أميلوز

أميلوز
Amylose2.svg
تمييز
رقم CAS [9005-82-7]
ChEBI 28102
الخصائص
الصيغة الجزيئية Variable
كتلة مولية Variable
المظهر White powder
قابلية الذوبان في الماء Insoluble[1]
المخاطر
NFPA 704 (معيـَّن النار)
Flammability code 1: لابد أن يكون ساخناً مسبقاً قبل أن يحدث اشتعال. نقطة الوميض فوق 93 °س (200 °ف). مثل زيت الكانولاHealth code 1: التعرض سيتسبب في تهيجاً ولكن لا يترك سوى جروح طفيفة باقية. مثل زيت الترپنتينReactivity code 0: مستقر في العادة، حتى تحت ظروف التعرض للنار، ولا يتفاعل مع الماء. مثل النيتروجين السائلSpecial hazards (white): no codeNFPA 704 four-colored diamond
1
1
0
ما لم يُذكر غير ذلك، البيانات المعطاة للمواد في حالاتهم العيارية (عند 25 °س [77 °ف]، 100 kPa).
X mark.svgN verify (what is YesYX mark.svgN ?)
مراجع الجدول

أميلوز بالإنگليزية: Amylose هو پوليمر خطي من الگلوكوز يرتبط ارتباطا أساسياً بالروابط ألفا(1-4). يتركب من عدة آلاف من الوحدات كل وحدة منها عبارة عن الغلوكوز. كما يعد أحد مركَّبَات النشاء.

لا يهضم أميلوز النشاء بنفس سرعة هضم أميلوبكتين، المركب الثاني للنشاء، و لكنه يشغل حجماً أقل ولذلك فإنه يفضل للتخزين عند النباتات، حيث تشكل حوالي 30% من مخزون النشاء في النبات.

هتكون جزيئات اليود متناسبة تقريباً من التركيب الحلزوني للأميلوز، ترتبط مع مكثور النشاء الذي يمتص أطوال موجات معينة من الضوء. و لذلك كان الاختبار الشائع في الكشف عن اليود بمزج المواد المفحوصة بمحلول اليود الأصفر. في حال و جود الأميلوز يتم رؤية لون أزرق مسود.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشكل التركيبي

يتكون الأميلوز أساساً من ارتباط عدد كبير من جزيئات الفا جلوكوز عند (ا-4) يتم ترقيم الكربون في الجلوكوز بدأً من الكربون الدهيد ، لذلك في الاميلوز ذرة الكربون رقم 1 في الجلوكوز ترتبط مع ذرة الكربون رقم 4 جزي الجلوكوز الذي يليه وهكذا دواليك. عادةً ما يكون عدد التعاقبات - تكرار جزيئات الجلوكوز لتكوين بوليمر الاميلوز- من 300 إلى 3000 ، نقد تصل إلى عدة آلاف في بعض الأحيان. هناك ثلاثة اشكال رئيسية لبوليمر الاميلوز بمكن اخذها في الاعتبار.كما أنه يمكن أن يتواجد في شكل فوضوي غير متبلور أو في أشكال حلوزنية مختلفة، ويمكن أن ترتبط الملفات مع بعضها في شكل الحلزون المزدوج كما يمكن أن ترتبك مع جزي كاره للماء (ويسمى بالجزئ الضيف) مثل اليود والأحماض الدهنية ومركبات عطرية وهذا يسمى بالشكل أو النموذج v وكيفية ارتباط الاميلوبكتين بالاميلوز لتكوين النشا.


انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ Green, Mark M.; Blankenhorn, Glenn; Hart, Harold (November 1975). "Which Starch Fraction is Water-Soluble, Amylose or Amylopectin?". Journal of Chemical Education. 52 (11): 729. doi:10.1021/ed052p729. ... amylose is the water-insoluble starch component.

مراجع

  • Zhong, F., Yokoyama, W.H., Wang, Q., Shoemaker, C.F. 2006. Rice Starch, Amylopectin, and Amylose: Molecular Weight and Solubility in Dimethyl Sulfoxide-Based Solvents. Journal of Agricultural and Food Chemistry. 10.1021:A-G.

وصلات خارجية

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).