المرأة المسلسلة (كوكبة)

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن كوكبة المرأة المسلسلة. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر المرأة المسلسلة.


Andromeda
Andromeda
انقر لمشاهدة صورة أكبر
قائمة النجوم في Andromeda
الاختصار: And
Genitive: Andromedae
الرمزية: Andromeda,
the Woman Chained[1]
صعود مستقيم: 1 h
الميل: +40°
المساحة: 722 درجة مربعة (19th)
النجوم الرئيسية: 4, 18
نجوم باير/فلامستيد: 65
النجوم ذات الكواكب: 4
النجوم اللامعة: 3
النجوم القريبة: 5
ألمع نجم: α And (Alpheratz) (2.1ق)
أقرب نجم: Ross 248 (10.32 س.ض.)
أجرام مسييه: 3
Meteor showers: Andromedids (Bielids)
الكوكبات المحيطة: Perseus
Cassiopeia
Lacerta
Pegasus
Pisces
Triangulum
يمكن رؤيته عند خطوط عرض بين +90° و −40°
أفضل رؤية في 21:00 (9 p.m.) خلال شهر November

المرأة المسلسلة[2] أو المرأة التي لم تر بعلاً[2] (أو كوكبة المرأة المسلسلة أو كوكبة المرأة التي لم تر بعلاً) بالإنگليزية: Andromeda كوكبة في نصف الكرة السماوية الشمالي، تقع بين كوكبات فرساوس وذات الكرسي والعظاءة والفرس الأعظم والحوت والمثلث. وأكثر نجوم كوكبة المرأة المسلسلة سطوعًا هو نجم سرة الفرس. تقع في هذه الكوكبة مجرة المرأة المسلسلة، وهي مجرة حلزونية قريبة من مجرتنا. وهى كوكبة شمالية مهمة تقع الى جنوب كوكبة ذات الكرسى

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المساحة

صورة تمثل كوكبة المرأة المسلسلة تعود إلى عام 1690

تغطى مساحة سماوية تبلغ نحو 722 درجة مربعة تأتى اهمية هذة الكوكبة لكونها تحتضن مجرة المرأة المسلسلة


التاريخ

كوكبة المرأة المسلسلة

عرفت منذ القدم وذكرها بطليموس في كتابه المجسطي ووصفها الصوفي في كتابه صور الكواكب بقوله: وتسمى المراة التى لم ترى بعلا وتسمى باليونانية اندروميتا وكواكبها ثلاثة وعشرون كوكبا من الصورة سوى النير الذى على الراس فإنه على سرة الفرس ايضا.


أهم النجوم بكوكبة المرأة المسلسلة

صورة مركبة بالآشعة تحت الحمراء البعيدة بألوان كاذبة لمجرة المرأة المسلسلة Andromeda، أقرب مجرة حلزونية إلى درب التبانة. الصورة تتكون من 11,000 لقطة منفصلة أخذها فوتومتر التصوير متعدد الحزم في تلسكوب الفضاء سپيتسر بطول موجة 24 ميكرون. يغلب على الصورة إنبعاث من غبار كوني ساخن؛ وهذه هي أوضح صورة على الإطلاق لهذا المكون من وسط بين نجمي في مجرة أخرى. وهي مفارقة جلية للمنظر الأكثر اعتياداً عند أطوال الموجات المرئية، التي يغلب عليها ضوء النجوم.
(المصدر: ناسا/معمل الدفع النفاث-كالتك/ك. گوردون (جامعة أريزونا).

وأهم ما في هذة الكوكبة في حقل الكونيات هو مجرة المرأة المسلسلة M31 وهى مجرة جارة اكبر من مجرتنا درب التبانة وفيها المجرة M32 والمجرة NGC205 والعنقود المفتوح NGC 752 والسديم الكوكبى NGC 7662 وتنطلق من هذة الكوكبة ايضا رخات شهبية تعرف بشهب المراة المسلسلة


انظر أيضاً

المصادر

مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.

  1. ^ Allen (1899) p.31.
  2. ^ أ ب صور الكواكب الثمانية والأربعين. الصوفي. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "كواكب" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.