أمديو مودلياني

(تم التحويل من أماديو مودلياني)
أمديو مودلياني
Amedeo Modigliani
اسم الميلاد Amedeo Clemente Modigliani
وُلِد (1884-07-12)12 يوليو 1884
ليڤورنو، ايطاليا
توفي 24 يناير 1920(1920-01-24) (عن عمر 35 عاماً)
باريس، فرنسا
الجنسية ايطالي
المجال رسم، نحت
التدريب أكاديمية الفنون الجميلة، فلورنسا
Works عارية تجلس على ديوان
مدام پومپادور
جين هيبوترن بشال أحمر

أمديو مودلياني Amedeo Clemente Modigliani (النطق بالإيطالية: [ameˈdɛo modiʎˈʎani]؛ عاش 12 يوليو 188424 يناير 1920) مصور إيطالي ولد في مدينة ليڤورنو. شجعته والدته منذ صغره على السير في طريق الفن؛ إلا أن صحته الضعيفة كانت تقلقها، فقد أصيب بالتهاب ذات الجنب عام 1895، وبعد عامين أصيب بالتيفوئيد واختلاطات في الرئتين. درس الفن على يد أستاذه الفنان ميكلي Micheli، ولكن المرض عاوده عام 1900، فترك الدراسة؛ ليتجول في نابولي وروما وفلورنسا والبندقية، وفي هذه الجولة اطلع على أعمال فناني عصر النهضة كما اطلع على أشعار دانته Dante ودانونتسيو D’Annunzio وكاردوتشي Carducci، وقد دفعه إعجابه بها إلى محاولة كتابة الشعر.[1]

أميديو موديلياني: "جاك وزوجته" (1916)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتة

عاد موديلياني عام 1902 إلى فلورنسا؛ لينتسب إلى المعهد الحر للرسم العاري، ولكن الرسم في بادئ الأمر لم يكن يستهويه، فكان ميالاً إلى فنون الكلمة والفكر، مثل الأدب والفلسفة، ولاسيما أفكار الفلاسفة نيتشه واسبينوزا.

Modigliani birthplace in Livorno

وفي عام 1906 تحقق حلمه بالانتقال إلى باريس عاصمة الفن في أوروبا، وأقام بمرسم متواضع في شارع كولنكور Caulaincourt. واشتهر الفنان الشاب بوجهه الجميل الحزين وبقامته الطويلة وشكله المتأنق وتصرفاته؛ مما جعله علماً من أعلام المنطقة. وهناك تعرف مشجع الفنانين الدكتور بول ألكسندر Paul Alexandre الذي ساعده مادياً ومعنوياً، واقتنى عدداً من لوحاته، وربطت بينهما صداقة متينة.


حياتة العملية

وفي عام 1908 انتسب إلى جماعة «الفنانين الأحرار» وعرض في معرض الصالون أول مرّة خمس لوحات؛ من بينها لوحة «امرأة إيطالية» - متحف المتروبوليتان ولوحة «عازفو الفيولنسيل». وفي السنة التالية تعرف النحات برانكوزي Brancusi وتطورت علاقتهما، إذ نمت عند مودلياني موهبة النحت، فنحت تماثيل من الحجر لرؤوس فريدة ومبتكرة جمعت بين الفن الإفريقي والفن الاتروسكي. ودفعته حماسته في هذه الفترة؛ ليعود إلى بلدته ليفورن؛ ولينحت أعماله في مقالع «كرارا»، وكان عملاً شاقاً وخطيراً أضر بصحته الهشة؛ مما أجبره على العودة إلى باريس والاكتفاء بنحت التماثيل الخشبية.

وفي عام 1910 عرض ستّ لوحات في معرض الفنانين الأحرار. كما عرض سبعة تماثيل في معرض صالون الخريف، وإبان الحرب العالمية الأولى تعرف عدداً من الشخصيات، وربطت بينه وبينهم علاقة متينة أثرت في حياته، مثل: الشاعرة الإنگليزية بياتريس هاستنگز Hastings، والشاعر البولوني ليوبولد زبوروفسكي Zborowski، وتاجر اللوحات بول گيوم Guillaume، وكثير غيرهم من الفنانين والمثقفين المشهورين؛ إلا أن مرض السل الرئوي أضناه، فوجد علاجه في الهروب وشرب الكحول وتعاطي المخدرات. ورسم في تلك الفترة اللوحات: «المتزوجون» (1915)؛ متحف الفن الحديث بنيويورك، و«موسى كسلنج» ميلانو، و«امرأة بالطوق» (1917متحف الفن الحديث بروما، و«جان كوكتو» نيويورك.

أميديو موديلياني: "جان هيبوترن" (1919)

كان موديلياني ميالاً أول الأمر إلى المصورين التكعيبيين؛ ومحباً للفن الزنجي؛ إلى جانب إعجابه برواد عصر النهضة. وكان يرى أن لا تناقض بين الفن الكلاسي التقليدي والفن الحديث المجدد. تأثر بالفنان سيزان كما يُشاهد في لوحة «مدام بومبادور» وفيها رسم سطوحاً واسعة بألوان قاتمة ولمسات ريشة راعشة، فنتج من ذلك أسلوب موديلياني المميز الذي أعاد الأشكال الإنسانية إلى بساطتها، وصارت الشخصيات متطاولة؛ ومحددة بخط بسيط متمايل يفصل مساحات الألوان، وكأن هذه الشخصيات ملصقة على أرضية اللوحة. كما ألغى كثيراً من التفاصيل كحدقات العين، وصارت الوجوه تبدو كالأقنعة. وقد اقتصرت موضوعات لوحاته على رسم الوجوه الصامتة الحزينة، والأجسام العارية المثيرة.

وفي عام 1917 تعرف موديلياني طالبة الفنون الشابة جين هيبوترن Hébuterne التي أحبته، ورافقته مدّة ثلاث سنوات حتى مماته. وفي السنة نفسها نظم صديقه الشاعر زبوروفسكي معرضاً لأعماله. وبمساعدة مادية من هذا الصديق يذهب موديلياني وجان إلى ساحل البحر المتوسط للراحة والاستجمام؛ حيث ولدت لهما طفلة سجلت باسم والدتها. وبعد عودته إلى باريس خريف عام 1919 داهمته الأمراض (التهاب كلوي، وتدرّن رئوي)، فنقل إلى المستشفى حيث وافاه الأجل، وعمره لم يتجاوز ستة وثلاثين عاماً. ودفع الحزن برفيقته جان إلى محاولة الانتحار حيث رمت بنفسها من الطابق الخامس، وبقيت في غيبوبة إلى أن نقلت وابنتها إلى أحد الملاجئ.

اشتهر موديلياني بوصفه نموذجاً للفنان المتفرد في أسلوبه المرتكز على ثقافته الأدبية والفلسفية والتشكيلية وتجاربه المميزة في النحت والتصوير؛ إلى جانب شخصيته المميزة، وحياته القصيرة الطافحة بالحزن والمرض والحاجة؛ بيد أنها حياة حرة نشطة زاخرة بالإبداع الفني، وبعد موته تنافست المتاحف العالمية على اقتناء أعماله بأسعار خيالية.

پورتريه حاييم سوتين، 1916
پورتريه پابلو پيكاسو، 1915
پورتريه خوان گريس, 1915

معرض صور الاعمال


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فن النحت

پورتريه دييگو ريڤـِرا، 1914.

سنوات الحرب

Modigliani, Pablo Picasso and André Salmon, 1916


وفاته

أمديو مودلياني، 1919، قرب نهاية حياته.

ذكراه

Grave of Amedeo Modigliani and Jeanne Hébuterne in Père Lachaise Cemetery.

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "أمديو مودلياني". الموسوعة العربية. Retrieved 21/6/2012. Unknown parameter |outhor= ignored (help); Check date values in: |accessdate= (help)

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأمديو مودلياني، في معرفة الاقتباس.

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).