إنسان هايدلبرگ

Homo heidelbergensis
Temporal range: Pleistocene
التصنيف العلمي
Domain: حقيقيات النوى
Kingdom: الحيوان
Subkingdom: Eumetazoa
Phylum: الحبليات
Subphylum: الفقاريات
Infraphylum: Gnathostomata
Superclass: رباعيات الأرجل
Class: الثدييات
Subclass: Theria
Infraclass: Eutheria
Order: الرئيسيات
Suborder: Haplorrhini
Infraorder: Simiiformes
Parvorder: Catarrhini
Superfamily: Hominoidea
Family: Hominidae
Subfamily: Homininae
Tribe: Hominini
Subtribe: Hominina
Genus: Homo
Species: H. heidelbergensis
Binomial name
Homo heidelbergensis
Schoetensack, 1908

إنسان هايْدلبرج (هومو هايدلبرگنسيس) إنسان ما قبل التاريخ الذي عاش في أوروبا منذ حوالي 650,000 سنة. والدليل الوحيد لوجود هذا المخلوق عَظْمُ الفك الضخم والأسنان الكبيرة. وقد وجد العمال الفك عام 1907م عندما كانوا يحفرون في قرية ماور في ألمانيا بالقرب من هايدلبرج. وينتمي إنسان هايدلبيرج إلى نوع مبكر من البشر كان يعيش في عصور ما قبل التاريخ يسمى الإنسان المنتصب. وظهر هذا الإنسان منذ حوالي 1,500,000 سنة ق.م. ويعتقد العلماء أن إنسان هايدلبيرج كان يصطاد أصنافًا مميزة من الجاموس والأيل والفيلة والإلكة ووحيد القرن. وربما صنع آلات حجرية. اكتشفت أول أحافيره في جنوب ألمانيا عام 1907م ثم فرنسا ثم اليونان ثم إيطاليا.

إنسان هايدلبرگ.

صفاته

يرجح أنه من أحفاد الإنسان العامل المشابه له. لكن باعتبار أن إنسان هايدلبرج يملك جمجمة أكبر حجماً من الجمجمة البشرية، إلا أن حجم مخ إنسان هايدلبرج يتراوح ما بين 1100 - 1400 سم3 (أي أنه يتقاطع مع متوسط حجم مخ الإنسان الحالي البالغ 1350 سم3). ويمتاز باستخدام متطور للأدوات وأنماط متقدمة من السلوك، فقد تم تصنيفه على حدة. يبلغ طول إنسان هايدلبرج نحو 1.8م بالمتوسط وله تكوين عضلي أكبر من الإنسان الحالي.

سلوكه

تظهر بعض اللقيات بصورة نظرية فقط إلى أنه ربما يكون أول نوع بشري يدفن موتاه، لكن هذا ما يزال محل جدل ومعارضة. يظن بعض الخبراء بأن إنسان هايدلبيرغ مثله مثل سليله إنسان نياندرتال تمتع بقدرة بدائية على استخدام اللغة. لم يتم العثور على أي مصنوعات متطورة أو أعمال فنية من صنعه حتى الآن، لكن تم العثور على المغرة التي تستخدم في الصبغ والتلوين في حفريات جنوب فرنسا.

الصيد

تشير الآثار التي تحملها عظام غزلان وأفيال وخيول وجدت بالقرب من مستعمرات إنسان هايدلبيرغ إلى أنها ذبحت وقطعت، وإلى أن بعضها كان يزن 700كغ أو ربما أكثر. علماً أن حيوانات مثل الماموث والأسد الأوروبي كانت تجوب القارة الأوروبية خلال تلك الحقبة.

كما عثر على رماح خشبية تعود إلى 400 ألف عام شمال ألمانيا يعتقد بأنها صنعت بأياد الإنسان المنتصب أو إنسان هايدلبيرغ. عموماً تترافق الأسلحة المعدة للرمي كالرماح مع الإنسان العاقل، وهو على الغالب أمر متعلق بالأساليب المعتمدة في الصيد أكثر من علاقته بالقدرات والتقنيات المتوفرة.

انظر أيضًا

المصادر

  • Sauer, A. (1985). Erläuterungen zur Geol. Karte 1 : 25 000 Baden-Württ. Stuttgart. 
  • Schoetensack, O. (1908). Der Unterkiefer des Homo heidelbergensis aus den Sanden von Mauer bei Heidelberg. Leipzig: Wilhelm Engelmann. 
  • Weinert, H. (1937). "Dem Unterkiefer von Mauer zur 30-jährigen Wiederkehr seiner Entdeckung". Z. f. Morphol. u. Anthropol. XXXVII (1): 102–113. 
  • Rice, Stanley (2006). Encyclopedia of Evolution. Facts on File, Inc.