ألبرت شڤايتسر

(تم التحويل من ألبير شوايتزر)
ألبرت شڤايتسر
Albert Schweitzer
Bundesarchiv Bild 183-D0116-0041-019, Albert Schweitzer.jpg
وُلِدَ(1875-01-14)14 يناير 1875
كايزرسبرگ, (ألزاس-لورين), 1871-1918 جزء من ألمانيا (الآن رين العلوي، فرنسا)
توفي4 سبتمبر 1965(1965-09-04) (aged 90)
الجنسيةألماني (1875-1919), فرنسي (1919-1965)
اللقبالموسيقى، Philanthropy, Theology
الجوائزجائزة گوته (1928)
جائزة نوبل للسلام (1952)
السيرة العلمية
المجالاتالطب، الموسيقى، الفلسفة، اللاهوت

ٲلبرت شڤايتسر (1875 - 1965) فيلسوف وطبيب وعالم ديني وموسيقي وفيزيائي ألماني٬ ٲصله من الألزاس. حصل عام 1952 على جائزة نوبل للسلام لفلسفته عن تقديس الحياة. لكن من أعظم وأشهر أعماله تأسيس وإدارة مستشفى في الگابون، غرب وسط أفريقيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفلسفة

مسقط رأس ألبرت شڤايتسر، كايزرسبرگ.

تقوم نظرة شوايتزر للعالم على فكرة قدسية الحياة، التي كان يُعتقد أنها واحدة من ٲكبر مساهماته للبشرية. في رأيه، اضمحلال الحضارة الغربية يعود بالأساس إلى التخلي عن الاسس الأخلاقية.

وأعرب عن قناعته الراسخة بأن احترام الحياة هو أعلى مبدأ يجب التحلي به، وهذا التمجيد للحياة هو مماثل لتمجيد فريدريك نيتشه في كتابه: فلسفة الحضارة، في الفصل 26: الفلسفة الحقيقية يجب ان تنطلق من الواقع الفوري والمفهوم الواعي: (ٲنا مخلوق وٲريد ٲن ٲعيش في وسط مخلوقات تريد أن تعيش). الحياة والحب في رأيه يستندان ويتبعان نفس المبدأ، ألا وهو احترام كل مظهر من مظاهر الحياة سواءً منها الشخصية أو الروحية اتجاه الكون.

الاخلاق وفقا لشوايتزر، تكمن في الالتزام بإظهار الإرادة في العيش من طرف المرء خاصة ومن كل كائن مخلوق أيضا. ويبدو أن الظروف التي نكون فيها تمنعنا من أداء التزامنا، لا ينبغي ان تؤدي بنا إلى الانهزام، لأن رغبتنا في العيش هي في تجدد دائم وتطور مستمر.

ولكن كما أشار شوايتزر نفسه، ليس مستحيلا ولا صعبا على المرء أن يقضي حياته دون اتباع هذا المبدإ: تاريخ الفلسفة والدين في هذا العالم يعرب بشكل واضح عن كثير من حالات الحرمان من مبدإ تقديس الحياة. مشيرا بالخصوص إلى الفلسفة السائدة في العصور الوسطى بأوروبا وإلى الفلسفة البرهمانية بالهند.

منذ جِئنا هذا العالم مُنحنا ظروفا رهيبة لأن إرادة الحياة تتناقض مع ما يريده الفرد منا. الوجود مواجه للآخر وكل منهم مهدم للآخر أيضا. فقط بواسطة الفكر يتمكن الكائن من إرادة الحياة واعيا بإرادة عيش الآخر ورغبته في التضامن معه. هذا التضامُن للأسف لا يمكن أن يتحقق، لأن الحياة البشرية لا نجاة لها من الحيرة والظروف الرهيبة التي يجب أن نعيشها على حساب الآخرين. ولكن باعتبار ذلك ضرورة أخلاقيّة، الواحد منَّا يسعى إلى الهرب كلما كان ذلك ممكنا، ويضع الحد لهذا الانشقاق عن الرغبة في العيش.

شوايتزر نادى بمفهوم تقديس الحياة طِوال حياته، كما ٲشار إلى اضْمِحلال وفساد الفترة التاريخيّة المعروفة بالتنوير. كان يُؤكد ٲيضا على ٲساس الفكر الذي لم يكن جيِّدا بما فيه الكفاية. لهذا السَّبب كان يتطلَّع إلى مستقبل متجدِّد وبالتالي ٲكثر عُمقا لنهْضة وتنوير البشريّة (رٲيٌ كان قد ٲعرب عنه في خاتمةٍ لهُ الخروج من حياتي والفكر (مسيرة ذاتية).

ٲلبرت شوايتزر كان يُغذِّي ٲمله في الجنس البشري الذي اعتبرهُ دائماً ٲكثر وعياً وٳدراكاً بالكون. تفاؤلُه استند في الاعتقاد في الحقيقة. فالرُّوح المتولِّدة عنِ الحقيقة هي ٲكبر من قُوَّةِ الظروف، كما ٲصرَّ على ضرورة التفكير ٲكثر من اتِّباع الاراء المنتشِرة على نِطاقٍ واسعٍ.

لا يُمكن لنا ٲن نضع جانباً المُثل العُليا التي ٲنشٲها المجتمع. ونحن نعْرفُ دائماً ٲن المجتمع مليء بالحماقة وسوف نُخدع بخصوص المسٲلة الإنسانية... الإنسانية تعني النَّظر عن وُجود وسعادة البشر كٲفراد.

احترام الحياة، كنتيجة للتَّٲمُّل ٳلى نفس ٳرادة المرٳ الواعي بعيْشه تؤدِّي به ٳلى العيش في خدمة الشعب وكلِّ المخلوقات الحيَّة. شوايتزر تمتَّع باحترامٍ كبيرٍ نظراً لوضع نظريَّتِه مَوضِع التطبيق العمليّ في حياته.


الموسيقى

The Choir Organ at St Thomas's Church, Strasbourg, designed in 1905 on principles defined by Albert Schweitzer.

ٲلبيرت شوايتزر كان عازفاً مشهوراً للأرغن، وكان مُهتماً جداً بموسيقى باخ. طوَّر أسلوباً بسيطاً في الأداء ٳلى حيث ٲنَّه كان يعتقدُ أنه أقرب ٳلى ما كان يريد الوصول ٳليه باخ. كما قيل أنه استند ٲساساً على ٳعادة تفسير وتقييم باخ الدِّينيَّة.

من خلال آخر نُسخة كتاب جوهان سبستيان باخ لعام 1907، يتبيَّن أنه دعا ٳلى هذا الأُسلوب الجديد والذي كان له أثر كبير على طريقة أداء موسيقى باخ حاليا.ً ألبيرت شوايتزر كان دائما مشهورا ببناء جهاز الأرغن. وتسجيلاتُه وهو يلعب موسيقى باخ هي متواجدة على الاقراص المدمجة CDs.

الطب

ألبرت شوايتزر أمضى مُعظم حياته في لمباريني المعروف الآن بالگابون في أفريقيا. بعد إنهائه الدراسات الطبية عام 1913، ذهب مع زوجته هناك لانشاء مستشفى قريبٍ من بعثةٍ متواجدة بالمكان. عالج الالاف من المرضى، وتكلَّف بعناية مئاتٍ من مرضى الجذام. كما تعامل مع العديد من ضحايا الشر الأفريقي أي مرض النوم.

في عام 1914 اندلعت الحرب العالمية الأولى وبما أن شوايتزر وزوجته كانا ألمانيي الجنسية، فقد قُبض عليهما ووُضعا مؤقتا تحت إشراف العسكريين الفرنسيين. في 191٨/1918 نُقِلا إلى ڭاريزون بفرنسا، وفي ١٩١٨/1918 باقليم سان ريمي. هناك درس وكتب كتابه المشهور، كلما سمحت له الظروف ثقافة وأخلاق الذي نُشر في عام19٢٣/1923 وفي يوليوز 191۷/1917 حصل على حريته عندما كان يعمل كمساعد طبيب وكمساعد قِسّ في ستراسبورگ. بعد ذلك القى محاضرات عدة في كل الاماكن التي دعي اليها. وكان غرضه من ذلك هو نشر افكاره المتعلقة بالثقافة والأخلاق وفي نفس الوقت جمع الأموال الكافية لإعادة بناء مستشفى لمباريني.

Albert Schweitzer, Etching by Arthur William Heintzelman.

في 1924 عاد إلى لمباريني حيث أدار إعادة بناء المستشفى، وبعد ذلك استانف ممارسته للطب، وأسفارَه المتوالية إلى أوروبا لالقاء محاضراته في جامعات عديدة، وهكذا انتشرت افكاره ونظرياته شيئا فشيئا في أوروبا بأكملها وفي باقي ٲنحاء العالم أيضا.

الدين

Saint-Nicolas, Strasbourg
The watershed of the Ogooé occupies most of Gabon. Lambaréné is marked.

كعالم ديني شاب، أول أعماله المهمة التي حاز بها على سُمعة كبيرة كان كتابه׃ البحث عن اليسوع التاريخي ١٩٣٠/1930، اسكتولوجكل بولس.

آخر سنواته

الفترة من ١٩٣٩/1939─١٩4٨/1948، شوايتزر مكث في لمباريني لأنه لم يستطع العودة في هذه الفترة إلى أوروبا بسبب الحرب العالمية الثانية. وبعد مُرور ثلاث سنوات من نهاية الحرب، عاد إلى أوروبا عام ١٩4٨/1948 وهكذا قضى السنوات الأخيرة من عُمره بين الذهاب إلى أوروبا والولايات المتحدة إلى ان توفي سنة ١٩65/1965.

في عام ١٩5٢/1952 حاز على جائزة نوبل للسلام، يُعتبر الخطاب الذي ألقاه عندما مُنح الجائزة من أفضل الخطابات السابقة مشكلة السلام٬ وهكذا منذ ١٩5٢/1952 وحتى وفاته كان يعمل بحماس دائم ضد التجارب والأسلحة النووية مع البيرت انشتاين وبيرتران راسل. في عامي ١٩57/1957─١٩5٨/1958 ألقى باذاعة اوسلو أربع خطابات والتي تم نشرُها بعد ذلك تحت عنوان׃ السلم أو الحرب الذرية. وبهذا أصبح شوايتزر واحد من مؤسسي׃ لجنة السياسة النووية العاقلة.

في عام 1952 تم إنجاز فيلم عن حياته في منتصف الليل بطولة بيير فريسني كالدكتور شوايتزر وجان مورو كممرضته ميري .

شوايتزر توفي في 4/4 شتنبر 1965 في لمباريني بالغابون.

أهم الاحداث في حياته

  • 1893 درس الفلسفة وعلم الدين في جامعات ستراسبورگ، برلين و باريس.
  • 1901 ترأس المدرسة اللاهوتية في ستراسبورگ.
  • 1905-1913 درس الطب والجراحة.
  • 1912 تزوج من هيلين.
  • 1913 مارس كطبيب في لمباريني٬ الگابون أفريقيا.
  • 1915 طور أخلاقيات تقديس الحياة.
  • 1917 يعود مجبرا إلى فرنسا بسبب الحرب.
  • 1919 أول محاضرة مهمة له حول تقديس الحياة في جامعة اوپسالا بالسويد.
  • 1919 ولادة ابنته رينا.
  • 1924 عودة شوايتزر إلى لمباريني كطبيب٬ القيام بزيارات متكررة إلى أوروبا لجمع الاموال من أجل بناء المستشفى.
  • 1928 حصل على جائزة گوته.
  • 1939-1948 مكث شوايتزر في لمباريني بسبب الحرب.
  • 1949 زيارة الولايات المتحدة.
  • 1948-١٩65 بين لمباريني واوروبا.
  • 1953 جائزة نوبل للسلام لسنة 1952.
  • 1957-1958 أربع محاضرات ضد التسلح والتجارب النووية.
The Schweitzer house and Museum at Königsfeld in the Black Forest.
Albert Schweitzer's house at Gunsbach, now a museum and archive.
Albert Schweitzer Memorial and Museum in Weimar (1984)
Albert Schweitzer Monument in Wagga Wagga, Australia
Gunsbach parish church, where the later recordings were made

بيبليوگرافيا

  • اضمحلال واستعادة الحضارة / الحضارة والاخلاق (1923)
  • مفكرو الهند الكبار‏‏ (1935)
  • حياتي والفكر: مسيرة ذاتية (1931)
  • السلام أو الحرب الذرية (1958)
  • الخروج من حياتي والفكر: مسيرة ذاتية.
  • السعي ليسوع التاريخي: دراسة نقدية للتقدم الذي اٴحرزه من ريماروس إلى وليام وريد.
  • The Quest of the Historical Jesus; A Critical Study Of Its Progress From Reimarus To Wrede, (German, 1906). English edition, translated by William Montgomery, A. & C. Black, London 1910, 1911. Augsburg Fortress Publishers, 2001 edition: ISBN 0800632885
  • J. S. Bach, Le Musicien-Poète, with introduction by C. M. Widor (Breitkopf & Härtel with P. Costellot, Leipzig 1905). (fr)
  • J. S. Bach (enlarged German edition) (Breitkopf & Härtel, Leipzig 1908). (English translation by Ernest Newman, with author's alterations and additions, London 1911.)
  • Deutsche und französische Orgelbaukunst und Orgelkunst (German and French organbuilding and organ art)((Breitkopf & Härtel, Leipzig 1906) (first printed in Musik, vols 13 and 14 (5th year)). (de)
  • The Psychiatric Study of Jesus: Exposition and Criticism. (1911), Gloucester, Massachusetts: Peter Smith Publisher. 1948. ISBN 0844628948
  • The Mystery of the Kingdom of God: The Secret of Jesus' Messiahship and Passion. (1914), Prometheus Books. 1985. ISBN 0879752947
  • On the Edge of the Primeval Forest ("Zwischen Wasser und Urwald"), Translated by C. T. Campion. A. & C. Black, London 1922.
  • The Decay and the Restoration of Civilization and Civilization and Ethics (The Philosophy of Civilization, Vols I & II of the projected but not completed four-volume work), A. & C. Black, London 1923. Material from these volumes is rearranged in a modern compilation, The Philosophy of Civilization (Prometheus Books, 1987), ISBN 0879754036.
  • The Mysticism of Paul the Apostle. (1930), Johns Hopkins University Press. 1998. ISBN 0801860989
  • More From the Primeval Forest ("Mitteilungen aus Lambaréné"), Tr. C. T. Campion. A. & C. Black, London 1931.
  • Out of My Life and Thought: An Autobiography. ("Aus Meinem Leben und Denken", Felix Meiner Verlag, Leipzig, 1931), (English Translation 1933, George Allen & Unwin, Woking) Johns Hopkins University Press, 1998 edition with foreword by Jimmy Carter: ISBN 0801860970
  • Indian Thought and Its Development. Boston, Massachusetts: Beacon Press. 1935. OCLC 8003381
  • Afrikanische Geschichten (Felix Meiner, Leipzig u. Hamburg 1938): tr. Mrs C. E. B. Russell as From My African Notebook (George Allen and Unwin, London 1938/Henry Holt, New York 1939). Modern edition with Foreword by Dr. L. Forrow (Syracuse University Press, 2002).
  • Peace or Atomic War? New York: Henry Holt. 1958. ISBN 0804615519
  • The Kingdom of God and Primitive Christianity, with Ulrich Neuenschwander. New York: Seabury Press. 1968. OCLC 321874


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

قراءات إضافية

وصلات خارجية