الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2019

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
Algeria emb (1976).svg
هذه المقالة هي جزء من سلسلة عن
سياسة وحكومة
الجزائر
العلاقات الخارجية

الانتخابات الجزائرية، كان من المقرر عقدها في 18 أبريل 2019.[1] في 11 مارس 2019 أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات كاستجابة للاحتجاجات التي اندلعت اعتراضاً على ترشحه لولاية خامسة، ولم يعُلن عن الموعد الجديد للانتخابات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النظام الانتخابي

يُنتخب رئيس الجزائر باستخدام نظام الجولتين؛ إذا لم يحصل أي مرشح على غالبية الأصوات في الجولة الأولى، تعقد جولة ثانية.[2]


المرشحون

انتخابات أبريل الملغاة

  • علي غديري حسب ما جاء في الصحف الجزائرية فإن أول من تقدم للترشح هو الجنرال المتقاعد علي غديري.
  • رشيد نكاز أعلن استعداده للترشح لانتخابات الجزائر وذلك عبر حملة يقودها بنفسه وأعلن ذلك مرارًا عبر صفحته في الفيس بوك.[3]
  • علي بن فليس أعلن علي بن فليس استعداده للترشح، ذكرت ذلك جريدة الخبر في صفحة أخبار الوطن ليوم 20 يناير 2019.
  • عبد الغني مهدي أعلن في نوفمبر 2018 عن ترشحه في إنتخابات الرئاسية 2019.
  • في 10 فبراير 2019 أعلن الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، عن الترشح للانتخابات الرئاسية لولاية خامسة في 18 أبريل 2019،[4] قبل أن يعلن بعدها تراجعه عن هذا القرار ثم إعلان استقالته.[5]
المرشح المهنة ترشح عن الشعار
عبد العزيز بوتفليقة[6]
عبد العزيز بلعيد[7] رئيس حزب جبهة المستقبل
عبد القادر بن قرينة[7] رئيس حزب حركة البناء الوطني
عمر بوعشة[7] رئيس حزب حركة الانفتاح
عدول محفوظ[7] رئيس حزب حزب النصر الوطني
علي زغدود[7] رئيس حزب التجمع الجزائري
أحمد قوراية [7] رئيس حزب جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة
عبد الحكيم حمادي[7]
غاني مهدي صحفي مترشح حر
علي غديري[7] اللواء المتقاعد
عبد الرحمن هنانو[8] إعلامي مترشح حر
عبد الرزاق مقري[9] رئيس حزب حركة مجتمع السلم
رشيد نكاز رجل اعمال حر
علي سكوري[7] مترشح حر خدمة الوطن وتحسين أوضاع الجزائريين
عبد الشفيق صنهاجي[7] مترشح حر

مرشحون محتملون لانتخابات ديسمبر

تضم هذه القائمة كل المترشحين المحتملين الذين أودعوا ملف ترشحهم لدي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

قائمة المترشحين المحتملين للانتخابات ديسمبر
الرقم المرشح المهنة ترشح عن عدد التوقيعات

المصرح بها

01 النوي خرشي[10] أستاذ جامعي مترشح حر
02 بلقاسم ساحلي[11] رئيس حزب التحالف الوطني

الجمهوري

03 رؤوف العايب[12] صيدلي, مترشح حر
04 سليمان بخليلي[13] صحفي, إعلامي مترشح حر
05 عباس جمال[14] أستاذ جامعي مترشح حر
06 عبد الحكيم حمادي[15] مترشح حر
07 عبد الرحمان عرعار[15] رئيس جمعية مترشح حر
08 عبد الرزاق هبيرات[16][17] مترشح حر
09 عبد العزيز بلعيد[18][19] رئيس حزب
10 عبد القادر بن قرينة[15] رئيس حزب حركة البناء

الوطني

11 عبد المجيد تبون[20][16] رئيس حكومة سابق مترشح حر
12 عبد المنعم ناجية[21] محامي مترشح حر
13 عز الدين ميهوبي[20] رئيس حزب التجمع الوطني

الديمقراطي

000 [22]120
14 علي بن فليس[20][16][23] رئيس حزب طلائع الحريات 000 [22]105
15 علي زغدود[24][25] رئيس حزب التجمع الجزائري
16 علي سكوري[26] مترشح حر
17 عيسى بلهادي[27] رئيس حزب الحكم الراشد
18 فارس مسدور[28] أستاذ جامعي مترشح حر 180 51
19 لعباس عيادي[29]
20 محمد بوعوينة[29]
21 محمد ضيف[29]
22 مراد عروج[30][31] رئيس حزب قيد التأسيس الجزائر للرفاه


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرشحون لانتخابات ديسمبر

المرشحون الخمسة للانتخابات الرئاسية الجزائرية، ديسمبر 2019.

تضم هذه القائمة قائمة المترشحين الأولية المقبولين من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وكذلك المترشحين الذين يتم قبولهم بعد اعادة دراسة الملفات من قبل المجلس الدستوري بعد تقديم الطعون.

قائمة المترشحين للانتخابات [32][33]
المرشح المهنة ترشح عن الاستمارات

المقدمة

الاستمارات

المقبولة

ملاحظات
عبد القادر بن قرينة رئيس

حزب

حركة البناء

الوطني

93,151 83,342
عبد العزيز بلعيد رئيس

حزب

جبهة المستقبل 85,166 77,239
عزالدين ميهوبي رئيس

حزب

التجمع الوطني

الديمقراطي

70,599 65,743
علي بن فليس رئيس

حزب

طلائع الحريات 89,472 81,295
عبد المجيد تبون رئيس

حزب

مترشح حر 124,125 104,826
المجموع / / 462,513 412,445

في 9 نوفمبر 2019، أعلن المجلس الدستوري الجزائري الإبقاء على قائمة المرشحين إلى الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في ديسمبر 2019 والتي تضم خمسة مرشحين بينهم رئيسا وزراء توليا مهامهما في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ورفض الطعون التي تقدم بها تسعة مرشحين، ووافق على قائمة المرشحين "التي قبلتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.[34]

وكان 23 مرشحاً تقدّموا بملفاتهم للمنافسة في الانتخابات الرئاسية، غير أنّ السلطة المشرفة على الانتخابات أعلنت بداية نوفمبر أن خمسة مرشحين استوفوا الشروط

وفي مؤتمر صحفي، قال محمد شرفي، رئيس السلطة " نحتفل اليوم بأول خطوة تهدف لاختيار مرشحين للانتخابات الرئاسية بشكل ديمقراطي وحر". وأضاف: "هذه العملية ما هي إلا إجابة لكل الذين شككوا في قدرة السلطة على القيام بمهمتها التي تكمن في الذهاب إلى انتخابات رئاسية نزيهة تخرج البلاد من الوضع الذي تعيش فيه حاليا".[35]

ويأتي الإعلان عن قائمة المرشحين الذين سيخضون غمار الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر 2019 غداة الاحتفال بالذكرى الـ65 لاندلاع حرب التحرير الجزائرية والذي شهد خروج مئات الآلاف من المتظاهرين الجزائريين إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم في المشاركة في هذه الانتخابات وللمطالبة "باستقلال جديد" وبتغيير النظام برمته. وتعيش الجزائر على وقع الحراك الشعبي الذي بدأ في 22 فبراير 2019 للمطالبة برحيل جميع رموز النظام دون استثناء.

الحملة الانتخابية

نتائج الانتخابات

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرهانات

تتمثل رهانات الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2019 في تثمين الإنجازات السابقة التي قامت بها الدولة الجزائرية منذ استقلالها في عام 1962.

ذلك أن مرحلة "البناء والتشييد" التي تلت ثورة التحرير الجزائري قد سمحت بتعمير أرض الجزائر، ومحو الأمية، وضمان مجانية التعليم والصحة لجميع المواطنين الجزائريين.

وتتصدى الجزائر خلال القرن 21 لتحديات التنمية المستدامة بما يجعل المشاريع الهيكلية التي تم إنجازها، وكذلك التي هي قيد الدراسة والإنجاز، تحتاج إلى مشروع سياسي متكامل يسمح بالعمل بالموجود ويسعى لإيجاد المفقود.

العاصمة الجزائرية الجديدة

مما صرح به العديد من المترشحون المحتملون الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2019 نقل العاصمة السياسية من سواحل البحار إلى داخل الإقليم الترابي للبلاد.

ولعل إنجاز الطريق السيار غرب-شرق مع الطريق السيار شمال-جنوب سيسمح بالتعجيل باختيار موقع العاصمة ومن بين المناطق المقترحة.

  • منطقة الأغواط الكبرى كعاصمة إدارية وسياسية للبلاد بحكم استراتيجية موقعها وبعدها المناسب عن الساحل البحري وتوسطها الشرق والغرب والجنوب والشمال. والكثير من المقومات التي يمكنها تفصيلها كما جاءت في مشروع "حزب الجزائر للعدالة والبناء".
  • مدينة بوغزول الجديدة تقع على التقاطع طريق الوطني رقم 1 والرقم 40 جنوب ولاية المدية.
  • مدينة الجلفة على الطريق الوطني رقم 1 وبجانب 8 ولايات محيطة بها كما تحتوي عدة خطوط لشبكات النقل والطرق الولائية وميناء جاف.

الاحتجاجات

من مظاهرات الجزائر ضد العهدة الخامسة لبوتفليقة.

في 22 فبراير 2019 خرج آلاف الجزائريين في مظاهرات في الجزائر العاصمة، بعد أيام من دعوات للاحتجاج ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، للانتخابات الرئاسية للمرة الخامسة. وانطلق موكب كبير يضم آلاف الأشخاص من ساحة 1 ماي، في وسط الجزائر العاصمة، نحو شارع حسيبة بن بوعلي، حيث يتم تنظيم المسيرة في الهدوء، محاطاً بالشرطة. كما شهدت عدة ولايات وقفات احتجاجية سلمية، جرت في هدوء ودون تدخل من قبل مصالح الأمن، فقد خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع الرئيسية لوسط مدينة وهران، يهتفون بشعارات ضد العهدة الخامسة. وتعاظم عدد المشاركين في المسيرة من ساحة أول نوفمبر مروراً بشارع الأمير عبد القادر ثم العربي بن مهيدي ليتوقفوا في ساحة الشهيد بن عبد المالك رمضان "الحريات" قبل أن يعودوا إلى ساحة نوفمبر. ولم يتم تسجيل مضايقات أو توقيفات من طرف الشرطة.[36]

في الوقت نفسه، أعلنت الرئاسة الجزائرية في 21 فبراير أن الرئيس بوتفليقة سيتوجه الأحد 23 فبراير إلى جنيف لإجراء فحوص طبية دورية، لكنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.


في 11 مارس أعلن بوتفليقة عدم ترشحه لولاية خامسة، وتأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة يوم 18 أبريل 2019، كما أعلن في رسالة إلى الشعب الجزائري عن إجراء تعديلات جمة على تشكيلة الحكومة وتنظيم الاستحقاق الرئاسي عقب الندوة الوطنية المستقلة تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة.[37]

حسب مصدر حكومي جزائري، من المتوقع أن ينضم الأخضر الإبراهيمي وممثلون للمحتجين إلى مؤتمر يهدف للتخطيط لمستقبل البلاد بعد إعلان بوتفليقة عدم الترشح لفترة خامسة. ومن المتوقع أن يرأس الإبراهيمي المؤتمر الذي سيشرف على انتقال السلطة وصياغة دستور جديد وتحديد موعد الانتخابات.[38]

وأضاف المصدر أن المؤتمر سيضم ممثلين عن المتظاهرين بالإضافة إلى شخصيات لعبت دوراً بارزا في حرب الاستقلال التي استمرت من عام 1954 إلى عام 1962.

من جهة أخرى قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم إن قرار بوتفليقة التراجع عن الترشح لعهدة خامسة يفتح فصلاً جديداً في تاريخ الجزائر ودعا إلى فترة انتقالية "لمدة معقولة".

استقبل المحتجين الجزائريين اختيار الإبراهيمي للمجلس الانتقالي باستياء، فبالإضافة إلى تقدمه في العمر 85 سنة، فإن غالبية الجزائريين الذين يتظاهرون منذ 22 فبراير، هم شباب يدعون إلى تغييرات جذرية، ليس من المؤكد أن الابراهيمي سيكون قادرًا على فهم هذه النداءات وتقديم إجابات مفيدة. والعائق الآخر يتعلق بحياده، فقد كان الجزائريين يأملون في أن تتولى شخصية محايدة ترأس الندوة وليس شخصية معروفة بقربها من الرئيس بوتفليقة، لا سيما وأنهم ألفوا مشاهدته في ڤيديوهات مع الرئيس منذ تدهور حالته الصحية، حيث أصبح أحد زواره القلائل، وغالبا ما يتم استدعاؤه من أجل دحض الإشاعات التي كانت تظهر بين الفينة والأخرى بخصوص صحة الرئيس.[39]

إضافة إلى هذا فإن الأخضر الإبراهيمي يعيش في الخارج منذ سنوات عديدة، ولا يلتقي بالطبقة السياسية الجزائرية لا من الموالاة ولا من المعارضة، وليست له شبكة لمساعدته في التعامل مع الندوة الوطنية، كما أنه أبعد ما يكون عن الشعب.


في 11 مارس أعلن بوتفليقة عدم ترشحه لولاية خامسة، وتأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة يوم 18 أبريل 2019، كما أعلن في رسالة إلى الشعب الجزائري عن إجراء تعديلات جمة على تشكيلة الحكومة وتنظيم الاستحقاق الرئاسي عقب الندوة الوطنية المستقلة تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة.[40]

حسب مصدر حكومي جزائري، من المتوقع أن ينضم الأخضر الإبراهيمي وممثلون للمحتجين إلى مؤتمر يهدف للتخطيط لمستقبل البلاد بعد إعلان بوتفليقة عدم الترشح لفترة خامسة. ومن المتوقع أن يرأس الإبراهيمي المؤتمر الذي سيشرف على انتقال السلطة وصياغة دستور جديد وتحديد موعد الانتخابات.[41]

وأضاف المصدر أن المؤتمر سيضم ممثلين عن المتظاهرين بالإضافة إلى شخصيات لعبت دوراً بارزا في حرب الاستقلال التي استمرت من عام 1954 إلى عام 1962.

من جهة أخرى قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم إن قرار بوتفليقة التراجع عن الترشح لعهدة خامسة يفتح فصلاً جديداً في تاريخ الجزائر ودعا إلى فترة انتقالية "لمدة معقولة".

استقبل المحتجين الجزائريين اختيار الإبراهيمي للمجلس الانتقالي باستياء، فبالإضافة إلى تقدمه في العمر 85 سنة، فإن غالبية الجزائريين الذين يتظاهرون منذ 22 فبراير، هم شباب يدعون إلى تغييرات جذرية، ليس من المؤكد أن الابراهيمي سيكون قادرًا على فهم هذه النداءات وتقديم إجابات مفيدة. والعائق الآخر يتعلق بحياده، فقد كان الجزائريين يأملون في أن تتولى شخصية محايدة ترأس الندوة وليس شخصية معروفة بقربها من الرئيس بوتفليقة، لا سيما وأنهم ألفوا مشاهدته في ڤيديوهات مع الرئيس منذ تدهور حالته الصحية، حيث أصبح أحد زواره القلائل، وغالبا ما يتم استدعاؤه من أجل دحض الإشاعات التي كانت تظهر بين الفينة والأخرى بخصوص صحة الرئيس.[42]

إضافة إلى هذا فإن الأخضر الإبراهيمي يعيش في الخارج منذ سنوات عديدة، ولا يلتقي بالطبقة السياسية الجزائرية لا من الموالاة ولا من المعارضة، وليست له شبكة لمساعدته في التعامل مع الندوة الوطنية، كما أنه أبعد ما يكون عن الشعب.

مرئيات

عبد الرزاق مقري في برنامج عن الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2019.
مظاهرة سلمية في الجزائر العاصمة احتجاجات على العهدة الخامسة
لبوتفليقة.
جانب من مظاهرات الجزائر العاصمة احتجاجات على العهدة الخامسة
لبوتفليقة.

المصادر

  1. ^ Algerians to elect new parliament amid apathy, president's absence Reuters, 1 May 2017
  2. ^ People's Democratic Republic of Algeria: Election for President IFES
  3. ^ Empty citation (help)
  4. ^ Empty citation (help)
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :02
  6. ^ fouzia, Boussadia. "رئاسيات 18 أبريل: إيداع ملف ترشح السيد عبد العزيز بوتفليقة لدى المجلس الدستوري". www.aps.dz. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  7. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر hana, Metatla. "رئاسيات 18 أبريل:علي سكوري يودع ملف ترشحه لدى المجلس الدستوري". www.aps.dz. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  8. ^ لحياني, الجزائر ــ عثمان. "مرشحو انتخابات الرئاسة بالجزائر.. بينهم من يتعهد بـ"سكن" لمن يتزوّج بامرأة ثانية - تغريدات". alaraby. Retrieved 2019-10-27.
  9. ^ "الجزائر: "حركة مجتمع السلم" الإسلامية ترشح رئيسها عبد الرزاق مقري للانتخابات الرئاسية". فرانس 24 / France 24. 2019-01-27. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  10. ^ "خرشي النوي يودع ملف ترشحه أمام السلطة المستقلة للإنتخابات". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  11. ^ "ساحلي: ترشحي جاء لتجسيد السيادة التي طالب بها الحراك الشعبي". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  12. ^ "رؤوف عايب يودع ملف ترشحه للإنتخابات الرئاسية". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  13. ^ "سليمان بخليلي: الإنتخابات الرئاسية هي الحل الوحيد للخروج من الأزمة". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  14. ^ chakib, Saoud. "السيد عباس جمال يودع ملف ترشحه بمقر السلطة الوطنية المستقلة". www.aps.dz. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  15. ^ أ ب ت ElKhabar. "الخبر-16 مرشحا قدموا ملفاتهم للانتخابات الرئاسية". elkhabar.com. Retrieved 2019-10-27.
  16. ^ أ ب ت "تبون "ديمقراطي"... بن فليس يتحدى وزغدود باستمارات فارغة!". الشروق أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27.
  17. ^ chakib, Saoud. "السيد عبد الرزاق هبيرات يودع ملف ترشحه بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات". www.aps.dz. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  18. ^ "عبد العزيز بلعيد : نثق في مؤسسات الدولة ولا نشك في وقوف الشعب بجانبنا". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  19. ^ chakib, Saoud. "السيد عبد العزيز بلعيد يودع ملف ترشحه بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات". www.aps.dz. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  20. ^ أ ب ت "14 راغب أودعوا ملفات ترشحهم أمام السلطة المستقلة للإنتخابات". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27.
  21. ^ "ناجية عبد المنعم يودع ملف ترشحه رسميا للإستحقاق الرئاسي". النهار أونلاين. 2019-10-27. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  22. ^ أ ب "هؤلاء أبرز المترشحين للرئسيات 12 ديسمبر". النهار أونلاين. 2019-10-27. Retrieved 2019-10-27.
  23. ^ chakib, Saoud. "السيد علي بن فليس يودع ملف ترشحه بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات". www.aps.dz. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  24. ^ "الراغب في الترشح علي زغدود يقدم استمارات فارغة !". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  25. ^ "علي زغدود يودع ملف ترشحه للرئاسيات لدى سلطة الانتخابات". الشروق أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27.
  26. ^ "علي سكوري يودع ملف ترشحه لدى السلطة المستقلة للإنتخابات". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  27. ^ "بلهادي عيسى يودع ملف ترشحه رسميا للانتخابات 12 ديسمبر". النهار أونلاين. 2019-10-27. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  28. ^ Kreo. "البلاد / فارس مسدور يودع ملف ترشحه للرئاسيات". http://www.elbilad.net. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); External link in |website= (help)
  29. ^ أ ب ت "22 راغبا في الترشح يودعون ملفاتهم لدى السلطة الوطنية للإنتخابات". النهار أونلاين. 2019-10-27. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  30. ^ "مراد عروج يودع ملف ترشحه أمام السلطة المستقلة للإنتخابات". النهار أونلاين. 2019-10-26. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  31. ^ chakib, Saoud. "السيد مراد عروج يودع ملف ترشحه بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات". www.aps.dz. Retrieved 2019-10-27. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (help)
  32. ^ "بالتفاصيل.. هؤلاء هم المترشحون الخمسة لرئاسيات ديسمبر 2019". النهار أونلاين. 2019-11-02. Retrieved 2019-11-02.
  33. ^ ""سلطة الانتخابات" في الجزائر تعلن قائمة المرشحين لمنصب الرئيس". RT Arabic. Retrieved 2019-11-02.
  34. ^ "الانتخابات الرئاسية الجزائرية: المجلس الدستوري يبقي على المرشحين الـ5 الذين قبلت بهم سلطة الانتخابات ويرفض طعون 9 مرشحين". مونت كارلو الدولية. 2019-11-09. Retrieved 2019-11-10.
  35. ^ "الجزائر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تقبل ملفات خمسة مرشحين لرئاسيات 2019". فرانس 24. 2019-11-10. Retrieved 2019-11-10.
  36. ^ "بالفيديو... مظاهرات تجتاح ولايات الجزائر ضد ترشح بوتفليقة الخامس". سپوتنيك عربية. 2019-02-22. Retrieved 2019-02-22.
  37. ^ "الجزائر.. بوتفليقة يعلن عدم ترشحه لولاية خامسة وتأجيل الانتخابات الرئاسية وإطلاق ندوة للحوار الوطني". روسيا اليوم. 2019-03-11. Retrieved 2019-03-12.
  38. ^ "مصدر: الأخضر الإبراهيمي قد يرأس مؤتمرا انتقاليا حول مستقبل الجزائر السياسي". رويترز. 2019-03-12. Retrieved 2019-03-12.
  39. ^ "الجزائر – الأخضر الإبراهيمي .. الخيار السيئ الآخر لبوتفليقة". TSA عربي. 2019-03-12. Retrieved 2019-03-12.
  40. ^ "الجزائر.. بوتفليقة يعلن عدم ترشحه لولاية خامسة وتأجيل الانتخابات الرئاسية وإطلاق ندوة للحوار الوطني". روسيا اليوم. 2019-03-11. Retrieved 2019-03-12.
  41. ^ "مصدر: الأخضر الإبراهيمي قد يرأس مؤتمرا انتقاليا حول مستقبل الجزائر السياسي". رويترز. 2019-03-12. Retrieved 2019-03-12.
  42. ^ "الجزائر – الأخضر الإبراهيمي .. الخيار السيئ الآخر لبوتفليقة". TSA عربي. 2019-03-12. Retrieved 2019-03-12.