افتتاحية (مسرح)

الافتتاحية Overture (من الفرنسية ouverture، lit. "الافتتاح")، مصطلح يطلق على المقدمة الموسيقية التي تسبق الاوپرا.[1] في أوائل الفترة الرومانسية، كان المؤلفون الموسيقيون أمثال بيتهوڤن ومندلزون، قد بدأوا باستخدام المصطلح للإشارة إلى الأعمال المبرمجة والقائمة بذاتها والتي تروج لأعمال مثل القصيدة السيمفونية. كانت المقصود من هذه الأعمال في البداية "أن تلعب دور فاتحة البرنامج".[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

القرن 17

ظهرت فكرة الافتتاح الموسيقي لاوپرات في القرن السابع عشر. وكانت اوپرا أوريديس لپري تفتح بريتورنلو موسيقي موجز، وافتتحت اوپرا لورفيو لمونتڤردي بتوتشاتا.


القرن 18

قبل حلول القرن 18، كانت السيمفونية والافتتاحية تستخدم بالتبادل تقريباً، حيث كانت الافتتاحية تستخرج من الاوپارت لتكون عملاً موسيقياً منفرداً، وكانت السيمفونيات تعزف في بداية الاوپرات كافتتاحية.[2] ومع اصلاح اوپرا سريو بدأ التمييز بين الافتتاحية والسيمفونية، وبدأ المؤلفون الموسيقيون في ربط محتوى الافتتاحيات باوپراتهم على المستوى الدرامي والحسي.

القرن 19

افتتاحية اوپرات القرن التاسع عشر، ڤرسوپيل، إينليتونگ، المقدمات، أو أياً كان اسمها، لم تكن تمثل شيئاً أكثر تحديداً من تلك القطة الموسيقية التي تُعزف قبل أن رفع الستار

افتتاحية الكونشرتو

القرن 19

افتتاحية 1812 لتشايكوڤسكي.


القرن 20

السينما

في السينما، الافتتاحية عبارة عن قطعة موسيقية تمهد المتفرج لمشاهدة الفيلم قبل عرضه. لقائمة كاملة، طالع قائمة الأفلام بالافتتاحيات.


قائمة أشهر الافتتاحيات

الهوامش

  1. ^ أ ب Blom 1954.
  2. ^ Taruskin,[صفحة مطلوبة].

المصادر

  • Anon. 1957. "Music: Op. I for Vacuum Cleaners" Time (April 22).
  • Blom, Eric. 1954. "Overture". Grove's Dictionary of Music and Musicians, fifth edition, edited by Eric Blom. London: Macmillan Publishers; Toronto, Canada: Macmillan Publishers.
  • Burrows, Donald. 2012. Handel, second edition. Master Musicians Series. Oxford and New York: Oxford University Press.
  • Burton-Page, Piers. [n.d.] "Malcolm Arnold: A Grand, Grand Overture, Programme Note". Chester-Novello publisher's website. (Accessed 6 November 2009)
  • Charlton, David and M. Elizabeth C. Bartlet. "Grétry, André-Ernest-Modeste." Grove Music Online.Oxford Music Online. Oxford University Press, accessed March 29, 2016,http://www.oxfordmusiconline.com/subscriber/article/grove/music/43361.
  • Fisher, Stephen C. 1998. "Sinfonia". The New Grove Dictionary of Opera, four volumes, edited by Stanley Sadie. London: Macmillan Publishers, Inc. ISBN 0-333-73432-7.
  • Fisher, Stephen C. 2001. "Italian Overture." The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Larue, Jan. 2001. "Sinfonia 2: After 1700". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Maycock, Robert. 2009. "What's On/Programme Notes, Malcolm Arnold (1921–2006), A Grand, Grand Overture, Op. 57 (1956)" BBC Proms programme, Prom 76: Last Night of the Proms (Saturday 12 September).
  • Taruskin, Richard. n.d. Chapter 10: "Instrumental Music Lifts Off." In his Music In The Seventeenth And Eighteenth Centuries (Oxford History of Western Music). New York: Oxford University Press. Retrieved 29 March 2016.
  • Temperley, Nicholas. 2001. "Overture". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Waterman, George Gow, and James R. Anthony. 2001. "French Overture". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
الكلمات الدالة: