پارانثروپوس

Robust australopithecines
Temporal range: Pleistocene
Australopithecus boisei P1060081.jpg
Skull of Paranthropus boisei
التصنيف العلمي
مملكة:
Phylum:
Class:
Order:
Family:
Subfamily:
Tribe:
Subtribe:
Genus:
Paranthropus

Broom, 1938
Species

Paranthropus aethiopicus
Paranthropus boisei
Paranthropus robustus

robust australopithecines, members of the extinct hominin genus Paranthropus (Greek para "beside", Greek anthropos "human"), were bipedal hominins that probably descended from the gracile australopithecine hominins (Australopithecus).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

Paranthropus boisei reconstruction

زينجانثروبُس مخلوق يُعتَقَدُ أنه يشبه الإنسان، عاش ـ كما يعتقد معظم علماء الأجناس البشرية (الأنثروبولوجيا) منذ نحو 1,750,000 سنة مضت. وقد اكتشفت عالمة الأنثروبولوجيا ماري دوقلاس ليكي جمجمة متحجرة للزينجانثروبس في منطقة أولدفاي جورج شمالي تنزانيا عام 1959م. وبعض العلماء يعتبر هذا الكشف أول الدلائل على أن المخلوقات البدائية التي تشبه الإنسان قد عاشت يومًا ما في شرقي إفريقيا. وقد حدد العلماء أن هذه المخلوقات وجدت في وقت أكثر قدمًا مما كان قد قدِّر من قبل. وتتألف كلمة زينجانثروبس من المقطعين زينج وهي كلمة فارسية قديمة تعني شرقي أفريقيا وأنثروبس وهي كلمة يونانية تعني الجنس البشري.

وتنتمي جمجمة الزينجانثروبس إلى مخلوق عمره يتراوح بين 16 و 18 عامًا، ويتمتع بدماغ يُقدر حجمه بنحو ثلث الدماغ البشري الحالي. وقد أطلق على الزينجانثروبس اسم إنسان كسارة البندق لأن أسنانه، على الرغم من كونها تشبه أسنان الإنسان إلا أنها كانت أكبر من أسنان بني البشر. كان هذا المخلوق يأكل النباتات في الغالب، وقد تآكلت أسنانه من جراء طحن النباتات الخشنة. ويعتقد العديد من العلماء أن ذلك يرجع إلى سفك دماء الحيوانات للحصول على لحومها، فقد اكتُشفت أدوات حجرية وعظام مكسورة لحيوانات بجوار الجمجمة. ويرجح أن يكون الزينجانثروبس قد انقرض منذ نحو مليون سنة.

وقد أفادت الاكتشافات اللاحقة في جنوب إفريقيا أن الزينجانثروبس كان يمثل أحد أنواع المخلوقات التي تشبه الإنسان وتُدعى أُسترالوبيثكس (القرد الجنوبي). وفي عام 1967م، أُطلق اسم أُسترالوبيثكس بواسي على الزينجانثروبس. ويعتقد غالبية العلماء أن هذا المخلوق ينتمي إلى فصيلة من فصائل الأُسترالوبيثكس التي لم تتطور بما يكفي للوصول إلى ماوصلت إليه الكائنات البشرية الحديثة. وهذا الزعم يعتمد على نظرية داروين التي تم إيضاح بطلانها في عدد من المواد في هذه الموسوعة.


التواجد

Paranthropus aethiopicus skull replica

For the most part the Australopithecus species A. afarensis, A. africanus, and A. anamensis either disappeared from the fossil record before the appearance of early humans or seem to have been the ancestors of Homo habilis, yet P. boisei and P. aethiopicus continued to evolve along a separate path distinct and unrelated to early humans.


الاكتشاف

A partial cranium and mandible of Paranthropus robustus was discovered in 1938 by a schoolboy, Gert Terblanche, at Kromdraai B (70 km south west of Pretoria) in South Africa. It was described as a new genus and species by Robert Broom of the Transvaal Museum. The site has been excavated since 1993 by Francis Thackeray of the Transvaal Museum. A date of at least 1.95 million years has been obtained for Kromdraai B.

Replica of the skull found by Mary Leakey


انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية

هناك كتاب ، Introduction to Paleoanthropology، في معرفة الكتب.


  • "Hominidae". Mikko's Phylogeny Archive.
  • "Early Human Phylogeny". Smithsonian Institution.
  • "Paranthropus". Human Evolution—A Look At Our Ancestors. Humboldt State University.
  • "What Killed Paranthropus?" (Abstract). New Scientist (2434). 2004-02-14. Check date values in: |date= (help)
الكلمات الدالة: