الأسد (كوكبة)

Leo
كوكبة
Leo
الاختصارLeo
GenitiveLeonis
الصعود المستقيم11
الميل+15
المساحة947 sq. deg. (12th)
النجوم الرئيسية9, 15
باير/فلامستيد
stars
92
نجوم بكواكب7
Stars brighter than 3.00m3
نجوم ضمن 10.00 pc (32.62 س.ض.)3
ألمع نجمRegulus (α Leo) (1.4m)
أجرام مسييه5
زخات الشهبLeonids
الكوكبات
المتاخمة
Ursa Major
Leo Minor
Lynx (corner)
Cancer
Hydra
Sextans
Crater
Virgo
Coma Berenices
Visible at latitudes between +90° and −65°.
Best visible at 21:00 (9 p.m.) during the month of April.
كوكبة الأسد / Leo

كوكبة الأسد (لاتيني: Leo) هي الكوكبة الخامسة في دائرة البروجتغطي مساحة سماويةتبلغ نحو947 درجة مربعة ويسمى العرب النجم الذى على وجهها من الخارج عن صورة كوكبة السرطان الطرف ويسمون الذى على المنخر والرأس بالأشفار والنجوم التى في الرقبة والقلب "الجبهة" وهو المنزل العاشر من منازل القمر ويسمون الذى على البطن وعلى الحرقفة "الزُّبَرة" والذى على مؤخر الأسد "قنب الأسد" وهى المنزلة الحادية عشرة من منازل القمر.ويسمونه "الصرفة " لانصراف البرد عند غروبه وانصراف الحر عند شروقه من تحت شعاع الشمس بالغدوات وهى المنزلة الحادية عشرة من منازل القمر. وهو البرج الخامس في الترتيب البروجي القديم تدخله الشمس في 23 تموز- يوليو وتخرج منه في 22 آب- اغسطس لكنه في الوقت الحاضر أصبح البرج السادس فتدخله الشمس يوم 10 آب -أغسطس وتخرج منه يوم 16 آيلول - سبتمبر من كل سنة وهو برج يأخذ فعلا شكل الأسد في وسط السماء عرف من القدم وذكره بطليموس في كتابه المجسطي ووصفه الصوفى في كتابه صور الكواكب بقوله: وكواكبه سبعة وعشرون كوكبا من الصور وثمانية خارج الصورة والاول من كواكبه من الاربعة التى في الرأس على طرف المنخر من القدر الرابع وفى الاسطورة ان الأسد كان يخيف سكان غابة "نيميا" وقام "هرقل" بقتله فنقله "زيوس" في السماء اكراما لهرقل.وأهم النجوم هى:

  • قلب الأسد
  • ذيل الأسد
  • الجبهة: ويسمى "الرجل الأسد"
  • زوسما أو دلتا الأسد

كما أنه توجد ببرج الأسد عدة سدم لامعة مثل م65 وم66 وم95 وم96 وجميعها مجرات حلزونية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين. Cite has empty unknown parameter: |طبعة أولى coauthors= (help)


وصلات خارجية

روابط أرصاد

العلم

الأساطير


الإحداثيات: خريطة السماء 11س 00ق 00ث, +15° 00′ 00″


الكلمات الدالة: