها الأشكال التزيينية التي تستمد عناصرها من الأزهار والنباتات. وفي حين تستمد عروض خيال الظل في جزيرة بالي موضوعاتها من المهابهاراتا والرامايانا الهنديتين، فإن هذه العروض في جزيرتي جاوة وسومطرة تروي مقاطع من سيرة الأمير حمزة.

إضافة إلى عروض خيال الظل التقليدي، هناك ما يعرف باسم عروض مسرح العرائس المستديرة Wayang golek وهو نوع من العروض المسرحية يصعب تصنيفه ضمن أنواع العروض المعروفة لأنه خليط من خيال الظل والمسرح الراقص. فن الطباعة على القماش: تشتهر إندونيسية بفن الطباعة على القماش باستخدام الشمع العازل Batik لتنفيذ الألوان والرسومات المختلفة. وتقوم التقنية على وضع الشمع على المناطق التي لا يُرغب في تلوينها وصبغ الأماكن الأخرى منها مع تكرار العملية مراراً لتغيير الألوان. وقد عرف الإندونيسيون هذه التقنية منذ آلاف السنين، كما عرفها من قبلهم الصينيون والمصريون القدامى. وهي اليوم إحدى أهم الصناعات التقليدية في إندونيسية إلى جانب فن الحفر على الخشب.

الرقص المعاصر

Known contemporary dancers from Indonesia was Bagong Kussudiardja, which invented contemporary dance form inspired by the Javanese classical dance.

الرعاة

رقصات البلاط

Golek Ayun-ayun, a Javanese court dance of Yogyakarta

الرقصات الشعبية

Jaipongan Mojang Priangan, Sundanese traditional folk dance

The dance in Indonesia demonstrate the social complexity and the social stratifications of its people, it often reflect the social class and also degree of refinement. According to its patron, the folk dances were developed and fostered by common people, either in the villages or in the cities, in contrast of court dance that is developed through royal patronage. Indonesian folk dances are often relatively free from strict rules nor disciplines, although certain style of gestures, poses and movements are still preserved. The commoners folk dance is more concerned with social function and entertainment value than rituals.

التقاليد

Balinese temple dancer performing Sekar Jepun dance


الرقص المعاصر

Indonesian contemporary dance involved in a play performance.


قائمة الرقصات

Indonesian dances. From left to right: Serimpi of Java, Legong of Bali, Piring dance of Minangkabau, Pajoge of Bugis, and Jaipongan of Sunda.

الهامش

  1. ^ "The Indonesian Folk Dances". Indonesia Tourism. Archived from the original on 24 November 2010. Retrieved 30 November 2010.
  2. ^ Andi Abdussalam (19 April 2011). "UNESCO to recognize Aceh`s Saman dance". Antara News.com.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً