إريثروڤناتور

إريثروڤناتور
Temporal range: أواخر العصر الثلاثي، 233–225 م‌س
Erythrovenator.jpg
صورة تخيلية للإريثروڤناتور.
التصنيف العلمي e
مملكة: الحيوانية
Phylum: حبليات
فرع حيوي: وحوش قدمية
الجنس: الإريثروڤناتور
Müller, 2020
Type species
Erythrovenator jacuiensis
مولر، 2020

الإريثروڤناتور (بالإنگليزية: Erythrovenator، ويعني "الصياد الأحمر" في إشارة إلى اللون الأحمر للعينة)، هو أحد أجناس ديناصورات الوحوش القدمية من أواخر العسر الترياسي في البرازيل. يحتوي الجنس على نوع واحد فقط، الإريثروڤناتور جاكوي Erythrovenator jacuiensis. ويعتبر من أقدم الأجناس المعروفة للوحوش القدمية، وعُثر على أحفورته في تشكيل كاندلاريا في حوض پارانا حيث لم يُعثر على أشباه ديناصورات أخرى معروفة هناك.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف والاكتشاف

صورة للإريثروڤناتور.

في 1 ديسمبر 2020، أعلن العلماء في البرازيل عن اكتشاف أحفورات الإريثروڤناتور، أقدم أسلاف التيرانوصور، عمرها 230 مليون سنة.

اسم الإريثروڤناتور، يعني الصياد الأحمر، وكان يبلغ طوله ستة أقدام ونصف، وله أسنان حادة ومخالب وشعيرات، وهو أكثر الديناصوراتا لمكتشفة بدائية على الإطلاق.

حسب عالم الحفريات الدكتور رودريگو مولر، من جامعة سانتا ماريا الفدرالية بالبرازيل: "إنه أحد أوائل الوحوش القدمية. وهي سلالة الديناصورات آكلة اللحوم، مثل التيرانوصور والڤلوسيراپتور. لكن الإريثروڤناتور كان قبل نحو 150 مليون سنة. فهو من فجر عصر الديناصورات".

ويلقي هذا الاكتشاف ضوءاً جديداً على تطور أكثر الحيوانات المفترسة رعباً على الإطلاق، حيث أن حفريات وحشيات الأرجل من أواخر العصر الترياسي، نادرة للغاية.

وقال الدكتور مولر: "على الرغم من صغر حجم هذا الحيوان، إلا أنه كان مفترساً في قمة الهرم. كان صياداً سريعاً وشريراً، بعضلات قوية في الساقين. وكان للحيوان أسنان حادة شبيهة بالشفرات، مثل ذوات الأقدام الأخرى المبكرة. ونعتقد أن جلدها به هياكل تشبه الريش".

وأظهر تحليل للعظام أن الإريثروڤناتور كان تيرانوصوراً مصغراً. كما أنه يشترك في سمات مع الڤلوسيراپتور والسپينوصور. وأضاف الدكتور مولر ساخراً: "يمكنك القول إنه الأب الروحي لتي ريكس".

ويعتقد أن الإريثروڤناتور مزق السحالي والثدييات البدائية إلى أشلاء. وكان أيضا، يأكل الحشرات.[2]

وتم التنقيب عن البقايا المتناثرة، بما في ذلك عظم الفخذ، وهو الأطول والأقوى في الجسم، في مزرعة في ولاية ريو گراندي دو سول الواقعة في أقصى جنوب البرازيل.

ويحمل الديناصور الاسم الكامل الإريثروڤناتور جاكوي (Erythrovenator jacuiensis) ويعني "الصياد الأحمر من جاكوي"، واستلهم الاسم من لون الحفرية واسم نهر قريب.

وقال الدكتور مولر: اكتشفنا هذا الموقع من خلال صور الأقمار الصناعية في عام 2014، وطبقات الصخور مكشوفة في محيط البحيرة.


المصادر

  1. ^ Rodrigo T. Müller (2020). "A new theropod dinosaur from a peculiar Late Triassic assemblage of southern Brazil". Journal of South American Earth Sciences. in press: Article 103026. doi:10.1016/j.jsames.2020.103026.
  2. ^ "اكتشاف بقايا "الأب الروحي لديناصور "تي ريكس" عمرها 230 مليون عام". روسيا اليوم. 2020-12-01. Retrieved 2020-12-01.

قالب:Theropoda خطأ لوا في وحدة:Taxonbar على السطر 140: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).